كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الثالث 2021-2022

البيانات

كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الثالث 2021-2022

استخدم مهاراتي لأتعلم

مفهوم الانصاف: 

الإنصاف یعني: أن تعطي غير حقه مثل ما تحب أن تأخذ منه حك. دون النظر إلى حاله من
قوة وضعف أو علم وجهل أو إيمان وعدم إيمان وأوضح معاني الإنصاف وأعلاها أن تنصف الآخرين من نفس، فتحفظ حقوقهم المادية؛ كأداء الأمانة والحقوق المعنوية، كأن تعترف بفضلهم وعليهم وكرم أخلاقهم ما داموا كذلك، فالإنصاف يقابله الجحود والشنگژ للآخرين، أو الكيل بمكيالين.

الإنصاف من أخلاق المؤمن، الذي يمنعه من مجاراة غيره إذا لم ينصفوا، ويحفظوا الحقوق، قال : أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك» (الترمذي)، بهذا تسمو الأخلاق ويترفع المسلم عن الجحود والظلم واحتقار الآخرین، وهل هذا إلا الكبير الذي يمثقال ذرة منه، يحرم صاحبه من دخول الجنة؟ وهو الذي حذر منه النبي فقال: «لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر»، ثم قال : الكبر بطر الحق  وغمط الناس (احتقارهم)». (رواه مسلم)

مجالات الإنصاف

إنصاف الإنسان نفسه من نفسه: فيحافظ على ذكره الطبيب في المجتمع، وأن يعترف بالخطأ، ويرجع إلى الصواب، فيكسب احترام الناس وثقتهم، كما أن عليه أن يجنب نفسه الهلاك بالمعاصي والآثام، أو أن يحملها ما لا تطيق، أو أن يوقعها في المخدرات وما يضرها 

إنصاف الأهل والأرحام: فيتحمل مسؤوليته تجاههم بأن يؤدي حقوقهم، وأن يحرص على سعادتهم،. ويحفظ كرامتهم؛ فلا يجلب لهم العار أو الذل أو مغيبة الناس. 

الإنصاف في العمل: من حيث الإتقان وحسين الأداء والإنجاز بما يحقق جودة العمل، وكذلك
إنصاف الموظفين بتقدير إنجازاتهم، وحفظ حقهم ومراعاة ظروفهم دون التأثير على العمل والإنتاج. 

إنصاف المجتمع: بأن يحافظ على تماسكه
وأمنه واستقراره، والحفاظ على مقدرات الوطن ومكتسباته، وأن يجنبه الخطر والضرر، فلا يأخذ المسلم ما ليس له بح و إن كان ذلك بمقدوره، وأن يجعل المصلحة العامة في المقام الأول.

 

الحكمة من التحريم بسبب الرضاعة:

إن رضاع الطفل للبن ينبت لحم الرضيع، فيقوي جسمه، وتقوی به الروابط بين الطفل وأسرة مرضعه، فيرتبط الطفل بمرضعته کارتباطه بأمه، وترتبط به کارتباطها بابنها، إذ هو جزء منها، ويترتب على ذلك حكم وفوائد عظيمة منها: 

1. توسيع دائرة المحبة بين الأسر في المجتمع، حيث تصب للرضيع أسرة جديدة، فالمرأة التي أرضعته أمه من الرضاع، وزوجها والده من الرضاع، وأولادهم إخوته من الرضاع.

2 تكريم الأم المرضعة، واعتراف بجميل صنعها، وسمو علاقة الرضيع بها 

3. التعاون والتكافل، من خلال سد حاجة الأطفال الذين يحتاجون للرضاع، كفاقدي الأمهات أو في حال مرض الأم من النسب.

أصدر حكما:

أراد الزواج من فتاة اشترك معها بالرضاع من امرأة معينة في الصغر.

القسم الثالث: من يحرمن بسبب المصاهرة (أي بسبب الزواج)، وهن أربع:

1. زوجة الأب والجد وإن علا 

2. زوجة الأبن، وزوجة ابي الابن، وزوجة ابن البني و إن نزلا ولو من الرضاع؛ 

3. أم الزوجة وجدتيها؛ لقوله تعالى : وأمهات نسائكم (النساء 23)، وهؤلاء الثلاث يحرمن بمجرد العقد 

4. من لا تحرم إلا بالدخول، وهي بنت الزوجة، وتسمى: (الربيبة )

أبحث:

دلت آية في كتاب الله على التشديد في نكاح زوجات الآباء، بالرجوع إلى المعجم المفهرس الألفاظ القرآن الكريم، أو أي برنامج حاسوبي للقرآن الكريم، تعرف على هذه الآية، وانقلها، مع بيان رقمها واسم السورة.

 

خصائص رحمة الرسول :

لكي يستطيع الشخص إدراك حجم الرحمة في قلب رسول اللہ صلى الله عليه وسلم لا بد له من الرجوع إلى مصدر هذه الرحمة، ومعرفة مقاصدها وخصائصها، من خلال قوله تعالی واصفا نبیه فقد استمد رسول الله أخلاقه وقيمه من ربه حل تعالی ، فطبقها في سلوكه * كما أمره الله تعالى، وعلى رأس هذه القيم قيمة الرحمة، التي كان لها خصائص كثيرة، منها: 

1. أنها ثابتة وشاملة

لقد جسد رسول الله صفة الرحمة في كل أحواله وأطواره ومواقفه، فالنبي رحيم قبل البعث وبعدها، قبل الفتح وبعده، رحيم في النصر والهزيمة، رحيم في خيره وشره، رحيم في سفره وحضره وكان أرحم الناس بالناس وأرأفهم بهم؛ حتى مع غير المسلمين، فقد أطلق أسرى بدر، الذين ليس لهم من يفتديهم، وأطلق ابن حاتم الطائي، وأكرمها، بل إن رحمته تعدث ذلك إلى الحيوان والنبات والجماد. 

2. أنها غاية ووسيلة

دعا النبي الناس إلى الرحمة وبالرحمة، فهي الغاية والوسيله في آن واحد، وكانت هذه الرحمة من عوامل تجاچه، فجعل منها وسيلة لتأليف القلوب وتلاحم المجتمع، ووسيلة لتحري المشاعر الميتة فدخل الناس في دين الله أفواجا بهذه الرحمة الخالصة 

3. أنها متزلة معتدلة

ومن خصائص رحمة النبی صلى الله عليه وسلم أنها رحمة متزنة؛ فهو رحيم دون ضعف، متواضع بغير ذلة. وهي عادلة؛ لا يغدر، ولا ينقض العهود والمواثيق؛ لا في سلم ولا في حرب، حتى وثق خصومه بصدقه وأمانته وهذا هو الحال في أخلاق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم جميعها، فهي منظومة متناسقة متناغمة، لا تتوسع فيها صف على حساب أخرى، ولا تعمل إحداها ضد الصفة التي تقابلها.

أكتشف:

بعض معاني الرحمة لدى نبي الرحمة من خلال الآتي قال : «ولا يصلح لنا في ديننا الغدر» (السيرة النبوية لابن هشام )

 

صور من رحمة الرسول

أولا: مع أهله:  كانت حياة الرسول الله الزوجية تطبيقا لهذه المعاني القرآنية؛ لذلك نجده يكثر من وصية و أصحابه وأمته بالنساء، ويح الأزواج أن يعاملوا أزواجهم معاملة حسنة، أساسها المودة والرحمة فيقول: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي» (ابن حيان). 

وكان صلى الله عليه وسلم تحمله الشفقة والرحمة بالأطفال أن يحملهم في الصلاة، فقد جاء الحسن بن علي رضي الله عنه وهو طفل والنبي * ساجد فامتطى ظهره، فأطال السجود لأجله، ثم اعتذر من الناس. 

ولما أرسلت إليه إحدى بناته مرة ، عند وفاة صب لها، ودفع به إليه، وهو يلفظ أنفاسه، وضعه الرسول في حجره، وأشفق عليه، "ففاضت عيناه، فقال له سعد: يا رسول الله ما هذا ؟ قال: هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده، و إنما يرحم الله من عباده الرحماء" (متفق عليه).

اتوقع

بعض نتائج الرحمة في العلاقة بين الأزواج.

ثانيا: مع أصحابه وأمته : 

قال تعالى : فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ) (آل عمران (15) . 

وعن السيدة عائشة من قال: "ما ځیر رسول الله بين أمرين، إلا أخذ أيسرهما. ما لم یکن إثما. فإن كان إثما، كان أبعد الناس منه" (رواه مسلم).

وكان يلاطف الصغار ويشفق عليهم، يقول أن ستة "أنه كان له أخ يكنى أبا عمير وكان له ممر فمات فدخل علينا النبي * فقال: ما لأبي عمير ؟ قالوا: هلك ثغه. فجعل يقول وهو يمازحه: أبا غير ما فعل الغير ؟ أبا غير ما فعل الغير ؟" (المعجم الأوسط).

استقصي

صورا أخرى من صور رحمته صلى الله عليه وسلم مع أصحابه.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا