بوربوينت درس المؤشرات الإجتماعية للتنمية المستدامة في دولة الإمارات الاجتماعيات الصف العاشر

عرض بكامل الشاشة

البيانات

بوربوينت درس المؤشرات الإجتماعية للتنمية المستدامة في دولة الإمارات الاجتماعيات الصف العاشر


أولا: العدالة الاجتماعية 

1. النسبة المئوية للسكان دون خط الفقر الدولي 

نظرا لتعذر احتساب خط الفقر الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة، لعدم وجود بيانات حديثة ومتكاملة عن إنفاق ودخل الأسرة، لذا فقد تم الاعتياد عل خط الفقر الدولي والذي يوضح النسبة المئوية للسكان الذين يقل دخلهم عن دولار أمريكي واحد في اليوم معادل القوة الشرائية للدولار. وتشير البيانات الخاصة بهذا المؤشر بأنه لا وجود لظاهرة الفقر وفقا هذا المؤشر (قيمة المؤشر تساوي صفرا)، ويرجع ذلك إلى وجود شبكات الأمان الاجتماعي التي تغطي المواطنين والمقيمين على أرض الدولة. 

2. معدل البطالة 

البطالة هي في واقع الأمر أن الأفراد العاديين يبحثون بنشاط عن العمل ولا يجدونه، ويختلف مستوى البطاله بحسب الشروط الاقتصادية والظروف الاخرى 

وبحسب البيانات المتاحة والقليلة عن البطالة في دولة الامارات، إلى ارتفاع معدلها من 7.1.8 حلال الفترة (1999- 1995) إلى 2.3) خلال الفترة (2000— 2003). ومع ذلك يبقى هذا المعدل منخفضا مقارنة بمعدل البطالة على الصعيد العالمي البالغ 7.6.3 وفي الدول المتقدمة الذي يتخطى 7٪

وغني عن البيان أن البطالة في أوساط العمالة المواطنة الإماراتية هي في الحقيقة ليست نتاج ضعف الطلب على العمل، فالاقتصاد الاماراتي لديه القدرة على إيجاد فرص عمل وبأعداد كبيرة سنويا ، ولكن المشكلة الرئيسية تتمثل في ان نصيب العمالة المواطنة من فرص العمل الجديدة تعد محدودة مقارنة بمجمل فرص العمل التي يخلقها الاقتصاد الاماراتي

 

- أقرأ بعناية كتاب (التنمية المستدامة الاطار العام والتطبيقات دولة الامارات العربية المتحدة نموذجا) الفقرة الثانية صفحات (61-70) ثم اجيب عن الأسئلة الاتية لتكمل كتابة المخطط الذهني الآتي : 

المؤشرات التي تقيس الحالة الصحية للسكان في دولة الامارات العربية المتحدة 

1- الحالة الصحية للاطفال 

2. عدد الوفيات

3- متوسط العمر عند الولادة

4. مياه الشرب والمرافق 

- أقرأ بتركيز كتاب (التنمية المستدامة الاطار العام والتطبيقات دولة الامارات العربية المتحدة نموذجا) الفقرة الثانية صفحة (63) ثم اجيب عن الأسئلة الاتية:- 

* أصمم رسما بيانيا مبتكرا و أمثل عليه نسبة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية في الدول الاتية : 

(الامارات العربية المتحدة - الولايات المتحدة الامريكية - سنغافورة - كوبا) 

* أفسر زيادة نسبة نقص الوزن بين الأطفال الذكور (الصبيان) منه بين الإناث في دولة الامارات . 

بسبب سوء التغذية. 


وزارة الموارد البشرية والتوطين

تضم وزارة الموارد البشرية والتوطين التي تم تأسيسها عام1971م أربعة قطاعات رئيسية هي :قطاع العمل ،وقطاع التفتيش ،وقطاع  السياسات و الاستراتيجيات، وقطاع الخدمات المساندة وتتولى تنفيذ سبعة مهام و اختصاصات رئيسية هي 

اقتراح القوانين الاتحادية المنظمة لشوون -1 .العمل و العمال و الاشراف على تنفيذها 

إدارة سوق العمل و اقتراح السياسيات.2 العالمية الملانمة للدولة 

2. الوفيات 

تتمثل مؤثرات الوفيات المرتبطة بصحة الإنسان بكل من معدل وفيات الأطفال دون سر الخامسة، ومؤشر العمر المتوقع عند الولادة. 

أ. مؤشر معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة 

يعتبر هذا المؤثر مقياسا للرعاية الصحية الأولية في الدولة؛ حيث يعكس الجهود المبذولة في خفض معدلات الوفيات صفة عامة ومعدلات الإصابة بالأمراض، واستئصال الأمراض السارية والطفيلية في صفوف الأطفال بصفة خاصة. 

3. مياه الشرب والمراف الصحية 

تمثل مؤشرات الاستدامة البيئية المرتبطة بتوافر المياه الصالحة للشرب والمرافق الصحية بنسبه السكان الذي يمكنهم الحصول على المياه المأموزة، والذي توافر هم المرافق الصحية. 

أ. نسبة السكان الذين تتوافر لهم مياه مأمونة للشرب 

يعد توافر المياه الصالحة للشرب إحدى الركائز الرئيسية لتحقيق تنمية بشرية صحيحة وخالية من الأمراض المتعددة التي تنتقل عن طريق المياه الملوثة بيولوجيا وكيميائيا. وخاصة المياه الجوفية التي يتزايد فيها تركيز مركبات النترات. 

وتشير بيانات تقرير التنمية البشرية 2007/ 2OO5 إن أن دولة الإمارات العربية المتحدة توفر المياه الصالحة للشرب لسكان الدولة كافة أي بنسبة 7.100 منذ عام 1990 وحتى الآن، وهذا يعني أن الدولة قد أنجزت أحد الأهداف الإنمائية للألفية المرتبط بتوفير مصدر جيد لماء للسكان في الحضر والريف باطراد. 

وجدير بالذكر أن نسبة السكان الذين يمكنهم الحصول باطراد على مياه الشرب المأمونة في دولة الإمارات تماثل النسبه نفسها في الدول المتقدمة، وتتفوق على نظيرتها في الدول النامية. 

ب. نسبة السكان الذين تتوافر لهم مرافق كافية للصرف الصحي 

إن توافر درجة مرتفعة من الانتفاع بمرافق الصرف الصحي مسألة أساسية للتنمية المستدامة؛ حيث يمثل هذا المؤشر على النسبة المئوية للسكان المتاح لهم الانتفاع بمرافق تفصل، بطريقة صحية، فضلات الإنسان والمراحيض عن البشر 


أ. النسبة المئوية للسكان الذيم تتوافر لهم مرافق الرعاية الصحية 

يقصد بهذا المؤشر النسبة المئوية من السكان الذين يتوقع حصولهم على العلاج  الطبي للأمراض والإصابات الشائعة بما فيها العقاقير الأساسية المدرجة في القائمة الوطنية، وذلك خلال ساعة واحدة سيرا على الأقدام أو سفرا. ويعد هذا المؤشر مقاسا للتنمية الصحية التي تشهدها الدولة. 

ويوضح مؤشر النسبة المئوية للسكان الذين تتوافر لهم مرافق الرعاية الصحية الأولية إلى أن دوله الإمارات العربية المتحدة قد حققت نسبة IOO ٪

ب. التحصين ضد أمراض الطفولة المعدية 

* التحصين ضد الحصبة 

من المعروف أن التحصين ضد الحصة مسألة في غاية الاهمية، لأن هذا الوباء يسبب العديد من المشكلات الصحية التي تضر بحياة الطفل؛ منها الإسهال الحاد والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، وهما من اهم الأمراض التي تقود إلى وفيات الأطفال. والدول التي تنجح في الوصول إلى نسبة تغطية عالية في  التحصين ضد مرض الحصبة تنجح أيضا في التحصين الاطفال ضد الأمراض المعدية الأساسية التي تضر بصحة الطفل وحياته. 

وقد حققت دولة الإمارات نجاحات كبيرة في مؤشر النسبة المئوية للأطفال البالغين من العمر سنة واحدة المحصنين ضد الحصة، حيث ارتفعت النسبة من 7.75 في عام 1990 إلى 792 في عام 2005، والشكل الأتي يوضح ذلك. 

* التحصين ضد السل 

تبلغ النسبة المئوية للأطفال البالغين من العمر سنة واحدة المحصين ضد مرض السل في دولة الإمارات خلال الفترة 1995—2005 نحو 98 ٪ وهذا يعني أن الدولة تأتي في مقدمة دول العام في التحصين الأطفال ضد 
مرض السل، حيث إن النسبة تماثل نظيرتها في دول منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والبالغة 7.95 لعام 2005، وتخطى مثيلاتها في الدول النامية والبالغة 83 ٪

ج. معدل انتشار وسائل منع الحمل 

مازالت نسبة المتزوجات من الفئة العمرية 15 —49 سنة اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل في دولة الإمارات العربية المتحدة منخفضة جدا، حيث بلغت 2S% خلال الفترة 1997—2005 مقارنة بالنسبتين 7.75 و76 ٪ في كل من الولايات المتحدة والسويد. 

كما تعد دولة الإمارات أقل دولة ينتشر فيها استخدام وسائل منع الحمل في صفوف النساء المتزوجات، مقارنة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والشكل الأتي يوضح ذلك. 

 


رابعا: السكان 

I. معدل النمو السكاني 

يعد هذا المؤشر مقياسا للدلالة عل مدى التغير في حجم السكان بالدولة نتيجة للزيادة الطبيعية للسكان، والهجرة الوافدة. 

وتوضح البيانات الخاصة بمعدل النمو السكاني أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد حققت نموا سنويا بلغ .7.6 خلال الفترة 1975—2005؛ ويرجع سبب ذلك إلى ارتفاع صافي الهجرة الخارجية، فضلا عن ارتفاع معدلات الخصوبة، وانخفاض معدلات الوفيات بفضل تحسن الخدمات الصحية والمستويات المعيشية. 

ومن المتوقع أن ينخفض معدل النمو السكاني خلال الفتـرة 2005 — 2015 ليصل إلى 2.5/، ومع ذلك تبقى دولة الإمارات تتدرج ضمن الدول ذات النمو السكاني المطرد، حيث تبلغ النسبة .1.3 في الدول النامية و0.8/ في الدول المتقدمة خلال الفترة 2005 — 2015.. 





 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا