بوربوينت درس اليابان الاجتماعيات الصف السادس

البيانات

عرض بكامل الشاشة

بوربوينت درس اليابان الاجتماعيات الصف السادس

عنوان الدرس: اليابان 

الفكرة الرئيسية 

تربط اليابان بدولة الإمارات و الوطن العربي علاقات صداقة و تعاون وطيدة و مصالح مشتركة. و يعد اقتصادها ثالث أكبر اقتصاد وطني في العالم بعد الولايات المتحدة و الصين من حيث الناتج المحلي الإجمالي 

المفاهيم و المصطلحات 

أرخبيل - حزام النار - التيارات البحرية - إنتاجية الأرض 

قيم و مواطنة 

التعاون - المشاركة - الحوار و التواصل - التسامح 

نواتج التعلم 

- يتعرف المفاهيم و المصطلحات الواردة في الدرس 

- يحلل الخصائص الطبيعية لأماكن مختلفة من سطح الأرض و مدى تأثيرها على حياة السكان (اليابان). 

- يفسر التفاعل بين السكان و البيئة (الأنشطة الاقتصادية - توزيع السكان) 

- يطرح أراء و مواقف للنقاش حول حدث معين 

- يعد تقريرا لمظاهر التعاون و العلاقات العامة بين دولة الإمارات و دول العالم (اليابان) 

مخطط الدرس : 

أولا : اليابان "طبيعيا

ثانيا : اليابان "بشريا 

ثالثا : العلاقات الثنائية الإماراتية - اليابانية 

الموقع الجغرافي 

- عاشت اليابان مرحلة عزلة عن باقي شعوب العالم بسبب موقعها الجغرافي الذي يشكل أرضها. و كلمة اليابان تعني (أرض مشرق الشمس) أو (أرض منبع الشمس)، و كان الصينيون قد أطلقوا عليها هذا الاسم قديما بسبب وقوعها في أقصى العالم المأهول آنذاك 

- اليابان عبارة عن أرخبيل تحيط به مياه المحيط الهادي و يتألف من سلسلة كبيرة من الجزر يصل عددها إلى 3000 جزيرة، أكبرها مساحة هونشو و هوكايدو) و (كيوشو) و شيكوكو). 

- تقع اليابان في أقصى الجهة الشرقية من قارة آسيا بين دائرتي عرض 24 و 46 شمالا و بين خطي طول 122 و 146 شرقا، و تمتد مقابل البر الآسيوي من الناحية الشرقية على طول سواحل المحيط الهادي بمساحة 377000 كيلو متر مربع تقريبا. 

التضاريس : 

تتمتع الجزر اليابانية بجمال طبيعي وهي تشكل جزءا من حزام النار للمحيط الهادي الذي يتصف بطبيعته البركانية و الزلزالية، وتتميز مظاهر السطح في اليابان بالطابع الجبلي والتضاريس الوعرة إذ تغطي الجبال أكثر من 80% من المساحة الكلية للبلاد بينها وديان ضيقة ومعظم هذه الجبال تكسوها الغابات الكثيفة وتكثر فيها الشلالات المائية. 

1. الجبال : تتكون الجبال من سلسلتين متوازيتين إحداهما قريبة من السواحل الشرقية والثانية قريبة من السواحل الغربية ، وأعلى هذه الجبال جبل فوجي إذ يبلغ ارتفاعه 3667م ، و تنحدر من الجبال أنهار قصيرة ضحلة ، و لا يساعد انحدارها الشديد على استخدامها للملاحة إلا أنها تستخدم لري المزروعات و توليد الطاقة الكهربائية . و تنتشر في جبال اليابان البحيرات التي تشكل بعضها في فوهات البراكين كما تظهر ينابيع المياه الحارة في مناطق مختلفة في اليابان. 

2. السهول : تجاور السواحل و هي سهول صغيرة و غير متصلة أهمها : 

كوانتو : يقع في ظهير طوكيو و يوكوهاما و هو من أكبر السهول مساحة في اليابان 

-سهل نوبي : يلي سهل كانتو في المساحة : يقع عند النهاية الشرقية للبحر الداخلي حيث تقع المدن الثلاث الكبرى" كانساي أوساكا؟ و "كوبي و "كيوتو، 

ترجع أهمية هذه السهول إلى تركز الزراعة فيها و معظم الصناعات و المراكز الرئيسة 

المناخ و النبات الطبيعي : 

1.المناخ : تنتمي اليابان إلى مناخ المنطقة المعتدلة الدفيئة في معظم مناطقها ما عدا الأجراء  الشمالية التي تنتمي إلى المناخ المعتدل البارد . تتعرض اليابان لنوعين من التيارات البحرية : الباردة مثل (تيار كمشتكا) و الدافئة مثل (تيار اليايان الدافئ). 

المناخ صيفا : ترتفع الحرارة بوجه عام و تهب الرياح الموسمية الجنوبية الشرقية من المحيط الهادي ، و تسقط أمطارا غزيرة و تقل كلما اتجهنا غربا و شمالا

المناخ شتاء : تكون الحرارة معتدلة على الجزر اليابانية على الرغم من البرد القارص على اليابس الآسيوي الذي تهب منه الرياح الموسمية الشمالية الغربية الجافة و بمرورها على بحر اليابان تتحمل نسبة من الرطوبة فتسقط أمطارا غزيرة على السواحل الغربية و الجنوبية الغربية . 

2. النبات الطبيعي : تغطي الغابات كثيرا من مناطق المرتفعات و تمثل موردا مهما للأخشاب التي تستخدم في بناء المنازل و الأثاث و الورق ، و تختلف أنواع الغابات من الجنوب إلى الشمال ، فهي في الجنوب من نوع الغابات المدارية و أهم أشجارها الكافور ثم يليها الغابات المعتدلة في جزيرة هونشو و أهم أشجارها "البلوط" و" الشربين . أما المناطق الشمالية لليابان فتنمو على مرتفعات  الغابات الباردة و هي غابات صنوبرية و أهم أشجارها الصنوبر و الأرز . 

- أفكر، وأفسر الاتي: 

توجد فروق في درجات الحرارة بين الأجزاء الشمالية والأجزاء الجنوبية لليابان: 

بسبب مرور التيارات البحرية الدفيئة و الباردة  في المناطق الشمالية بسواحل اليابان. 

2. أقارن نوع الغابة في اليابان، حسب معطيات الجدول الاتي: 

3. أكمل المخطط الذهن الآتي: 

العوامل المؤثرة في مناخ اليابان 

الامتداد الفلكي لليابان بين دائرتي عرض 24- 46 شمالا 

مرور التيارات للجزر اليابانية و البحرية الدفيئة و  إحاطتها بالمسطحات الباردة بسواحلها 

ثانيا: اليابان بشريا 

سكان اليابان: 

تحتل اليابان المرتبة العاشرة على مستوى العالم في عدد السكان إذ بلغ عددهم 126.8 مليون نسمة تقريبا بنسبة 1.7% من عدد سكان العالم لعام 2016 م مقارنة بعددهم 127.7 عام 2008م ، و يرجع ذلك إلى زيادة نسبة المواليد في القرنين 19 و 20 ، إلا أنه في الآونة الأخيرة تراجع عدد المواليد من عام إلى آخر بسبب خروج المرأة و انشغالها عن الإنجاب 7.99

- تتميز العاصمة اليابانية طوكيو بأنها من أكثر مدن العالم المأهولة بالسكان إذ يبلغ عدد سكانها خمسة وثلاثين مليون نسمة . 

- اللغة الرسمية هي اللغة اليابانية تبلغ نسبة المتحدثين بها حوالي 99% من إجمالي عدد السكان . 

- يعد كبار السن للشعب الياباني من أكثر شعوب العالم عددا نظرا لقلة الوفيات . وفقا لإحصاء عدد السكان لعام 2015م فإن 26.7% من اليابانيين هم بعمر 65 عاما فما فوق و من المتوقع أن تزيد هذه النسبة 33% بحلول عام 2035. 

- أثرت الطبيعة الجغرافية لليابان على التوزيع السكاني إذ ترتفع الكثافة السكانية في الجنوب الشرقي لجزيرة "هنشو" (طوكيو ويوكوهاما والسواحل الجنوبية لجزيرة "شيكوكو" و "كيوشو» 

النشاط البشري : 

واجهت اليابان صعوبات في تطوير اقتصادها نظرا لقلة الأراضي الصالحة لاقامة المشروعات و النشاطات الصناعية و الزراعية و التجارية . و على الرغم مما أصابها جراء الحرب العالمية الثانية نجحت في إعادة بناء كيانها و نهضتها الاقتصادية و هذا أدى إلى رفعها إلى مصاف الدول الأولى في الاقتصاد العالمي ، فقد عالج الشعب الياباني مشكلة قلة أراضيه الصالحة للمشروعات الاقتصادية بعدة طرائق و منها: طرائق معالجة قلة الأراضي الصالحة للمشروعات الاقتصادية تمركز المنشآت  والمدرجات على السحاب و الأبنية الاقتصادية بشكل التلال و الجبال لزراعتها المرتفعة لاستيعاب عمودي داخل المدن الاكتظاظ السكاني. بطريقة تجعلها مهيأة واستصلاحها للإنتاج. 

1. صيد الأسماك : 

تعد اليابان من أولى دول العالم في صيد الأسماك لغنى المياه المجاورة لها بالأسماك نتيجة لالتقاء التيارات البحرية الدافئة و التيارات البحرية الباردة و توفرها بالخلجان الهادئة . إذ تمتلك اليابان على  مستوى العالم واحدا من أكبر مصانع الأسماك إنتاجا و أكبر أسطول لصيد الأسماك و قد احتلت المركز السابع في الإنتاج العالمي لعام 2017م بعد الصين و إندونيسيا و الولايات المتحدة و روسيا  الاتحادية . 

2. الزراعة و الثروة الحيوانية : 

إن طبيعة تضاريس اليابان الجبلية تجعل المساحة الصالحة للزراعة قليلة فهي تبلغ حوالي 16% من مساحة البلاد و يمارس السكان الزراعة الكثيفة فتنتج بعض الأراضي محصولين أو أكثر في السنة كما تستخدم الطرق العلمية الحديثة و تربى في اليابان حيوانات عديدة مثل الأبقار و الأغنام ، إلا أن اليابان تعاني نقصا شديدا في الثروة الحيوانية و هذا دفع سكانها إلى الحصول على نسبة كبيرة من غذائهم من البحر. 

في الزراعة و من أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها : 

أهم المحاصيل الزراعية في اليابان 

1. الأرز: ويعد غذاء السكان الرئيس، ويخصص له القسم الأكبر من الأراضي الزراعية، وتكتفي منه اليابان محليا. 

2 .القمح والشعير والشاي والبطاطس والشوفان. 

3 .الخضراوات والفواكه، وشجرة التوت والتي تـزرع في جنوب اليابان وتستعمل لتغذية دودة القز التي تعد مصدرا رئيسا لإنتاج الحرير الطبيعي، و تعد اليابان الدولة الثانية بعد الصين في إنتاج الحرير الصناعي. 

3. الصناعة: 

تعد اليابان نموذجا للتطور الصناعي في العالم على الرغم من ضعف إمكانياتها الطبيعية من الطاقة و المعادن ، وما لحق بها من دمار أثناء الحرب العالمية الثانية إلا أنها شقت مسيرتها ضمن البلدان الصناعية في العالم و قد ساعدها على ازدهار الصناعة عدة العوامل منها : 

- توفر القوى العاملة ذات الكفاءة العالية من الناحية الفنية . 

- التقدم التقني و التكنولوجي . 

و من أهم الصناعات اليابانية : 

- صناعة الغزل والمنسوجات بجميع أنواعها . 

- صناعة الحديد و الصلب . 

- صناعة السيارات . 

- الصناعات الكهربائية و الالكترونية و الأجهزة الدقيقة . 

- الصناعات الكيماوية . 

حديث الإمارات: 

دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي - رعاه الله، في الثالث من فبراير 2018م القمر الصناعي "خليفة سات"، وهو أول قمر صناعي" تم تطويره بأيدي فريق من المهندسين الإماراتيين ، ليسجل بذلك دخول دولة الإمارات العربية المتحدة عصر التصنيع الفضائي الكامل. 


1. أفسر تناقص عدد سكان اليابان في السنوات الأخيرة. 

بسبب خروج المرأة للعمل و انشغالها عن الإنجاب 

2. أتوقع نتيجة واحدة ستترتب على استمرار التزايد بين نسبة كبار السن في المجتمع الياباني. 

1. انخفاض السكان في العمر الإنتاجي 

2. انخفاض أو تدهور حيوية من ناحية المناقشة الدولية أيضا 

3 . تزايد النفقات المتعلقة بالضمان بالاجتماعي و ذلك بسبب ارتفاع نسبة كبار السن 

3. اكتشف أسباب تركز السكان في هنشو ويوكوهاما، و السواحل الجنوبية لجزيزتي شيكوكو وكيوشو 

1. هنشو بها العاصمة طوكيو تتنوع فيها الأنشطة مركز رئيس للسياسة و الاقتصاد و الثقافة و بها المقرات الرئيسة لمعظم الهيئات الحكومية وكبرى الشركات اليابانية العالمية و هي الأولى على  مستوى التبادل التجاري 

2. السواحل الجنوبية جزيرة كيشو ، وتمتاز بالطبيعة الجميلة و الخلابة 

3. جزيرة شيكوكو ، تمتاز باعتدال المناخ و الطبيعة الخلابة 

أحدد أبرز العوامل التي ساعدت على تصدر اليابان المراكز الأولى في الإنتاج السمكي العالمي. 

- توفر الخلجان الهادئة 

- امتلاك واحد من أكبر مصانع الأسماك في العالم 

أكمل المخطط الذهني الاتي: 

أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها اليابان 

 


ثالثا : العلاقات الثنائية الإماراتية - اليابانية 

- تمثل اليابان قوة اقتصادية عالمية كبرى ويعد تعزيز الشراكة معها شريانا اقتصاديا وتكنولوجيا 
مهما. فقد حرصت دولة الإمارات على مدى السنوات الست الماضية على تعزيز الشراكة بينهما في مجال الطاقة و الاقتصاد و الاستثمار و تقنيات الفضاء و علومه، إضافة للعلاقات الدبلوماسية التي أقيمت بين البلدين منذ عام 1971. 

- شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين نقلة نوعية كبيرة خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الشيخ زايد رحمه الله في مايو 1990م و منذ ذلك الحين نمت الرغبة لدى الجانبين لتطوير علاقتهما. 

- و تأكيدا على الروابط القوية التي تجمع بين الشعبين جاءت الزيارة الناجحة التي قام بها الشيخ محمد بن زايد، ففي عام 2007م تم تأسيس اللجنة الوزارية الاقتصادية المشتركة بين اليابان و دولة الامارات بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين وخاصة في الاستثمار و الأعمال و البيئة و الطاقة. 

- و في مايو 2011م قام الشيخ محمد بن راشد بزيارة لليابان التقى خلالها عددا من المسؤولين 
اليابانيين و رجال الأعمال وتحادث معهم حول علاقات الصداقة التاريخية القائمة بين شعب دولة 
الإمارات و الشعب الياباني الصديق، وأكد سموه حرص دولة الإمارات رئيسا و حكومة و شعبا على  تطوير هذه العلاقات واحترامها و لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين. 

قام الشيخ محمد بن زايد في فبراير 2014م بزيارة إلى اليابان لتأكيد عمق العلاقات التي تربط بين دولة الإمارات و اليابان و تعزيز العلاقات الثنائية و تعميق الشراكة الاستراتيجية بينهما سعيا من الدولة إلى تنمية اقتصادها القائم على المعرفة و الاستفادة من الخبرات المختلفة في العالم. و أوضح سموه : "إن دولة الإمارات العربية المتحدة و اليابان تمتلكان اليوم العديد من الفرص لتطوير العلاقات الثنائية و تعزيز الشراكة الإستراتيجية بينهما"، مشيرا إلا أن الإمارات تطمح إلى تعزيز اقتصادها القائم على المعرفة و الاستفادة من الخبرات المختلفة في العالم و في مقدمتها اليابان. 

- تشمل مجالات التعاون والعلاقات المثمرة بين دولة الإمارات و اليابان المجالات التجارية و الأكاديمية إذ توفد دولة الامارات الكثير من أبنائها لاستكمال دراستهم العليا في اليابان و للاستفادة من النهضة العلمية التكنولوجية و ذلك بهدف المساهمة في إعداد و تأهيل الكوادر الوطنية القادرة على دفع عجلة التنمية التي تشهدها دولة الإمارات . 

- و من أبرز الصادرات التي تصدرها دولة الإمارات النفط ومشتقاته، وتستورد من اليابان السيارات و الأجهزة الكهربائية و الالكترونية و المواد الغذائية . 

علمني زايد: 

علمني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله - "مبدا التعاون والتراحم". 

قال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه: "إن التعاون بين البشر يؤدي إلى التراحم الذي حث عليه الخالق - سبحانه وتعالى، فالإنسان يجب أن يكون رحيما على أخيه الإنسان".


- أستكمل العبارات الاتية بما يناسبها: 

1. شخصية إماراتية قيادية أرست دعائم العلاقات مع اليابان 

2. أبرز صادرات دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اليابان 

3. من السلع التي تستوردها دولة الإمارات العربية المتحدة من اليابان 

- أفسر ما يأتي: 

1. تنامي العلاقات الإماراتية - اليابانية.

2. الأهمية الاقتصادية لليابان. 

- أبين أبرز النتائج التي ستتحقق من تقوية العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة 

- أصمم مخططا ذهنيا أكتب فيه صورا لأبرز مجالات التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة 







 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة