كتاب النشاط اللغة العربية الصف السادس الفصل الثالث

عرض بكامل الشاشة

البيانات

كتاب النشاط اللغة العربية الصف السادس الفصل الثالث 

مقدمة

عزيزي الطالب

هذا الكتاب ألف من أجلك، وهو ينتظر منك أن تنتفع به، وتستفيد منه، وتستمتع بقراءته، وتجعله منطلقا لك لتفكر وتناقش وتكثب وتعبر. معلمك سيكون لك مرشدا، لكنك ستسير في دروب هذا الكتاب، وتكتشف فضاءاته وعوالمه وحدك. وقد ضم هذا الكتاب ليمنح فرصة أن تمارس القراءة ممارسة واعية معمقة، ولتسأل أسئلتك بحرية، ولتشارك زملاء أفكارك بثقة ومحبة. وكلما قرأت أكثر انكشف لك عالم اللغة والأدب أكثر فأكثر، وهو عالم جميل عميق لا يخاطب عقلك فقط، وإنما يحاور روحك وقلبك، ويضاعف إحساسك بإنساني، ويوسع أفقك، ويعني رؤيتك للحياة والناس.

عزيزي الطالب

صمم هذا الكتاب تصمیما بسيطا واضحا ليساعدك على تطوير مهارات اللغوية، من خلال التفاعل الواعي مع مضامين النصوص وأفكارها، وقد تنقسم إلى ثلاثة فصول، بحسب فصول السنة الدراسية. وهذا هو الجزء الثالث منه، وقد خصص لتناول الرواية المقررة. كل الأفكار والأسئلة في هذا الكتاب هي عنك أنت أيضا؛ فأنت لست مفصولا عن عالم الأدب، وعالم المعلومات، ولا نحن، ولا كل الآخرين من البشر، فالأدب يناقش قضايا الإنسان الكبرى، ويفتح لنا النوافذ مشرعة على الحياة بحلوها ومرها؛ لكي تصير أكثر فهما وتضجا و تسامحا وعطفا. ولأنك جزء من النصوص التي تقرؤها، فإننا نشجعك لتسجل أسئلتك وخواطرك وأفكارك حول ما تقرأ، فكن قارئا عمده يقرأ السطور وما بين السطور

 

عزيزي الطالب

في هذا الجزء من الكتاب ليس مطلوبا منك إلا أن تقرأ كل فصول الرواية، وتجيب عن الأسئلة التي في نهاية كل فصل قبل الحصة. وليس مطلوبا منك أي شيء آخر. 

القراءة منفردا، والدخول في عالم الرواية، ومشاهدة شخوصها وهي تمر بالأزمات، وهي تنكسر أو تنتصر، وهي تخوض تجارب تشبه تجاربنا في الحياة، هو المطلوب منك أن تنجزه قبل الحضور للحصة. 

كن أنت والنص فقط، اقرأ، تأمل، تساءل، تفکر، وسجل ملحوظاتك، ثم احضر إلى صفك لتشارك زملاءك ومعلمك أفكارك ومشاعرك حول ما قرأت 

ستعلمك الرواية عن اللغة والحياة و الناس ما لم يعلمك أحد من قبل أبدا، وستشرع لك الأبواب واسعة نحو القراءة الحرة، غير المشروطة بشيء إلا رغبتك أنت في أن تصير أكثر وعيا، وأوسع أفقا، وأنضج قلبا وعقلا 

ليس مطلوبا منك، عزيزي الطالب، إلا التحلي بقليل من الصبر والمثابرة، ثم ستقوم الرواية وحدها بالمطلوب. 

"ولكن حتى الإنسان الذي تعود السير في الدروب الواسعة والمنبسطة، يشعر أحيانا بالرغبة في تسلق الجبال التسلق متعب طبعا، لكنه يجذب لأنه متعب. تلك هي اللذة التي تفتنا إياها الأعمال الجيدة".

إمبرتو إيكو

 

عزيزي المعلم

• إن الأعمال الأدبية التي نشجع طلبتنا على قراءتها، لا تقدم لهم قيمة أدبية ولا ثراء لغويا فحسب، بل تقدم لم موققا من الحياة والناس، لأن الروائي هو الأقدر، من بين كل المبدعين على تصوير نسيج العلاقات الإنسانية المعقد، وما فيها من مشاعر ودوافع دفينة "

قراءة الرواية مشروطة دائما وأبدأ بالدخول في عالمها، والغرق في تفاصيلها، والعيش مع شخوصها، حتى تسيطر، في فترة القراءة، على القارئ، بحيث يصعب عليه، أحيانا ، أن ينفصل عن عالمها ويعود للواقع. ولا يمكن لهذا الشرط أن يتحقق بالملخصات والإجابة عن الأسئلة وتوزيعها على الطلبة 

نتوقع منك، عزيزي المعلم، أن تقود حلقات النقاش في حصص الرواية جميعها، وأن تشجع طلبتك على القراءة والتحضير الجيد للفصول المقررة في كل حضة، وأن تفتح الباب واسعا أمام أسئلتهم، وأفكارهم، ورؤاهم الخاصة، وأن تمنحهم فرصة التعبير عن موقفهم مما يقرؤون 

فطلبتنا يحتاجون، وهم يقطعون رحلتهم العلمية، إلى معرفة أنفسهم وأن تكون لهم وجهة نظر خاصة حول ما يدور حولهم في الحياة، وأن تتشكل لديهم نقطة ارتکاز داخلية، يبصرون من خلالها الأشياء بوعي وثقة. 

" نعم، إنني أؤمن بأن الرواية قادرة على الإفصاح عن شيء لا يمكن الإفصاح عنه بأي طريقة أخرى غيرها".

میلان کونديرا

 

أحلام ليبل السعيدة

نواتج التعلم

  • يفسر المتعلم اللغة المجازية، والمعاني الدلالية للكلمات والعبارات المستخدمة في النص الأدبي، معللا استخدام الكاتب هذه اللغة .
  • يحلل المتعلم الأثر الذي تتركه سمات الشخصيات: (الشجاعة - الصدق – الوفاء...) على سير خط الحبكة والحل
  • يبين المتعلم أثر الإطار المكان والزمان في بنية القصة، وطبيعة الصراع، وتطور الحبكة في قصص مختارة يختلف فيها الإطار الزمان والمكان
  • يشرح المعلم طريقة مساهمة الصور المرئية والأصوات والحركات والوسائط المتعددة الأخرى في إبراز المعنى، وجمال النص القصصي، ويقارنها مع اللقطات الأخرى المصورة بطريقة تقليدية في الكتب المطبوعة
  • ينفذ المتعلم مستقلا أو ضمن مجموعات صغيرة مشروعات بحثية قصيرة مركزا على أجوبة عن الأسئلة،
    وعلى الإشكاليات التي تقع ضمن اهتماماته
  • يكتب المعلم استجابات شخصية للنصوص الأدبية التي يقرؤها، مظهرا في قراءته تفسيرا وتحليلا وتأملا في أبعاد النص ورؤية خاصة مبرزا تفسيره، وتحليله بأدلة من النص.
  • يفسر المتعلم المفردات الجديدة من خلال سياقاتها المختلفة.
  • يفسر المتعلم الأسماء والأفعال مستعينا بمرادفاقا وأضدادها.
  • يفسر المعلم الكلمات مستخدما المعجم الورقي والرقمي.
  • يحدد المتعلم المعاني المعجمية والاصطلاحية للكلمات .
  • يحدد المتعلم المعنى المناسب للكلمات متعددة المعاني مستخدما السياق.
  • يستخدم المتعلم الكلمات الجديدة في سياقات تفسر معناها .
  • يحدد المعلم أركان التشبيه في جمل مختارة.
  • ينتج المتعلم جملا تتضمن تشبيها محددا عناصره.

 

حول الكاتب:

(باول مار): من مواليد عام 1937 في (شفاینفورت ألمانيا). أنهى دراسة الشم و تاريخ الفئ، ويعد من أشهر وأهم الكتاب في مجال كتابة أدب الأطفال والناشئة. كتب العديد من الروايات والأشعار والسيناريوهات والمسرحيات، ويعمل بالإضافة إلى ذلك راما ومترجما. ابتدع شخصية (زامس) الشهيرة، وكتب قصصها التي صورث أفلاما، وحققت نجاحا باهرا. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب جرى تحويله إلى فيلم، وعرض في مهرجان السينما العالمي (برلين) عام 2009. حصدت أعمال (باول مار) كثيرا من الجوائز.

 

الفصل الثامن

لقية على غير توقع

1. ما رأيك بالطريقة التي استخدمها والدا ليبل ليصل ابنهما إلى هديتهما له الشوكولاتة، والكتاب) ؟ 

2. ما الذي تخبرك به هذه الطريقة عن والدي ليبل ؟ 

3. لو كنت مكان ليبل، ماذا كنت تفضل أن يترك لك والداك بدل الشوكولاتة والكتاب ؟

4. «توقف عن الحديث، وأعطني الكتاب، وقم! قاطعته السيده (يعقوب) ». مثل الطريقة التي تحدث بها السيدة (يعقوب. 

5. غير ليبل اختياره، وقرر أن يقرأ قصة « مكر النساء » بدل قصة « ملكة الأفاعي » لأنه رأى أنها أكثر مناسبة لمقتضى الحال، ما معنى هذا الكلام ؟ وهل له علاقة بالسيدة (يعقوب) ؟

6. بم عاقبت السيدة (يعقوب ليبل عندما ضبطته يقرأ الكتاب في أثناء حله واجباته ؟ هل تراه يستحق هذا العقاب ؟ ما رأيك ؟ 

7. هل تصرفت يوما مثل تصرف ليبل ؟ ما الذي يدفع الناس أحيانا أن يتصرفوا بهذه الطريقة في رأيك ؟ 

8. ضع التركيبين « أرهف السمع » و « سرعة البرق » في جملة واحدة من إنشائك.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا