حل درس التربة العلوم الصف الخامس

البيانات

حل درس التربة العلوم الصف الخامس

الأهداف 

- وصف كيف تتشكل التربة وأنواع التربة. 

- افهم كيف تستخدم التربة وكيف تتلوث. 

تقويم المعرفة السابقة 

أدر متاقشة حول التربة. اسأل الطلاب مم هي مصنوع التربة ولماذا التربة مهمة في حياتهم. رتب إجابات الطلاب على اللوح الاجابات المحتملة: التربة مكونة من الصخور ومن أجزاء النباتات والحيوانات الميتة. التربة مهمة لنمو النباتات. اسأل: 

■ ما هي الأشياء التي قد تؤذي التربة ؟ 

الاجابات المحتملة: الرياح. التعرية. التلوث. الجفاف. قطع الأشجار. 

إن كنت ستقوم بوصف التربة، ما هي الصفات التي ستفكر بها في وصفك ؟ الإجابات المحتملة: القوام. اللون. التركيب

خطط مسبقا على الطلاب أن يلبسوا ثياب أو بدلات واقية. 

تفقد التربة للتتأكد من احتواءها على الرمل. اجزاء حشرية. 

أجزاء نباتات متحللة (أوراق. أغصان. جذور. أزهار). فتات صخور. 

الهدف يساعد هذا النشاط الطلاب على التحقق والمقارنة بين مكونات عينات التربة. عند إكمالهم التحقبق، سيدرك الطلاب أن التربة تحتوي على كلا من المواد العضوية والمعدنية. 

استقصاء منظم 

راقب وشجع الطلاب أن يمسكوا التربة بأقل ما قد« يستطيع الطلاب التعرف على كافة المكونات. شجعهم أن يكتبوا وصف أو يرسموا رسومات عن محتويات التربة 

صنف الأدلة التي قد توجد في عينة التربة لكلا من الأشياء غير الحية (رمل وفتات صخور) والأشياء التي كانت حية (الأجزاء المتحللة من النباتات والحبوانات).

 


ما هي التربة ؟ 

إذا راقبت صخرة ما على مدى سنوات عديدة، فإنك سوف ترى أنها أصابتها التجوية مع مرور الزمن. قد تنمو الكائنات المجهرية بين قطع الصخور. بعض هذه الكائنات العضوية تحلل الصخور إلى مواد كيميائية يمكن أن نشكل غذاء للنباتات. 

وفي الوقت الذي تؤثر التجوية فيه على الصخور، تنمو الأعشاب ومن ثم الشجيرات والأشجار. سوف تأكل الحيوانات النباتات وحيوانات أخرى سوف تتغذى على هذه الحيوانات التي تعتمد على النباتات. عندما تموت الحيوانات والنبانات، فإن أجسادهم تضيف مغذيات عضوية للتربة مرة أخرى. عضوي 

التربة مزيج من فطع الصخور وأجزاء من نباتات وحيوانات كانت على قيد الحياة فيما سبق. تغطي التربة معظم مساحات الكرة الأرضية. وبدونها. لن تتمكن النباتات والحيوانات من العيش على سطح الأرض. 

تغطي التربة الأرض في الغابات المطيرة والمراعي والصحارى. وتبدو التربة في هذه المناطق مختلفة. إلا أن جميع الترب تتشكل بداية من الصخور. ومع تعرض الصخور للتجوية، تتشكل التربة في طبقات. إذا حفرت حفرة في الأرض. سوف ترى الطبقات كلها 

 

التدريس 

اقرأ وأجب 

الفكرة الأساسية اجعل الطلاب يقرؤون العناوين واطلب منهم أن يتوقعوا ما يمكن أن يتعلموه عن التربة 

مفردات اطلب من الطلاب قراءة المفردات بصوت عال. اطلب منهم ان يستنتجوا تعاريف المصطلحات ومقارنة هذه التعاريف مع التي في النص. 

مهارات القراءة لخص الصور اطلب من الطلاب ملء منظم الصور بملخص خلال قراءتهم ضمن الدرس. يمكنهم استخدام التفحص السريع لتحديد كل ملخص. 

ما هي التربة ؟ 

ناقش الفكرة الأساسية 

اجعل الطلاب يناقشون نتائج نشاط الاستقصاء واستخدامها في تعريف التربة. قدم مصطلحات المفردات بما يناسب التعريف. اسأل: 

■ ماذا تتوقع أن يكون موجودا في الطبقة العليا من المزيد من الدبال. لأن التربة ؟ لماذا توقعت ذلك ؟ معظم الكائنات الحية تعيش داخل أو فوق هذه الطبقة. 

■ لماذا تعتقد بأن هناك الكثير من القطع الكبيرة من الصخور في أعماق التربة ؟ الإجابات المحتملة: إن مصدر الصخور يكون أقرب. إن الصخور القريبة من السطح والجو، تصبح اجزاء اصغر.

 

 
أفق التربة 

كل طبقة من التربة تدعى أفق تربة في بعض المناطق، قد تبدو طبقات التربة مشابهة للطبقات الموجودة على هذه الصفحة. 

الأفق . الذي تتواجد فيه معظم المغذيات يتضمن الدبال الدبال الجزء في التربة المصنوع من المواد العضوية المتحللة. هذه المواد هي بقايا الحيونات والنباتات الميتة والتي كانت قد تحللت الكائنات المجهرية. يحتوي الدبال على المغديات التي تغذي النباتات. وتمتص الدبال أيضا الماء وتحتفظ به بسهولة أكثر من قطع الصخور. 

وتسمى التربة في هذا الأفق بالتربة الفوقية. تنمو معظم جذور النباتات فى هذه التربة. تمتص الجذور المغذيات والماء من الدبال. يسمى الأفق بالتربة الباطنية. يمكن العثور على دبال أقل وجزيئات صخرية دقيقة أكثر في التربة الباطنية. مثل تلك الجزيئات التي تشكل الطين. 

الأفق التالي يسمى c وبكون عادة مكون من قطع أكبر من الصخور الذي أثرت فيها التجوية. ترتكز هذه الآفاق على صخر الأساس الصلب غير المتأئر بالتجوية يختلف عمق آفاق التربة باختلاف المناطق. وفي  بعض المناطق، قد لا توجد جميع هذه الآفاق.

 

كيف تستخدم التربة؟ 

ناقش الفكرة الأساسية 

اطلب من الطلاب مناقشة سبب فائدة التربة. اسأل: 

■ ما هي العلاقة بين كمية الأمطار التي يستقبلها مكان ما وصلاحية تربة هذا المكان في نمو 
النباتات ؟ تحتاج النباتات ماء حتى تنمو. ولكن من الممكن ان تجرف كمية كبيرة من الأمطار العناصر المغذية منها. كميات معتدلة من الأمطار هي ما تحتاجه. 

■ ماذا يمكن أن يحصل للتربة أيضا لجعلها صالحة بشكل أقل لنمو النباتات ؟ الإجابات المحتملة: يمكن أن تصبح ملونة من إضافة مواد ضارة. يمكن أن تنجرف المياه والرياح. 

اشرح أهمية الحفاظ على تربة جيدة. ناقش مع الطلاب طرق متنوعة لمنع تلوث التربة. 

تطوير المفردات 

تلوث أصل الكلمة كلمة تلوث مشتقة من الكلمة اللاتينية polluere. هذه الكلمة مشتقة من البادئة per-. التي تعني خلال". والأصل luere. الذي يعني "إلى التربة" وفي هذه الحالة. تصبح فعلا يعني أن يلوث."

 

كيف تستخدم التربة؟ 

تملك التربة في المناطق المختلفة خصائص مختلفة. كل نوع من التربة يدعم حياة حيوانات ونباتات مختلفة. معظم مساحات الولايات المتحدة مغطاة بثلاثة أنواع من التربة تربة الغابات وتربة الصحراء والمراعي وتربة البراري. 

تمتلك التربة في الغابات طبقة رقيقة من التربة النوفية وقليلا من الدبال. وتنقل الأمطار المتكررة الغزيرة المعادن إلى أعماق الأرض. حيث لا يمكن للنباتات ذات الجذور السطحية الوصول إلى هذه المعادن. لا يمكن للمحاصيل ذات الجذور السطحية النمو جيدا في مثل هذه التربة. معظم تربة الغابات في الولايات المتحدة تقع في الثلث الشرقي من البلاد. 

تربة الصحراء هي تربة رملية ولا تحتوي على الدبال. ولأن المناطق الصحراوية نصيبها قليل من الأمطار. تتكيف النباتات بشكل خاص للنمو هناك. ومع ذلك. فإن تربة الصحراء غنية بالمعادن. أنواع الترب في الولايات المتحدة لم تجرف المعادن بسبب الأمطار. يمكن للحيوانات أحيانا أن تعيش فى مناطق ذات تربة صحراوية. ويمكن للمحاصبل أن تنمو فقط إذا ما ضخت المياه إلى هذه المناطق. 

تتوزع المراعي وتربة البراري في الولايات المتحدة بين جبال روكي والغابات الشرقية. وتنمو محاصيل مثل الذرة والقمح والجاودار في هذه الأراضي. وتكون التربة غنية بالدبال. الذي يقدم المغذيات للمحاصيل. تحتوي الدبال على المياه ولذلك لا تنجرف المعادن إلى أعماق الأرض. تأكل الحيوانات الأعشاب التي تنمو طبيعيا فى هذه التربة. 

الترب هي مصادر يمكن استخدامها أو اهدارها أو افسادها. يمكن أن يحدث تآكل التربة عن طريق الرياح أو المياه المتدفقة. تثبت جذور النباتات التربة في مكانه. فإذا أزيلت النباتات. سوف تتعرض التربة للمزيد من التأكل. هذا من شأنه تغيير نوع النباتات التى من الممكن أن تنمو في منطقة ما أو جعل نمو أي نوع من النبانات أمرا صعبا. 

تكيف هذا النبات المزهر مع الظروف السائدة في الجزيرة العربية. 

 
دعم اكتساب اللغة 

اطرح أسئلة دع الطلاب يتناقشون في الأنواع المختلفة للتربة. اسأل، ما هي أنواع الترب الموجودة في أجزاء مختلفة من البلد، مثل السهول، الصحارى، والغابات ؟ 

يمكن للطالب أن يسمي التربة الموجودة في الغابة. القليل من الدبال. وطبقة رقيقة من التربة السطحية. 

متوسط يمكن للطالب وصف نوع التربة الموجود في سهول ومروج الولايات المتحدة الأمريكية. هذه التربة غنية بالدبال. الذي يمتص الماء والمعادن. 

متقدم يمكن للطالب استخدام جمل كاملة لشرح نوع التربة الموجودة في الصحراء. تستقبل التربة الصحراوية كمية قليلة من الأمطار ولا تحتوي الكثير من الدبال ولكنها غنية بالمعادن.

 

تجربة سريعة  

التربة تمتص المياه انظر إلى الاختبارات السريعة في نهاية الكتاب. 

موضوعي أظهر كيف تؤثر تركيبة التربة على كمية المياه التي تمتصها الترية. 

المواد زبدية. تربة سطحية. رمل. فنجان للقياس. قلم. أربع ورفات أو أربعة فناجين من البلاستيك وساعة أو مؤقت زمني. 

يمكن أن يضيف التلاميذ التربة السطحية والرمل بأي نسبة يريدونها، ولكن ينبغي عليهم مراقبة كميات كلا العنصرين المستخدمين. 

كونوا حذرين! نبه الطلاب أن يكونو حذرين عند الحفر في الأكواب. قم بإظهار أسلوب آمن يجب أن تحتوي جميع الأكواب على العدد للاستخدام. نفسه من الثقوب في الأمكنة نفسها. 

دع الطلاب يجمعون التربة السطحية والمزيج حتى يصبح تقريبا بتفس كثافة الرمل. أشر إلى أن رص الكثير من التراب من الممكن أن يلحق الضرر بالأكواب. 

إذا كان الوقت عاملا. استخدم ثلاثة أكواب قياس وفرغ الأكواب الثلائة في نفس الوقت. يمكن للطلاب أيضا تصريف المياه إلى أوعية أخرى وصب هذا الماء في كوب للقياس لإيجاد كميته. 

لكي تحسب، اطرح الكمية التي جرت ضمن التربة إجابات محتملة: التربة السطحية 

استكشاف الفكرة الأساسية 

أشر إلى الطلاب إلى أنه عندما يقدم أعداء طبيعيون للآفات. يجب توخي الحذر بأن الأنواع المقدمة لا تصبح هي نفس الآفات. دع الطلاب يبحثون في النباتات والحيوانات المقدمة للتحكم بالآفات وتحولها نفسها إلى آفات.

 

كيف يمكن الحفاظ على التربة؟ 

ناقش الفكرة الأساسية 

زود الطلاب بقائمة من طرق الحفاظ التي تظهر في الطبعة الخاصة بالطالب. اسأل: 

■ أي من طرق الحفاظ كنت قد رأيتها في مجتمعك ؟ الإجابات المحتملة: الأشجار المزروعة بعد تسبب الريح في قطعها، قوانين الحفاظ. 

بيان المفاهيم الخاطئة 

من المفاهيم الخاطئة الشائعة هو أن المواد المضافة للتربة تكون إما جيدة أو سيئة بالنسبة للتربة. من الممكن أن تكون العديد من المواد مساعدة ومضرة للتربة في ان معا. كمثال على ذلك. إن الأسمدة تقوم بتغذية التربة وتستبدل المواد المغذية التي أزيلت بالاستعمال أو بالتعرية. على كل حال. 

زيادة السماد يمكن أن يلوث التربة؛ ويمكن أيضا أن يجترف لاالتربة ويلوث موارد المياه. انصح الطلاب بأنه ينبغي ان تضاف المواد للتربة بحذر وبأقل كمية ممكنة. 

تطوير المفردات 

الحماية أصل الكلمة تأتي كلمة الحماية من الكلمة اللاتينية conservare والتي تعني أن تحفظ أو تحمي". تتضمن كلمة الحماية الحفاظ على الموارد ووقايتها من أجل الاستخدام.


الزراعة الشريطية تساعد جذور النباتات في منع التربة من الإنجراف أو التعرض للعصف. ولهذا السبب. يزرع المزارعون الأعشاب بين صفوف المحاصيل. 

الحراثة الكنتورية تتدفق مياه الأمطار بسرعة إلى أسفل المرتفعات ويمكن أن تحمل معها التربة الفوقية الغنية. ويمكن للمزارعين التخفيف من سرعة تدفق المياه إلى أسفل المرتفعات من خلال الحرائة الكنتورية. بدلا من الحرث صعودا ونزولا على انحدار التل. يحرث المزارعون الأخاديد عبر الانحدار. 

التصطيب المصاطب هي رفوف مسطحة محفورة على جوانب التلال. وتزرع المحاصيل على طول المصاطب. وهذا من شأنه أيضا تخفيض سرعة المباه المتدفقة باتجاه أسفل المنحدر. 

مصدات الرياح يلجأ المزارعون لزراعة الأشجار الطوبلة على طول حواف الأراضي الزراعية لتخفيض سرعة الرياح في الأرض. حيث توجد الأشجار. يقل احتمال عصف الرياح بالتربة الفوقية. 

القوانين قد تقر الدول قوائبن تمنع تلوث التربة. 

الجهود الفردية يمكن للأفراد تجنب تلوث التربة بالنفايات والمساعدة بتنظيف الأراضي الملوئة مسبقا. 

نشر الوعي يمكن المساعدة في نشر الوعي بين الناس حول فيمة التربة وكيفية المحافظة عليها. 

مراجعة سريعة 

3. ما السبب في وجود تربة فوقية رقيقة أو عدم وجودها على قمم الجبال ؟ تكون التربة الفوقية على سطح الأرض. وعلى قمم الجبال يمكن للأمطار أن تجرف الترية إلى أسفل المنحدر.

 

رسام الخرائط

هل تحب رسم الخرائط والمخططات ؟ هل لديك  مهارات جيدة في الرياضيات والحاسوب ؟ إذا كان الأمر كذلك. فمن الممكن أن تصبح رسام خرائط أو صانع خرائط. عندما نذهب العائلات في رحلات أو عندما يمارس سائقو الشاحنات أعمالهم على الطرق السريعة. فإنهم يعتمدون على الخرائط أو على النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS). وهناك أشخاص أخرون يعتمدون على الخرائط أو GPS مثل الطيارين قباطنة السفن والجوالون- وأي شخص يريد الذهاب إلى أي مكان. بعد إتمام المرحلة الثانوية. أنت بحاجة إلى درجة جامعية في الجغرافيا ورسم الخرائط. وبعد ذلك، يجب إجراء المزيد من الدراسات للحصول على مهنة رائعة. 

رسام الخرائط يحلل خريطة. 

اكتب نبذة 

ما هي المهام والمعرفة التي يحتاجها رسام الخرائط ؟ ماذا يفعل رسام الخرائط في كل يوم ؟ اكتب اعلان عن وظيفة رسام خرائط قد تراها في الصحيفة أو مجلة تجارية أو موقع بحث عن عمل إلكتروني. احرص على ذكر جميع الشروط والواجبات المطلوبة لهذا العمل. 

ستختلف الإجابات. اقبل الأجوبة المعقولة. 

كتابة متكاملة 

أدوات رسام الخرائط. 

قم بتوزيع البطافات على الطلاب. دع الطلاب يبحثون في الأدوات التي يستخدمها رسام الخرائط. عندما ينجزون بحثهم، ينبغي على الطلاب أخذ الملاحظات على بطافانهم. دع الطلاب يجيبون على الأسئلة التالية ضمن تقرير مكتوب ومختصر. 

ما هي أنواع الأدوات التي غالبا ما يستخدمها رسام الخرائط ؟ 

ماذا تفعل كل أداة أو ماذا تقيس ؟ كيف تعمل ؟ كيف أسهمت أجهزة الحاسوب والأقمار الصناعية في جعل مهنة رسام الخرائط أسهل ؟

 


مهن في المجالات العلمية 

الهدف 

■ اشرح الواجبات والمتطلبات للعمل في مهنة رسم الخرائط 

رسام الخرائط 

الطريقة: واقعي نبه الطلاب إلى الصور في الصفحة. 

اسأل: ماذا ترى في الصورة التي تخبرنا عن نوع عمل هذا الشخص ؟ الإجابات المحتملة: يعمل رسام بالخرائط. تحدث عن هذا 

■ باعتقادكم في أي مكان يعمل رسام الخرائط ؟ الإجابات المحتملة: بالقرب من الطرق. على حدود المدن. وقرب المعالم الطبيعية. تعلم عن هذا 

■ رسام الخرائط ما هي أدوات التكنولوجيا التي يعمل بها رسام الخرائط ؟ إجابات محتملة: معلومات من جهاز تحديد المواقع أو من الأقمار الصناعية الأخرى: 

تطبيقات الرسومات. 

" اكتب حول هذا 

اطلب من الطلاب أن يعملو بشكل ثنائيات. على كل طالب ويكتب عن جزء مختلف من العمل المعلن. دع الطلاب يناقشون من الممكن منهم أن يستخدم رسام خرائط للإيجار و ماذا يستلزم العمل.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا