دليل المعلم الإمارات تاريخنا الاجتماعيات الصف الثامن الفصل الثالث 2021-2022

عرض بكامل الشاشة

البيانات

دليل المعلم الإمارات تاريخنا الاجتماعيات الصف الثامن الفصل الثالث 2021-2022

 


التمهيد 

الزملاء المعلمين الأفاضل 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

يتم تدريس طلبة المدرسة الإماراتية في الصفوف 7 و8 و12 تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة بناء على «كتاب مدرسة الذي كتبه بيتر ماجي، بيتر هيللير ومحمد المبارك، بعنوان «الإمارات - تاريخنا»، وقام فريق الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، بقطاع المناهج والتقييم، بوزارة التربية والتعليم، بمراجعته وتطويره حيث يوضح الكتاب فترة واسعة من التاريخ الذي بدأ منذ حوالي 500 مليون سنة. 

ويعرض الفصل الأول من الكتاب التطور التضاريسي والجيولوجي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويوضح الفصل الثاني قصة التفاعل بين البشر والأرض التي هي الآن دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى مدار الفصول الخمسة عشر التي تليها سيتعلم الطلبة تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وكيف ارتبط تطور الإمارات ارتباطا وثيقا بتاريخها الجغرافي والجيولوجي لأن إرث المغفور له -بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ارتبط ارتباطا وثيقا مع فهمه الكبير لأهمية التاريخ لمستقبل البلد. وهذا مثال على الاقتباس الشهير من أقوال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله): «من لا يعرف ماضيه لا يمكن أن يحقق أفضل ما في حاضره ومستقبله، لأنه من الماضي يتعلم».

وقد تم تطوير دليل المعلم هذا لاستكمال «كتب «مدرسة؟) وكتب نشاط. وكذلك تم تطوير كتب النشاط لهذا المقرر خصيصا أنه يحتوي على مجموعة من الأنشطة والمهام لهم التي تستند إلى«كتاب «مدرسي. لذا، فإن«كتب مدرسي هو محور الحصة الدراسية والطريقة التي يمكن تدريسها به. 

ويستند دليل المعلم في تدريس كتاب «الإمارات - تاريخنا»، وكتب «نشاط إلى خطة زمنية محددة لتنفيذ المنهج، ويتم تقديم الحصة الدرسية للطلبة في الصفين السابع والثامن والثاني عشر للعام الدراسي 2021/ 2020م الخطة الزمنية لتنفيذ المنهج. 

ويعتبر الوقت قصيرا نسبيا للدرس مما يعني أن الفرصة للتدريس المتمحور حول الطالب ليست كبيرة كما هو الحال مع درس مدته ساعة واحدة. ولا يعني هذا أن تقديم «كتاب «مدرسي وكتاب «نشاط أن التدريس قد يكون أكثر عبئا على المعلم مما قد يكون عليه الحال في الدروس الأخرى. ومع ذلك، فمن المتوقع أن يستخدم المعلمون خبراتهم في تحديد طبيعة الدروس وتنظيمها. ويتضمن دليل المعلم اقتراحات حول طرائق لتخطيط الدروس وتنظيمها باستخدام ، ولكن يمكن أيضا استخدام طرائق أخرى لتدريس المحتوى وتشجيع تعلم المهارات الأساسية. ولا توجد طريقة واحدة صحيحة لتدريس هذا المحتوى. 

 

مهارات التاريخ

إن تدريس التاريخ ليس بالأمر الصعب. فمن ناحية يجب على المعلم تزويد الطلبة بسرد يوفر بعض التماسك ولديه ارتباطات منطقية عبر فترات زمنية مختلفة. ومن ناحية أخرى، هناك عدد من المهارات الهامة التي يمكن أن يتطور فيها فهم التاريخ لدى الطلبة والتي تعتبر مهمة لدراسته، ولكن يمكن أن تكون قابلة للتحويل خلال فروع أخرى. وفي المقابل، يمكن أن توفر التخصصات الأخرى مهارات قابلة للتحويل والتي يمكن للطلاب تطبيقها عبر المجالات الأخرى. 

وتعرض ما يلي الخطوط العريضة للمهارات الأساسية والمفاهيم في التاريخ والتي يجب أخذها في الاعتبار عند تطوير خطط تنفيذ الدروس وفي العملية التعليمية أثناء تقديمها خلال العام الدراسي ومنها: 

• فهم الفرق بين مصادر الأدلة الأولية والثانوية وكيف تساعدنا هذه على فهم التاريخ. 

• أهمية اللقى الأثرية، والرسوم، والصور الفوتوغرافية، والفنون والموسيقى، والوثائق والقصص المكتوبة، والمباني، والمناظر الطبيعية كمصادر لفهم التاريخ. تفسير المصادر. 

• فهم الوقت (الكرونولوجيا) والخطوط الزمنية في تصوير التاريخ. 

• الوعي بفترات مختلفة في التاريخ كما يتضح من مصادر مختلفة، بما في ذلك الأساطير والخرافات وحسابات شهود العيان والقصص.

• التمييز بين الحقيقة والخيال عند استخدام المصادر وأهمية النمطية في تقييم قيمة المصادر. 

• أهمية سؤال متى ؟، من ؟، لماذا؟، وماذا؟ عند تقييم قيمة المصادر التاريخية في تجميع الماضي.

• أهمية فهم التغيير وعملية التغيير بما في ذلك السبب والنتيجة والعواقب والاستمرارية. 

• إدراك أهمية وكيف يمكن تصنيف الأحداث على أنها مهمة، ولماذا. 

التخطيط والتفاضل 

سيتضمن دليل المعلم اقتراحات حول كيفية تنظيم الدروس التي ستمكن المعلم من تغطية المحتوى واقتراح الطرائق التي يمكن بها دعم الطلبة ذوي الاحتياجات المختلفة كجزء من خطة الدرس، وبالطبع يعرف كل مدرس بمفرده طلبته على أفضل وجه، ومن المسلم به أنك قد ترغب في تنظيم دروسك بشكل مختلف عن تلك المقترحة في دليل المعلم. ويقدم لك هذا الدليل بعض الأفكار والاقتراحات التي قد تساعدك في دعمك أثناء التخطيط لدروسك وبعض الأفكار لتجربتها، ونتيجة لذلك، يمكنك تغيير أسلوب التدريس الخاص بك. 

وعلى الصفحة التالية أداة للمساعدة في التخطيط الخاص بك تسمح لك هذه الخطة النموذجية للدرس بالتفكير في الجوانب الرئيسة في تعليمك وتعمل كطريقة مفيدة ليس فقط لتخطيط الدرس، ولكن أيضا الاحتفاظ بسجل للطريقة التي تقدم بها تعليمك للموضوع وتغير على مدار العام. 



1 .أهمية مليحة 

في نهاية الدرس، يجب أن يكون الطلاب قادرين على: 

  • شرح أهمية موقع «مليحة» للتاريخ والثقافة الإماراتية.
  • وصف تغير رئيس واحد على الأقل حدث في منطقة الإمارات حوالي العام 300 قبل الميلاد.
  • تقدير أهمية مواقع الدفن كدليل أثري.
  • استكشاف أهمية الشعر الشعبي والأهازيج في الحفاظ على الثقافة.

المقدمة

يقدم هذا الدرس للطلاب موقع «مليحة»، وهو واحد من أهم المواقع الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، لأنه يحتوي على أدلة على التغييرات التي حدثت في طريقة نمط حياة الناس في منطقة الإمارات في زمن فجر الإسلام، على الرغم من أن الإسلام نفسه لن يناقش بالتفصيل في الفصل العاشر، فإن السياق ذو أهمية، لأن الطلاب يبدؤون في فهم أهمية الدين والشعائر والتي تبرز من خلال القطع الأثرية والحفريات في «مليحة». 

مليحة مهمة لأنها مستوطنة داخلية. وأما المواقع المهمة الأخرى (والتي ستتم مناقشتها في الفصل الحادي عشر) فهي ساحلية. 

في الدرس الأول يتعلم الطلاب المزيد عن موقع وسمات «مليحة». كما أنه يربط بين الماضي والحاضر من خلال مقارنة موقع «مليحة» السياحي الحديث مع أدلة من الموقع القديم. كما سيرسم العلاقة بين «مليحة» وبقية شبه الجزيرة العربية. وأخيرا، يستكشف الطلاب التراث اللفظي للإماراتيين باختيار وانتقاء رقصة شعبية أو أغنية لأدائها. 

خطة الدرس 

سياق التعلم: 

الموقع الأثري في «مليحة» كما هو موضح من الكتاب المدرسي هو سياق التعلم في هذا الدرس. وقد تم تطوير الموقع ليصبح موقعا للسياحة البيئية والتراث، وإذا كان أي من الطلاب قد زاره من قبل، فسيكون من الأفكار الجيدة الاستفادة من تجاربهم. ويمكن أيضا الوصول إلى موقع الإنترنت الخاص بالموقع العصري وعرضه على الطلاب باستخدام جهاز عرض (أو توفير الرابط لهم للبحث عنه على أجهزتهم الخاصة إذا كان ذلك مسموحا لهم باستخدامها)، حيث أنه يتضمن صورا فوتوغرافية وسياق إضافي. ولم يتم توفيرها من الكتاب المدرسي. 

أي صور أو مصادر معلومات أخرى عن «مليحة» سيكون من المفيد أيضا أن يطلع الطلاب عليها. 

ملخص المحتوى والأنشطة: 

سيغطي هذا الدرس المحتوى في الصفحات 81- 78 من الكتاب المدرسي. ويرتبط المحتوى بما يلي: 

* موقع «مليحة». 

* أسلوب المقابر المحفورة في «مليحة». 

* العلاقة بين «مليحة» والمنطقة العربية. 

* ظهور نص مكتوب في منطقة الإمارات. 

* التراث اللفظي. 

المهمة 1 تتطلب قراءة معلومات حول «مليحة»، ثم الإجابة عن الأسئلة؛ لإثبات تعلمهم. 

المهمة 2أ تركز على المقابر التي تم حفرها في «مليحة»، وهي من بين أهم عناصر الموقع. ويقرأ الطلاب معلومات حول المقابر، ثم يستخدمون المعلومات؛ لرسم وتسمية إحدى المدافن. 

المهمة 2ب توفر للطلاب فرصة استكشاف الموقع الحديث لـ«مليحة» من خلال زيارة موقع الإنترنت الخاص بها، والوصول إلى المعلومات وقراءتها. ثم يختارون من بين مجموعة من العبارات تلك التي  تكون صحيحة فيما يتعلق بما قرأوه. وفي الجزء الثالث من المهمة يجب على الطلاب التفكير بشكل نقدي حول التغييرات التي حدثت في «مليحة» كما هو واضح من هياكل المقابر. 

المهمة 3 تنتقل إلى العلاقة بين «مليحة» والمنطقة العربية. وينصب التركيز على الكيفية التي تأثرت بها ثقافة وطريقة الحياة في «مليحة» بالاتصال بأماكن أخرى في شبه الجزيرة العربية.

المهمة 4 هي مهمة إبداعية تعتمد على فكرة أن التراث الشفهي كان قويا جدا بين سكان منطقة الإمارات على مدى قرون، ولا يزال قويا على الرغم من أن الكتابة واللغة المكتوبة تستخدم على نطاق واسع الآن. ويحدد الطلاب مهمة لإكمالها بناء على تفضيلاتهم. 

النشاط هو أيضا مهمة إبداعية حيث يظهر الطلاب ما يعرفونه عن «مليحة» من خلال كتابة قصيدة عنها. 

التقييم مقسوم إلى جزأين، ويمكن للطلاب اختيار واحد منهما. 

الاحتياجات الفردية؛ 

تتوفر خيارات للطلاب لتطبيق مجموعة من المهارات وأنماط التعلم في هذا الدرس، وقد يتم اختيار المهام وفقا لذلك. ويمكن للطلاب الذين يستمتعون بالقراءة والكتابة التعامل بشكل جيد مع المهام I و 3. أما الطلاب الذين يفضلون الموسيقى أو الرقص الشعبي فسيستمتعون بالمهمة 4. ويمكن للطلاب الذين يتمتعون بالتفكير الناقد، أو تمتد المهام لديهم لتحليل الموقف، أن يتمتعوا بالأجزاء الأولى والثالثة من المهمة 2. وبالمثل، فإن المتعلمين الذين يستمتعون بالبحث عن المعلومات أو استخدام المصادر عبر الإنترنت سيستمتعون بالجزء الثاني من المهمة 2. 

وهناك قدر لا بأس به من القراءة لهذا الدرس. ويمكنك اختيار استراتيجيات القراءة مثل القراءة المقترنة المناسبة للقراء ك «مساعدين» أو «معلمين» أثناء الدرس، حتى يتمكنوا الضعاف. وقد يتمتع بعض الطلاب بالتوسع. ويمكنك تعيينهم من مساعدة أقرانهم الذين قد يحتاجون إلى التوجيه من خلال القيام ببعض المهام. 

التقييم (البنائي والختامي): 

هناك العديد من الفرص للتقييم البنائي والختامي في الدرس. وتوفر المهام 1 و3 فرصة لإجراء تقييم بنائي أو مبدئي لتقييم فهم الطلاب لهذه الأجزاء من المحتوى. والمهمة 2 مناسبة للتقييم أو التعلم، لأنها توفر للمعلم فرصا للتفاعل مع الطلاب أثناء عملهم على الأجزاء المختلفة من المهمة، ولمعرفة أفضل السبل لدعم تعلمهم المستمر. 

 


النقود والتجارة 

في نهاية الدرس، يجب أن يكون الطلاب قادرين على: 

  • شرح أسباب اعتبار القطع النقدية من الأعمال الفنية المفيدة عند دراسة التاريخ والأحداث في الماضي.
  • تتبع هوية دولة الإمارات العربية المتحدة كما هي ممثلة في القطع النقدية من وقت الاتحاد.

المقدمة

يستمر هذا الدرس فيما بدأ الطلاب في تعلمه عن «مليحة»، والأهم من ذلك، تفاعل منطقة الإمارات المتزايد مع مناطق أخرى من العالم من خلال التجارة. يركز الدرس على أهمية القطع النقدية كمكتشفات أثرية، وما هي أنواع المعلومات التي يمكن أن توفرها عن الماضي. كما يقدم الدرس فكرة أن تغيرا في القيادة والحكم كان يحدث في ذروة مستوطنة «مليحة». وينعكس هذا في العملات الموجودة في الموقع، جنبا إلى جنب مع غيرها من الأدلة. وهكذا يستمر الطلاب في معرفة أن التاريخ يشبه «أحجية الصور المقطعة»، وأن علماء الآثار والمؤرخين يجب أن يجمعوا أجزاء من الأدلة غالبا من مواقع وفترات مختلفة لبناء صورة موثوقة لما حدث في الماضي. 

كما يعتمد هذا الدرس على فكرة أن حياة الناس في منطقة الإمارات قد بدأت تتغير بطرائق مهمة بعد زيادة الاتصال مع بقية شبه الجزيرة العربية خلال فترة فجر الإسلام. واحد من التغيرات كان أن اللغة المكتوبة والنصوص أصبحت مؤكدة. تغيير آخر هو أن طقوس الدفن أشارت إلى أن الأفراد دفنوا في المدافن، وأن المقابر لا تشبه أي شيء كان موجودا من قبل، مما يشير أيضا إلى تأثيرات من خارج منطقة الإمارات. القطع النقدية هي قطعة إضافية وقيمة من اللغز الذي يمثل ما حدث في منطقة الإمارات زمن فجر الإسلام. 

خطة الدرس 

سياق التعلم: 

سياق التعلم، كما هو الحال في الدرس الأول، هو الموقع في «مليحة». يتم توفير صور للمصنوعات اليدوية والأوصاف من الكتاب المدرسي. وإذا كانت هناك أية مصادر إضافية للمعلومات أو الصور المتاحة، فسيكون من المفيد للطلاب الاطلاع عليها. وإذا كان لدى أي من الطلاب أفراد من عائلتهم يجمعون عملات معدنية قديمة، فمن المحتمل أن يتمكنوا من إضافة معلومات مثيرة للاهتمام إلى الدرس. 

ملخص المحتوى والأنشطة: 

سيغطي هذا الدرس المحتوى الموجود في الصفحات 83 - 82 من الكتاب المدرسي. ويتعلق المحتوى الرئيس بالصور والنقوش على العملات التي تم العثور عليها في «مليحة»، ولا سيما وجود قائد اسمه «أبييل»، والذي ربما كان أنثى وليس ذكر. وبالتالي، فإن النقود تمثل وجهة نظر مفادها أنه ربما كانت هناك سلالة من الملكات اللواتي حكمن «مليحة». هذا جانب مهم من المحتوى، التكهنات حول القيادة في منطقة الإمارات. وهناك أربع مهام ونشاط وتقييم في هذا الدرس. 

المهمة 1 هي مهمة تفاعلية يفكر فيها الطلاب حول كيفية تقديم الهوية الوطنية من خلال العملات. فيجدون أمثلة على العملات المستخدمة في دولة الإمارات منذ وقت الاتحاد عام 1973، ثم يقدمون معلومات عنهم. ويمكن للمعلم تحديد أمثلة لهذه العملات، أو العثور على صور لها عبر الإنترنت وعرضها على شاشة بحيث يمكن للطلاب مشاهدتها. 

المهمة 2 تتطلب قراءة بعض المعلومات من الكتاب المدرسي عن العملات التي تم العثور عليها في «مليحة»، ثم الإجابة على مجموعة من الأسئلة. وهذا يعزز فهمهم لأهمية القطع الأثرية في «مليحة»، ولا سيما القطع النقدية التي تشير إلى طبيعة القيادة في الماضي. 

المهمة 3 هي مهمة مكتوبة، حيث يجب على الطلاب تطبيق بعض التفكير النقدي؛ لتقديم رأي حول ما ينضوي عليه السياق الظاهر للقيادة النسائية في الماضي حول قيم المجتمع في منطقة الإمارات في ذلك الوقت. 

المهمة 4 ترتبط بالمعلومات حول النقود والتجارة، مما يعيد مناقشة المحتوى إلى الجانب التجاري من التجارة بين منطقة الإمارات وأماكن أخرى. يقرأ الطلاب المعلومات من الكتاب المدرسي ثم يقومون بتصحيحات لمجموعة من العبارات غير الصحيحة حول المحتوى. 

النشاط يقدم فرصة لمهمة ممتعة يحدد فيها الطلاب أحد أهم جوانب الثقافة والهوية الإماراتية (من وجهة نظرهم الشخصية)، ومن ثم تصميم عملة تعكس الجانب هذا لأجيال المستقبل. توطد المهمة فكرة القيم والهوية كونها جوانب رئيسة في أي مجتمع. 

التقييم ينقسم إلى جزأين، الأول هو «الكلمات المبعثرة»، والذي يتطلب تركيب الحروف لإظهار الكلمات المفتاحية من الدرس، بينما الثاني هو مهمة مكتوبة يشرح فيها الطلاب فهمهم للمحتوى بكتابة بعض الجمل بناء على الموضوعات المحددة. 

الاحتياجات الفردية: 

هناك خيارات للطلاب لتطبيق مجموعة من المهارات وأنماط التعلم في هذا الدرس، وقد يتم اختيار المهام وفقا لذلك. 

وقد يستجيب الطلاب الذين يستمتعون بالتعلم المرئي بشكل جيد للمهام I و4. قد يتمتع أولئك الذين يستمتعون «بالتوسع» إدراكيا بالتفكير وتقديم عرض استجابة للمهمة 3. وقد يستمتع الطلاب الذين لديهم اهتمام بالعملة القديمة أو عملات معدنية السياق كله من الدرس. هناك بعض القراءة المطلوبة للدرس، ويمكن الجمع بين الطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة في هذا الأمر مع قراء أقوياء لإكمال هذه المهام. 

التقييم (البنائي والختامي): 

هناك العديد من الفرص للتقييم البنائي والختامي في الدرس، بالإضافة إلى تقييم من أجل التعلم. ويمكن استخدام المهمة I لتقييم مهارات الطلاب في التحليل، لأنها تعكس عملات نقدية من عام 1973، وتصف الهوية التي يمثلونها. وهذا أيضا فرصة للمعلم لمراقبة ومعرفة تصورات الطلاب للهوية الإماراتية، حيث يوجد تركيز قوي من الكتاب المدرسي حول الثقافة والهوية الفريدة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تم الحفاظ عليها عبر القرون. 

 

الفصل العاشر، فجر الإسلام يشرق على منطقة الإمارات وشبه الجزيرة العربية - الدرس 1: أهمية مليحة 

ويمكنك التحقق من إجاباتهم بنفسك، أو عرض الإجابات على الشاشة والسماح للأقران بمراجعة إجابات بعضهم البعض. 

اختتم هذا الجزء من الدرس عن طريق جعل واحد أو اثنين من الطلاب يقفون ويعرضون نقاط التعلم الرئيسة حول التواصل بين «مليحة» والمنطقة العربية. ويمكن تخصيص المهمة 4 للواجب المنزلي. مفتاح الإجابة للمهمة 3 

1. حدد ثلاثة أماكن في شبه الجزيرة العربية وشمالها تحتوي على مقابر مشابهة لتلك الموجودة في «مليحة». 

تدمر (سوريا)، البتراء (الأردن)، مدائن صالح (السعودية) 

2. اشرح كيفية أن القبور في «مليحة» دليل على أن منطقة الإمارات كانت تشهد زيادة في التواصل مع بقية شبه الجزيرة العربية. 

حقيقة أن المقابر مشابهة لتلك الموجودة في الأماكن الأخرى المذكورة، تبين أنه قد كان هناك اتصال متزايد، ومشاركة للممارسات الثقافية والشعائر الاجتماعية. 

3. كيف اعتبرت الخيل والإبل رموزا للناس الذين عاشوا في «مليحة» ؟ 

يبدو أنه تم التضحية بالخيول والجمال ودفنها مع أفراد مهمين أو أثرياء في «مليحة». وهذا يشير إلى أن امتلاك هذه المخلوقات، أو وجود دور مهم لهم في المجتمع، كان رمزا للوضع انعكس في الموت. 

4. ما الدليل على وجود صلة بين منطقة اليمن ومنطقة الإمارات ؟ 

تم كتابة نقش على قبر البرج في «مليحة» باستخدام الأبجدية العربية الجنوبية، والتي كانت شائعة الاستخدام في اليمن في ذلك الوقت. هذا يدل على أنه كان هناك اتصال بين المنطقتين. 

5. اشرح أهمية قبر «ذرية فتى لملوك». 

يحتوي النقش على القبر على مصطلح «نفس»، والذي قد يكون مستمدا من اللغة الآرامية، لذلك يبدو واضحا أن سكان «مليحة» قد تأثروا بأجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية أيضا. 

6. بأية طريقة تشير النقوش التي عثر عليها في «مليحة» إلى وجود تغير كبير جدا في تاريخ منطقة الإمارات ؟ 

هذه النقوش هي أول دليل على أن الكتابة أصبحت جزءا من الحياة في منطقة الإمارات. أما قبل هذه الفترة، فلا يوجد دليل على أن اللغة المكتوبة تم استخدامها في المنطقة. 

8 دقائق" : التقييم 

كخلاصة لهذا الدرس، يمكنك السماح للطلاب بالعمل بسرعة كبيرة في مجموعات لكتابة قصيدة عن «مليحة» وقراءتها على طلبة الصف. ثم يمكنهم القيام بجزء واحد أو جزئي التقييم كواجب منزلي. 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا