مراجعة مهارات هيكل امتحان اللغة العربية مع الحل الصف السابع الفصل الأول

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مراجعة مهارات هيكل امتحان اللغة العربية مع الحل الصف السابع الفصل الأول

مراجعة مهارات هيكل امتحان اللغة العربية مع الحل الصف السابع الفصل الأول


اليوسفي 

1. في مساء أجد أيام الشتاء جلست في ركن عربة الدرجة الثانية من القطار المنجه من يوكوسوكا إلى طوكيو. كنت شارد الذهن، منتظرا الصافرة لتعلن عن انطلاق القطار. وعلى غير العادة لم يكن هناك ركاب أخرون سوانا في العربة. نظرت إلى الرصيف خافت الإضاءة بالخارج، وعلى غير العادة أيضا فإن أحدا لم يأت لتوديع أجد! انتابني تعب لا يوصف، وشعور بالملل. 

2. بعد وهلة انطلقت صفرة القطار. أسندت رأسي على إطار النافذة خلفي وأنا أشعر بشيء من الراحة في قلبي الوحيد. وفجأة سمعت وقع حذاء خشبي أت من عند بوابة التذاكر، وفتحت أبواب عربة التي أنا فيها  لتهرع فتاة صغيرة في نحو الثالثة عشر من الغمر إلى داخلها، وفي تلك اللحظة اهتز القطار بقوة وبدأ يتحرك بيطء، فشعرت بالراحة، ولأول مرة فتحت عيني متثاقلا ونظرت إلى الفتاة الجالسة على المقعد المقابل لي. 

3. كان شعرها جافا، مربوطا، وكلن خدها الذي ملأته اثار الجروح أحمر لدرجة تشعر بالسوء، فكان مظهرها مظهر فتاة ريفية، يتدلى من حول غنقها وشاح صوفي أخضر يميل إلى الصفرة يغطيه الوسخ، وعلى ركبتيها أغراض ملفوفة بقماشة، قبضت يدها التي لسعها البرد بإحكام على تذكرتها حمراء اللون للدرجة الثالثة، فلم يعجبني منظر وجهها الفقير، كما لم يرحني اتساخ ملابسها، وفي النهاية أغضبني عدم قدرتها على التمييز بين الدرجة الثانية والدرجة الثالثة. 

4. القيت بالجريدة التي كانت في يدي قبل أن أنتهي من قراءتها، وأسندت رأسي على إطار النافذة، واغمضت عيني ثم نمت. 

5. مرت عدة دقائق، فجأة شعرت أن شيئا ما يهددني، نظرت حولي فوجدت الفتاة قد غيرت مكانها من المقعد المقابل لي إلى المقعد المجاور لي، وحاولت أن تفتح النافذة بفارغ الصبر ، ولكن النافذة الثقيلة لم تفتح 

6. وازدادت وجنتاها المتشققتان حمرة، ووصل صوت أنفاسها وشهيقها إلى مسامعي، ولكن الشيء المؤكد أن القطار كان على وشك الدخول إلى نفق أخر، محاط بالجبال من الجانبين، وكان ضوء النفق منعكسا على العشب الجاف بالقرب من نافذة القطار، ومع ذلك فقد حاولت أن تفتح النافذة، فلم أستطع أن أفهم السبب وراء ذلك، لم أستطع سوى أن أفكر في أنها كانت تفعل ذلك بدافع الرغبة فقط، واخذت أحدق بها ببرود، يسيطر علي إحساس بالعداوة تجاهها وهي تحاول فتح النافذة بيديها التي قد اذاها الصقيع وتمنيت ألا تنجح أبدا. 

7. دخل القطار إلى النفق مصدرا ضوضاء شديدة، وعندها فتحت النافذة أخيرا، ثم بدا دخان خانق أسود كالسخام يملأ العربة، ولأن حنجرتي ضعيفة، فقد حاولت أن أغطي وجهي بمنديل يحميني من الدخان ولكني فشلت، فأخذت في السعال بشدة لدرجة أنني لم أستطع أن أتنفس. لم تكترث الفتاة لأمري، فقد كانت تخرج رأسها من النافذة مما جعل شعرها يتطاير بفعل الرياح في الظلام 

8. وبعد أن خرج القطار من النفق اقترب من تقاطع قريب من ضواحي بلدة فقيرة تقع بين الجبال، وبالقرب منه منازل رثة، ورأيت ثلاثة أولاد ذوي خدود حمراء يصطفون خلف سور التقاطع، وكانوا قصيري القامة، يرتدون ملابس باهتة، لوحوا للفتاة بأيديهم في الوقت نفسه وهم ينظرون إلى القطار وقت عبوره أمامهم، وأحنوا رقابهم للخلف وأخذوا يصرخون صرخات مبهمة بكل ما أوتوا من فوة. 

9. عندها كانت الفتاة تخرج نصف جسدها من النافذة وتمد يدها المتأذية من الصقيع بنشاط، وتمطر الصبية الذين جاءوا لتوديعها بخمس أو ست حبات من اليوسفي الجميل الملون بلون الشمس، فأسر ذلك المشهد غير المتوقع لي، وفهمت أن الفتاة رمت ثمار اليوسفي على إخوتها كمكافأة لهم لأنهم قطعوا مسافة كبيرة ليودعوها. 

l0. وفي لحظة اختفى ذلك المشهد، ولكنه انطبع في قلبي، ثم انتابني شعور مبهج، فرفعت رأسي بثقه وحدقت بالفتاة وكأنها شخص أخر، كانن حينها تجلس في المقعد المقابل لي مرة أخرى، ووجنتاها الحمراوان مدفونتان في وشاحها الأخضر المتلون بلون الربيع، ويدها التي كانت تحمل أغراضها الملفوفة في قماشة تنبض بشدة على تذكرة عربة الدرجة الثالثة. 

 


الفحم الحجري 

1. يعد الفحم الحجري من أقدم مصادر الطاقة في العالم، وهو إلى اليوم مصدر مهم لإنتاج الطاقة في الكثير من الدول، على الرغم من المحاولات المستمرة للحد من استخدامه للأضرار البالغة التي يلحقها بالإنسان والبيئة. 

2. الفحم أحذ أنواع الوقود الأحفوري إلى جانب النفط والغاز الطبيعي، وهي مواد ذات تركيب كيميائي لزج، نتجت من أصل بيولوجي، وتحمل كمية كبيرة من الطاقة، وتحتوي على الكربون أو الهيدروكربونات. بدأ الفحم في التكون خلال فترة العصر الكربوني منذ حوالي 300 إلى 360 مليون سنة، ويستخرج باستخدام الطرق السطحية أو الجوفية، ويوفر ثلث إجمالي الطاقة في جميع أنحاء العالم يوجد الفحم الحجري في جميع القارات، في مجموعات تسمى أسرة الفحم الحجري وقد يبلغ سمك تشكيلاتها 300 مترا، وقد تفقد لأكثر من 500 كيلومتر. وأكبر احتياطات الفحم توجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وأستراليا، والهند. 

3. يعد الفحم الحجري وقودا نافعا بسبب وفرته، واحتوائه على قيمة حرارية عالية، واستحق لقب "الوقود الأحفوري العنيد"، لكونه أقتم المصادر المستخدمة حاليا في الصناعة وتوليد الكهرباء. فمنذ انطلاق الثورة الصناعية في أوربا خلال القرن الثامن عشر، وحتى الحرب العالمية الثانية، والاعتماد كبير عليه في تلبية احتياجات العالم من الطاقة، كتشغيل القطارات والآلات البخارية، وتوليد الكهرباء وتحويلها إلى طاقة ميكانيكية تستخدم في النقل والصناعة، ونشاطات الحياة المختلفة. وحتى عام 2016، كان الفحم الوقود المستخدم لتوليد 40 ٪ من الطاقة الكهربائية في العالم 

4. أما في الربع الأول من القرن العشرين، فقد قل استخدام الفحم مقارنة بأنواع أخرى من الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز الطبيعي. إذ لاحظ العلماء أن الملوثات الناجمة من استهلاكه تساهم في خلق مشاكل بيئية خطيرة ذات أبعاد محلية وإقليمية وعالمية، كتلوث الهواء والمطر الحامضي والاحتباس الحراري. 

5. فالفحم وحده يستحوذ على 77 من إجمالي انبعاث الكربون، وعملية احتراقه تطلق غازات سامة مثل ثاني أكسيد الكربون، وثنائي أكسيد الكبريت، وأكسيدات النيتروجين، كما تطلق الزئيق، الذي لا يشكل خطرا على الغلاف الجوي فقط، بل إن خطرها يمتد إلى البشر والكائنات الحية إذا ما تحول إلى ميثيل الزئبق السام 

6. وكمحاولة جدية لحماية البيئة من تأثيرات حرق الفحم، والاستهلاك المفرط للوقود الأحفوري غير المتجدد، توجهت بعض الدول نحو مصادر أخرى للطاقة تعرف باسم الطاقة المتجددة، كالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المائية، والطاقة الحيوية، والطاقة الهيدروجينية، والطاقة الأرضية أو الجوفية. وتتم الاستفادة من مصادر هذه الطاقة الطبيعية بتحويلها إلى طاقة حركية أو كهربائية. وما السدود الضخمة على الأنهار في أمريكا أو الصين، والطواحين الهوائية في هولندا إلا بعض الأمثلة عن طرق الاستفادة من مصادر الطاقة هذه 

7. وفي هذا السياق، برزت تجارب كثيرة لوقف الاعتماد على الفحم ففي الولايات المثحدة  الأمريكية ثم إغلاق 334 محطة طاقة تعمل بالفحم بين عامي 2005 و 2016م ، مقابل زيادة الاعتماد على الغاز الطبيعي، وظفرت في هذا العام 2020 تجربة رائدة للمنلكة المتحدة، إذ أوقفت حرق الفحم تماما لمدة شهرين بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، وكانت قد في عام 2016 مسبقا في هذا المجال، إذ أعلنت أن تاريخ 21 إبريل كان أول يوم يمر على بريطانيا دون استخدام الوقود الفحمي منذ 135 عاما، وهي تتطلع إلى أن تكون الأولى من بين الدول الصناعية الكبرى في التخلص من الفحم نهائيا 


 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا