حل درس انواع التعاطف تربية اخلاقية

الفصل الصف الخامس
المادة تربية اخلاقية
حجم الملف 1.18 MB
عدد الزيارات 78
تاريخ الإضافة 2020-08-15, 22:55 مساء

حل درس أنواع التعاطف تربية أخلاقية : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا لدرس أنواع التعاطف يتضمن عددا من الأسئلة و التدريبات الهامة ، من منهج التربية الاخلاقية

 

أنواع التعاطف

نواتج التعلم :

- توضيح معنى الإحسان والعطف والكرم، وذكر أمثلة على مواقف من الواقع اختير فيها الطلبة ( أو أشخاص يعرفونهم ) تطبيق هذه القيم 

- إخبار زملائهم بوجهات نظرهم في المسائل الأخلاقية. 

- تلخيص النقاط الأساسية لوجهة نظر زميل في مسألة أخلاقية، و التحقق من دقة التعبير ووضوح الفكرة. 

- تحديد مشاعر أشخاص مختلفين ( أو شخصيات في قصة يواجهون مسألة أخلاقية ) .

 

المفردات

  • التعاطف الشعوري
  • التعاطف الفكري
  • التعاطف التراكمي

مثل إيمائيا أمام مجموعتك أنك منزعج من شيء ما. هل تعاطفت معك المجموعة؟ إسأل أقرانك في المجموعة عن الطريقة التي استطاعوا بها التعاطف معك بالفكر، و الشعور، و تحديد الاحتياجات

 

اقرأ قصة "الكرة الجديدة" وأجب عن الأسئلة الآتية.

جاءني ولدي حزينا، جاء ومعه بعض زملائه، يحمل گره ممزقة، تلك الكرة التي اشتريتها له منذ سنة بمناسبة نجاحه وتفوقه، لكي يلعب بها مع زملائه في أوقات الفراغ وأيام العطل...

- ما الذي فعل بكرتك ما أراه يا بني؟

أجابني والدمعة في عينيه : 

- إنه جارنا، لقد مزق الكرة وقذف بها إلينا لأنها وقعت في دارهم بينما كنا نلعب.

فقلت له معاتبا : 

ولكن ألم نتفق، با بني، على أن لعب الكرة يجب أن تكون في أوقات الفراغ، وفي أماكن ملائة كالشاحات الخالية والبيادر و ملعب المدرسة؟

فاجابني من دون أن يفارقه الحزن :

أعرف ذلك يا أبي ، ولكن الكرة وقعت في دار جارنا نتيجة خطأ لم يكن مقصودا... أمن الضروري أن يمزق جارنا الكرة؟ 

أحسست أن ما قلته له ولزملائه كافي، فربت على كتفه ومسحت على رأسه ووعدته بكرة جديدة بمناسبة نجاحه آخر العام الدراسي الذي بات قريبا..

مرت الأيام، وبينما كنت في حديقة الدار اقرأ في كتاب جاءني ولدي سعياا مستبشرا تحمل كرة في يده وهو يصيح : بابا، بابا، خذ هذه الكرة، لقد سقطت في دارنا من عند جيراننا.. أريد أن أجلب لك سكينا لتمزقها كما فعل جارنا بکرتي؟

ببساطة، فإننا جيرانا فإن الخطأ الذي حصل مع ابني أثناء لعبه حصل مع إبن جیراننا أيضا. وهذا الطفل يرى أن من الطبيعي أن ترد بالمثل، والبادي أظلم" كما يقول المثل 

كنت محرجا أمام اندفاع الطفل وشعوره بضرورة الرد على إساءة جارنا السابقة بمثلها، فقلت له

- يا بني، ان جارنا هو الذي أساء إليك و إلى زملائك، فما ذنب ابنه الذي لم يكن ليرضى أن يفعل أبوه ما فعل؟ أرأيت كم حزنت وغصصت لتصرف والده؟.. فكيف تريدني أن أفعل مثل ما فعل؟

فسألني قائلا : وماذا ستفعل إذا؟

                                                                                                                   طه حسين بتصرف

 

أ. هل تصرف الجار أخلاقي في رأيك؟ لماذا؟

ليس أخلاقي لانه، تصرف مؤذي لجاره

ب. ما نوع التعاطف الذي مارسه الأب

حيال ابنه : تعاطف شعوري. . لأن احس بألم ابنه و تعاطف معه

حيال ابن جاري : تعاطف تراحمي.. لأن رفض المعاملة بالمثل. وتصرف بشكل سليم

ج. تخيل نفسك مكان الوالد وأجب الإبن عن سؤاله "ماذا سنفعل إذا ؟“

يجب ان ترد الكره الى ابن جارنا سليمة.

 

اكتشف مع من نتعاطف و كيف نحقق الإنجازات الآتية لدولة الإمارات في مجال المساعدات الإنسانية. عبر عن كل حالة بواسطة خارطة ذهنية تبين الجهة المتعاطف معها، كيف تفكر و كيف تشعر و إلام تحتاج، و الجهة المتعاطفة و ما إذا كانت قد تعاطفت كما يلزم.

أطلق مركز الهلال الأحمر الإماراتي حمله مساعدات للمتضررين من المجاعة و الجفاف في الصومال، بلغت حصيلة الحملة 165 مليون درهم في العام 2017، وسط إقبال كبير على التبرع من قبل المواطنين و المقيمين و المسؤولين و الجهات الحكومية و الخاصة في الدولة.

 

ب. أعلن المؤتمر الثالث عشر للعناية الحرجة عن تشكيل فرق عمل تطوعية من دولة الإمارات ودول مجلس التعاون، لتدريب أطباء العناية المركزة في دول آسيا وأفريقيا، تزامنا مع مبادرة عام الخير. تشمل الدورات أيضا تقديم غرفة العناية الحرجة لعلاج الحالات الخطيرة وتقديم الإستشارات المجانية حول آلية طرق تطوير أقسام العناية المركزة في قارتي آسيا وأفريقيا. وأعلن المؤتمر أن باب التطوع للعمل في المبادرة مفتوح أمام جميع الأطباء. 

 

ضمن مجموعتك، تجول في الصف واطلع على بطاقات موزعة في زواياه عن أنواع التعاطف. 

تحمل البطاقات العبارات الآتية : التعاطف الفكري، التعاطف الشعوري، التعاطف التراحمي. 

ضع ما يميز هذا النوع من التعاطف على كل بطاقة، و وضحه بالأمثلة.

 

إقرأ المقال المتعلق باستخدام الأمم المتحدة تكنولوجيا الواقع الافتراضي لتحفيز التعاطف الإنساني في 19 مايو 2016، ثم ناقش النقاط التالية.

أن تتفهم معاناة شخص وقلقه أمر، وأن تعيش اثر قلقه ومعاناتع مع مشكلته، أمر مختلف تماما. فمن العيش في خيمة لاجئبن إلى مواجهة وباء الإيبولا، تستخدم الأمم المتحدة الواقع الإفتراضي لخلق وعي عالمي للأزمات الإنسانية العالمية على أمل تغيير معاملة الآخرين المختلفين

يقول مدير هذه الحفلة أن أهميتها تكون في جعل الإنسان يعيش تجارب الآخرين ويتفاعل معها، لا أن يكون مجود مشاهد متلق. والحملة جزء من مشروع التنمية المستدامة الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة ، السيد بان كي مون ، عام 2016، وتستهدف مكافحة الفقر، ونشر التعليم عالميا، والحفاظ على البيئة

وقد أجريت التجربة بواسطة فيلم الواقع الإفتراضي القصير "غيوم فوق سيدرا"، الذي يحكي عن معاناة فتاة في الثانية عشرة من عمرها تعيش في مخيم اللاجئين بالأردن مع حوالي 130,000 لاجئ

وقد كان الناس يخرجون من الفيلم مشبعين بالتفاصيل الدقيقة ومتأثرین بها، والاهم انهم كانوا يخرجون جاهزين للقيام بمبادرة

 

أ. فيما يمكن استخدام الواقع الافتراضي؟

مكافحة الفقر مكافحة العنف نشر التعليم.. 

ب. هل يمكن استخدام الواقع الافتراضي في تحفيز التعاطف بين الناس؟ وضح ذلك. 

نعم، عن طرق عرض. معاناة الاخرين والتعاطف معهم وتقديم المساعدات 

ت. إصنع مطوية ( ورقية أو إلكترونية ) وزعها على زملائك في الصف عن حالات تستدعي التعاطف من العالم

شارك الملف