اختبار تدريبي هيكل امتحان اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الأول

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل لغة عربية الصف الثاني عشر عام
المادة عربي ثاني عشر الفصل الاول
حجم الملف 626 KB
عدد الزيارات 617
تاريخ الإضافة 2022-12-05, 13:56 مساء

اختبار تدريبي هيكل امتحان اللغة العربية الصف الثاني عشر الفصل الأول


امتحان هيكل اللغة العربية لطلاب الثاني عشر - الفصل الاول ديسمبر 2022م 

السؤال الثاني  

(1) تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة شريط ساحلي بطول 1300 كم تقريبا يتمركز حوالي 85 في المئة من السكان، وأكثر من 90 في المئة من البنية التحتية لدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن عدة أمتار من مستوى  البحر في المناطق الساحلية المنخفضة .

كشف التقرير عن احتمالية فقدان دولة الإمارات لحوالي 6 في المئة من شريطها الساحلي المطور والمؤهل بالسكان بنهاية القرن بسبب ارتفاع مستويات مياه البحار. 

تقع دولة الإمارات على مدار السرطان؛ حيث تتعامد أشعة الشمس مباشرة على إمارة أبو ظبي بالأخص. وبالتالي فإن المناخ بشكل عام حار وجاف؛ ويمكن أن تصل نسبة الرطوبة على الساحل إلى ما يزيد عن في المئة في فصلي الصيف والخريف وتكون نسبة الرطوبة في المناطق الداخلية البعيدة للبلاد أقل بكثير على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة، والتي أحيانا تتجاوز 50 درجة مئوية أثناء فترة الظهيرة في شهر يوليو. 

تتأثر المناطق الساحلية بعملية استصلاح الأراضي، أو الجرف، أو الأنشطة الأخرى بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالنفط التي تهدد النظم البيئية الساحلية والتطورات قد تشهد المجتمعات الساحلية تغيرات في تواتر العواصف وكثافها وحركتها ومن المعروف جيدا أن المحيطات تكون دافئة، وبالتالي يؤدي ارتفاع درجة حرارة سطح البحر إلى التمدد الحراري، وتغيرات في متوسط مستوى سطح البحر. 

من المحتمل أن يؤدي تغير درجة درجارت سطج البحر إلى ابيضاض الشعب المرجانية بكثافة، مما قد يؤثر على تكاثر وهجرة الأنواع البحرية. 

في عامي 1996 و1998، تعرضت دولة الإمارات العربية المتحدة لكارثتي ابيضاض الشعب المرجانية، ومعدلات الوفيات المرتبطة بالحالات الشاذة لدرجة حرارة ماء البحر قد تتغير حالة الموجات، مما قد يؤدي إلى أنماط تأكل وتراكم خطيرة ومتغيرة. 

لذلك، فإن تأثيرات تغير المناخ التي قد ينتج عنها ارتفاع مستوى سطح البحر، مما يؤثر على السكان والبنية التحتية والمجال الحيوي في المناطق الساحلية، يجب أخذها بعين الاعتبار بصورة كافية في أنشطة الاستعدادات داخل دولة الإمارات. 


(2) يعمل الاحتباس الحراري على تغيير التوازن في العرض والطلب على المياه، ومن المحتمل أن يؤدي إلى زيادة الفجوة العالمية في توافر المياه وغالبا سوف تغمر المياه بعض الأماكن في دولة الإمارات، بينما ستعاني بعض  المناطق الأخرى من الجفاف المستمر، ونقص المياه وسيكون الوضع بالتالي أسوأ في المناطق التي تعاني بالفعل من مشكلة نقص المياه، فضلا عن معاناة بعض المناطق الأخرى من نفس المشكلات. 

(3) سيؤثر الاحتباس الحراري بشكل خطير على الزراعة وسوف تؤثر درجات الحرارة المرتفعة، والحشائش الضارة المتزايدة، والحشرات الضارة سلبا على بعض أنواع المحاصيل الزراعية. 

ومن المحتمل أيضا أن يؤدي الاحتباس الحراري إلى نقص الغذاء العالمي، وبالتالي سيكون من الصعب الحصول على الغذاء المحلي لأن الزراعة في دولة الإمارات العربية المتحدة ستعاني من المزيد من المياه المالحة - غير الصالحة للزراعة- التي تغمر برك المياه العذبة الجوفية 

(4) يؤثر تغير المناخ على صحة الإنسان بعدة طرق مختلفة. فبالإضافة إلى التأثير المباشر للحرارة، يعمل الاحتباس الحراري على زيادة عدد بعض الحشرات الحاملة للأمراض. وسيؤدي عدم انتظام هطول الأمطار إلى زيادة خطورة الأمراض المنقولة عن طريق المياه. 

(5) بسبب الاحتباس العربي. ستضطر الحيوانات والنباتات الى تغيير مواطنها إلى المناطق الشمالية والجبلية ومن المتوقع، من جهة أخرى، انقراض بعض هذه الحيوانات والنباتات في حالة عدم قدرتها على التنقل بسبب العقبات الطبوغرافية. 

(6) من الطبيعي أن ينخفض استهلاك الطاقة فيما يتعلق بالسخانات في فصل الشتاء بسبب أسرة الاحتباس الحراري" بخار الماء(0120) . وثاني أكسيد الكربون(CO2) ، والميثان (H4)) وأكسيد النيتروز (N20)" .ومع ذلك ستزداد الحاجة إلى مكيفات الهواء في فصل الصيف وسيزداد أيضا استخدام المياه واستهلاك الطاقة بشكل كبير لأغراض التبريد في المناطق الحضرية ومن المفترض أن تتماشى البنية التحتية في المدن الساحلية المنخفضة مع ارتفاع مستويات سطح البحر. 

(7) من المحتمل أن يضاعف التلوث الجسيم من تأثيرات تغير المناخ في المنطقة وتعاني دولة الإمارات من درجة عالية من التلوث، بنسبة 80 طن للفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسببة أحد الغازات الدفيئة مقارنة 144 طن فقط للفرد الأمريكي سنويا وفق أخر تحديث عام وينبعث هذا الغاز في الغالب من السيارات؛ فيقوم ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء بحبس حرارة الشمس ويزيد من درجات الاحتباس الحراري في جميع أنحاء العالم، ويعد المركب ساما لدى مستويات معينة للإنسان. 

(8) ربما يكون من الصعب القضاء على ظاهرة الصوبة الزجاجية في وقت قصير، وبفعل المخاوف إزاء تغير المناخ، دولة الإمارات العربية المتحدة أسندت عدة دراسات دولية لتقييم آثار زيادة مستويات ثاني أكسيد  الكربون في الغلاف الجوي، وما ينتج عن ذلك من أنماط تغير المناخ. 

في عام 2010، استكمل المركز الأمريكي التابع لمعهد استوكهولم للبيئة (مؤسسة أبحاث تابعة لجامعة تافتس في ماساتشوستس) تقريرا عن أبو ظبي، تناول مدى تأثير تغير المناخ على النظم البيئية، والبنية التحتية، والاقتصاد والتأثير المحتمل على صحة السكان. 

(9) من هنا كانت توصيات مؤتمر المناخ بشرم الشيخ تصب بمنهج تعظيم جهود الدول لمواجهة غول الحاضر والمستقبل، بعد أن زاد الأمر عن الحد، فالبحار والمحيطات تكثر مياهها بعد أن ارتفعت درجات الحرارة إلى قياسات غير مسبوقة، وذاب الجليد في القطبين، وأخذت المياه التي كانت غزيرة تشح حتى في الأماكن التي كانت في وفرة مياهها العذبة معروفة معرفة لا مراء فيه، وقد انتزعت الدول النامية بعض التعويضات من الدول الصناعية التي كانت السبب الأعظم في هذه الكوارث الطبيعية؛ فهل تنصاع الدول الصناعية لصرخات البيئة، والأصوات المتعالية بنبذ الوقود الأحفوري ؟ 

6- ما الفكرة المحورية التي يدور حولها المقال ؟ 

أ. تأثيرات تغير المناخ على دولة الإمارات العربية المتحدة. 

ب- أسباب تغير المناخ على دولة الإمارات العربية المتحدة 

ج. مظاهر تقلب المناخ في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

د. عوامل تغير البحر والمدن في دولة الإمارات العربية المتحدة. 
 

 

السؤال الثالث: (النص القصصي) 

(1) من على بعد وقعت عيناي على فتاتين تتهاوى أياديهما في كل اتجاه ويدا إحداهما تتحرك على استحياء، قفزت عيناي مراقبة هذا المشهد، عندما لمحت ابنتي شرعت الكلمات من فمي تترى؛ سلمى. ابنتي؛ ابتعدي؛ لمحها خيالي مضرجة في دمائها، كادت أن تلو في صدري وشفتاها تتمتم بصوت واهن لم أصنع لها شيئا ، تريد أن تخلعني من مقعدي، بل من المدرسة كلها، وغامت عيناها، وارتخى جسدها. 

(2) كانت سلمى قد حجزت مقعدها في صدر الصف عندما باغتت أول خيوط الصباح واحتوت مقعدها، كانت تركب جناحي نعامة ؛ لتحظى بهذا المكان. بدأت عامها الدراسي والأمل يحيطها، ولعل وجودها في الأمام سبب في التغلب على صعب نظرها الذي ولد معها. إلا أنه كان دافعا قويا لها لا صخرة تتحطم عليها الأحلام ، فقد كنت تحرز المركز الأول دائما ، وتحيط زميلاتها بالدفء . وصديقاتها أغلبهن يشعرن نحوها بالوفاء إلا تلك الفتاة التي لطالما تفتت في وضع العقبات بطريق ابنتي

(3) فجأة أحسست بأن أسرة قميصي تنفرط. وطفقت ابنتي تنطرح أرضا لشدة جدب زميلها لها بسخط وخلق شديدين، حاولت إنقاذ سلمى قبل ارتطامها بالأرض لكن رأسها هوى على صخرة صلدة بسرعة، مع ارتخاء عينيها واتساع رقعة البياض فيهما، هرب من عروقي الدم، قطرات من الدم بحجم عمري تتناثر على الأرض فور ارتطامها كثيرا كلمة الإسعاف 

(4) الناس من حولي يصوبون هواتفهم نحو مسامعهم سمعت كثيرا كلمة الاسعاف والتقطت صورة تلك الفنة التي صوبت هواتفها المحمولة نحو مقلهم وهم يضحكون، تلفت حولي فإذا بسيارتي الإسعاف التي احتوت كل أمالي والشرطة التي أمسكت بزميله سلمى وهي ترد: أكرهها. 

(5) دخلت الإسعاف المشفى بسرعة فائقة. كنت أحاول تجميع قواي سلمى أيتها البريئة لا تتركيني وحيدا لحظات وكانت ابنتي في غرفة الإنعاش سمحوا لي بزيارتها بعد أريع ساعات، قربت غشاوة عينيها تزولان. تسربت إلى قلبي الأمن وهي تحرك شفتها: لا تؤذوها سامحها الله. 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة