مراجعة عامة لغة عربية الصف الثاني عشر العام الفصل الثالث

عرض بكامل الشاشة

البيانات

مراجعة عامة لغة عربية الصف الثاني عشر العام الفصل الثالث

 

مراجعة عامة لغة عربية

 

تعريف الشعر الحر 

هو الشعر الذي يتكوّن من شطر واحد، دون عجز، ذو تفعيلة واحدة، سمّي بالحرّ لأنّه تحرر من وحدة القافية
والشكل، وللشاعر الحرية في تنويع التفعيلات والطول

خصائص الشعر الحر 

تعريف الشعر الحر وخصائصه الشعر الحر هو نوع. ... التفعيلات في جميع الأشطر متشابهة تماماً، حيث أنّ الشعر الحرّ يقوم على وحدة التفعيلة.

 

مفهوم الشِّعر العمودي يعتبر هذا النوع من الشِّعر الجذر الرّئيسي للشعر العربي والذي تفرعت منه أنواع الشِّعر الأخرى، ويتكون الشِّعر العمودي من أبيات شعرية، والبيت الواحد يتألّف من شطرين: يُسمّى الشّطر الأول الصّدر، والشّطر الثاني هو العجز، ويخضع الشِّعر العمودي لقواعد علم العروض وهي بحور الشِّعر والالتزام بالقافية وغيرها،

الشعر الحر

النوع الذي لا يلتزم بالشكل والقافية ولكن يبقى على تفعيلة واحدة، ويتكون من أبيات شعرية وكل بيت يتكون من شطر واحد، ظهر هذا النوع من الشِّعر في خمسينيات القرن العشرين، ومن أبرز شعراء هذا النوع الشاعرة العراقية نازك الملائكة وهي رائدة الشِّعر الحرّ في العراق، والشاعر بدر شاكر السياب، وقامت نازك بتعريف معنى الشِّعر الحر فهو الشِّعر الذي تتكون أبياته من شطر واحد وليس له طول ثابت ويقوم على أساس وحدة التفعيلة والمعنى السلس والبسيط

الفرق بين الشِّعر الحر والشِّعر العمودي يلتزم بيت الشِّعر العمودي بشطرين، أما الشِّعر الحر فهو يتكوّن من شطر أو سطر واحد. يتميز الشِّعر العمودي بوحدة القافية والبحر الشِّعري والشكل والمضمون، وأمّا الشِّعر
الحر فيبتعد عن الشكل التقليدي الذي يلتزم به الشِّعر العمودي. يجوز اختزال بعض أبيات القصيدة في الشِّعر الحر دون أن يؤثّر ذلك على المعنى والتذوق الأدبي، وعند اختزال الأشطر في الشِّعر العمودي حتماً سيؤدي ذلك إلى تخلخل في الطبيعة العامة للقصيدة ولا ينسجم القارئ مع القصيدة. ظهر الشِّعر الحر بالقرب من فترات التحرر والانفتاح على الغرب؛ فالعديد من القصائد نجد فيها الكثير من المصطلحات قد تكون دخيلة على اللغة العربية، وأمّا الشِّعر العمودي فتميّز بجزالته وكتابته على يد شعراء استوحوا كتابته من البيئة التي تحيط بهم.

 

علامات الجر 

الكسرة الظاهرة: في حال كان الاسم المجرور مفرداً، أو جمع تكسير، أو جمعَ مؤنث سالماً، فإنّه يُجَرُّ بالكسرة، وأمثلة ذلك بالترتيب: أُعجِبتُ بالضيفِ، أُعجِبتُ بالضيوفِ، أُعجِبتُ بالضيفاتِ، وإعراب كلّ اسمٍ مجرور من هذه الأسماء: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره. 

الكسرة المُقدَّرة: في حال كان الاسم المجرور معتلَّ الآخر؛ فإنّ الكسرة تُقَدَّر تقديراً، ويمنعُ من ظهورها التعذُّر؛ إن كان مُعتلّاً بالألف، والثِّقَلُ؛ إن كان مُعتلّاً بالياء، ومن أمثلة ذلك: أُعجِبتُ بالفتى، وإعراب الفتى: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة المُقدَّرة؛ منع من ظهورها التعذُّر. أُعجِبتُ بالقاضي، وإعراب
القاضي: اسم مجرور بحرف الجرّ الباء، وعلامة جرّه الكسرة المُقدَّرة على الياء؛ منع من ظهورها الثقل.

الياء: في حال كان الاسم المجرور اسماً من الأسماء الخمسة، أو جمعَ مُذكَّر سالماً، أو مثنّى، فإنّه يُجَرُّ بالياء، وأمثلة ذلك بالترتيب:

حروف الجرّ حروف الجرّ هي حروف مختصّة بالأسماء كما ذُكِر سابقاً، أمّا حروف الجرّ فهي: مِن، إلى، عن، على، في، الباء، الكاف، اللام، الواو، التاء، رُبّ، مُذ، مُنذ، خلا، عدا، حاشا. قد تُزاد (ما) بعد حروف الجرّ: من، عن، الباء، لتصبح: ممّا، عمّا، بِما، فلا تُؤثِّر في وظيفتها بالجرّ، ويبقى الاسم بعدها مجروراً، مثل: سنَحضُرُ عمّا قريبٍ.

العنصر الأدبي

( فكرة – عاطفة ..

المعجم والمفردات

لغة النص (حول الكلمات: إبراز
المعنى

دلالة الفعل المضارع

تأثير تكرار الكلمة

ياء المتكلم ( لي..عندي

ضمير الخطاب ( لكِ..

حول الجمل : تعميق الدلالات

الانتقال من الأسلوب الخبري التقريري... إلى الأسلوب الانشائي ...أمر – نهي – نداء

الأسلوب الإنشائي : وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب وهو
نوعان : - طلبي: وهو الأمر والنهى والاستفهام والنداء
والتمني. - غير طلبي: وهو التعجب والقسم والمدح والذم.

ما معنى كلمة ...كما تفهم من السياق ؟؟

ما الوظيفة النحوية للكلمة المحصورة بين قوسين ؟؟

نوع المشتق 

وتشمل المشتقات في اللغة
العربية : اسم الفاعل – اسم المفعول – الصفة المشبهة – اسم التفضيل – اسم الزمان – اسم المكان – اسم الآلة – صيغ التعجب

1- أنّ شبه الجملة عبارة عن متعلِّقات – بكسر اللام المشددة -، ولا بد لها من متعلَّقات – ‏بفتح
اللام المشددة – تتعلق بها.‏

‏2- أنّ شبه الجملة لا تتعلق إلاّ بما فيه معنى الحدث فقط، وهي الفعل والمشتقات التي فيها ‏معنى
الفعل.‏ فمثلاً إذا قلت: "زيد في البيت"، "في البيت" شبه جملة جار ومجرور، وهو متعلِّق، وله متعلَّق، ‏
هذا المتعلق لا يجوز أن يكون هو المبتدأ وهو في الجملة "زيد"؛ لأنّ "زيد" عبارة عن اسم علم ‏
ليس فيه دلالة على الحدث، فكان لا بد من متعلَّق محذوف مقدر هو فعل "استقر"، وبهذا نفسر ‏
قولهم في الإعراب: وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر، أو بخبر محذوف، تقديره "استقر"؛ لأنّ ‏
الاستقرار فيه معنى الحدث، فصح تعلق شبه الجملة فيه.‏

‏3- أنّ إعراب شبه الجملة كما في مثالنا خبراً بحد ذاتها أمر خاطىء، وإن كنا نتساهل فيه ‏
للمبتدئين ولصغار الطلبة في المدارس، فنقول: وشبه الجملة جار ومجرور خبر، فينبغي أن ‏يعلم
ويحترز منه.‏

ثانيًا: الحال الجملة

يتكون الحال الجملة من جملة سواء كانت اسمية أو فعلية

1- حال الجملة الاسمية

– عاد الطلاب من المدرسة وهم مسرورون (وهم مسرورون: الجملة مكونة من مبتدأ وخبر وتسمى الواو الموجودة بواو الحال، والجملة الاسمية في محل نصب حال)

– أدى المؤمنون الصلاة قلوبهم خاشعة (قلوبهم خاشعة: جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وبها رابط وهو الضمير، والجملة الاسمية في محل نصب حال)

2- حال جملة فعلية

– أعجبت بالمعلم يشرح الدرس (يشرح: فعل مضارع مرفوع بالضمة، الدرس: مفعول به منصوب بالفتحة، والجملة الفعلية في محل نصب حال)

– أبصرت الطائرة تحلق في السماء (تحلق: فعل مضارع مرفوع بالضمة، في السماء: جار ومجرور، والجملة الفعلية في محل نصب حال)

ثالثًا: حال شبه الجملة

ويتكون حال شبه الجملة من جار ومجرور أو ظرف

1- الظرف

– شاهدت الإمام فوق المنبر (فوق: ظرف مكان منصوب، المنبر: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وشبه جملة الظرف “فوق المنبر” في محل نصب حال)

– رأيت الحارس أمام البيت (أمام: ظرف مكان منصوب، البيت: مضاف إليه مجرور بالكسرة، وشبه جملة الظرف “أمام البيت” في محل نصب حال)

2- الجار والمجرور

– رأيت الأسد في القفص (في القفص: جار ومجرور، القفص اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب حال)

– سرني المعلمون بالمدرسة (بالمدرسة: جار ومجرور، المدرسة اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب حال)

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا