حل درس على قدر اهل العزم عربي ثاني عشر

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس على قدر اهل العزم عربي ثاني عشر

مرفق لكم حل درس على قدر اهل العزم لغة عربية فصل أول صف ثاني عشر فصل اول  يحتوي هذا الملف على حلول كتاب الطالب في مادة اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثالث ، مناهج دولة الأمارت .

نواتج التعلم :

- يفسر المفردات من خلال السياق .

 - يحلل النصوص في سياقها الأدبي والتاريخي والاجتماعي والسياسي ... 

- يتتبع الأثر الذي يتركه أسلوب الكاتب للتقنيات البلاغية لإبراز ما يصفه من الشخصيات . 

- يحفظ من 10 - 12 بيتاُ .

الاستعداد لقراءة النص : 

 العنصر الادبي :

تحديد الفكرة :

 قصيدة ( على قدر اهل العزم ) تمثل قصيدة مدح وحماسة لرمز من رموز القوة ( سيف الدولة ) وواحدة من قصائد الإلهام والنضج الشعري المتنبي ، حيث يظهر فيها التمكن من الأدوات الشعرية ، ومن التعبير عن روحه المتطلعة إلى المجد الذي يطمح إليه ، وقد رآه في صورة ممدوحه.

 وتوحي القصيدة وكأن الشاعر قد شارك في المعركة ( معركة الحدث ) وهذا ما نلمسه في البصيرة النافذة القادرة على ابتكار صور شعرية تكشف عن أدق ما حدث في ساحة المعركة ، ووصف مجرياتها ، مروراً بوصف القلعة ومعركتها التي جرت بين الروم وسيف الدولة ، ووصف تفاصيل المعركة وما خلفته من هزيمة منكرة للروم ومن انتصار مجيد لجيش سيف الدولة مما جعل المتنبي يصدح بتهنئة سيف الدولة بانتصاره العظيم ومما جعل القصيدة أنشودة انتصار أعطتنا درساً من دروس تاريخنا المشرق .

معاني المفردات :

- العزم: يعزم عليه من الأمر 

- الحدث الحمراء : اسم قلعة معروفة بناها سيف الدولة في الروم وقوله الحمراء لأنها احمرت بدماء الروم 

- الغمام : الغمام: جمع غمامة. 

- والغر  : البيض

-  زمازم : الزمازم الأصوات التي لا تفهم لتداخلها. 

- الأحيدب : جبل الحدث

الدمستق أراد اس فوکاس : قائد جيش الروم الذي قاتل سيف الدولة، وهو لقب لكل من يتولى هذا المنصب في العهد البيزنطي. والمعنى هنا أرداس (878 - 968 م)، من عائلة فوكاس، إحدى العوائل الإقطاعية الكبيرة للأناضول. في عام 945 عن القائد الأعلى للجيوش البيزنطية في الشرق من قبل الإمبراطور قسطنطين السابع  بورفيروجينيتوس. ولكنه لم يحرز تقدم كبير ضد القوات العربية، وقد مني بجروح بالغة في 953 واستبدل بابنة نيكيفوروز.

1 - العزائم إنما تكون على قدر أصحاب العزم فمن كان كبير الهمة قوي العزم عظم الأمر الذي يعزم عليه. وكذلك المكارم إنما تكون على قدر أهلها فمن كان أكرم كأنما يأتيه من المكرمات أعظم الرجال والمعنى أن و الرجال قوالب الأحوال فإذا صغروا صغرت وإذا كبروا كبرت. 

2 - أي صغار الأمور عظيمة في عين الصغير القدر، وعظامها صغيرة في عين العظيم القدر.

3 - هل تعرف الحدث لونها يعني أنه غير ما كان من لونها بالدم وهل تعلم أي الساقيين يسقها الغمائم أم الجماجم وحذف ذكر الجماجم، اكتفاء بذكر الغمائم كما قال الهذلي، عصيت إليها القلب إني لأمرها، مطيع فما أدري أرشد طلابها أراد أشد أم غي.

 4 - اي سقاها السحاب قبل نزول سيف الدولة بها، فلما دنا منها قتل من كان بها من الروم، فسفتها السيوف بدمائهم . 

 5 - بناها ورماح المسلمين تقارع رماح الروم والعسكران يتقاتلان والمنايا تسلب الأرواح واستعارلها موجاً متلاطماً لكثرتها كالبحر إذا تلاطمت أمواجه..

6- أتوا مدججين في السلاح، ولكثرة الحديد عليم وعلى خيولهم كانت خيولهم كأنها لا قوائم لها؛ أي لا ترى، لا محجبة بالتجافيف التي على الخيول. 

7- يعني الروم جعلهم يبرقون بكثرة الحديد عليهم. وقوله لم تعرف البيض منهم أي لا يفرق بين سيوفهم و . عمائهم البيض وثيابهم الدروع فهم كالسيوف. وقد فسر هذا بقوله ثيابهم من مثلها والعمائم. 

8- يعني أنهم لكثرتهم عموا الشرق والغرب وبلغت أصواتهم الجوزاء وخصها بالذكر من سائر البروج، لأن الجوزاء على صورة إنسان والزمازم الأصوات التي لا تفهم لتداخلها.

9. اجتمع في هذا الجيش كل جيل من الناس وأهل كل لغة من اللغات، فإذا كلم جيل منهم من ليس من أهل احتاج إلى مترجم يترجم له وكل هذا إشارة إلى عظم الجيش وما قد جمع فيه من المقاتلة. 

10- يقول لسيف الدولة؛ وقفت غير متهيب، وأقدمت غير متوقع، والموت لا شك فيه عند من وقف موقفك، وتقدم تقدمك. لأنك من الردى في أمكن مواضعه. وهو معرض عنك فيما يتكلف من شدائده. وأشار بجفن الردى 
إلى عظيم ما اقتعم سيف الدولة. وبنومه إلى إعراضه مع ذلك عنه. فألطف الإشارة، وأحسن الاستعارة. 

II- أي تمر بك الجرحى من الأبطال منهزمين. وكلع مستسلمين. وذلك لا يثني عزمك. ولا يضعف نفسك. بل كنت حينئذ وضاحا غير متخوف، وبساما غير متضجر. واثقا من الله بنصره، متيقنا بما وصلك به من جميل 

12- لففت جناحي العسكر عسكر الروم على القلب فأهلكت الجميع، وقوله تموت الخوافي تحتها؛ أي " تحت مثل هذه الضمة، ولذلك عبر بالمضارع. 

13- نازلت العدو والنصر غائب، وضربتم بالسيف وقد تم النصر. 

14- البيض: السيوف، والخفاف: المرهفة: والصوارم: القواطع: ومفاتيحه: أي مفاتيح الفتح. 

15- نثرتهم على هذا الجبل مقتولين، نثر الدراهم على العروس يعني تفرقت مصارعهم على هذا الجبل كما تتفرق مواقع الدراهم إذا نثرت.. 

16- يقول لست في هزمك الدمستق ملكا هزم نظيرا ولكنك الإسلام هزم الشرك. 

17- يعني بالدر شعره يقول المعاني لك واللفظ لي فأنت تعطينيه و أنا أنظمه. 

18- أنا امتط في الغزو خيلك التي ركبتنيها ولست مذموما في أخذها لأني شاكر أياديك ناشر ذكرك. ولست نادما على ما أعطيتني لقيامي بحق ما أوليتني. 

- صف بأسوك قلعة الحدث من خلال فهمك للأبيات ( 3 - 5 ) 

(الحدث): حصن معروف، و أنثه على معنى القلعة، أو المدينة، وجعلها حمراء، لما سال عليها من الدماء. وكانت غير حمراء. يقول : فهل تعرف الآن لونها القديم الذي بدلت منه الحمرة. وان شئت قلت: هل تعرف الآن أنها همراء.أوتنكر ذلك ؟و بناها ورماح المسلمين تقارع رماح الروم والعسكران يتقاتلان والمنايا تسلب الأرواح واستعار لها موجا متلاطما لكثرتها كالبحر إذا تلاطمت أمواجه. 

- وضح ملامح قائد المعركة كما تجلت لك . 

العزيمة والإصرار والشجاعة والحكمة والإرادة من أجل تحقيق النصر على الأعداء . 

- اشرح بأسلوبك البيت السابع عشر. 

الحمد لله. الذي أقوله في شعري ليس هو حمدي إياك، بل هي مكارمك ووصفتها في شعري. وحسن بها قولي. فكأنها در أعطينئيه فنظمته. فلك المعنى ولي اللفظ. فالحمد لك. 

- استهل المتنبي قصيدته بأبيات حكمة ، خلافا لما كان عليه الشعراء في إيرادها خاتمة لقصائدهم بم تعلل ذلك 

في هذه المقطع والذي يمثله بيتان من الحكمة يرسم الشاعر لنا صورة عامة عن العزيمة والشجاعة تحمل جانبا من الإصرار والإرادة في تحقيق النصر على الأعداء والذي تجسد في سيف الدولة . 

فالنصر لا يأتي بالعدة والعتاد دون وجود جانب مهم وهو العزيمة والإرادة والتي توفرت في سيف الدولة 

- وظف الشاعر البعد الديني في مدح سيف الدولة في البيت السادس عشر، بين ذلك . 

ذكر الشاعر رعاية الرحمن لسيف الدولة في هذه المعركة ومن الواضح أنه لم يبدأ بذلك الحديث في بداية القصيدة ولا في وسط القصيدة وذلك لكي يحافظ على مدحه لشخصية سيف الدولة فقط لا غير حيث إنه لو ذكر ذلك 

السبب الديني لكان من الممكن أن يقوم أي قائد إسلامي بما قام به سيف الدولة لذلك ذكر الشاعر ذلك السبب في نهاية القصيدة ليستدرج القارئ إليه بعد أن تأكد القارئ أن سيف الدولة منقطع النظير في الشجاعة والإقدام. 

 

حول لغة النص 

حول الكلمات ، إبراز المعاني 

1- وظف كلمة "خميس" بمعناها السياقي في البيت الثامن في جملة من إنشائك. 

تقهقر خميس الروم أمام ضربات جيش سيف الدولة . 

2- هات من النص كلمات تدل على البهجة والفرح بالنصر. 

3- ( أتوك )؛ توحي بأن زحف الروم كان قصده سيف الدولة ، يدفعهم الحقد والرغبة في الانتقام . 

و(يجرون الحديد) توحي بكثرة السلاح وثقله . 

اكتب ما الذي توحي به كل كلمة مما يأتي : 

برقوا: يعني الروم جعلهم يبرقون بكثرة الحديد عليهم. 

 

مواصفات ملف حل درس على قدر اهل العزم لغة عربية صف ثاني عشر فصل أول كالتالي : 

  • نوع الملف : حلول درس
  • الصف : الثاني عشر
  • المادة : اللغة العربية
  • عدد الصفحات: 21 صفحة
  • صيغة الملف : pdf بي دي اف

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا