كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثاني) الصف الرابع الفصل الأول 2022-2023

الصف الصف الرابع
الفصل المنهج المتكامل الصف الرابع
المادة الفصل الأول
حجم الملف 38.64 MB
عدد الزيارات 543
تاريخ الإضافة 2022-11-02, 14:08 مساء

كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثاني) الصف الرابع الفصل الأول 2022-2023

مقدمة

"حدود لغتي هي حدود عالمي" 
 
عزيزي الطالب. 

نضع ين يديك هذا الكتاب الذي نأمل أن يكون بوابتك الأولى نحو لغتك العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية المتكاملة معها، بمحتوياته المتنوعة، التي ستنتقل بين مكوناتها بترابط، وتتابع متسلسل، تقدم لك المعارف والمهارات في نصوص متنوعة، وأنشطة تدعم فهمك واستعابك. 

لقد اشتركت هذه المواد الدمجة في موضوع رئيس هو الانسان، فتتناول لغته ودينه وخلقه وحياته في مجتمعه كما احتوى الكتاب نصوصا أدبية ومعلوماتية تبرز جمال لغتك، وسحر مفرداتها، وتؤسس فيك مبادئ الدين ور كائز العقيدة، وتكسبك معلومات عن تاريخك ووطنك، وتزودك بالقيم المجتمعية النبيلة، والأخلاق الفاضلة. 

يهدف الكتاب إلى رفع مستواك في القراءة والفهم والكتابة، فيخلق منك طالبا يتميز بالطلاقة في القراءة، والقدرة على الفهم والاستيعاب ، والتمكن من التحليل، وتجعل منك ناقدا ماهرا، له رأي فهما يقرأ، قادرا على حل المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية، ومتحدثا لبقا تعرض أفكارك ووجهة نظرك أمام الأخرين بلغة عربية فصيحة، وفكر إنسان صحيح وثقافة عميقة. 

تكون هذا الكتاب من وحدات درسية، تتكون من دروس في اللغة العربية، تتبعها دروس التربية الإسلامية، وتنتهي بدروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وستسأل نفسك بعد كل درس عن علاقته بالدرس القادم، وسيجيب عن أسئلتك شخصيات من المجتمع الإماراتي ومن عالم إكسبو 2020 تحديدا لطيفة وراشد، سنضع لك روابط تنتقل بها من درس إلى أخر بمتعة وتشويق

وهذا تفصيل لمنهجية بناء الدروس في كل وحدة. 

أولا، اللغة العربية 

اخترنا لك دروسها كنوافذ تطل بها على العرية، لتكشف منها جمالها وفرادتها، أولها: نافذة القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعاني ، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا صالحا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية في كلمات لطيفة وعبارات جميلة.

وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في مجالات مهمة من المعرفة. وثالث هذه النوافذ هي نافذة الشعر والأناشيد لتستمتع بجمال لغتك العربية، وموسيقاها، وكلماها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء بها. 

مهارات التواصل الشفوي والكتابي: الاستماع، والمحادثة، والكتاية، فضلا عن المعارف المتعلقة بالأساليب والتراكيب، والمفاهيم النحوية والإملائية، والخط العربي. 

ثانيا: التربية الإسلامية 

تهدف دروس الترية الاسلامية إلى تمكينك من التعامل مع النصوص الدينية، على اختلافها، تعاملل واعيا ، فتقؤها بسلاسة،  وتفهم مقاصدها وما تدعوك إليه؛ لتكون ملما متزنا وفاعلا، ذا أثر على حياته ومجتمعه، يوازن بين حاجات الروح والجسد، ويربط يين فهم درسه وتطيقه على حياته. 

ستجد أن دروس التربية الإسلامية قسمت إلى قسمين ، الأول: تضمن الوحي الإلهي (القرآن الكريم والحديث الشريف)، ويتضمن الثاني درسا في مجالات أخرى من مجالات المنهج؛ كالعقيدة، وقيم الإسلام، وآداب الإسلام، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النبوية والشخصيات. 

ثالثا: الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية 

تعد مادة الدراسات الاجتماعية البوابة الكبيرة الي ستنتج من خلالها إلى تاريخ أجدادنا، وحضارتهم، وإلى تراثك وعاداتك وتقاليدك، وخصوصية مجتمعك، وإلى العالم من حولك بتكويناته وأشكاله ونعراته والتحولات المتسارعة ففيه، وهذا يعمق وعيك بذاتك، ويجعلك مواطنا صالحا في بلدك، وإنسانا واعيا صالحا مع الأخر ، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم

تجمع مادة الدراسات الاجتماعية علوم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأخلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان فهو يعيش في وطن له ملامحه التي تميزه، وضمن جماعة تربطه ها وشائج متعددة، وتحكمه به أفراد أسرته ومجتمعه نظم وتقاليد وقوانين وأعراف. 

تشترك المواد الدرساية المدمجة في المهارات الواحدة، وكذلك في منهجية العرض والتناول التي أتت وفق محاور ثابتة هي: أتحدث، أتعلم، أقرأ، أكتب، أتحدث وأطبق، إضافة إلى بعض المحاور الي تستلزمها خصوصية كل مادة على حدة. 

نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في النصوص، وعن تجربتك في تعلم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بشكلها الجديد.

 

مراعاة مشاعره

الإنسان الكبير في السن إنسان حساس ، وقد تؤذي مشاعره اية كلمة قد تقال له، وأنت لا تلقي لها بالا، لذلك يجب مراعاة مشاعره من خلال كلامك معه، وعدم تذكيره دائما بكبره، وضعفه، واحتياجه لمن حوله، بل عليك تحفيزه، ودعمه معنويا؛ حتى يعيش حياته بسعادة وراحة بال. 

وذلك من حلال البقاء بقوته لتعرف ما يسعده، فقد يحب القراءة، أو الجلوس في الطبيعة، أو ممارسة رياضة المشي، أو تقضي بعض الوجبات المفضلة لديه، فهذا يجعله يشعر بالسعادة والفرح، اجعله يشعر انه سبب فرحك وسرورك، وابتسم دائما فى وجهه، واذكر دائما صنيعه، وما قام به من أجلك. 

الاستماع إليه باهتمام

فهذا يريحه، وينفس عما يعتمل في صدره، حتى لو كان الحديث مكررا، استنع إلى شكواه، وحاول التخلص من الأمور التي تجعله في ضيق ، واستشره في بعض المواقف للأخذ بنصيحته فذلك يشعره بدوره في حياتك، وأن 
رأيه مهم بالنسبة لك، وأنه يمتلك نظرة بعيدة، وقدرة على الحكم الرشيد الحكيم، وعليك أن تدرك أن المسن يستمتع بالحديث عن الماضي السحيق؛ لأنه يتذكره أكثر من الأحداث القريبة، فيستعرض من خلاله تجاربه وخبراته،  فلا تحرمه من ذلك، بل أظهر له التفاعل و الإعجاب، ولا تتحدث معه بطريقة الواعظ - وإذ كنت على دراية وعلم أكثر منه - فهو بحكم فرق السن بينكما والتحارب التي مر به في حياته يعد نفسه متفوقا عليك، فليكن حديثك 
حديثا يغلب عليه التواضع و المودة . 
 

 


جدتي حاجي - رياض بيدس ( بتصرف) 

طوال عمري، لم أر جدتي واقفة على قدميها أبدا فانا الأصغر في العائلة. غالبا ما رأيت جدتي في بيتنا القديم في وسط البلد، وفي بيتنا الجديد الذي التقينا إليه فيما بعد، تجلس معظم وقتها على الشرفة في الظل لتختفي من الشمس على كرسي قش . كانت امرأة مديدة القامة ذات جمال حزين ، تشبه الهنود الحمر إلى حد بعيد، ولقد تعبت في الحياة من المصائب التي حلت بها: فقدان زوجها بعد سنتين على زواجها، وفقدان ابنها الوحيد. 

كانت جدتي كما عرفتها، تمارس نشاطات رئيسة كل يوم: كالصلاة، والتطريز، والقراءة. 

كانت جدتي تجيد القراءة، وكانت تلم أي كتاب قديم تجده حتى لو من دون غلاف أو ينقصه  بعض الصفحات، وتشرع في قراءته إذا ما كانت قصة أو رواية. وفي الليل كنا نتحلق حولها، وكانت تحكي لنا قصصا، على الغالب هي قصص شعبية كانت متداولة آنذاك. من اين كانت تأتي بكل تلك الحكايات ؟ أكيد من الآباء والأجداد، ومن بعض الكتب التي كانت تقرؤها. هذا ما اعتقدته دائما. 

ظلت جدتي تقرأ إلى أن ضغف بصرها نهائيا ، وعلى الرغم من أن جدتي كانت تقرأ يوميا ، وكانت دائما تحب أن تقرأ قصص جديدة، إلا أن مكتبة أبي الضخمة لم تثر اهتمامها لأنها تبحث عن الحكايات البسيطة، ولأنها كانت تحتفظ بمخزون هائل من الذكريات، وبما الحكايات، وكان من السهل عليها أن تقلب بعض تفاصيل تلك الحكايات. 

في بيتنا الجديد في الجبل كبرت جدتي، وكبرنا نحن، ولم تعد تروي لنا حكاياتها. 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة