حل درس المواد الكيميائية والمخاليط العلوم الصف السادس نموذج 2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس المواد الكيميائية والمخاليط العلوم الصف السادس نموذج 2

حل درس المواد الكيميائية والمخاليط العلوم الصف السادس نموذج 2

 
تصنيف المادة 

بما أن كل أنواع المادة من حولك مكونة من ذرات. فلا بد من أن لها خصائص مشتركة. ولكن ما سبب اختلاف كل أنواع المادة من حيث الشكل والملمس ؟ وما أوجه الشبه بين المادة التي يتكون منها خاتم من الذهب النقي والمادة تتكون منها الفاكهة المفضلة لديك و حتى المادة التي يتكون منها جسمك ؟ وما أوجه الاختلاف بين أنواع المادة هذه ؟

كما يبين المخطط الموجود في الشكل 1. يصنف العلماء المادة إلى المجموعتين، مواد كيميائية أو مخاليط. فالذهب النقي بدخل ضمن إحدى المجموعتين. أما الفاكهة وجسمك فيما ضمن المجموعة الأخرى. ما الذي يحدد ما إذا كان أحد أنواع المواد مادة كيميائية أو خليطا ؟ يكمن الاختلاف في مواد كيميائية (لها تركيب ثابت المخاليط (مادة يتغير تركيبها) 

ما المادة الكيميائية؟ 

ما الفرق بين خاتم من الذهب وعلبة العصير؟ وما الفرق بين ملح الطعام ومزيج الفاكهة المجففة والمكسرات؟ يتكون الذهب النقي دائما من النوع نفسه من الذرات. ولكن العصير ليست كذلك. وبالمثل. يتكون ملح الطعام. أو كلوريد مواد الصوديوم دائما من الأنواع نفسها من الذرات. ولكن مزيج الفاكهة المجففة والمكسرات ليس كذلك. ويعود السبب في ذلك إلى أن كلوريد الصوديوم  والذهب من المواد الكيميائية. إن المادة الكيميائية هي مادة لها تركيبة ثابتة دائما تحتوي مادة كيميائية معينة دائما على الأنواع نفسها من الذرات ضمن التشكياة نفسها. تعد العصائر ومزيج الفاكهة المجففة والمكسرات نوعا آخر من المادة ستقرأ عنه لاحقا في هذا الدرس. 

بما أن الذهب مادة كيميائية. فكل ما هو ذهب نقي له التركيبة نفسها. تتكون سبائك الذهب من الذرات نفسها مثل تلك الموجودة في خاتم من الذهب النقي. كما هو مبين في الشكل 2. وبما أن كلوريد الصوديوم مادة كيميائية. إذا كنت اضيف الملح إلى طعامك في رأس الخيمة أو أبو ظبي. فإن الذرات التي يتكون منها الملح هي نفسها إذا تغيرت تركيبة مادة كيميائية محددة. فستحصل على مادة كيميائية جديدة.

 

المركبات مواد مكونة من عناصر مختلفة. يتم تمثيل المركب باستخدام الصيغة الكيميائية. 

الصيغة الكيميائية: 

رموز العناصر الموجودة في المركب. عدد ذرات كل عنصر. 

يتم التعبير عن عدد الذرات عن طريق الأرقام السفلية التي تكتب أسفل، والى يمين رمز العنصر. 

استخدام الصيغ الكيميائية 

مثل: أول أكسيد الكربون (C0) بينما بعضها الآخر يحتوي على ذرات، ورموز أكثر مثل: صودا الخبز (NaHCO3) أو السكر ( C12H22O11) . 

الصيغة الكيميائية 

• الحروف التي تمثل رموز العناصر المختلفة في الصيغة الكيميالية. 

• الأرقام السفلية (أسفل وإلى يمين رمز العنصر) تمثل عدد ذرات كل عنصر داخل المركب 

• إذا لم يكن أي رقم سفلي موجودا فهذا يعني وجود ذرة واحدة من ذلك العنصر داخل المركب 

• عدم وجود رقم سفلي يعني أن عدد ذرات الأكسجين هو ذرة واحدة في هذا المركب. 

• الصيغة الكيميائية لأكسيد الصوديوم


ما الخليط؟ 

عند النظر إلى كوب مليء بالسائل الشفاف المبين في الشكل ، هل يمكنك أن تحدد ما إذا كان صودا عصير الليمون أو ماء ؟ إن صودا  عصير الليمون شبه شفافة. وقد يلتبس الأمر على شخص ما اذا ما حاول التمييز بينها وبين الماء الذي يعد مادة كيميائية. تذكر أن الماده الكيميائية هي مادة لها تركيبة ثابتة دائما. ومع ذلك. فإن أنواع الصودا هي تشكيلات من مواد مثل الماء وثاني أكسيد الكربون والسكر ومركبات أخرى. في الحقيقة. إن معظم المواد الصلبة والسائلة التي تراها يوميا هي مخاليط الخليط مادة يمكن أن تختلف في التركيبة. وهو يتكون من مادتين 

ما الذي يحدث إذا أضفت كمية كبيرة من السكر إلى كأس من الصودا ؟ ستبقى الصودا، ولكن مذاقها سيصبح أكثر حلاوة. إن تغير  كمية مادة كميائية واحدة خليط لا يغير هوية الخليط و المواد الكيميائيه الفردية.

إن الهواء وماء الصنبور هما من المخاليط أيضا. يعد الهواء خليطا من النيتروجين والأكسجين ومواد كيميائية أخرى. ومع ذلك. يمكن لتركيبة الهواء أن تتغير. يحتوي الهواء الموجود في أنبوب الغوص على كمية كبيرة من النيتروجين وكميات أقل من مواد كيميائية أخرى. قد يبدو ماء الصنبور مشابها للماء النقي. ولكنه خليط من الماء النقي (H2O)  وكميات صغيرة من مواد كيميائية أخرى. ونظرا إلى عدم ارتباط المواد الكيمائية التي يتكون منها ماء الصنبور بعضها مع بعض، فقد تختلف تركيبة ماء الصنبور ينطبق هذا الأمر على كل المخاليط. 

الخليط هو مزيج من مادتين كيميائيتين أو أكثر مختلطتين معا، ولكنهما غير مرتبطين كيميائيا. 

 


أنواع المخاليط 

ما أوجه الاختلاف بين مزيج الفاكهة المجففة والمكسرات وبين الصودا والهواء ؟ يتمثل أحد الاختلافات في أن مزيج الفاكهة المجففة والمكسرات صلب. والصودا سائل. والهواء غاز. ويبين هذا لك أن الخليط يمكن أن يكون في أي من حالات المادة. ثمة اختلاف آخر هو أنك تستطيع أن ترى الأجزاء الفردية التي يتكون منها مزيج الفاكية المجففة والمكسرات. 

ولكنك لا تستطيع أن ترى الأجزاء التي يتكون منها كل من الصودا أو الهواء. يعود السبب في ذلك إلى أن مزيح الفاكهة المجففة والمكسرات هو خليط من نوع مختلف عن الصودا والهواء. ثمة نوعان من المخاليط غير متجانس

خليط غير متجانس 

افترض أنك تأخذ كبشا من مزيح الفاكهة المجففة والمكسرات وتفر غه في إناءين متماثلين. ما الذي قد تلاحظه ؟ من النظرة الأولى. يبدو كلا من الإنائين متماثلين. ومع ذلك. إذا نظرت إليهما عن كثب. فقد تلاحظ أن 
أحدهما يحوي مكسرات أكثر من الأخر الذي يحتوي على مزيد من الزبيب. 

تختلف محتويات الإناءين لأن مزيج الفاكهة المجففة والمكسرات خليط غير متجانس وهو خليط لا تمترج فيه المواد الكيميائة بنسب متساوية. بالتالي، إذا اخذت عينتين من الخليط نفسه، فربما يتوفر قي العينتين كميات مختلفة من المواد الكيميائية الفردية. وتعد المخاليط المبينة في الشكل 7 أمثلة على مخاليط غير متجانسة. 
 


الخليط المتجانس 

إذا أفرغت الصودا في كوبين. فستكون كميات الماء وثاني أكسيد الكربون والسكر والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في الخليط هي نفسها في الكأسين. تعد الصودا مثالا على الخليط المتجانس هو خليط من مادتين كيميائتين أو أكثر تمتزجان بتوزيع متساو ولكنهما غير مرتبطتين بعضهما مع بعض. 

أجزاء مخلوطة بتوزيع متساو في الخليط المتجانس. تكون المواد الكيميائية صغيرة للغاية ومخلوطة بتوزيع متساو بحيث لا يمكنك رؤية الحدود الفاصلة بين المواد الكيميائية المكونة للخليط. 

يعد النحاس الأصفر. وهو خليط مكون من النحاس والخارصين امتحانا نظرا إلى اختلاط ذرات النحاس والخارصين، بتوزيع متساو.  وبالتالي لن تتمكن من رؤية الحدود الفاصلة بين أنواع المواد الكيميائية المختلفة. حتى تحت معظم المجاهر. كما إن شراب الليموناضة والهواء مثالان على المخاليط المتجانسة للسبب نفسه. 

الخليط المتجانس يتكون من مادتين كيميائيتين أو أكثر، تمتزجان بتوزيع متساو ولكنهما مرتبطان ببعضهما بعضا، ولا يمكن تمييز أجزاء هذا الخليط. 

خليط الكعك خليطا من مكونات عدة يصعب تمييزها
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا