كتاب المنهج المتكامل (المجلد الأول) الصف الرابع الفصل الأول 2022 2023

الصف الصف الرابع
الفصل المنهج المتكامل الصف الرابع
المادة الفصل الأول
حجم الملف 41.66 MB
عدد الزيارات 700
تاريخ الإضافة 2022-10-04, 13:20 مساء

كتاب المنهج المتكامل (المجلد الأول) الصف الرابع الفصل الأول 2022 2023

مقدمة

"حدود لغتي هي حدود عالمي" 
 
عزيزي الطالب. 

نضع ين يديك هذا الكتاب الذي نأمل أن يكون بوابتك الأولى نحو لغتك العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية المتكاملة معها، بمحتوياته المتنوعة، التي ستنتقل بين مكوناتها بترابط، وتتابع متسلسل، تقدم لك المعارف والمهارات في نصوص متنوعة، وأنشطة تدعم فهمك واستعابك. 

لقد اشتركت هذه المواد الدمجة في موضوع رئيس هو الانسان، فتتناول لغته ودينه وخلقه وحياته في مجتمعه كما احتوى الكتاب نصوصا أدبية ومعلوماتية تبرز جمال لغتك، وسحر مفرداتها، وتؤسس فيك مبادئ الدين ور كائز العقيدة، وتكسبك معلومات عن تاريخك ووطنك، وتزودك بالقيم المجتمعية النبيلة، والأخلاق الفاضلة. 

يهدف الكتاب إلى رفع مستواك في القراءة والفهم والكتابة، فيخلق منك طالبا يتميز بالطلاقة في القراءة، والقدرة على الفهم والاستيعاب ، والتمكن من التحليل، وتجعل منك ناقدا ماهرا، له رأي فهما يقرأ، قادرا على حل المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية، ومتحدثا لبقا تعرض أفكارك ووجهة نظرك أمام الأخرين بلغة عربية فصيحة، وفكر إنسان صحيح وثقافة عميقة. 

تكون هذا الكتاب من وحدات درسية، تتكون من دروس في اللغة العربية، تتبعها دروس التربية الإسلامية، وتنتهي بدروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وستسأل نفسك بعد كل درس عن علاقته بالدرس القادم، وسيجيب عن أسئلتك شخصيات من المجتمع الإماراتي ومن عالم إكسبو 2020 تحديدا لطيفة وراشد، سنضع لك روابط تنتقل بها من درس إلى أخر بمتعة وتشويق

وهذا تفصيل لمنهجية بناء الدروس في كل وحدة. 

أولا، اللغة العربية 

اخترنا لك دروسها كنوافذ تطل بها على العرية، لتكشف منها جمالها وفرادتها، أولها: نافذة القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعاني ، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا صالحا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية في كلمات لطيفة وعبارات جميلة.

وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في مجالات مهمة من المعرفة. وثالث هذه النوافذ هي نافذة الشعر والأناشيد لتستمتع بجمال لغتك العربية، وموسيقاها، وكلماها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء بها. 

مهارات التواصل الشفوي والكتابي: الاستماع، والمحادثة، والكتاية، فضلا عن المعارف المتعلقة بالأساليب والتراكيب، والمفاهيم النحوية والإملائية، والخط العربي. 

ثانيا: التربية الإسلامية 

تهدف دروس الترية الاسلامية إلى تمكينك من التعامل مع النصوص الدينية، على اختلافها، تعاملل واعيا ، فتقؤها بسلاسة،  وتفهم مقاصدها وما تدعوك إليه؛ لتكون ملما متزنا وفاعلا، ذا أثر على حياته ومجتمعه، يوازن بين حاجات الروح والجسد، ويربط يين فهم درسه وتطيقه على حياته. 

ستجد أن دروس التربية الإسلامية قسمت إلى قسمين ، الأول: تضمن الوحي الإلهي (القرآن الكريم والحديث الشريف)، ويتضمن الثاني درسا في مجالات أخرى من مجالات المنهج؛ كالعقيدة، وقيم الإسلام، وآداب الإسلام، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النبوية والشخصيات. 

ثالثا: الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية 

تعد مادة الدراسات الاجتماعية البوابة الكبيرة الي ستنتج من خلالها إلى تاريخ أجدادنا، وحضارتهم، وإلى تراثك وعاداتك وتقاليدك، وخصوصية مجتمعك، وإلى العالم من حولك بتكويناته وأشكاله ونعراته والتحولات المتسارعة ففيه، وهذا يعمق وعيك بذاتك، ويجعلك مواطنا صالحا في بلدك، وإنسانا واعيا صالحا مع الأخر ، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم

تجمع مادة الدراسات الاجتماعية علوم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأخلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان فهو يعيش في وطن له ملامحه التي تميزه، وضمن جماعة تربطه ها وشائج متعددة، وتحكمه به أفراد أسرته ومجتمعه نظم وتقاليد وقوانين وأعراف. 

تشترك المواد الدرساية المدمجة في المهارات الواحدة، وكذلك في منهجية العرض والتناول التي أتت وفق محاور ثابتة هي: أتحدث، أتعلم، أقرأ، أكتب، أتحدث وأطبق، إضافة إلى بعض المحاور الي تستلزمها خصوصية كل مادة على حدة. 

نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في النصوص، وعن تجربتك في تعلم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بشكلها الجديد.

 


تواجه كثير من الحيوانات والنباتات خطر الأنقراض، هذا يعني أن عددها أصبح قليلا جدا على الأرض. فإذا مات أخر فرد من كائن معين، سيعد هذا الكائن منقرضا، مثلما انقرض فيل الماموث وطائر الدودو ونمر تشمانيا. 

وهناك عوامل طبيعية كثيرة تؤدي إلى انقراض الحيوانات، مثل الثغرات المناحية المفاجئة التي لا تستطيع الحيوانات التأقلم  معها، كما حدث في العصر الجليدي قبل ألاف السنين. لكن هناك عوامل أخرى بشرية مثل الصيد الجائر للحيوانات النادرة للاستفادة من الأثمان الباهظة لجلودها أو فرائها أو قرونها أو أنيابها. بالاضافة إلى التلوث والتوسع العمراني اللذن يدمران البيئة الطبيعة للحيوانات؛ لذلك سعت الدول والحكومات لسن
القوانين التي تحمي الحيوانات المهددة بالانقراض، خصوصا الحيوانات المصنفة ضمن القائمة الحمراء. 

القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 

لائحة يصدرها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ومواردها (CN) لـ11)، تهدف إلى دراسة وتصنيف حالة حفظ الأزواع النباتية والحيوانية، بعد تقييمها كل خمس إلى عشر سنوات. 

وقد صنف الاتحاد الدولي بعض الحيوانات التي تقع في دولة الإمارات ضمن القائمة الحمراء 
للأنواع المهددة بالانقراض ، مثل النمر العربي والطهر العربي والمها العربي. 


النمر الأرقط ( النمر Leopard Arabian) 

هو أحد أفراد فصيلة السنوريات، وينتمي إلى الأسرة النمرية التي يطلق عليها مصطلح بانثيرا (Panthera)، و وأبناء عمومته الثلاث (الأسد، والببر أو البربار ، واليغور)، لكنه يعد الأصغر حجما بين المستوريات الأربعة الكبرى. ويفضل بعضهم تسميتها بالقطط الكبيرة؛ فهي تنتمي إلى فصيلة قطط المنزل نفسها. 

يغطي جسمه فرو بني ذهبي شاحب ، وتغطي رأسه وقوائمه بقع سوداء، في حين تكسو بقية جسمه رقط تشبه الورود، وهذه الرقط هي العلامة التي تميزه عن باقي السنوريات، وبسببها اكتسي اسمه العربي (النمر ، كما أنها تعد بالنسبة له بمثابة بصمة اليد التي تميز أي إنسان عن غيره. 

خصائصه

يفضل النمر العربي العزلة على الاختلاط بباقي النمور، ويحتاج إلى مساحة كبيرة من الأرض؛ ليمارس نشاطه؛ وليرتاح على أغصان الأشجار وتحت ظلالها، فهو لا يسمح لأي نمر أخر أن يفترس من موطنه الذي يحدده عن طريق ترك أثر لرائحته. 

يزداد نشاطه في الليل أو في الساعات الأولى من الفجر عندما يكود الجو باردا؛ فيبحث عن فرائس ليصطادها ويتعدى عليها كالأرنب البري والوبر الصخري والطهر العربي وحيوان النبص والقنفذ، لكن الذ الوجبات بالنسبة له هي الثدييات الكبيرة من فصيلة (الوعليات) كالغزال العربي والوعل النوبي. 


أماكن انتشاره 

أطلق عليه اسم النمر العربي (leopard Arabian) لأنه يعيش على امتداد شبه الجزيرة العربية في المناطق الجبلية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وعمان واليمن، إضافة إلى المناطق القاحلة في الأردن ، إلا أن لديه كثير من الإخوة من سلالات مختلفة كالنمر الأفريقي الذي يكبره حجما. 

 

الطهر العربي (Targus Arabian) 

الطهر ماعز بري من فصيلة البقريات ، وله انواع ثلاثة: الطهز العربي وهو الأصغر حجما، وطهر الهيملايا، وطهر نيجيري في جنوب الهند. 

يتميز بوجود قرنين معقوقين في كلا الجنسين، إلا أن قرون الذكر أكبر وأكثر صلابة من قرن الأنثى، إضافة إلى أن وزنه يبلغ ضغف وزن الأنثى التي يصل وزنها إلى عشرين كيلو جراما فقط. 

وله شعر طويل ضارب إلى الحمرة، بالاضافة إلى وجود شريط بني داكن يمتد على طول ظهره من الرأس إلى الذيل، ويتميز الذكر بوجود لبدة طويلة على رقبته. تساعده حوافره المطاطية على الثبات وعدم الانزلاق عند التسلق أو النزول على الصخور وفي المناطق الجبلية.
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة