حل درس العقل والنقل اسلامية حادي عشر

الصف الصف الحادي عشر عام
الفصل التربية الاسلامية حادي عشر
المادة اسلامية حادي عشر الفصل الاول
حجم الملف 2.39 MB
عدد الزيارات 3494
تاريخ الإضافة 2020-06-17, 22:46 مساء

حل درس العقل والنقل اسلامية حادي عشر : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا و دقيقا لدرس العقل والنقل ، من منهج التربية الاسلامية الصف الحادي عشر ، و قد تم تصميم هذا الملف لمساعدة طلابنا الاعزاء في دراستهم و تحضيرهم للامتحان النهائي بشكل متكامل

استخدم مهاراتي لاتعلم

لماذا النقل والعقل :

أعطى الله تعالى الإنسان كل ما يلزم لعمارة الأرض، فزوده بالعقل والإرادة وسخر له ما في السماوات والأرض، وأعطاه القدرة على اختيار أقواله وأفعاله

فلماذا أرسل إليه الوحي ما دام الأمر كذلك؟ وهل يحتاج الإنسان للوحي لأداء وظيفته؟ قد يضيع الإنسان هذه النعم فيبتعد عن الطريق الصحيح

نعم، لقد خلق الله الإنسان، وجعل فيه الطاقات والقدرات الكافية لإعمار الأرض، ولكنها أيام نفسها كافية لتدمير الأرض، وتعطيل جهود الآخرين في الإعمار والتنمية، وإفساد ما أنجزوه، فإرادة الإنساني اللازمة لزراعة شجرة، هي نفسها كافية للقضاء عليها، والطاقات الكبيرة اللازمة للحفاظ على جمال البيئة ونظافتها، بجزء من تلك الطاقات يمكن أن يفسد ذلك كله، لذلك لا بد من ضبط حركة هذه الطاقات البشرية في الاتجاه الصحيح، وتحقيق تعاونها وانسجامها في أداء وظيفتها، والذي خلق الانسان يعلم ما يصلح له و ما لا يصلح ، لذلك كان لا بد من الوحي (النقل البيان حقيقة علاقة الإنسان بربه و بنفسه وبالكون ولیزگي نفس الإنسان، ويحفز طاقاته وقدراته العقلية للبحث والاكتشاف والإبداع، فتكون عمارة الأرض طاعة لله تعالى ومصلحة للإنسان، مع العلم أن الله عز وجل غني عن الخلق كله.

- استنتج 

1- من له الحق في سن القوانين

الخالق

2- أهمية القوانين في حياة الأمم. 

  • تنظم أمر الحياة . 
  • تمنع حدوث الخلافات بين الناس .

العقل والمسؤولية العظيمة :

تتفاوت قدرات الناس وطاقاتهم وإمكاناتهم، حتى الفرد الواحد تراوح طاقاته بين القوة والضعف حسب حالته وظروفه، وعندما يواجه الإنسان أمرا ما، فإنه يشحذ كل قواه للتعامل مع هذا الأمر، وقد يواجه - كما واجهت البشرية من قبل من يدعي أنه رسول من الله تعالى، وأنه يحمل رسالة للناس، أو يجد من يدعي أنه يبلغ أمرا عن الرسول ، فهل يسلم الناس لذلك 

إن التسليم دون علم أو معرفة أو خبرة. جهل مطبق،  أي لم يقعوا عليها كالأعمى والأصم، بل يقبلون عليها بعقول منفتحة وواعية، فالعقل السليم يتدبر ويتأمل ليعلم ويكون قناعات راسخة لا تزعزع، لذلك نجد أن القرآن الكريم خاطب عقول الناس أولا، وهذه دعوة لإعمال العقل بكل ما له من طاقات وأدوات، ليتأكد من صدق المدعي، ويدرك ما جاء به، فهذا النبي صلى الله عليه وسلم فخاطب عقولهم، فحكموا بصدقه حسب علمهم وخبرتهم، والقرآن الكريم كذلك خاطب العقول، ، فهي مسؤولية كبيرة تلك التي يتحملها العقل، يترتب عليها مستقبل الإنسان وسعادته، 

أما حدود مسؤولية العقل فهي کما یلي 

+ التحقق من صدق الواسطة التي جاءت بالوحي وهم الأنبياء

+ فهم الوحي وإدراك مقاصده

+ إقامة الدليل المبني على الوحي

+ تطبيق أوامر الله ونواهيه

فالعقل السليم لا يرفض أو يقبل شيئا دون دلیل فهو يقبل شرب الدواء لأنه يش بعلم الطيب، ويرفض الشائعات لأنها تقوم على الكذب، وجهالة الصدر تماما كما يرفض العبث والفوضى التي ننع حركته في أداء البيئة التي خلق لها، وقد شهد العالم بعض الدعوات ، التي انتهى المطاف باتباعها إلى الاستعداد والقتل والانتحار، فهؤلاء ألغوا عقولهم، وقد وصف القرآن الكريم من عطل عقله وسمعه وبصره 

استقصي :

  • اسماء بعض المجموعات الخارجة على القانون في الوقت الحاضر ؟

داعش ,حزب الله , الحوثيين 

أناقش : بالتعاون مع مجموعتي وبأشراف المعلم العبارة التالية "شخص يكفر من يخالفه الرأي"؟

لا يجوز للمسلم تكفير غيره بل يحاوره ويناقشه دون تعصيب .

استقصي :

قد يعتري العقل حالات تجعله عاجزا عن استقبال أوامر الله تعالى و نواهيه، فيرفضها لأنها تتعارض مع رغبات النفس، مثلما يرفض مدمن المخدرات كل النصائح و التحذيرات من أخلص الناس إليه، و يخالف القوانين التي وضعت لحمايته و الحفاظ على حياته، فقط لأن رغبته تعلق بهذا الامر ، و عطلت عقله، فلا يقتنع بأن الخير له بالبعد عن هذه الآفة القاتلة، فالتعارض یکون مع رغباته و ليس مع عقله

فما الأمور التي قد تطرأ على العقل وتمنعه من التفكير السليم ؟ 

* التقليد الأعمى .

* تغليب المصلحة الشخصية.

* الجهل . 

* الأهواء و الشهوات.

أعبر :

عن قيمة الحوار بجمل قصيرة :

الحوار البناء أقصر الطرق للعقل والقلب .

نظرة الإسلام لتحدي العقل البشري 

إن تحدي القرأن الكريم للعقل يعد تكريما للعقل وتقديرا لمكانته واعترافا بأن العقل مؤهل لهذا التحدي وليس من قبيل الاستخفاف بالعقل كما قد يوهم البعض فليس من العقول أن تتحدى القرأن الكريم من هو عاجز أو ضعيف فلا معنى للتحدي في هذه الحالة 

وقد جاء هذا التحدي عندما أدعى بعضهم أن بشراً قد علم القرأن الكريم لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فأراد الله سبحانه أن تكتشف عقولهم خطأ هذا الزعم فيستمروا في الحوار والمناقشة والبحث لاكتشاف الحقيقة والإيمان بالله عن اقتناع بالله وهو في ذلك الوقت دعوة شاملة لاكتشاف أسرار الكون وعدم التوقف عن طلب العلم 

أن عجز الناس عن عمل ما لا يعني ضعف عقولهم بل هو كشف لحدود قدراتهم ودعوة إلى تنميتها دون أضاعة الوقت فيما ثبت خطوة أو في أمور لا جدوى منها فيكون التحدي سببا في تنبيه طاقات العقل البشري وإطلاقها .

أوضح :

حدود علوم العقل البشري من خلال قوله تعالى (ويسئلونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً)

  • الأمور المادية الملموسة .

أتفكر :

في حال الأنسان لو لم يخبره الله تعالى بالغيبيات  التي لا يستطيع عقله بلوغها ؟

  • الضياع والقلق والانحراف عن المنهج الصحيح.

مستوى التحدي :

بعدما قال أهل مكة ما قالوا في القرأن الكريم جاء التحدي مناسبا لحالهم فهم أهل اللغة والفصاحة ومناسبا لمقالهم إن بشراً يعلم محمد صلى الله عليه وسلم وكأنه يقول لهم إذا كان محمد إنما يعلمه بشر واحد فاستعينوا أنتم بكل البشر وليعلمكم كل الخلق بمثل الذي علم به بشر واحد محمد صلى الله عليه وسلم كما تزعمون .

أفكر واستنبط :

من خلال النصوص التالية أكمل الجدول التالي :

قال تعالى ( تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا )وقال صلى الله عليه وسلم

((وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة ))فرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين ورسالته خاتمة الرسالات .

الأية الكريمة دليل على محمد  صلى الله عليه وسلم مبعوث للناس كافة 
الحديث الشريف دليل على محمد  صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء 
النتيجة لا تعارض بين القرأن والسنة الصحيحة 

 العقل والنقل 

دور العقل تجاه النقل :

التحقق من صدق الواسطة التي جاءت بالوحي 

فهم الوحي وإدراك مقاصده 

إقامة الدليل المبني على الوحي 

تطبيق أوامر الله ونواهيه 

أهداف التحدي :

تنبيه طاقات العقل وأطلاقها 

البحث لاكتشاف الحقيقة 

أسباب بعد العقل عن النقل :

الجهل , الأهواء ,التقليد الأعمى 

نظرة الأسلام للعقل : التكريم والتقدير 

شارك الملف

أنا ربوت