حل درس بدء الدعوة إلي الإسلام تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الأول

الصف الصف الرابع
الفصل تربية اسلامية الصف الرابع
المادة الفصل الاول
حجم الملف 542 KB
عدد الزيارات 8468
تاريخ الإضافة 2020-01-29, 00:14 صباحا

مرفق لكم  حل درس بدء الدعوة إلي الإسلام تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الأول يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الفصل الدراسي الثاني، مناهج دولة الأمارت .

الدرس الخامس : ( بدء الدعوة إلى الإسلام ) :

أتعلم من هذا الدرس أن :

- أبين أن الرسول صلي الله عليه وسلم بدأ الدعوة إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة. 

- أذكر المسلمين الأوائل. .

- أوضح المواقف من دعوة الرسول صلي الله عليه وسلم .

 أبادر؛ لأتعلم  :

 أتذكر وأجيب :

- ما أول ما نزل من القرآن الكريم على الرسول صلي الله عليه وسلم ؟ 

 2 - أقرأ وأجيب :

 الوالد يقرأ بصوت عال وجميل سورة المدثر. وأحمد يستمع إليه.

 - أحمد : ما شاء الله يا أبي صوت جميل اليوم شرح لنا معلم التربية الإسلامية هذه السورة وبين لنا أنه بعد نزولها بدأ رسول الله صلي الله عليه وسلم بدعوة أهل بيته وأقربائه وأصدقائه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وترك عبادة الأصنام التي كان يعبدها آباؤهم وأجدادهم .

 الوالد فعلا يا بني، فأول من استجاب له زوجه أم المؤمنين خديجة بن خویلد - رضي الله عنها -  وصديقه أبو بكر الصديق، وابن عمه الشاب علي بن أبي طالب له أجمعين ثم دعا أبو بكر كلا من عثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، والزبير بن العوام، وطلحة بن عبيد الله، فأسلموا وصاروا من العشرة الأوائل المبشرين بالجنة رضي الله عنهما . 

أحمد  : ومتى بدأ الرسول صلي الله عليه وسلم بدعوة عشيرته وقومه إلى الإسلام يا أبي؟ 

 الوالد : بعد نزول قوله تعالى:   ( وأنذر عشيرتك الأقربين )  [الشعراء]

صعد النبي صلي الله عليه وسلم جبل الصفا ونادى : يا معشر قريش، فاجتمعوا إليه وقالوا : ما لك يا محمد؟ قال: أرأيتم لو أخبرتكم أن يلا بسفح هذا الجبل تريد أن تغیر علیكم أكنتم صدقوني ؟ قالوا : نعم، ما جربنا عليك كذبا قط، فقال : إني رسول الله إليكم، ودعاهم إلى عبادة الله وحده، وترك عبادة الأصنام، ورغبهم في الجنة، وحذرهم من النار، فقال له عمه أبو لهب : تبا لك ألهذا جمعتنا ؟ فأنزل الله تبارك وتعالی:  ( تبت يدا أبي لهب وتب ) [المسد) 

 سالم : وما موقف قومه منه يا أمي ؟ 

الأم : استخدم كفار قريش كل الوسائل والسبل المتاحة لهم لمنع الرسول صلي الله عليه وسلم من إيصال رسالة ربه إلى الناس، وأغروه بالملك والمال ليتخلى عن دعوته، وطلبوا من عمه أبي طالب أن يقنعه بقبول إغراءاتهم ! فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم :  " يا عم، والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما فعلت حتى يظهره الله أو أهلك دونه " ، فتأثر عمه أبو طالب وتعهد بحمايته قائلا : اذهب يا ابن أخي فقل ما أحببت، فو الله لا أسلمك لشيء أبدا. وأما عمه حمزه رضي الله عنه فقد أسلم عندما سمع أن أبا جهل سب ابن أخيه وآذاه، فذهب إليه وربه على رأسه وقال له : كيف تؤذي ابن أخي محمدا وأنا على دينه ؟ وبعد أيام من إسلام حمزة رضي الله عنه الملقب بأسد الله، أسلم سیدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وكان رجلا قويا له مهابة في قريش كلها.

مواصفات ملف حل درس بدء الدعوة إلي الإسلام تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الأول كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : الرابع
  • المادة : التربية الإسلامية
  • عدد الصفحات: 11 صفحات
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

أنا ربوت