مراجعة إثرائية هيكل امتحان العلوم الصف التاسع عام الفصل الأول

الصف الصف التاسع عام
الفصل علوم الصف التاسع العام
المادة علوم تاسع الفصل الاول
حجم الملف 3.20 MB
عدد الزيارات 328
تاريخ الإضافة 2022-12-03, 16:20 مساء

مراجعة إثرائية هيكل امتحان العلوم الصف التاسع عام الفصل الأول


المواد الصلبة المادة الصلبة حالة من حالات المادة. لها شكل وحجم محددان الخشب والحديد والورق والسكر جميعها أمثلة على المواد الصلبة. وجسيمات المادة الصلبة متراصة بإحكام. وعند تسخينها تتمدد لكن قليلا ولأن شكلها ثابت فإن الماده الصلبة لا تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه، فإذا وضعت حجرا في وعاء، فلن يأحذ شكل الوعاء، كما هو مبين في الشكل 2 إن التراص المحكم  لجسيمات المواد الصلبة يجعلها غير قابلا للانضعاط، أي لا يمكن ضغطها إلى حجم أصغر ومن الأهمية بمكان أن تعي أن الماده الصلبة لا تحدد بمدى تماسكها أو قساوتها، فعلى سبيل المثال، على الرغم من أن الخرسانة قاسية والشمع لين، كلاهما ماده صلبة. 

السوائل المادة السائلة حالة من حالات المادة. يتسم بالانسياب والحجم الثابت. ويأخذ شكل الوعاء الذي ترص فيه ومن أمثلة السوائل الشائعة، الماء والدم والزئبق. الجسيمات في السائل ليست ثابتة في مكانها. وهي أقل تراصا من جسيمات الماده الصلبة. وهذا يجعلها قادره على الحركة وتجاوز بعضها بعضا هذه الخاصية تتيح للسائل بالانسياب ليأخذ شكل الوعاء الذي يوضع فيه، كما مو مبين في الشكل 3 ، رغم أنه قد لا يملأ الوعاء تماما. 

حجم السالل ثابت؛ بغض النظر عن حجم وشكل الوعاء الذي يحتويه، يظل حجم السائل دون  تغير نظرا للطريقة التي ترتبط بها جسيمات السائل فإنه غير قابل للانضغاط. لكنه كالمواد الصلبة 

الغازات الغاز حالة من حالات المادة، لا ينساب فحسب ليأخذ شكل الوعاء الذي يملؤه. بل  يشغل حجم الوعاء بالكامل، كما هو مبين في الشكل 4 إذا سمحت بانسياب الغاز في وعاء ما وأغلقت الوعاء. سيتمدد الغاز ليملأ الوعاء كاملا. بالمقارنة بجسيمات المواد الصلبة والسائلة. فإن جسيمات الغازات متباعدة للغاية بعضها عن بعض. للفراغات الكبيرة بين الجسيمات.، فإن الغازات تضغط بسهولة. 

ربما تكون كلمة بخار مألوفة لديك، نظرا لصلتها بكلمة غاز. لكن الغاز والبخار رغم التشابه بينهما لا يعنيان الشيء، نفسه، ولا يمكن استخدامهما بالتبادل. تشير كلمة غاز إلى مادة توجد طبيعيا في الحالة الغازية في ظل درجة حرارة الغرفة. أما كلمة بخار فتشير إلى الحالة الغازية لمادة توجد بصورة صلبة أو سائلة في ظل درجة حرارة الغرفة. فبخار الماء.. على سبيل المثال. يسمى بخارا لوجود  الماء في صورة سائلة في ظل درجة حرارة الغرفة.

 


التغيرات الكيميائية 

عملية تتضمن تغيرات تطرأ على ماده واحدة أو أكثر بحيث تتحول إلى مواد جديدة ونسمي التغير الكيميائي والذي يشار إليه غالبا باسم التفاعل الكيميائي. تتألف المواد الجديدة التي تتشكل في التفاعل من تراكيب وخصائص مختلفة عن المواد الموجودة قبل حدوث التفاعل. على سبيل المثال. يعتبر تكون الصدأ عند تفاعل الحديد مع الأكسجين في الجو الرطب من التغيرات الكيميائية. الصدأ. المبين في الشكل 9 عبارة عن تركيبة كيميائية من الحديد والأكسجين. 

في التفاعلات الكيميائية، تسمى المواد البادئة للتفاعل بالمواد المتفاعلة، والمواد الجديدة التي تشكلت من النفاعل تسمى بنواتج التفاعل. عموما، تشير مصطلحات مثل يتحلل. ينفجر. يصدأ. تأكسد. تأكل. يبهت. يتخمر. يحترق أو يتعفن إلى التفاعلات الكيميائية. 

التأكد من فهم النص عرف التغير الكيميائي. 

الدليل على حدوث تفاعل كيميائي كما يوضح الشكل 9 فإن الصدأ عباره عن ماده تكون في صورة مسحوق ولونها ما بين البني والبرتقالي. والتي تبدو مختلفة جدا عن الحديد والأكسجين. لا تجذب الصدأ إلى المغناطيس. على العكس من الحديد. تعتبر ملاحظة أن ناتج التفاعل (الصدأ) لديه خصائص مختلفة عن المواد المتفاعلة االحديد والأكسجين) دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي. ينتج عن التفاعل الكيميائي دائما تغيرا في الخصائص. الغذاء الفاسد. مثل الفاكهة والخبز المتعفن. مثال أخر على التفاعلات الكيميائية. تختلف خصائص الغذاء الفاسد. مثل مذاقه وقابليته للهضم. عن الغذاء الطازج. أمثلة على الغذاء الذي مر بتفاعلات كيميائية موضحة في الشكل 9. 

 

الخواص الفيزيائية للمادة 

ربما تكون معتادا على التعرف على المواد من خلال خصائصها- سماتها وسلوكها: فيمكنك مثلا أن تتعرف على القلم الرصاص في حقيبة ظهرك من شكله ولونه ووزنه أو إحدى الخواص الأخرى وهذه السمات جميعها خصائص فيزيائية للقلم الرصاص. الخاصية الفيزيائية إحدى خصائص المادة التي يمكن ملاحظتها أو قياسها دون تغيير تركيب العينة. كما تصف الخصائص الفيزيائية المواد النقية، لأن المواد ذات تركيب منتظم وثابت، وخصائصها الفيزبائية ثابتة. تعد الكثافة واللون والرائحة والقساوة ودرجة الانصهار ودرجة الغليان من الخصائص الفيزيائية المألوفة التي يعدها العلماء سمات تمكنهم من التعرف على المادة. يتضمن الجدول 1 قائمة ببعض المواد المألوفة وخصائصها الفيزيائية. 

التأكد من فهم النص عرف الخاصية الفيزيائية وأعط أمثلة عليها. 

الخصائص التوسعية والمكثفة يمكن تصنيف الخواص الفيزيائية إلى نوعين الخواص التوسعية وهي التي تعتمد على كمية المادة الموجودة. ومنها الكتلة والطول والحجم. على سبيل المثال. أما الكثافة فهي مثال على الخاصية المكثفة للمادة الخواص المكثفة وهي التي لا تعتمد على كمية المادة  الموجودة. ومنها الكثافة ودرجة الانصهار ودرجة الغليان. فكثافة مادة ما عند درجة حرارة وضغط ثابتين هي نفسها مهما كانت كمية المادة الوجودة. 

غالبا ما يمكن التعرف على المادة بالاعتماد على خصائصها المكثفة وفي بعض الحالات قد تكفي خاصية مكثفة واحدة لتحديد المادة. فعلى سبيل المثال، معظم التوابل المبينة في الشكل 5 يمكن التعرف عليها من خلال رائحتها.

 

الخواص الكيميائية للمادة 

لا تظهر الخواص الكيميائية لمادة ما إلا بتغير تركيب هذه المادة. نتيجة اتحادها مع مواد أخرى أو تعرضها لمؤثر ما. كالطاقة الحرارية أو الكهربائية. وتسمى قدرة مادة ما أو عدم قدرتها على الاتحاد مع غيرها أو التحول إلى ماده أخرى أو أكثر الخاصية الكيميائية. 

تكون الصدأ نتيجة اتحاد الحديد مع الأكسجين في الهواء مثال على الخاصية الكيميائية للحديد. وبالمثل فإن عدم قدرة مادة ما على التحول إلى مادة أخرى مثال أخر على الخاصية الكيميائية. 

على سبيل المثال، حينما يوضع الحديد في غاز النيتروجين عند درجة حرارة الغرفة، لا يحدث تغير كيميائي

 

التبلور تعد صناعة حلوى السكر من محلول السكر مثال على الفصل بالتبلور 

التبلور تقنية فصل تقوم بتشكيل جسيمات صلبة نقية من المادة المذابة في محلول. عندما يصل محتوى المحلول لأقصى قدر يمكن استيعابه من الماده المذابة، فقد يترتب على إضافة ولو كمية ضئيلة خروج المادة المذابة ولجمعها على هيئه بلورات على أي سطح متوفر. فهي مثال حلوى السكر، يتبخر الماء من محلول السكر والماء.. ويصبح المحلول أكثر تركيزا. وهذا ما يعادل إضافة الكثير من الماده المذابة للمحلول. وفي حين يتبخر الكثير من الماء، فإن السكر يشكل بلورات صلبة على شكل سلسلة، كما هو موضح في الشكل 14، ينتج التبلور مواد صلبة عالية النقاء. 

التسامي يمكن فصل المخاليط أيضا بالتسامي. وهي العملية التي تحدث عندما تتغير المادة الصلبة للحالة الغازية دون المرور في الحالة السائلة. يمكن استخدام التسامي لفصل مادتين صلبتين في خليط . بشرط أن تكون إحدى المادتين تتسامى والأخرى لا تتسامى. 

الاستشراب الاستشراب تقنية لفصل مكونات خليط سواء غاز أو سائل (يطلق عليها الطور المتحرك) معتمد على قدرة كل مكون على الانتقال أو الانجذاب لسطح ماده أخرى أو التي يطلق عليها الطور الثابت). على سبيل المثال. في الاستشراب الورقي الطور الثابت مادة صلبة خلال الاستشراب الورقي ، يحدث الفصل بسبب انتشار المكونات المتنوعة للخليط في الطور المتحرك السائل عبر الورقة بمعدلات مختلفة. المكونات ذات قوى الجذب الأقوى تجاه الورقة تنتقل بنحو أبطأ

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة