مراجعة تدريبية هيكل امتحان الاجتماعيات الصف السادس الفصل الثالث 2022 2023

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مراجعة تدريبية هيكل امتحان الاجتماعيات الصف السادس الفصل الثالث 2022 2023


1 .تقع دول القرن الأفريقي: 

شمال افريقيا جنوب أفريقيا   غرب افريقيا.  شرق افريقيا 

2- الممر المائي الذي تشرف عليه دول القرن الأفريقي 

مضيق هرمز   مضيق جبل طارق   مضيق رأس الرجاء الصالح   مضيق باب المندب 

3- دول القرن الأفريقي: 

السودان كينيا الصومال جيبوتي   اليمن ارتيريا إثيوبيا. كينيا 

ارتيريا اوغنده كينيا جيبوتي        ارتيريا إثيوبيا الصومال جيبوتي 

4- عاصمة ارتيريا: 

اسمرة  اديس ابابا جيبوتي 

5- عاصمة اثيوبيا: 

اسمرة  اديس ابابا جيبوتي 


الطب الشعبي 

ا- التجبير :- أي العمل على معالجة الكسور (كسور أو شروخ العظام أو انفصالها ) وهي مبنية على علم تشريح العظام وعلى الخبرة في معالجتها ، وهذا النوع من الممارسات لا شك أنه مبني على أصول علمية مستقاة من الخبرة الإنسانية والعربية في مجال التشريح وعلاج أمراض وحوادث العظام من كسور وغيرها . 

ب- علاج الجروح والتضميد : - وهو فرع من فروع علم الطب ، وقد اكتسب أهالي المنطقة الخبرة فيه نتيجة ما توارثوه من معالجات حول هذا الموضو ع وما انتهت اليه خبرتهم اليومية في هذا المجال نتيجة معايشة الإنسان اليومية لمثل هذه الحالات ، وحاجته الى علاجها ، الأمر الذي دفع به إلى اكتشاف العديد من الوصفات التي كان للكثير منها نتائج إيجابية في هذا المجال كعلاج الجروح بالملح مطهر وقابض للنزف) وكذلك علاجها باللبان العربي كمادة قابضة أو لاصقة . 

ج- علاج التقرح :- (أي القراح المزمنة التي تنتشر في بعض الأجزاء من جسم الإنسان ) عن طريق الوصفات المطهرة والقاتلة للبكتيريا أو الفطريات ، حيث تعمل المادة المطهرة على شفاء هذه القروح . ومن هذه الوصفات (الخيلة والزعتر والملح ) والخيلة والزعتر نباتات استخدمت بكثرة في الطب العربي إذ استخدمت هذه الوصفات أيضا لعلاج العديد من الأمراض كأمراض البطن بصفة عامة . 

د - الحجامة:- والى جانب المعالجات السابقة فقد تم استخدام الحجامة وهي - كما يعتقد مستخدموها وسيلة لإخراج الدم الفاسد أو الزائد في جسم الإنسان وشفطه 

• عن طريق استخدام أداة لشفط الدم وتجميعه في أماكن معينة من جسم الإنسان 

• كمؤخرة الرأس أو كاحل الرجلين أو بطن الساق أو الفخذ أو تحت الذقن أو ظاهر القدم أو أسفل الصدر ، والأداة المستخدمة في الحجامة هي عبارة عن قرن حيوان ، حيث يجرح الموضع الذي تم فيه حبس الدم وتجميعه وتركه ينزف حتى يتم تفريغ الدم المتجمع وقد تستغرق عملية شفط الدم قرابة عشر دقائق وبعدها يقوم المعالج بمداواة الجرح من خلال كث الرماد عليه . 

•- الكي: كما روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قد نصح باستخدام الكي، وهو وسيلة شاع استخدامها في الطب الشعبي عند العرب حيث يحمي الطبيب المعالج قطعة من المعدن وتوضع على مكان الألم أو على مكان يحدده الطبيب باعتبار أن هذا المكان من جسم الإنسان يتحكم في مصدر إحساسه بالألم. وإن كان هذا النوع من العلاج يأتي في الغالب بعد استخدام الأساليب الأخرى للعلاج لما فيه من ايلام للمريض . ويعد العلاج بالكي علاجا ناجحا في بعض حالات القراح أو الأورام السرطانية ، حيث ثبت نجاحه نسبيا . 

• 1- من الوصفات التي كان للكثير منها نتائج إيجابية في مجال علاج الجروح: 

• الخيلة والزعتر  الرماد   اليعدة  الملح واللبان 

• 2- وسيلة شائعة استخدامها في الطب الشعبي عند العرب يحمي الطبيب المعالج قطعة من المعدن وتوضع على مكان الالم: 

• التجبير علاج الجروح والتضميد الحجامة الكي 

• 3 - من الوصفات المطهرة والقاتلة للبكتريا او الفطريات، وتعمل شفاء القروح: 

• الملح واللبان الخيلة والزعتر   الرماد   اليعدة 

• 4- أداة تستخدم في الحجامة لاخراج الدم الفاسد: 

• قرن حيوان الملح الزعتر  قطعه معدنية 

• 5- ممارسات مبنية على أصول علمية مستقاة من الخبرة الانسانية والعربية في مجال التشريح و علاج امراض وحوادت العظام من كسور وغيرها: 

• التجبير  علاج الجروح والتضميد الحجامة الكي 

 


أحداث سياسية وتاريخية وعسكرية فارقة في تاريخ اليونان القديم 

• حرب طروادة: إنها من الحرون الهامة التي عصفت ببلاد اليونان، وهده الحرب يقال انها اسطورية، يقال انها حقيقة، وهي بين شعب طروادة وهي مدينة توجد مي تركيا الحالية ونين اليونان، وقد استمرت هده الحرب لعدة سنوات حتى نجح اليونان بحيلة شهيرة وهي صناعة حصان خشبي ضخم سمح ملك طروادة بالدخول به إلى مدينته احتفالا بالنصر على اليونان، وكان مي داحل هدا الحصان الخشبي بعض المقاتلين اليونان الذين خرجوا من الحصان ليلا ومتحوا أنواب المدينة للجيش اليوناني الدي دحل واستباح المدينة عن بكرة أبيها، وتم الاستيلاء عليها. وكانت تلك الحرب مؤثرة في رفع شأن بلاد اليونان. 

• بداية الألعاب الأولمبية: هل رايت الألعاب الأولمبية الحديثة إنها من الموروثات اليونانية التي استمرت حتى يومنا هدا، فقد احتراع اليونان تلك الألعاب والاحتمالات التي كانت تقام بجوار معبد الأولمبي وكابت تشمل العديد المسابقات الرياضية مثل الحيل والمصارعة ورمي القرص والرمح والجري والملاكمة وغيرها من الألعاب من الكثيرة التي كانت موجودة في بلاد اليونان، وكانت هذه الألعاب بدايتها في القرن الثامن قبل الميلاد، حيث ازدهرت تلك الألعاب وارتبطت بها اسم بلاد اليونان وتلك الاحتفالات. 

1) تقع مدينة طروادة في : 

يونان   تركيا   بريطانيا   صقلية 

2) فاز اليونانيون في حرب طرواة عن طريق حيلة: - 

خداع الطروادين بدخول داخل حصان خشبي 

خداع اليونانيون بدخول داخل قارب خشبي 

خداع الطروادين بدخول داخل جمل خشبي 

خداع اليونانيون بدخول داخل سفينة خشبية 

3) الألعاب الأولمبية هي 

مسابقات رياضية 

مسابقات أدبية 

مسابقات تكنولوجية 

مسابقات علمية 

4) لماذا وجدت الالعاب الأولمبية : - 

للاحتفال  للحرب  للتعليم  للطب

5) بدأت الألعاب الأولمبية عام 

876ق .م    876 ق.م     776 ق . م    776 ق . م 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا