دليل المعلم الإمارات تاريخنا الاجتماعيات الصف السابع الفصل الثالث 2021-2022

عرض بكامل الشاشة

البيانات

دليل المعلم الإمارات تاريخنا الاجتماعيات الصف السابع الفصل الثالث 2021-2022


التمهيد 

الزملاء المعلمين الأفاضل 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

يتم تدريس طلبة المدرسة الإماراتية في الصفوف 7 و8 و12 تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة بناء على «كتاب مدرسة الذي كتبه بيتر ماجي، بيتر هيللير ومحمد المبارك، بعنوان «الإمارات - تاريخنا»، وقام فريق الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية، بقطاع المناهج والتقييم، بوزارة التربية والتعليم، بمراجعته وتطويره حيث يوضح الكتاب فترة واسعة من التاريخ الذي بدأ منذ حوالي 500 مليون سنة. 

ويعرض الفصل الأول من الكتاب التطور التضاريسي والجيولوجي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويوضح الفصل الثاني قصة التفاعل بين البشر والأرض التي هي الآن دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى مدار الفصول الخمسة عشر التي تليها سيتعلم الطلبة تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وكيف ارتبط تطور الإمارات ارتباطا وثيقا بتاريخها الجغرافي والجيولوجي لأن إرث المغفور له -بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ارتبط ارتباطا وثيقا مع فهمه الكبير لأهمية التاريخ لمستقبل البلد. وهذا مثال على الاقتباس الشهير من أقوال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (رحمه الله): «من لا يعرف ماضيه لا يمكن أن يحقق أفضل ما في حاضره ومستقبله، لأنه من الماضي يتعلم».

وقد تم تطوير دليل المعلم هذا لاستكمال «كتب «مدرسة؟) وكتب نشاط. وكذلك تم تطوير كتب النشاط لهذا المقرر خصيصا أنه يحتوي على مجموعة من الأنشطة والمهام لهم التي تستند إلى«كتاب «مدرسي. لذا، فإن«كتب مدرسي هو محور الحصة الدراسية والطريقة التي يمكن تدريسها به. 

ويستند دليل المعلم في تدريس كتاب «الإمارات - تاريخنا»، وكتب «نشاط إلى خطة زمنية محددة لتنفيذ المنهج، ويتم تقديم الحصة الدرسية للطلبة في الصفين السابع والثامن والثاني عشر للعام الدراسي 2021/ 2020م الخطة الزمنية لتنفيذ المنهج. 

ويعتبر الوقت قصيرا نسبيا للدرس مما يعني أن الفرصة للتدريس المتمحور حول الطالب ليست كبيرة كما هو الحال مع درس مدته ساعة واحدة. ولا يعني هذا أن تقديم «كتاب «مدرسي وكتاب «نشاط أن التدريس قد يكون أكثر عبئا على المعلم مما قد يكون عليه الحال في الدروس الأخرى. ومع ذلك، فمن المتوقع أن يستخدم المعلمون خبراتهم في تحديد طبيعة الدروس وتنظيمها. ويتضمن دليل المعلم اقتراحات حول طرائق لتخطيط الدروس وتنظيمها باستخدام ، ولكن يمكن أيضا استخدام طرائق أخرى لتدريس المحتوى وتشجيع تعلم المهارات الأساسية. ولا توجد طريقة واحدة صحيحة لتدريس هذا المحتوى. 

 

مهارات التاريخ

إن تدريس التاريخ ليس بالأمر الصعب. فمن ناحية يجب على المعلم تزويد الطلبة بسرد يوفر بعض التماسك ولديه ارتباطات منطقية عبر فترات زمنية مختلفة. ومن ناحية أخرى، هناك عدد من المهارات الهامة التي يمكن أن يتطور فيها فهم التاريخ لدى الطلبة والتي تعتبر مهمة لدراسته، ولكن يمكن أن تكون قابلة للتحويل خلال فروع أخرى. وفي المقابل، يمكن أن توفر التخصصات الأخرى مهارات قابلة للتحويل والتي يمكن للطلاب تطبيقها عبر المجالات الأخرى. 

وتعرض ما يلي الخطوط العريضة للمهارات الأساسية والمفاهيم في التاريخ والتي يجب أخذها في الاعتبار عند تطوير خطط تنفيذ الدروس وفي العملية التعليمية أثناء تقديمها خلال العام الدراسي ومنها: 

• فهم الفرق بين مصادر الأدلة الأولية والثانوية وكيف تساعدنا هذه على فهم التاريخ. 

• أهمية اللقى الأثرية، والرسوم، والصور الفوتوغرافية، والفنون والموسيقى، والوثائق والقصص المكتوبة، والمباني، والمناظر الطبيعية كمصادر لفهم التاريخ. تفسير المصادر. 

• فهم الوقت (الكرونولوجيا) والخطوط الزمنية في تصوير التاريخ. 

• الوعي بفترات مختلفة في التاريخ كما يتضح من مصادر مختلفة، بما في ذلك الأساطير والخرافات وحسابات شهود العيان والقصص.

• التمييز بين الحقيقة والخيال عند استخدام المصادر وأهمية النمطية في تقييم قيمة المصادر. 

• أهمية سؤال متى ؟، من ؟، لماذا؟، وماذا؟ عند تقييم قيمة المصادر التاريخية في تجميع الماضي.

• أهمية فهم التغيير وعملية التغيير بما في ذلك السبب والنتيجة والعواقب والاستمرارية. 

• إدراك أهمية وكيف يمكن تصنيف الأحداث على أنها مهمة، ولماذا. 

التخطيط والتفاضل 

سيتضمن دليل المعلم اقتراحات حول كيفية تنظيم الدروس التي ستمكن المعلم من تغطية المحتوى واقتراح الطرائق التي يمكن بها دعم الطلبة ذوي الاحتياجات المختلفة كجزء من خطة الدرس، وبالطبع يعرف كل مدرس بمفرده طلبته على أفضل وجه، ومن المسلم به أنك قد ترغب في تنظيم دروسك بشكل مختلف عن تلك المقترحة في دليل المعلم. ويقدم لك هذا الدليل بعض الأفكار والاقتراحات التي قد تساعدك في دعمك أثناء التخطيط لدروسك وبعض الأفكار لتجربتها، ونتيجة لذلك، يمكنك تغيير أسلوب التدريس الخاص بك. 

وعلى الصفحة التالية أداة للمساعدة في التخطيط الخاص بك تسمح لك هذه الخطة النموذجية للدرس بالتفكير في الجوانب الرئيسة في تعليمك وتعمل كطريقة مفيدة ليس فقط لتخطيط الدرس، ولكن أيضا الاحتفاظ بسجل للطريقة التي تقدم بها تعليمك للموضوع وتغير على مدار العام. 



تطور سطح الارض في الامارات العربية المتحدة

في نهاية الدرس ،يجب أن يكون الطلاب قادرين على، 

اسكتشاف خط زمني يغطي تطور الخصائص الأرضية التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة. 

اكتشاف كيف يقسم الجيولوجيون الزمن. 

استنتاج دور وأهمية الخطوط الزمنية في دراسة التاريخ. 

المقدمة

يغطي الفصل الأول من «كتاب «مدرسي الكتلة الأرضية التي أصبحت الآن دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيتم تناول محتوى الفصل في درسين، وفي الدرس الأول سيتم تغطية بعض المعلومات الأساسية لخط الزمن والتطور الطبيعي للأرض في زمن مبكر. 

تغطي العملية الجيولوجية ملايين السنين، وهذا يمثل تحديا للطلبة في فهم الفترات الزمنية المعنية في الجزء الأول من الدرس، يجب تشجيع الطلبة على استكشاف «طول الزمن» من خلال تمرين بسيط لا يمنحهم شعورا بالزمن فحسب، بل يشجعهم أيضا على استخدام مهارات الحساب الأساسية كجزء من النشاط في المناهج الدراسية الأخرى، ثم ينتقل الدرس إلى استكشاف كيفية تصنيف الجيولوجيين لفترات زمنية متبوعة بفرص للطلبة لمعرفة أهمية تحديد الخطوط الزمنية في التاريخ. 

والجزء الثاني من الدرس هو تمرين فهم يستند إلى محتوى في الفصل حول يابسة تسمى «غندوانا». ويتم توفير نشاط إضافي يمكن استخدامه بالإضافة إلى نشاط الاستيعاب، أو بدلا عنه، اعتمادا على طبيعة الطلبة في المجموعة وحكمك على ما يناسب الطلبة. 

مع تقدم الدروس، سيتم تشجيع الطلبة على استخدام خريطة صماء للإمارات العربية المتحدة للقيام بتعيين خصائص الخريطة عليها، والأماكن التي تبرز أثناء القراءة وتنفيذ الأنشطة التي يتابعونها، ويمكن للطلبة العودة إلى هذه 
الخريطة في الدروس المستقبلية لإضافة إليها أثناء تقدم المحتوى. 

خطة الدرس 

سياق التعلم: 

سياق التعلم هو الطريقة التي يمكن بها للدرس استخدام المواقف والأنشطة، ومعرفة الطلبة الخاصة وفهمهم، لإنشاء روابط مع المحتوى الذي يتم تغطيته. 

في الدرس الأول، سيكون سياق التعلم هو الطريقة التي يمكن للطلبة من خلالها التواصل مع فهمهم للوقت؛ لتكوين تقدير لمقاييس الوقت التي يتم النظر فيها في الفصل الأول. 500 مليون سنة هي المسافة الزمنية التي من المحتمل أن تكون غير مفهومة لمعظم طلبة الصف السابع مثلا، ويهدف النشاط المبكر في كتاب النشاط إلى مساعدة الطلبة للربط مع شيء سوف يكون مألوفا لهم، ويمكنهم الوصول إليه بسهولة. 

 


تطور سطح الارض في دولة الإمارات العربية المتحده 

المهمة I تقود الطلبة من خلال هذه العملية، ثم يليها النظر إلى التصنيفات الجيولوجية. 

الخطوة 1: إما أن تقرأ النص الموجود في كلاب «نشاط حول (الخط الزمني الجيولوجي) للطلبة، ثم اطلب إلى أحد الطلبة قراءته إلى بقية الفصل، أو اطلب إلى الطلبة قراءته بهدوء لأنفسهم. 

الخطوة 2: نبه الطلبة إلى أنه في هذه المهمة، سيعملون على تحديد المدة التي تستغرقها عملية العد حتى 500 مليون إذا بدأوا العد الآن، بدءا من واحد وإضافة رقم إضافي في كل ثانية دون توقف حتى يصلوا إلى 500 مليون. 

قبل أن تبدأ، اطلب إلى الطلبة إكمال الجزء الأول من المهمة حيت يجب عليهم تخمين المدة التي سيستغرقها وصول العد إلى 500 مليون. يمكنك في هذه المرحلة الطلب إلى الطلبة إخبارك بعض تخميناتهم، أو يمكنك التجول في غرفة الصف ومشاهدة بعض الاقتراحات التي يكتبونها. سيكون من المفيد مشاركة بعض التخمينات مع الفصل لإظهار نطاق الإجابات والتأكيد على صعوبة تقدير حجم هذا النوع من الأرقام التي يتم النظر فيها. 

الخطوة 3: اطلب الآن إلى الطلبة إكمال الجزء 2 من المهمة 1. يجب أن يكون ذلك سهلا بما يكفي لأنه لا يتضمن أي حساب، العد برقم واحد في الثانية لمدة ستين ثانية، سوف يعدون حتى 60.

الخطوة 4: يكمل الطلبة الجزء 3؛ إذا قاموا بعد رقم واحد في الثانية، فإن هناك 60 ثانية في الدقيقة، و60 دقيقة في الساعة، مما يعني أنهم سيكونون قادرين على عد 60؛ 60 مرة في ساعة واحدة أي 360.

الخطوة 5: لإكمال الجزء 4، يحتاج الطلبة إلى إدراك أن هناك 24 ساعة في اليوم، وبالتالي، باستخدام الحساب الذي قاموا به في الجزء 3، سيكونون قادرين على الوصول إلى 24؛ 360 مرة في يوم واحد، والذي سيكون 0864.

الخطوة 6: الانتقال إلى حساب المدى الذي ستحصل عليه في السنة، يجب أن يضاعف الطلبة الإجابة من الجزء 4 بعدد الأيام في السنة (864OOX365 مرة)، والتي تصل إلى 31536000. ملاحظة: لتبسيط الإجراءات نحن نتجاهل السنوات كبيسة.

الخطوة 7: بعد حساب المدى الذي سيحصلون عليه في السنة، فإن الخطوة النهائية هي تقسيم 500 مليون على الإجابة التي حصلنا عليها من الجزء 4. 500 مليون مقسوما على 31536000 مرة يساوي 15.8 مليون مرة. إذا كان الطلبة حاليا في سن الحادية عشرة، فسوف يستغرق العد معهم حتى 500 مليون إلى أن يبلغ عمرهم حوالي 27 سنة، وهذا إذا اعتبرنا العد مستمرا دون استراحة أو طعام أو نوم أو أي نشاط آخر! 

ملخص المحتوى والأنشطة: 

في الدرس الأول، سيكون المحتوى المغطى هو الصفحات I إلى 3 من «كتاب مدرسي. المجالات الرئيسة في المحتوى ستنظر في عملية تشكل الأرض، وتقدم أطرا زمنية جيولوجية سيتم النظر فيها أكثر في الدرس الثاني عندما يتابع الطلبة النظر إلى الحفريات والحقبة الجليدية والصحاري. 

يحتوي كثب النشاط على 4 مهام ممكنة ونشاطين. قد لا يكون من الممكن اجتياز كل هذه المهام والأنشطة في غضون 45 دقيقة، لذلك يمكنك اختيار المهام الأكثر ملاءمة لطلبتك، أو استخدام بعض المهام كوسيلة للتميز وإعطاء الطلبة الخيار. على سبيل المثال، يمكن إعطاء بعض الطلبة المهمة 3 التي تتضمن أجزاء القراءة والفهم والكتابة، بينما يوفر النشاط I خيارين للطلبة الذين قد يجدون الكتابة أكثر تحديا. 
 


الاحتياجات الفردية: 

كما ذكر سابقا، توفر لك المهام والأنشطة المختلفة في كثب ؤ«نشلاط فرصة اختيار مهام متنوعة لمختلف الطلبة. ومن غير المحتمل أن يتمكن أي طالب في الصف من اجتياز جميع المهام والأنشطة في الدقائق ال 45 المتوفرة. يجب إكمال المهمة I من قبل الصف بمجمله. ويمكن تنفيذ المهمة 2 بشكل فردي، أو قد تقرر توزيع الطلبة في ثنائيات أو وضعهم في مجموعات صغيرة؛ للبحث وإكمال المهمة. وفي حالة استخدام الثنائيات، فمن المنطقي التأكد من أن وضع طالب ضعيف مع طالب أقوى. في حالة استخدام مجموعات صغيرة، يوصى باستخدام مجموعات لا يزيد عدد أفرادها عن 4؛ لضمان أن هذه المجموعات تحتوي على قدرات مختلطة. ومن المستحسن أيضا خلط المجموعات أثناء متابعة الدروس؛ حتى يحصل جميع الطلبة على فرصة للتفاعل مع بعضهم البعض. وهناك الآن تطبيقات متاحة والتي يمكن أن تساعد في ترتيب المجموعات بشكل عشوائي في ثنائيات، وثلاثيات، ورباعيات أو أكثر. استخدم محرك للعثور على هذه الأنواع من الموارد، أدرج «تطبيق تجميع الطلبة» "app students grouping" أو «تطبيق مولد المجموعات العشوائي» "app generator group random" في محرك البحث الذي اخترته. 

التقييم (البنائي والختامي): 

في المهمة 1، يمكنك استخدام خيار التجول في غرفة الصف؛ لمعرفة الطلبة الذين قد يدركون فكرة الخط الزمني، أو مطالبة الطلبة بالتصريح عن تخميناتهم حول المدة التي سيستغرقها عدهم حتى 500 مليون. سيوفر لك هذا بعض المؤشرات عن قاعدة التعلم بخصوص فهم الوقت. ويمكنك إعطاء بعض الطلبة الذين لديهم مشاكل في تقدير المقاييس الزمنية مهاما إضافية؛ مثل إنشاء خط زمني لحياتهم حتى الآن، وأين هم الآن على الخط الزمني إذا كان عمرهم IOO سنة. ومرة أخرى، يساعد هذا على ربط ما يعرفه الطلبة ويسمح لهم بالبدء في تجريد فهمهم. 

وللتقييم الختامي، يمكن استخدام التقييم I الذي يطلب إلى الطلبة تلخيص دور وأهمية الخطوط الزمنية في التاريخ. وتشتمل الردود التي قد تبحث عنها على ما يلي: 

الخطوط الزمنية مفيدة للمساعدة في تصور الأحداث التاريخية وتطوير الشعور بالتسلسل الزمني (كرونولوجيا). 

تسمح لنا الخطوط الزمنية برؤية العلاقات بين الأحداث، والسماح ببعض الفهم للسبب والتأثير المحتمل أو الاستمرارية. 

• تسمح لنا الخطوط الزمنية بأن نتمكن من وضع الأحداث في سياقها، ومعرفة تطور القصص، فهي توفر لنا إحساسا بالبداية والوسط والنهاية، حيث يكون العديد من الأشخاص مألوفين، مما يساعدنا على فهم الأشياء. 

اعتبارات في تكاملية المناهج: 

تتطلب المهمة I أن يقوم الطلبة بعرض بعض مهارات الحساب الأساسية. ويمكنك السماح للطلبة بإكمال المهمة I باستخدام الآلة الحاسبة، ولكن قد تطلب أيضا إلى الطلبة تجربة الإجابة باستخدام القلم الرصاص والورقة فقط. وقد تسمح للطلبة الأقل مستوى باستخدام الآلة الحاسبة، ولكن يجب عليك تشجيع الطلبة المتفوقين على استخدام أسلوب الورق والقلم الرصاص. 

 وسيكون هناك أيضا بعض عناصر الجغرافيا الطبيعية في الدرس على وجه الخصوص فيما يتعلق بتطور ميزات الأرض الطبيعية، واستخدام خريطة صماء يمكن للطلبة من خلالها تحديد الأماكن والميزات الرئيسة. 

الواجب المنزلي: 

قد يكون الواجب المنزلي عبارة عن بحث إضافي يستند إلى المحتوى المغطى في الدرس، على سبيل المثال، معرفة المزيد عن الفترات الجيولوجية أو أشكال التضاريس المادية. ويمكن إعطاء التقييم I كواجب منزلي بدلا من القيام به في الدرس. 

مخطط الدرس  

فيما يلي الخطة التفصيلية للدرس بالإضافة إلى التوقيت المقترح. وفي كل حالة، تكون التوقيتات تقريبية فقط، ويمكنك تعديل التوقيتات والمهام حسب الحاجة. 

مقدمة الدرس 

حدد بإيجاز الأهداف التعليمية للدرس، يمكن عرض هذه الأهداف على شاشة وشرحها شرحا موجزا. وهذه الأهداف التعليمية مبينة في كلاب و«نشلاط لدى الطلاب، ويمكنهم الرجوع إليها أيضا. 

دقائق: اشرح باختصار أن الصف سيستكشف التطور المبكر جدا للكتلة الأرضية التي تشكل الآن دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنه سوف ينظر إلى الوراء على مدى ملايين السنين.

دقائق: قراءة الصفحات 2 و3 من «كتاب المدرسي يقوم الطلبة بقراءة الأقسام المتعلقة بتشكل الأرض حتى العنوان (الأهمية العالمية للأحافير في دولة الإمارات العربية المتحدة). يمكن قراءة هذا بشكل فردي، أو كصف دراسي مع الطلبة الذين تم اختيارهم للقراءة بصوت عال. 

١٠ دقائق: اجعل الطلبة ينفذون المهمة 2. يمكن للطلبة القيام بذلك بشكل فردي، أو كثنائيات، أو في مجموعات صغيرة. لإكمال هذه المهمة سيحتاجون للوصول إلى معلومات حول الفترات الزمنية الجيولوجية. ويمكن توجيه الطلبة إلى مواقع الإنترنت التي يمكن الوصول من خلالها إلى هذه المعلومات، أو إعطاؤهم نشرة مسبقة الإعداد  للفترات الزمنية يمكنهم من خلالها إكمال المهمة. وللعثور على مصادر المعلومات، أدخل مصطلح "الحقب الجيولوجية"، أو "المقياس الزمني الجيولوجي" في محرك البحث. وهناك أيضا عددا من الصور لهذه الخطوط الزمنية متاحة عبر الإنترنت، والتي يمكن حفظها كملفات PDF و /أو طباعتها، وتوزيعها على الطلبة أو إعادة انتاجها بقياس أكبر ونشرها على حائط غرفة الصف. 

بعد مهمة القراءة السابقة، يمكن توجيه الطلبة لإكمال الأسئلة في المهمة 3. ومن المقترح أن يتم  الانتهاء من هذه المهمة بشكل فردي، وأن يستفيد المعلم من الفرصة للتجول في غرفة الفصل، والتحقق من تقدم الطلبة، وعلى وجه الخصوص، تقديم الدعم والمساعدة للطلبة الذين قد يعانون. بالنسبة للطلبة الذين قد يجدون صعوبة في هذه المهمة، الخيار الآخر هو «كلمة البحث» (النشاط). 

الفصل الأول: مراحل تشكل التضاريس الطبيعية لدولة الإمارات العربية المتحدة الدرس 1: تطور سطح الأرض في دولة الإمارات العربية المتحدة 
 الإمارات تاريخنا الاجتماعيات الصف الثالث 2022-2021
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا