مراجعة هامة هيكل امتحان العلوم الصف السادس الفصل الأول

الصف الصف السادس
الفصل علوم الصف السادس
المادة علوم سادس الفصل الاول
حجم الملف 7.23 MB
عدد الزيارات 1021
تاريخ الإضافة 2022-11-27, 11:23 صباحا

مراجعة هامة هيكل امتحان العلوم الصف السادس الفصل الأول

ما الفرق بين النظام المفتوح والنظام المغلق

النظام المغلق: نظام يمكن ضبطه وقياسه باستخدام التغذية الراجعة .مثال السخان 

النظام المفتوح : نظام لا يمكن قياسه أو التحكم في منتجه بدون تدخل بشري . 

أمثلة : إشارة المرور - أحواض الاستحمام - الموقد 

- عرفي المدخلات ؟ 

هي الموارد والافكار التي تحدد ما يجب انجازه

- عرفي العمليات 

هي تحويل الأفكار والأنشطة الى منتجات . 

_ ما هي المخرجات

هي ناتج النظام اي المنتج النهائي . 

- عرفي التغذية الراجعة 

جزء من النظام يقيس ناتج النظام ويتحكم به  (يميز النظام المغلق فقط )) 

 

هل سبق أن رأيت تفاحة يتحول لونها إلى البني ؟ عندما نقضم أو نقطع جزءا من حبة التفاح أو أي ثمرة أخرى. تتفاعل المواد الكيميائية المكونة للثمرة مع الأكسجين الموجود في الهواء. وعندما تتفاعل المواد الكيميائية بعضها مع بعض تتحد الجسيمات لتكون مادة جديدة ومختلفة. فقدرة المواد الكيميائية الموجودة في الثمار على التفاعل مع الأكسجين هي خاصية كيميائية للمواد. إذا الخاصية الكيميائية هي قدرة المادة الكيميائية أو عدم قدرتها على الاتحاد مع مادة أخرى أو أكثر أو التحول إلى مادة جديدة. وهي سمة للمادة تلاحظها أثناء تفاعلها مع مادة كيميائية مختلفة أو التحول إليها. مثلا. يتحول لون النحاس الموجود على سطح المبنى إلى اللون الأخضر بسبب تفاعله مع الأكسجين الموجود في الهواء فالقدرة على التفاعل مع الأكسجين تعتبر خاصية كيميائية للنحاس. 

إن قابلية الاشتعال وقابلية الصدأ خاصيتان كيميائيتان 

قابلية الاشتعال 

إن قابلية الاشتعال هي قابلية نوع من المواد للاحتراق بسهولة. افترض أنك في رحلة نتخييم وتريد إشعال نار المخيم. وترى أمامك صخورا ورملا وخشبا. أي من المواد ستختار لإشعال النار ؟ يمثل الخشب خيارا جيدا لأنه قابل للاشتعال. ولا تعد الصخور والرمال قابلة للاشتعال. 

غالبا ما بنم اختبار المواد لاستخدامات معينة بناء على قابلية الاشتعال. على سبيل المثال، يستخدم الجازولين في السيارات لأنه يحترق بسهولة في المحركات. يجب أن تكون المواد التي تستخدم في مقالي الطهي غير قابلة للاشتعال. حدثت المأساة المبينة في الشكل 5 عندما تم استخدام الهيدروجين. وهو غاز شديد الاشتعال، في منطاد هيندنبورج. اليوم، يتم ملء المناطيد بالهيليوم، وهو غاز غير قابل للاشتعال. 

قابلية الصدأ 

ربما تكون رأيت سيارات قديمة قد بدأت تصدأ مثل السيارة المبينة في الشكل 5. وقد تكون رأيت آثار صدأ على دراجات أو أدوات تركب في الخارج. فالصدأ مادة كيميائية تتكون عندما يتفاعل الحديد مع الماء والأكسجين الموجود في الهواء. إن قابلية الصدأ هي خاصية كيميائية للحديد أو الفلزات التي تحتوي على الحديد. 

 

العناصر 

تتكون بعض المواد الكيميائية. مثل الذهب. من نوع واحد فقط من الذرات. أما كلوريد الصوديوم. فمكون من أكثر من نوع واحد من ذرات. إن العنصر هو مادة كيميائية مكونة من نوع واحد من الذرات . تتشابه كل الذرات في العنصر، ولكن ذرات عنصر معين تختلف عن ذرات عناصر أخرى. على سبيل المثال. يتكون عنصر الذهب من ذرات الذهب فقط. وكل ذرات الذهب متشابهة. غير أن ذرات الذهب تختلف عن ذرات الفضة. وذرات الأكسجين. وذرات كل العناصر الأخرى. 

ما أصغر جزء في العنصر ؟ 

إذا تمكنت من تفكيك عنصر ما إلى أصغر جزء منه. فسيكون هذا الجزء عبارة عن ذرة واحدة. إن معظم العناصر، مثل الكربون والفضة، مكونة من مجموعة كبيرة من الذرات الفردية. يتكون بعض العناصر، مثل الهيدروجين والبروم. من جريئات. 

إن الجزئ هو ذرتان. أو أكثر. مرتبطتان بعضهما مع بعض بروابط كيميائية وتعملان كوحدة يظهر الشكل 3 أمثلة على عناصر مكونة من ذرات فردية وجريئات. 

العناصر في الجدول الدوري 

ربما نستطيع أن نسمي العديد من العناصر. مثل الكربون والذهب والأكسجين. هل تعلم بوجود ما يقارب 118 عنصرا معروفا ؟ كما يظهر الشكل 4. فإن لكل عنصر رمزا. مثل C للكربون و لA للذهب و O للأكسجين. يوفر لك الجدول الدوري المطبوع في نهاية الكتاب  معلومات أخرى عن كل عنصر. وستعرف المزيد عن العناصر في الدرس التالي. 

 

ما العوامل التي تؤثر في الكمية التي يمكن أن تذوب ( الذائبية ) ؟ 

1- تغير درجة الحرارة. 

تزداد ذائبية المواد الصلبة في الماء بزيادة درجة الحرارة أما الغازات فعلى العكس تزداد ذائبية الغازات في المياه الغازية عند انخفاض درجة الحرارة ( تبريدها) لذلك نفضل شرب المياه الغازية بارد لتكون الغازات أكثر 

2- تغير الضغط. 

الضغط لا يؤثر على ذائبية المذاب الصلب. أما الغازات تقل ذائبيتها عندما يقل الضغط مثال عند فتح علبة المياه الغازية تخرج منها بعض فقاعات الغازات. 

عددي ثلاث طرق لزيادة سرعة ذوبان المذاب ؟ 

سحق المذاب 

تحريك المحلول 

زيادة درجة الحرارة 

 


ما المقصود بالتغيرات الفيزيائية ؟ 

إن التغير في حجم المادة أو شكلها أو هيئتها أو حالتها. الذي لا يغير هوية المادة، هو تغير فيزيائي. يمكك رؤية مثال على التغير الفيزيائي في الشكل 9. نذكر أن الكتلة تعد مثالا على الخاصية الفيزيائي. لاحظ أن كتلة الصلصال هي نفسها فبل وبعد تغير شكلها. وعند حدوث تغير فيزيائي. تبقى الخواص   الفيزيائية للمادة نفسها. إن المواد الكيميائية التي تكون المادة هي نفسها تماما قبل وبعد التغير الفيزيائي. 

إن من بين الخواص التي قرأت عنها في الدرس 1 قابلية الذوبان. وهي قدرة المادة الواحدة على الذوبان أو الامتزاج بتوزيع متساو في مادة أخرى. إن الذوبان تغير فيزيائي. لأن هويات المواد لا نتغير عند امتزاجها. كما هو مبين في الشكل 10. فإن هويات جريئات الماء وجزيئات السكر لا تتغير عند ذوبان بلورات سكر 

تغير الحالة 

الانصهار : تتحول المادة من الحالة الصلبة الى الحالة السائلة بسبب اضافة طاقة حرارية ( التسخين ) 

تزداد الطاقة الحركية للجسيمات فتزداد المسافة بين الجسيمات و تنصهر

 

المادة الصلبة 

شكل محدد 

حجم محدد

جسيمات قريبة بعضها من بعض 

قوى جاذبة كبيرة بين الجسيمات 

جسيمات تهتز في كل الاتجاهات 

- أي مما يلي هو خاصية لكل الأجسام الصلبة ؟ 

A جسيمات بعيدة بعضها عن بعض. 

B. جسيمات تهتز في جميع الاتجاهات. 

C. يمكن أن يتغير الحجم والشكل بسهولة. 

D. ثمة قوى ضعيفة بين الجسيمات. 

- أي مما يلي يصف الجسيمات الموجودة في مادة كيميائية والتي ليس لها حجم أو شكل محددان ؟ 

A. إن الجسيمات قريبة لكن يمكنها التحرك بحرية. 

B. إن الجسيمات قريبة ولكن يمكنها أن الجسيمات لكن تهتز في كل الاتجاهات. 

C. إن الجسيمات متباعدة ولا يمكنها الحركة. 

D. إن الجسيمات متباعدة وتتحرك بحرية. 

الغليان: تتحول المادة من الحالة السائلة الى الحالة الغازية بسبب إضافة طاقة حرارية لتصل لدرجة الغليان 

تزداد الطاقة الحركية للجسيمات فتزداد المسافة بين الجسيمات وتتحول الى غاز 

- عددي المؤشرات التي تدل على التغيرات الكيميائية ؟ 

1- تكون فقاعات الغاز 

2- تكون راسب ( الراسب مادة صلبة تتكون عند خلط مادتين كلاهما سائل ) 

3- تغير اللون 

4- انبعاث الضوء والحرارة 
 

 






 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة