حل درس الأدب مع الرسول إسلامية ثاني عشر

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس الأدب مع الرسول إسلامية ثاني عشر فصل ثالث، حلول دروس تربية إسلامية، وهذا الحل مساعدة لطلاب الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثالث مناهج الإمارات.

 

معلومات عن الملف حل درس الأدب مع الرسول:

  • نوع الملف: حل درس الأدب مع الرسول الصف الثاني عشر
  • المادة: التربية الإسلامية
  • الصف: للصف الثاني عشر
  • الفصل: الفصل الدراسي الثالث
  • العام الدراسي: 2019-2020
  • صيغة الملف: pptx Power Point بوربوينت

 

طلاب الصف الثاني عشر تصفحوا هذه الملفات:

حل درس الإسلام واقتصاد المعرفة إسلامية ثاني عشر

حل درس الاتباع والتقليد اسلامية ثاني عشر

 

محتويات من حلول درس آداب الإسلام في الرؤى والأحلام التربية الإسلامية الصف الثاني عشر:

أبادر؛ لأتعلم
أضاءت سورة النور جنبات المجتمع المسلم؛ فوضعت التشريعات ونظم العلاقات، ما يجعل من المجتمع المسلم مجتمعا متميزا أخلاقيا وسلوكيا، ومما يؤثر بالإيجاب على الجوانب الحضارية الأخرى وتطور المجتمع من الناحية المادية.

"أدب المرء عنوان سعادته وفلاحه، فما استجلب خیر الدنيا والآخرة بمثل الأدب"

أحدد: بعض التشريعات التي وضعتها سورة النور لتنظيم العلاقات الاجتماعية في الآيات التي درستها سابقا.

  • الاستئذان للدخول للبيوت
  • الاستئذان داخل البيوت
  • غض البصر

أفهم دلالة الآيات - من كمال صفات المؤمنين:
بعد أن ذكرت السورة الكريمة آداب الاستئذان سواء أكانت للضيف أم لمن هم داخل البيت من الأطفال والخدم، جاءت هذه الآيات التبين آداب الاستئذان للانصراف من مجلس الرسول صلى الله عليه وسلم بوصفه حاكما، فتبين الآيات أن الذين عرفوا بوصف كمال الإيمان هم الذين آمنوا بالله ورسوله، ولم ينصرفوا عنه - إذا كانوا مجتمعين لأمر مهم للمجتمع حتى يستأذنوه، ليعلم المؤمنين الأعذار الموجبة للاستئذان، أي ليس لهم أن يستأذنوا في الذهاب إلا الشأن مهم من شؤونهم. وأعطت الآيات للرسول صلى الله عليه وسلم حق قبول أو رفض العذر المقدم؛ لأنه هو الذي يقدر المصلحة في البقاء أو الانصراف من مجلسه صلى الله عليه وسلم، ولأن النبي لا تكون إرادته عن هوى ولكن لعذر أو مصلحة.

وتطلب الآيات من الرسول أن يستغفر لمن يستأذن، إذ إن تقديم المصلحة العامة أولى من المصالح الخاصة، والله غفور رحيم لمن استأذن بعذر من المؤمنين.

 

المزيد من حل درس آداب الإسلام في الرؤى والأحلام إسلامية صف ثاني عشر فصل ثالث:

أتوقع: ثلاث حالات قد يجمع فيها الحاكم الرعية لأمر جامع.
الجهاد و المساعدة في حال الكوارث وغيرها ...

أمثل: لتعارض مصلحة خاصة مع مصلحة عامة.
( مثل: اضطرار الدولة لهدم بناء لإنشاء شارع / حفر الآبار الجوفية في العزب واستهلاك المياه الجوفية في الإمارات الشمالية / وضع بقايا البناء في الشوارع ...........................)

أتخيل: الأضرار التي قد تنجم عن تقديم المصلحة الخاصة على المصلحة العامة في المثال السابق.
الآثار السلبية لتقديم المصالح الشخصية على المصالح العامة؛ حيث تضعف الدولة وتقبل هيبتها وتنتشر المشاكل والأنانية ويتضرر عدد كبير من المواطنين وتقلل من التعاون .....

أستدل: من الآية الكريمة على أن العلاقة بين القائد والجندي والرئيس والمرؤوس منضبطة.
(وإذا كانوا معه على أمر جامع)
تبين الآيات طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم فهي علاقة متوازنة لا يوجد فيها تسلط من الحاكم ولا نزع يد من المحكوم؛ فهي علاقة تقوم على المسؤولية التفاهم والود فإن كان من حق الأفراد الخروج والاستئذان عند انعقاد اجتماع لأمر طارئ، فإن للحاکم قبول تلك الأعذار أو عدمه فهو أعلم الحال العام من صاحب العذر. (فإذا استأذوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم واستغفر لهم الله إن الله غفور رحيم)

 

عزيزي متابع موقع سراج المناهج الاماراتية ننصحك بمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي :

صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )

قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا ) 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا