حل درس المعادن العلوم الصف الخامس

البيانات

حل درس المعادن العلوم الصف الخامس


اكتشف المزيد 

استقصاء موجه 

اظهر للطلاب كيف يستخدم مفتاح لتصنيف المعادن. إن كان لدى بعض المجموعات نفس مجموعة المعادن ولكن ظهرت لديهم تعاريف مختلفة، ساعدهم في استخدام خصائص المعادن  للعودة إلى الصواب. ذكر الطلاب بأن العينات المختلفة من نفس المعادن قد لا تبدو مطابقة لبعضها. 

نشاط استقصائي إضافي 

اسأل: كيف ستصنف المعادن التي لديها العديد من الخصائص المتشابهة ؟ اجعل الطلاب يفكرون في اسئلتهم الخاصة حول تعريف المعادن. اجعلهم يضعون خطة ويقومون بتجربة للإجابة عن سؤالهم.

 

التدريس 

الفكرة الأساسية معاينة الأسئلة في جزء العناوين. عندما يقرأ الطلاب. بإمكانهم كتابة الأسئلة والإجابة عنها باستخدام كلماتهم. 

مفردات اقرأ مفردات الكلمات بصوت عالي مع الطلاب واطلب منهم أن يضعوا ما يعرفوه مسبقا عن الكلمات في قائمة. عندما يقرأون بإمكانهم إضافة معلومات على ملاحظاتهم. 

مهارة القراءة قارن وباين 

منظم الرسوم البيانية اطلب من الطلاب ملء منظم الرسم للمقارنة والمباينة أثناء قراءة الدرس. بإمكانهم استخدام اسئلة التفقد السريع لتعريف كل مقارنة وتشابه. 

المسار السريع 

ما هي المعادن؟ 

استخدام الوسائل المرئية اشر للطلاب على صور المعادن على كلا الصفحتين. استخلص كيف أنها مختلفة ومتشابهة. اسأل: 

■ كيف يقارن الزمرد بالكالسيت ؟  الإجابات المحتملة: كلاهما لديه شكل مربع قبل أن يتم قطع الزمرد وتنعيمه 

■ ما الاختلاف بين الكوارتز والبيريت ؟ الإجابة المحتملة: سيكون لديهما خطوط مختلفة. مكونان من معادن مختلفة. سيكون لديهما أشكال وألوان مختلفة.


ما هي المعادن؟ 

إذا جمعت صخور، فد تجد صخرا بداخله كتل حمراء. هذه الكتل الحمراء معادن. المعدن هو مادة صلبة وطبيعية تشكلت من مواد غير عضوية في القشرة الأرضية. المعادن. شأنها شأن جميع أنواع المواد. تتكون من عناصر. إن أي عنصر بمثابة مادة نقية لا يمكن تجزئتها إلى مواد أبسط. الذهب عنصر وكذلك الألمتيوم والأكسجين والكبريت والحديد. 

بعض المعادن مثل النحاس تتكون من عنصر واحد. المعادن الأخرى تتكون من عنصرين أو أكثر. على سبيل المثال. البيريت لمعدني مكون الحديد والكبريت. النوباز والملسبار والكوارتر أمثلة على المعادن الأخرى المكونة من عنصرين أو أكثر. 

تتكون المعادن طبيعيا. المواد التي يصنعها الانسان لا تعتبر معادن. إن الماس الذي يتكون عميقا تحت سطح الأرض من المعادن. على الرغم من قدرة الناس على تكوينه في المعمل. هذه الماسات ليست معادن. 

بالرغم من وجود المعادن في الطبيعة. لا تحتوي على أي شيء عضوي مثل أجزاء النبات. الفحم على سبيل المثال مكون من مواد نباتية مضغوطة منذ القدم. لأن النباتات التي تحولت إلى فحم كانت  نباتات في السابق. فالفحم ليس معدنا. 


الخلفية العلمية 

البنية البللورية للمعادن عندما يتركب معدن، تتوضع الذرات في نمط يركب شكلا محددا للمعدن. يوجد ستة أنظمة بلورية أساسية للمعادن. بالإضافة للأشكال السداسي والمعيني متعامد المحاور للمعادن التي تظهر في نسخة الطالب. تتضمن الأنظمة البلورية مكعبي. أحادي الميل، رباعي الزوايا وثلاثي الميل. تؤثر عدة عوامل على البنية البلورية. 

يمكن أن تؤثر الشوائب في البلورة على شكل البلورة. قد تؤثر العوامل التي تتشكل تحتها البلورة (الحرارة والضغط) على الشكل. 

 

ناقش الفكرة الأساسية 

ارسم منظم مخطط بياني للفكرة الرئيسية على اللوح. املىء خصائص المعادن كفكرة رئيسية. اجعل الطلاب ينسخون منظم الرسوم البيانية. بينما تناقش خصائص المعادن مع الطلاب، اجعلهم يضعون كل معدن في منظم الرسوم البيانية. يتبعها أي تفاصيل حول الخاصية. عن كل خاصية. اسأل: 

■ كيف ستعرف الخاصة ؟ الاجابات المحتملة: سمة شيء: ميزة خاصة للشيء 

■ كيف بإمكانك استخدام الخاصية للتعرف على معدن؟ الإجابة المحتملة: سأتعرف على شيء ما حول هذا المعدن يفصله ويميزه عن بقية المعادن 

تطوير المفردات 

معدن الاستخدام العلمي والاستخدام الشائع يألف الطلاب على الأغلب استخدام المعادن في المكملات الغذائية التي على الرغم من أن هذه المواد هي تؤخذ لأغراض صحية. معادن. والعديد من المواد الأخرى هي معادن أيضا. 

خط الاستخدام العلمي والاستخدام الشائع يستخدم العلماء الذين يدرسون الصخور هذا المصطلح تحديدا بمعنى لون المسحوق الذي يبقى عند فرك المعدن بسطح صلب. يمكن للطلاب أيضا استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى حزمة من الضوء أو لطخات أو بقع أو الفترة الزمنية التي يحدث فيها شيء.

 

اقرأ الصورة 

كيف تحدد مخدش المعدن؟ 

بواسطة حك المعدن على بلاطة من الحرف أو أي سطح قاس آخر. 

خواص المعادن 

لكل معدن مجموعة منفردة من الخواص أو  الخصائص. تستخدم هذه الخواص لتحديد المعادن. 
إن من المعتاد ضرورة اختبار الخواص العديدة 
للتمييز بين المعادن المتشابهة. 

بعض المعادن لها لون منفرد يمكن استخدامه من أجل التعريف. المالاكيت المعدني له دائما لون أخضر مميز. لكن تتنوع ألوان معظم المعادن. الملسبار معدن له ألوان متنوعة. مثل الأبيض أو الوردي أو الرمادي أو الأزرق. تستطيع العناصر المختلفة في المعادن أن توثر على لونها. 

يطلق على لون مسحوق المعدن يلاحظ بخدش المعدن على بلاطة أو طبق من الخزف. في بعض الأحيان. يكون لون المعدن ومخدشه مختلفين. ومع ذلك، فإن مخدش المعدن لا يتغير أبدا. حتى ولو تعددت ألوان المعدن. 

لون البيمانيت أحمر أو بني أو أسود ولكن مخدشه دائما أحمر باهت أو داكن. معدني الذهب وبيريت الحديد يبدوان متشابهبن جدا. يطلق على بيريت الحديد "الذهب الكاذب نظرا لكونهما متشابهين جدا. وبالرغم من ذلك. فإن مخدش الذهب أصفر ومخدش بيريت الحديد أسود مائل للخضرة. 

مراجعة سريعة 

ميز بين مخدش المعدن ولون المعدن 

الإجابة المحتملة: يمكن أن يوجد المعدن في ألوان مختلفة ولكن المسحوق الذي يخلفه المعدن. أي مخدشه. فلونه لا يتغير أبدا. 

التدريس المتمايز 

أسئلة موجهة حسب المستوى 

دعم إضافي كيف يمكن أن يختلف لون المعدن والخط الذي يتركه ؟ ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون للمعدن عدة ألوان مختلفة ولكن دائما يترك نفس لون الخط. 

لنفترض أن شخص ما أعطاك معدنا وقال بأنه ذهب. كيف يمكنك أن تتأكد؟ باستخدام صفيحة خط. يمكن اختبار المعدن ليعطي خط بلون أصفر او اسود مخضر.

 


ما هي بعض الخواص الأخرى للمعادن؟ 

ناقش الفكرة الأساسية 

اجعل الطلاب يقرأون ترتيب فريدريك موس لصلابة المعادن وكيف يمكن استخدامه للتعرف على المعادن اسأل: 

■ كيف يمكن لمعرفة صلابة عينة أن يساعدنا في التعرف عليها؟ الإجابة المحتملة: يمكن أن يكون للمعادن نفس الشكل واللون ولكنها تختلف في درجات الصلابة. 

■ ما الفائدة من معرفة صلابة ظفر أو عملة؟ الاجابة المحتملة: يمكن استخدام الأجسام الشائعة لاختبار المعادن. 

■ لماذا لم يقيم أي شيء على من 10€ الإجابة المحتملة: الألماس هو أقسى المعادن المعروفة لم يكتشف أى شىء يمكنه أن يخدش الألماس 

استكشاف الفكرة الأساسية 

المسار السريع 

شكل مجموعات صغيرة مع عينات معادن وأدوات بسيطة مثل العملات ومشابك ورق معدنية وبلاط  بورسلين غير مصقول. اجعلهم يفحصون العينات ويستخدموا مقياس موس للصلابة. ويرتبوها من الأقل صلابة للأكثر صلابة. 

شجعهم على مشاركة اكتشافاتهم بصورة مطالبات مضافا إليها الدليل مع عبارة مثل أنا أطالب ... لأن

التدريس المتمايز 

أنشطة بحسب المستوى 

دعم إضافي اجعل الطلاب يستخدمون الطاولة ليضعوا عدة معادن في تسلسل من الأصلب إلى الأقل صلابة. اجعل الطلاب يضعون معادن شفافة على ورقة من صحيفة وتحديد كيف تساعد الخصائص البصرية للمعادن الشفافة في التعرف عليها

البريق هي الطريقة التي يعكس بها المعدن الضوء. تبدو المعادن ذات البريق الفلزي لامعة مثل الحديد. تبدو المعادن التي لا بريق معدني لها باهتة. يمكن وصف هذه المعادن بأنها ذات بريق زجاجي أو لؤلؤي او زيتي أو ترابي أو شمعي أو حريري. الجرافيت له بريق فلزي. الكوارتز له بريق زجاجي والتلك له بريق لؤلؤي. 

بعض المعادن لها خواص مميزة أخرى والتي يمكن استخدامها لتحديد المعادن. على سبيل المثال. ينبعث من الزرنيخ "الأرستيك رائحة الثوم عند تسخينه. يبرق الكالسيت أو يتوهج. عند تعريضه لضوء فوق بنفسجي. النحاس موصل جبد للكهرباء والحرارة. تنبعث من الكوارتز شرارات عند خدش سطحه  باستخدام مسمار صلب. يصدر الكالسيت أزيزا عند سقوط حمض عليه. المغناطيس يجذب المعادن الحديدية مثل الهاجنتيت. 

مراجعة سريعة 

2. لماذا يجب عليك اختبار العديد من الخواص عند حديد .قد بتشارك معدنان مختلفان في خاصية واحدة أو أكثر. . 

التدريس المتمايز 

أنشطة بحسب المستوى 

دعم إضافي اجعل الطلاب يكتبون مقالا يصفون فيه مقياس موس. اجعل الطلاب يبحثون عن تاريخ مقياس موس و كتابة تقرير ملخص. على الطلاب أن يضمنوا الملخص وصفا للمقياس و أن يعطوا أمثلة عن استخداماته من الواقع.


ما هي أشكال المعادن؟ 

ناقش الفكرة الأساسية 

اطلب من الطلاب أن يقرأوا الصفحة ويتناقشوا ألأشكال المتنوعة التي يمكن أن تكون للمعادن. اسأل، 

■ ما هي بعض الأمثلة عن الأشكال الهندسية ؟ الإجابات المحتملة: مكعبات. موسورات مستطيلة. أهرامات. كرات. أسطوانات 

■ لماذا تعتقد بأن المعادن تتشكل في أشكال . الإجابة المحتملة: تتحدد أشكال المعادن تبعا للعناصر التي تصنع متها. تمتلك المعادن المختلفة أشكالا بلورية مختلفة. 

■ كيف ستقوم بوصف أشكال كلا من التوباز والأميثيست باستخدام كلماتك ؟ الإجابات المحتملة: يبدو التوباز كموشور مستطيل كبير الاميشيت له ستة وجوه لانه مسدس الشكل. 

تجربة سريعة . 

الأشكال البلورية انظر إلى الاختبارات السريعة في الجزء الخلفي من الكتاب. 

الهدف أظهر كيف تتشكل المعادن في أشكال محددة. 

المواد ملعقة بلاستيكية، سكر، مكعبات سكر، ماء دافئ جدا. كأس شفاف. خيط. قلم رصاص 

كن حذرا! على الطلاب ان يضعوا الكؤوس في الماء الدافىء جدا بعناية. 

بضعا لكن ليس الكثير من السكر يبقى غير منحل في الكأس. بينما يبرد الماء. سيخرج بعض السكر من الانحلال. خذ بعين الاعتبار تجهيز عينة مسبقا حتى يتمكن الطلاب من معرفة ما عليهم فعله. يقوم مكعب السكر بدور بذرة البلورة التي ستترسب عليها بقية السكر في نمط معين. 

تلمس الكأس بينما تتشكل البلورات. على الطلا أن يصفوا تزايد حجم بلورات السكر ويلاحظوا نمو بلورات السكر في أشكال مكعبية.


التركيز على المهارات 

الأهداف لاحظ كيف يؤثر التركيز على معدل كبر البلورات. 

المواد 2 كوبان نظيفان من البلاستيك، ماء، ملح الطعام. mL IOO اسطوانة مدرجة. ملعقتان من البلاستيك. قطعتان من خيط، قلما رصاص، غلافان، علامة 

خطط لما بعد اجمع ما يكفي من المواد لكل مجموعة صغيرة. 

خصص وقتا بشكل يومي لملاحظة نمو البلورات.  توسع في هذا النشاط، سوف يقوم الطلاب بتبديل المتغيرات ليحددوا مدى تأثيرها على نمو البلورة. 

استخدام المتغيرات 

مهارة الاستقصاء: 

تعلهها 

■ ااشرح للطلاب أنه عندما يقوم العلماء بتجربة. فإنهم يغيرون فقط متغيرا واحدا في وقت ما. أخبرهم . ان تغيير أكثر من متغير من الممكن أن يجعل نتائج التجربة غير مجد. لأن الشخص الذي يقوم بالتجربة لن يعلم أيا من المتغيرات قد أحدث التغير. 

■ ناقش مع الطلاب المتغيرات التي من الممكن أن تؤثر على معدل نمو البلورة. الإجابات المحتملة:  التركيز على المعادن. درجة حرارة الماء. كمية الماء.

 

مهارة الاستقصاء:   

كيف يمكنك تكبير بلورات معدنية صغيرة إلى بلورات أكبر ؟ كيف يؤثر تركيز المعدن على معدل زيادة حجم البلورة ؟ للإجابة على مثل هذه الأسئلة فالعلماء يستخدمون المتغيرات بإجراء سلسلة من التجارب باستخدام خطوات إجرائية مختلفة في كل مرة. ثم يضعوا نتائج جميع تجاربهم معا. مثل قطع لغز كبير. للإجابة على الأسئلة. 

تعلمها 
عندما تستخدم المتغيرات. فأنت تعرف العوامل في تجربة يمكن أن تتغير. للتأكد من صحة النتائج. يحاول العلماء اختبار كل متغير مرة واحدة في نفس الوقت. أولا. يجري العلماء تجربة. ثم يكرروا الاختبار مع تغيير متغير واحد فقط. لذلك، فإنه اختبار عادل حيث يتأكدوا من بقاء كل العوامل الأخرى كما هي بالضبط. 

من المهم أن تسجل ملاحظاتك عند تبديل المتغير. ومن ثم يمكنك المقارنة بين النتائج و المباينة بينها لتتعلم كيف أثر كل متغير على محصلة تجربتك الأصلية. 

جربها 

كوبان من البلاستيك الشفاف، ماء، ملح، أسطوانة مدرجة بطول mL IOO. معلقتان بلاستيك، شريطتان، قلمان رصاص 

احضر كوب ماء كوب I والأخر كوب 2. املأ كل كوب إلى المنتصف بماء فاتر. ضع mL 50 من الملح في كوب 1 و mL IOO من الملح في كوب 2. قلب الماء في كل كوب حتى يذوب الملح. 

اربط خيطا حول منتصف كل قلم رصاص. وازن القلم الرصاص أعلى كل كوب بحيث تعلق الشريطة في الماء دون أن تلمس الجوانب والقاع. 

التوسع 

الرياضيات المتكاملة 

قم بقياس حجم الحجارة البلورية قم بتشجيع الطلاب لزيارة متحف تاريخ الطبيعة المحلية أو متجر للحجارة لمشاهدة الحجارة البلورية. أثناء تواجدكم دع الطلاب  يشاهدون و يقيسون حجم أنواع مختلفة من الحجارة البلورية من أكبرها حجما حتى أصغرها حجما. اسأل: 

■ ما هي أشكال البلورات التي شاهدتها ؟ 

■ كم كان حجم البلورة الأكبر كما لاحظته ؟ 

■ كم كان حجم البلورة الأصغر كما لاحظته ؟ 

■ ما مقدار الحجم الذي كان بين البلورة الأكبر والبلورة الأصغر ؟

 

طبقها 

أخبر الطلاب أن أيا من المتغيرات المدونة في الجدول سوف ينتج عنها نتائج مختلفة. قم بمراجعة الأسباب المهمة لاختبار متغير واحد فقط خلال الوقت. 

دع الطلاب يعملون معا كجماعة واحدة من أجل اختبار متغبر واحد أو كمجموعات صغيرة من أجل اختبار المتغيرات المختلفة في كل مجموعة. دع الطلاب يقدمون و يديرون تجاربهم و تدوين ملاحظاتهم لعدة ايام

 

استخدام الوسائل المرئية 

أشر للطلاب على الجدول. اسأل: 

■ أي المعادن يترك خطا بلا لون على طبق البورسلين ؟ فيلسبار وأحيانا الكالسيت 

■ ما لون الخط الذي يتركه غالبا على طبق البورسلين ؟ 

■ أي من معادن الجدول قد تكون عينات بلا لون ؟ جيبسوم. كوارتز. كالسست أو ميكا 

■ قارن وشابه بين خصائص البوكسيت والهيماتيت كلاهما يمكن أن يكون أحمر او بني أو رمادي . ليس لأي منهما شقوق لا يملك البوكسيت بريق. بينما لدى الهيماتيت بريق معدني. لدى البوكسيت درجة صلابة تتراوح 1 - 3 وكثافة حوالي 2 - 2.5. بينما صلابة الهيماتيت 5 - 6 وكثافة 5.3. 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا