بوربوينت درس البيت متوحد الاجتماعيات الصف الثامن

عرض بكامل الشاشة

البيانات

بوربوينت درس البيت متوحد الاجتماعيات الصف الثامن

أولا: عوامل الوحدة الوصلنية ومظاهرها: 

1. مفهوم الوحدة الوطنية: 

أولى الخطوات للمحافظة على الهوية الوطنية هي تنمية روح الوحدة الوطنية، لذلك ينعم شعب دولة الإمارات العربية المتحدة بحياة آمنة، يسودها العدل والمساواة، في ظل وحدتهم الوطنية، ويتكون مفهوم الوحدة الوطنية من عنصرين هما: (الوحدة والوطنية). 

فالوحدة تعني تجميع الأشياء المتفرقة في كل واحد. والوطنية هي الشعور بالانتماء، والولاء للوطن. والقيام بواحباتنا ومسؤولياتنا، بما يحقق أمنه واستقراره. 

وتعني الوحدة الوطنية: قيام رابطة قوية بين مواطني الدولة وتحقق التفاعل والتلاحم والتعاضد بين جميع أفراد الشعب ونقوم على عناصر واضحة يشعر بها الجميع ويؤمنون بها، وهم مستعدون للتضحية في سبيلها والدفاع عنها. 

تتعدد العوامل التي أسهمت في تحقيق الوحدة الوطنية بين أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة إذ أتيح لأجل المنطقة الفرصة الطبيعية للاتصال البشري منذ أقدم العصور. وقد انعكس تأثير هذا الموقع على نشاط السكان البحري منذ القدم، بكل ما يعنيه ذلك من انفتاح على العالم وحضاراته ونتيجة لعدم وجود حواجز جغرافية تفصل بين أبناء الامارات تحقق لهذه المنطقة التجانس الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، من حيث تقارب الملامح والسمات الطبيعية، ووحدة للغة كركن أساسي من أركان قيام الدول. وطريقة التفكير التي تنعكس، فيها عادات الأمة  وتقاليدها، عبر تاريخها الحضاري العربي، وفوق ذلك كله تملك اللآولة تلك الوحدة  الرائعة التي يضفيها الدين الإسلامي الحنيف على طابعها التقاني والحضاري، كما تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة قطاعات اقتصادية عديدة ساهمت في تحقيق هذا الترابط والتكامل ويوضحها الشكل الآتي. 

القطاعات الاقتصادية في دولة الامارات العربية المتحدة

وعلى الرغم من أن بيئة دولة الإمارت العربية المتحدة صحراوية حارة، فقد اجتهد أبناؤها بالتمسك بهذه الأرض، وخلق فرص عمل لهم، عن طريق ركوب البحر وحرث البر، حتى اكتشاف النفط، واستثمار موارده في بناء البنية التحتية للدولة، الذي وفر الكثير من فرص العمل للإماراتيين فى القطاعات الاقتصادية المختلفة، وجذبت إليها العديد من العمالة المؤقتة، لتصبـخ مقر إقامة وعمل لهم،  يعملون بانسجام مع أبنائها في جو يسوده الكثير من التفاهم وتبادل المصالح، وشعور بأهميـة المحافظة على الموارد الاقتصادية، لتعزيز الوحدة الوطنية من خلال زيادة الإنتاجية في جميع القطاعات الاقتصادية، ونشر الأمن والاستقرار 

دوري في المحافظة على الوحدة الوطنية:

 


ثانيا جهود دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق الوحدة الوطنية: 

انعقدت في دبي خلال شهر فبراير عام 2015، القمة الحكومية الثالثة ولخص صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيـان - ولي عهد أبو ظبـي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة - حفظة الله - أهمية الوحدة الوطنية في كلمته التي ألقاها على الحضور. حين قال:

"الوحدة هي مصدر قوة الوطن، وتماسك المجتمع الإماراتي، وهي ثروتنا الحقيقية ووسيلتنا في الاستمرار وازدهار الدولة". 

على الاهتمام بالإنسان الإماراتي وتشجيعه على التمسك بوحدته الوطنية، للمحافظة على إنجازات ومكتسبات دولته وفق رؤية الباني المؤسس - المغفور له بإذن الله تعالى - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمة الله - حين قال: "إن السنوات القادمة تتطلب من الوزراء والمسؤولين جهدا أكبر، وعملا دؤوبا ونكرانا للذات، وتجديدا وتحديثا لمختلف الأمور، والاعتماد على العمل الميداني، واللقاء المباشر مع المواطنين، وتلمس احتياجاتهم، والوقوف على متطلبات الإنسان والأرض" وقد كان هذا دأبه طوال فتره حكمه - رحمه الله

وفي الشأن نفسه قال صاحب السمو الشيح خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله. "إن الولاة الحق للوطن، والوفاء لما قدم يتطلبان من كل مواطن غيور أن يكون حريصا على هذا الوطن، يدافع عنه، ويحمي حياته ويعمل على رفعة شأنه... فإن نهضة الأمه مقرونه بجهود ابنائها، وإن رقي الدولة مرتبط بحرصهم على تقدمها، وبذل أقصى طاقاتهم في رفعة شأنها وعلو مكانتها". 

وقد واصلت القيادة الرشيدة هذا النهج دون انقطاع، واعتمد مجلس الوزراء وثيقة قيم وسلوك المواطن الإماراتي، التي تهدف إلى تنشئة جيل إماراتي واع بمسؤوليائه وواجباته تجاه وطنه وأسرته ومجتمعه وتضم أهم الخصائص والسلوكيات والقيم التي ينبغي أن يتحلى بها المواطن الاماراتي 
 
"لنرسل رسالة واحدة.. نحن لسنا إمارات... نحن دولة الإمارات". 

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم - نائب رئيس الدولة » رئيس مجلس الوزراء » حاكم دبي (رعاه الله). 

يدعم روابط الوحدة الوطنية ويحافظ على انجازات الاتحاد 

يدعم التلاحم المجتمعي في الدولة ، ويعمل على تعزيز الوحدة الوطنية 

يدعم مفهوم الانتماء الى دولة واحده وليست إمارة معينة


شباب الوطن والخدمة الوطنية: 

إن الترحيب الكبير من قتل الشباب الإماراتي بالخدمة الوطنية منذ إعلانها. ومسارعته إلى الانضمام إليها بروح وطنية وثابة، ومطالبة غير المشمولين بها بالمشاركة، مؤشر واضح إلى ما تتمتع به دولة الإمارات العربيـة المتحدة من وحدة وطنية صلبة، فبروح الوحدة حققت دولة الإمارات العربيـة المتحدة على مدى العقودو الماضية نجاحاتها التنموية الكبيرة 

الفهم والاستيعاب؛ 

- أوضح مظاهر الوحدة الوطنية في المجتمع الإماراتي. 

الدين الإسلامي - اللغة العربية - العادات والتقاليد - التاريخ المشترك 

- أحدد الظروف والعوامل التي هيأت لقيام الوحدة الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

عدم وجود حواجز جغرافية تفصل بين أبناء الإمارات وتقارب الملامح والسمات الطبيعية ووحدة اللغة 

- أبين كيف يمكنني أن أساهم في المحافظة على الوحدة الوطنية. 

الحفاظ على الاتحاد والعمل مع ابناء الوطن لجعل الإمارات افضل دولة في العالم

 

الموقع الاستراتيجي للجزر الاماراتية المحتلة 

تقع جزيرة أبو موسى على مسافة 60 كم من الشارقة، وتبلغ مساحتها 13 كم احتلتها إيران في 30 نوفمير 1971م 

تتمتع الجزر الإمـاراتية الثلاث المحتلة بمميزات إستراتيجية مهمة، مما جعل التركيز على  احتوائها والسيطرة عليها هدفا سعت إليه قوى عدة، في طليعتها ايران. فالجزر الثلاث في موقعها وأهميتها. أشبه بالصمام الذي يشرف على الشريان المائي والملاحي الذي يمثله الخليج العربي المرتبط ببحر العرب والمحيط الهندي من الشرق والبحر الأحمر من الغرب وتقع لجزر التلاث في منطقة إستراتيجية فريدة. 

أربط بالعلوم 

تعد جزر دولة الإمارات العربية المتحدة كنوزا اقتصادية، وقد أظهرت الدراسات الجيولوجيه وجود بعض المعادن بنسب مختلفة فى بعض جزر الدولة كما في: 

• جزيرة أبو موسى. حيث تتوافر مناجم أكسيد الحديد الأحمر (الهيماتبت) في الشمال الشربي من الجزيرة. 

وقد تم استغلال هذه المناجم لأول مرة في عام  I934، ثم أغلقت خلال سنوات الحرب العالميه الثانية. 

• جزيرة داس تحتل جريرة داس موقعا فريدا ذا تاريح طويل في صناعة النفط والغار وقد بدأ ارتباط الجزيرة بصناعة النفط والغاز في 1953، عندما بدأت أول بعثات التنقيب عن النفط عملها في المياه الإقليمية لإمارة أبو ظبي ومنذ ذلك الحين، تطورت الجزيرة لتصبح مركزا إستراتيجيا أساسيا بالنسبة لصناعة النفط والغاز قي إمارة أبو ظبي. 

• جزيرة صير بني ياس. ويتوافر فيها الملح الصخري بكميات كبيرة، الذي يعد من المعادن اللافلزية الموجودة بالدولة، وتصل نسبة تركزه (9691.6). 

وتعود ملكية جزر طنب الكبرى وطنب الضغرى و أبو موسى تاريخيا إلى قبيلة القواسم الذين كانوا وما زالوا يحكمون إمارتي رأس الشارقة و الخيمة 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا