كتاب النشاط السنع الإماراتي الصف الثالث الفصل الأول 2021-2022

الصف الصف الثالث
الفصل اجتماعيات الصف الثالث
المادة الفصل الاول
حجم الملف 2.42 MB
عدد الزيارات 192
تاريخ الإضافة 2021-09-07, 05:43 صباحا

كتاب النشاط السنع الإماراتي الصف الثالث الفصل الأول 2021-2022

المقدمة 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين 

الإخوة والأخوات المعلمين والمعلمات  الافاضل المحترمين

السادة أولياء الأمور 

الأبناء الأعزاء طلاب المدرسة الإماراتية 

السلام عليكم 

انطلاقا من التوجيهات السامية لقيادتنا الرشيدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظه الله - وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله - وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات وولاة العهود - حفظهم الله - فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تتايع مسيرتها التنموية والحضارية وفق نهج الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله - وبخاصة في الحفاظ على السنع الإماراتي والتراث الشعبي الأصيل وترسيخهما في ثقافة أبناء المجتمع حتى تستمر الروابط بين الماضي والحاضر والمتقل، ويبقى بيتنا الإماراتي متوحدا، محافظا على أصالته، وتقاليده، وقيمه التي توارثها جيلا بعد جيل لكونها رمرا من رموز الهوية الوطنية. 

ومن هذا المنطلق كان اهتمام وزارة التربية والتعليم بإعداد منهج (السنع الإماراتي) لغرس السنع في نفوس الأجيال، وإبراز الآداب السامية والعادات والتقاليد والقيم الوطنية الأصيلة التي ميزت مجتمع الإمارات عن بقية المجتمعات العالمية الأخرى

حيث يتميز مجتمعنا الإماراتي بمخزون تراثي غني ومعبر عن هويته الوطنية. وفي قاموس التراث المحلي الإماراتي نجد مفردة (السنع)، تشير إلى منظومة السلوك العام الذي يتصف بالطبيعة الأخلاقية الراقية. وهو السلوك الذي يمارسه أفراد المجتمع الإماراتي قو لا وفعلا انطلاقا من مقولة الباني المؤسس - رحمه الله: ولا بد من الحفاظ على تراثنا؛ لأنه الأصل والجذور، وعلينا أن نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة». 

ويأتي طرح منهج (السنع الإماراتي) في المدرسة الإماراتية خطوة لتعزيز قيمنا متماسك، معتز بهويته ووطنه، وهذا الذي تريده وتسعى إليه المنظومة وتحقيق مجتمع التربوية الإماراتية وتكرسه وتعم معانيه في نفوس النشء، فمجتمع دولة الإمارات مجتمع حافظ على أصالته وتقاليده وقيمه في وقت يتصف بأنه منفتح على الآخر ومسامح، محب للخير، وهو ما أكده معالي المهندس حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم بقوله: «إن غرس وتأصيل السنع الإماراتي في نفوس الناشئة يشكل جزءا مهما من منظومة الأخلاق والآداب التي يعتز بها المجتمع الإماراتي الأصيل، وينظر إليها باعتبارها سمة أساسية من سمات الشخصية الإماراتية الصالحة، وهويته الوطنية». 

طلابنا الأعزاء طلبة المدرسة الإماراتية 

يسعدنا أن نضع بين أياديكم كتاب نشاط (السنع الإماراتي) للصف الثالث آملين منكم تحقيق الأتي، 

1. الاعتزاز بدور قيادتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - في الحفاظ على سنعنا الإماراتي الأصيل. 

2. التعرف إلى القم والعادات والتقاليد والأعراف الأصيلة التي حرص مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة على توارثها خلال فترات زمنية متالية من جيل إلى جيل، باعبتارها العامل الرئيس الذي يسهم في تشكيل الهوية الوطنية. 

3 . تقدير دور الشيخ زايدبن سلطان آل نهيان - رحمه الله - واتخاذه قدوة وموجها وقائدا في التمسك بالسنع الإماراتي والحفاظ على مظاهره، ومتابعة السير على نهجه في التمسك بمبادئ وآداب السنع الإماراتي. 

4. التمسك بقيم السنع وسلوكياته، وعناصر تكوينه الثقافي والاجتماعي والبيئي،  واتخاذها منهجا أخلاقيا راقيا في التعاملات اليومية الحياتية. 

5. ممارسة سلوكيات وأداب وعادات ومبادئ سنعنا الإماراتي قولا وفعلا بمتعة واعتزاز وفخر خلال الأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية ليبقى سنعنا تقليدا شامخا في سلوكنا وحياتنا. 

6. لقد وردت المقولات والأشعار والأمثال الشعبية الإماراتية كما تنطق في مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة حرصا على نطقها واستخدامها كما وردت عند الأسلاف. 

والله ولي التوفيق 

لجنة التأليف 

 

النشاط (1 ): التحية والسلام. 

الاحظ الصورة، ثم أنفذ

1. أطبق مع زملائي في الصف تحية الإماراتيين (الموايهة بالخشوم)، وقواعدها الأصيلة. 

الموايهة: هي التحية بالخشم بين الضيف ومستقبليه، وذلك بملامسة الأنف بالأنف الآخر مرة أو مرتين بصورة خفيفة، مع وضع صاحب السلام يده اليمنى على الكتف الأيسر للضيف المسلم عليه، وبالعكس. 

2. أبحث عن صور سنع شعوب العالم المختلفة في التحية، والصقها في المربعات الآتية: 

رؤية الإمارات: قيم إماراتية عابرة للقارات. 

 
أقرأ الفقرة الآتية، ثم أجب

رحب أبي بالضيوف، وهلل مبتسما: احيا الله من زارنا، هذي الساعة المباركة»، 

كان أبي سعيدا بقدومهم، حتى أني سمعته يخبر والدتي عن وصول الضيوف حتى تستعد لتقديم طعام الغداء لهم، وطلب مني والدي أن أقدم القهوة للضيوف، وكما علمني والدي، أمسك (الدلة) باليد اليسرى، والفناجين باليد اليمنى، وبدأت وبعد تبادل الحديث، دعاهم والدي للغداء، والذي احتوى على أكلات إماراتية متنوعة وشهية، وودع والدي الضيوف بابتسامته مثلما استقبلهم. 

أرتب الصور الآتية وفق استقبالي للضيف: 

 

النشاط (2): سنع الدرب والمشي. 

أقرأ الفقرة الآتية، ثم أستخلص: 

اعتنت التقاليد بسنع الدرب والمشي وراعته، ومن أهم واجبات الطريق وآدابه في مجتمع الإمارات، أن يبادر الإماراتي إلى إزالة العوائق أو العقبات من الطريق - إن وجدها -، وإذا قابل أحدا سلم عليه، وسأله عن أهله وأقاربه بقوله: «اشحال تواليك»، ثم أرسل معه سلاما إلى أبيه أو أخيه؛ ليعلمه بالتواصل (رد السلام)، وإذا سمع وصية نقلها كما هي، فالمثل يقول: «الوصاة حصاة». 

ا. قيمة سلوكية تنبع من سنعنا الإماراتي. 

2. مثلا شعبيا إماراتيا. 

من سنع الدرب والمشي أتعلم: 
 

 

النشاط (3): أهمية تقديم القهوة للضيوف. 

أقرأ الفقرة الآتية، ثم أجيب 

يمسك أبي دلة القهوة بيده اليسرى، ويناول ضيوفه فناجينهم بيده اليمنى، ومن يريد المزيد من القهوة يعيد لأبي الفنجان، ومن يكتفي من القهوة يهر فنجانه يمينا ويسارا. صب أبي قليلا من القهوة، وقال: «انظر يا ولدي، فهذه الكمية تكفي، لا تملأ الفنجان أبدا، هذا السلوك من عاداتنا من قديم الزمان». 

أستخلص من الفقرة سنع وأصول تقديم القهوة من خلال المخطط الآتي: 

بالتعاون مع زملائي في الصف، أقوم بتقديم القهوة لهم، مراعيا سنع أصول تقديم القهوة. 

 

أطبق ما تعلمت. 

ألون المربع أمام العبارة الصحيحة: 

• عند الدخول إلى البيت، أبادر بالسلام على والدي، وأقبل رأسيهما. 

• أتقدم على والدي أثناء دخول المنزل. 

أعمل حاجاتي بنفسي، وأقدم المساعدة لأفراد أسرتي. 

أضع إشارة صح في العمود المناسب، أمام كل من العبارات الآنية: 

أوافق    لا أوافق 

العبارة 

أحافظ على بيتي. 

أكتب على جدران المدرسة. 

الممتلكات والمرافق العامة ملك خاص لي. 

أحترم القوانين والنظم المدرسية. 

أبتهل إلى الله بالدعاء لأبي وأمي، على دورهما في تعليمي مبادى وأصول السنع الإمارتي




 

شارك الملف