كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثاني) الصف الثالث الفصل الأول 2022-2023

الصف الصف الثالث
الفصل المنهج المتكامل
المادة الفصل الأول
حجم الملف 41.03 MB
عدد الزيارات 688
تاريخ الإضافة 2022-11-02, 14:05 مساء

كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثاني) الصف الثالث الفصل الأول 2022-2023

مقدمة

"حدود لغتي هي حدود عالمي" 
 
عزيزي الطالب. 

نضع ين يديك هذا الكتاب الذي نأمل أن يكون بوابتك الأولى نحو لغتك العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية المتكاملة معها، بمحتوياته المتنوعة، التي ستنتقل بين مكوناتها بترابط، وتتابع متسلسل، تقدم لك المعارف والمهارات في نصوص متنوعة، وأنشطة تدعم فهمك واستعابك. 

لقد اشتركت هذه المواد الدمجة في موضوع رئيس هو الانسان، فتتناول لغته ودينه وخلقه وحياته في مجتمعه كما احتوى الكتاب نصوصا أدبية ومعلوماتية تبرز جمال لغتك، وسحر مفرداتها، وتؤسس فيك مبادئ الدين ور كائز العقيدة، وتكسبك معلومات عن تاريخك ووطنك، وتزودك بالقيم المجتمعية النبيلة، والأخلاق الفاضلة. 

يهدف الكتاب إلى رفع مستواك في القراءة والفهم والكتابة، فيخلق منك طالبا يتميز بالطلاقة في القراءة، والقدرة على الفهم والاستيعاب ، والتمكن من التحليل، وتجعل منك ناقدا ماهرا، له رأي فهما يقرأ، قادرا على حل المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية، ومتحدثا لبقا تعرض أفكارك ووجهة نظرك أمام الأخرين بلغة عربية فصيحة، وفكر إنسان صحيح وثقافة عميقة. 

تكون هذا الكتاب من وحدات درسية، تتكون من دروس في اللغة العربية، تتبعها دروس التربية الإسلامية، وتنتهي بدروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وستسأل نفسك بعد كل درس عن علاقته بالدرس القادم، وسيجيب عن أسئلتك شخصيات من المجتمع الإماراتي ومن عالم إكسبو 2020 تحديدا لطيفة وراشد، سنضع لك روابط تنتقل بها من درس إلى أخر بمتعة وتشويق

وهذا تفصيل لمنهجية بناء الدروس في كل وحدة. 

أولا، اللغة العربية 

اخترنا لك دروسها كنوافذ تطل بها على العرية، لتكشف منها جمالها وفرادتها، أولها: نافذة القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعاني ، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا صالحا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية في كلمات لطيفة وعبارات جميلة.

وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في مجالات مهمة من المعرفة. وثالث هذه النوافذ هي نافذة الشعر والأناشيد لتستمتع بجمال لغتك العربية، وموسيقاها، وكلماها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء بها. 

مهارات التواصل الشفوي والكتابي: الاستماع، والمحادثة، والكتاية، فضلا عن المعارف المتعلقة بالأساليب والتراكيب، والمفاهيم النحوية والإملائية، والخط العربي. 

ثانيا: التربية الإسلامية 

تهدف دروس الترية الاسلامية إلى تمكينك من التعامل مع النصوص الدينية، على اختلافها، تعاملل واعيا ، فتقؤها بسلاسة،  وتفهم مقاصدها وما تدعوك إليه؛ لتكون ملما متزنا وفاعلا، ذا أثر على حياته ومجتمعه، يوازن بين حاجات الروح والجسد، ويربط يين فهم درسه وتطيقه على حياته. 

ستجد أن دروس التربية الإسلامية قسمت إلى قسمين ، الأول: تضمن الوحي الإلهي (القرآن الكريم والحديث الشريف)، ويتضمن الثاني درسا في مجالات أخرى من مجالات المنهج؛ كالعقيدة، وقيم الإسلام، وآداب الإسلام، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النبوية والشخصيات. 

ثالثا: الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية 

تعد مادة الدراسات الاجتماعية البوابة الكبيرة الي ستنتج من خلالها إلى تاريخ أجدادنا، وحضارتهم، وإلى تراثك وعاداتك وتقاليدك، وخصوصية مجتمعك، وإلى العالم من حولك بتكويناته وأشكاله ونعراته والتحولات المتسارعة ففيه، وهذا يعمق وعيك بذاتك، ويجعلك مواطنا صالحا في بلدك، وإنسانا واعيا صالحا مع الأخر ، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم

تجمع مادة الدراسات الاجتماعية علوم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأخلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان فهو يعيش في وطن له ملامحه التي تميزه، وضمن جماعة تربطه ها وشائج متعددة، وتحكمه به أفراد أسرته ومجتمعه نظم وتقاليد وقوانين وأعراف. 

تشترك المواد الدرساية المدمجة في المهارات الواحدة، وكذلك في منهجية العرض والتناول التي أتت وفق محاور ثابتة هي: أتحدث، أتعلم، أقرأ، أكتب، أتحدث وأطبق، إضافة إلى بعض المحاور الي تستلزمها خصوصية كل مادة على حدة. 

نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في النصوص، وعن تجربتك في تعلم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بشكلها الجديد.


هل فكرت يوما في الأوقات التي تكون فيها سعيدا ؟ متى هي ومع من تكون حينها ؟ وماذا تفعل عادة في تلك الأوقات ؟ ربما أنت صغير الآن، لكن موضوع السعادة من أكثر الموضوعات التي يفكر فيها من هو أكبر منك سنا، ويحاولون أن يحددوا الأسباب التي تجعل الإنسان سعيدا، وأن يهيئوا الظروف لحياة طيبة سعيدة للناس. بل إن الأمم المتحدة اعتمدت يوما عالمي للسعادة، وهو العشرون من شهر مارس في كل عام، اعترافا بأهمية السعي لتحقيق السعادة في حياة البشر. 

فما السعادة ؟ 

لو سألك أحدهم ما معنى "السعادة"؟ فماذا سيكون جوابك ؟ قبل أن تكمل القراءة تناقش مع زملائك ومعلمك في معنى أن تكون سعيدا. اكتب على ورقة تعريفك الخاص للسعادة. واقرأه على زملائك. 

والآن دعنا نحاول أن نقدم لك تعريفا للسعادة يتفق عليه كثير من الناس، إذ يمكن القول إن السعادة هي الشعور "بالفرح، والرضا، وبأن حياة الإنسان جيدة، ولها هدف واضح ، وهي جديرة بالاهتمام. 

فكر في هذا التعريف وفي تعريفك الذي كتبته على الورقة، وقارن بينهما، هل هناك اتفاق بينهما ؟ هل هناك احترف ؟ ما رأيك ؟ 

لماذا السعادة مهمة بالنسبة لنا؟ 

ربما نكون قد اتفقنا الآن أن السعادة شعور طيب جميل، ولا شك أن الشيء الجميل يكون أثره جميلا أيضا، وهذا ما يخبرنا به الأطباء وعلماء النفس، إذ أثبتت كثير من الدراسات أن للسعادة تأثيرا إيجابي على صحة الانسان وحياته وعمله، فالشعور بالسعادة يقوي عضلة القلب، ويساعد على النوم المريح، ويقوي مناعة الجسم، بل ويمتد أثره إلى البشرة فتصبح أكثر نضارة وبهاء. 

كما اثبتت الدراسات أن الإنسان السعيد يؤدي عمله أداء أفضل، ويكون اكثر قدرة على الإبداع، وحل المشكلات. كما يكون متسامحا مع الناس، ولذلك تكون علاقاته مع الآخرين علاقات جيدة. 

• قال الجاحظ: رأيت رجلا يروح ويغدو في حوائج الناس، فقلت له: لقد أتعبت نفسك بذلك. فهلا أرحتها قليلا فأجابني: لا يسعدني شيء في حياتي كما تسعدني كلمة "شكرا" من شخص مددت له يد العون. 

• وقال أحد الكتاب: "لو أعرف في حياتي ساعات أحلى ولا أسعد من تلك الساعات التي قضيتها بين كتبي". 

• وقال آخر: "السعادة في أن ننجز عملنا بأفضل ما نستطيع من إخلاص وإتقان" 

• وهناك من قال "سعادتي في مراقبة الزرع هو ينمو ، والبراعم وهي تتفتح، وهي نستنشق عبير الحقول، وسعادتي في الصلاة والقراءة والحب والأمل. 

• وقال أحد الشعراء: "السعادة هي ذلك الشعور المريح الذي يغمرك عندما تدخل البهجة إلى قلوب الآخرين". 

• وهناك أقوال كثيرة تتحدث عن أسباب السعادة، وربما اختلف الناس فيما يسعدهم، ولكن الذي يتفق عليه الجميع أن السعادة  دائما مرتبطة بالخير و الجمال و الإيمان والحب، فلا يمكن أن نجد السعادة في الشر أو الأنانية أو الكراهية. و كما قال شاعرنا الكبير كن جميلا ترى الوجود جميلا 


 

 


 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة