كتاب الطالب تربية إسلامية الصف الثاني عشر الفصل الثاني

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل تربية اسلامية الصف الثاني عشر
المادة تربية اسلامية الصف الثاني عشر الفصل الثاني
حجم الملف 19.82 MB
عدد الزيارات 39
تاريخ الإضافة 2021-08-17, 10:48 صباحا

كتاب الطالب تربية إسلامية الصف الثاني عشر الفصل الثاني

تقديم 

الحمد لله الأعز الأكرم، الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد المبعوث رحمة لجميع الأمم وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد

يسر فريق تأليف مادة التربية الإسلامية أن يقدم إلى أحبائه وأبنائه الطلبة كتاب التربية الإسلامية في ثوبه الجديد، راجين من الله تعالى أن يزداد به علمهم، وتتوسع به مداركهم، وترتقي به أخلاقهم، إنه هو السميع المجيب

وقد اعتمد هذا الكتاب في بنائه مدخل الوحدات، حيث تضمنت كل وحدة موضوعات متنوعة تمثل مجالات المنهج ومحاوره بصورة متكاملة من الوحي الإلهي، والعقيدة، وقيم الإسلام وآدابه، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النبوية والشخصيات، والهوية الوطنية والقضايا المعاصرة

حرص الكتاب على ترجمة معايير المنهج إلى محتویات شاملة، وحدد نواتج التعلم في بداية كل درس تحت عنوان أتعلم من هذا الدرس) وتكونت الدروس من 

  • مقدمة تحمل عنوان (أبادر لأتعلم).
  • عرض تحت عنوان (أستخدم مهارتي لأتعلم).
  • خاتمة بعنوان (أنظم مفاهيمي)

ثم تأتي أنشطة الطالب التي ركزت على ثلاثة أنواع:

  • الأنشطة العامة لجميع الطلاب وهي (أجيب بمفردي).
  • الأنشطة الإثرائية للطلاب المتميزين وهي (أثري خبراتي).
  • الأنشطة التطبيقية وهي (أقيم ذاتي)

كما وازن الكتاب بين المعرفة الدينية والأنشطة التعليمية، حيث قدم المعارف والمفاهيم الدينية اللازمة للطلاب، وفتح لهم مجال الاستزادة والإثراء عبر الأنشطة التعليمية الصفية في الوقت نفسه

واستهدف الكتاب تحقیق سمات الطالب الإماراتي، وتعزيز ولائه وانتمائه لوطنه، وتحصينه من أفكار التطرف والإرهاب، وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، ومهارات التفكير، وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة
وركز الكتاب على المعارف والمفاهيم الدينية التي يحتاجها الطلبة، وربطها بحياتهم المعاصرة، وفق تعاليم الإسلام السمحة المتسمة بالاعتدال والتوازن، والتوسط والتسامح، والحب والسلام، والتلاحم والوئام، واحترام الكرامة الإنسانية، ونبذ العنف والكراهية، وتأكيد الإيجابية والمسؤولية الفردية والمجتمعية، واهتم بتنمية المهارات الأدائية الخاصة بالتربية الإسلامية، واعتني بالقيم الإسلامية لبناء شخصيات واعية تتمسك بدينها، وتعتز بتراثها، وتسهم في بناء وطنها، وتفتح آفاق التعاون؛ لتعزيز القيم الإنسانية المشتركة

تعددت الأنشطة التعليمية وتنوعت لكي تسهم في تنمية التفكير الناقد لدى المتعلمين، وهو متطلب معاصر يحضن الطلاب من الأفكار غير السوية والتقليد غير الرشيد، وينمي التفكير الإبداعي والابتكاري الذي تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تحقيقه من خلال رؤيتها "متحدون في الطموح والعزيمة"- بحلول عام 2021 إلى أن تكون من أفضل دول العالم، كما ينمي مهارات حل المشكلات في الحياة واتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب، كما يسهم في صقل قدرات الطلاب، وتوعيتهم باستثمار الإمكانات المادية والبشرية، والمحافظة على ثروات الوطن وتنميتها
نأمل أن تعين طريقة عرض الموضوعات أبناءنا الطلبة على توظيف سبل التعلم لديهم من الملاحظة، والتفكير، والتجريب، والتطبيق، والتعلم الذاتي، والبحث والاستقصاء، واستخلاص النتائج القائمة على الأدلة والبراهين

وإذ نقدم هذا الكتاب لأبنائنا الطلاب والطالبات نرجو الله أن تتحقق الفائدة منه، من تحقيق المعايير تعلم التربية الإسلامية، وتنمية المهارات التفكير والأداء؛ لإعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار، ومواجهة التحديات، ورفعة الوطن.

والله ولي التوفيق

فريق تأليف مادة التربية الإسلامية

 

منهج النبي في الصحة النفسية:

تعزيز الصحة النفسية

قال تعالى: ( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) . (الرعد)

انتهج رسول الله في تربيته لأصحابه له منهجا تربويا هادئا يحقق التوازن بين الجانبين المادي والروح في شخصية المسلم، مما يؤدي إلى تحقيق الشخصية السوية التي تتمتع بالصحة النفسية

ويتضمن هذا المنهج ثلاثة محاور 

1. ترسيخ مفهوم الإيمان

ما من شك في أن الإيمان بالله تعالى وقضائه وقدره يؤسس لصحة نفسية لدى الفرد، تجعله في مأمن من الوساوس والشكوك حول وجوده ومصيره وغايته في الحياة مما يوجد لديه دافع الإيجابية، والعمل الصالح والإيمان بالله لا يعلم الإنسان حقيقة التوكل، والرضا بقضاء الله وقدره، فلا ييأس ولا يقنط بل = يحمد ويشكر، ويرضى ويصبر. كما أن عبادة الله تعلم الإنسان مجاهدة النفس وتقوي لديه الإرادة والعزيمة، وتنمي روح المشاركة، وتبعث فيه الشعور بالسعادة، وتحقق له الأمن النفسي، الذي يقوم على اليقن بقدرة الله لا على رعايته وحفظه 

2. تعزيز قدرات المسلم التي تساعده في السيطرة على دوافعه وانفعالاته

المتبصر في سنة النبي ، يجدها تدعو بكل وضوح إلى السيطرة على الدوافع الجسدية، والانفعالات النفسية وكبحها والتحكم فيها، وتلبية هذه الاحتياجات وفق الشرع، وكما يليق بكرامة الإنسان، فحث على الزواج، ونهی وحذر من النا۔ كذلك دعوة الرسول تة إلى السيطرة على الدوافع التنفسية والتغلب عليها، مثل: دافع العدوان، ودافع التملك، ودافع الغضب، وغير ذلك من الانفعالات الأخرى

3. توجيه المسلم نحو الخصال الضرورية للصحة النفسية 

لقد عني الرسول ببناء الإنسان وتربيته وإعداده لتحمل مسؤولياته، فعلمه الاستقامة في السلوك والتحلي بالأخلاق الحميدة في نفسه وتعامله مع الناس، وحثه على مد يد العون والمساعدة إليهم، وزرع به الثقة بالنفس والاعتماد عليها، والقناعة والرضا بما قدر الله تعالی له ، وكان يغرس في نفسه الأمن والطمأنينة والتحرر من الخوف والقلق، ويحثه على العمل والإنتاج وعلى إتقان ما يقوم به من أعمال، وعلى تحصيل العلم وتلقي المعرفة والتحرر من الجهل والأوهام والخرافات، وباختصار كان الرسول الا يعلم أصحابه كل ما هو حسن وجميل من الخصال والأخلاق التي يعتبرها علماء النفس في العصر الحديث من مؤشرات الصحة النفسية الهامة

 

الحكمة من تحريم ربا الديون

حرم الربا لما فيه من الآثار السيئة على الفرد والمجتمع 

1. فعلى مستوى الأفراد 

1. أثره على المرابی: یورث قسوة القلب والأنانية، والبخل، والجشع، فهو في لهثه وراء المال کالمصروع؛ وقد وصف الله على حالهم يوم القيامة بقوله: الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس . البقرة 

2. أثره على المدين: يغرق في الديون، فيقضي جل عمره في دفع فوائد الديون التي ترهقه، والتي قد تصل إلى أضعافي الدين الأصلي، وتكون النتيجه في العديد من حالات كثيرة خراب البيوت العامرة، وتشريد الأسرة 

2. وعلى مستوى المجتمع، فإن للربا آثاره السيئة اجتماعيا واقتصاديا: 

1. فمن الناحية الاجتماعية: يقضي على روح التعاون والتكافل بين الناس، ويقسم المجتمع إلى طبقتين، ، طبقة الأثرياء وطبقة الفقراء؛ فتسود البغضاء والتفگ محل المحبة والوئام 

2. ومن الناحية الاقتصادية 

أ. حرمان المجتمع من المشروعات الإنتاجية النافعة، كالمصانع، والشركات التجارية، التي تحرك عجلة الاقتصاد، وتشغل الأيدي العاملة، فتتحول بالربا نقود الغنى إلى سلعة مضمونة الأرباح، دون أن تشارك هذه الأموال في التنمية الاقتصادية الحقيقية للدولة 

ب. ارتفاع أسعار السلع والخدمات؛ حيث يقوم أصحاب المشاريع الإنتاجية باحتساب الفوائد
التربوية من ضمن تكاليف الإنتاج، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار على المستهلك.

بدائل القروض الربوية:

شرع الإسلام بدائل عديدة للربا، لسد حاجات الناس، وحفظ حقوقهم، وجعل المجتمع متعاونا متكافة، منها: 

1. القرض الحسن 

تتجلى في القرض الحسن معاني الرحمة والمواساة والسماحة، من خلال الشعور مع الآخر، وتزداد المودة بين الناس. 

2. عقد الشراكة

في عقد الشراكة تتحقق زيادة القوة الاقتصادية للشركاء، فيزيد الإنتاج، وتسوق السلع، وتقدم أفضل الخدمات للمستهلك، وهذا يحقق الجودة


 

شارك الملف