مراجعة نهائية هامة اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

البيانات

مراجعة نهائية هامة اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022 2023

تذكير: "أحوال خبر جملة إن وأخواتها ". 

• في اللغة العربية مجموعة من الحروف تعرف باسم ( إن واخواتها) تدخل على الجملة الاسمية فتعطي معنى مقصودا للجملة الاسمية، وتحول معنى  الجملة الاسمية إلى معنى جديد مختلف. 

تدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها. 

مثال: إن الحساء الذي يعده الرجل شهي. 

والآن، تعرف أحوال خبر إن وإعرابها. 

• الحالة الأولى: الخبر المفرد: ما ليس جملة ولا شبه جملة، والإفراد هنا يعني أن يكون الخبر كلمة واحدة، ومن الممكن أن يكون مثنى أو جمعا، وهذا معنى الخبر المفرد. إن الطبيبات خبيرات 

مثال: إن الطبيب خبير إن الطبيبين خبيران 

• الحالة الثانية لخبر إن وأخواتها: الخبر الجملة: وينقسم إلى ( جملة اسمية، وجملة فعلية): 

مثال الحملة الاسمية: ليت الطلبة همتهم عالية. 

مثال الحملة الفعلية: لعل الطائرة تهبط في موعدها. 

اقرأ الجمل الآتية، وتأمل أنواع خبر إن وأخواتها: 

ظننت أن السهر ممتع، لكن ظني خاب بعد التجربة. 

إن تواقا يعشق المغامرة. 

إن البحر أمواجه مضطربة. 

 

تذكير :3-" همزة المد 

همزة إلمد: ترسم الهمزة على شكل مد ( آ) إذا اجتمعت همزة قطع مفتوحة مع ألف المد (أ،١)  فتدمج الألفان و تقلب بهذا الشكل ( آ) كالكلمات التي على وزن فاعل مثل : آمن" و أصلها أامن" آبق" و أصلها أابق" 

١- اختر الاجابة الصحيحة للأسئلة التالية:- 

1- من قصة "الخوف من الداخل" 

"كان يونس يشغر أنه كبير وشجاع بما يكفي لأن يمشي وحدة في الطريق الطويل الضيق وشبه المظلم الذي يمتد من منزل عقه في آخر الحارة إلى منزل أهله في أولها. لم يقل ذلك صراحة، لكن إصراره على الذهاب في ذلك الوقت المتأخر كان يعبر عن هذا تعبيرا غير مباشر. 

لم يتوقع أن تكون الحارة مظلمة جدا هكذا، على الرغم من مغدعرفته بأن معظم أهالي الحارة يطفئون أنوارهم قبل أن يناموا بعد صلاة العشاء مباشرة؛ كي يوفروا ثمن الكهرباء الباهظ الذي يدفعونه بصعوبة. 

ربما كان يونس معتمدا على ضوء القمر، ولكنه كان في تلك الليلة محاقا يرسل ضوءا خافتا لا يكاد يرى. 

أخذ يونس كتاب اللغة العربية، والدفتر الذي يكتب فيه واجبات النحو، وحملهما بيده اليسرى وهو يمد يده اليمنى بثقة مصافحا وليدا الذي شفق عليه من المشي وحيدا لمسافة طويلة في طريق موحش؛ لذلك قرر أن يرافقه، فشعر يونس بالإهانة: «وهل تراني طفلا صغيرا حتى ترافقني لتحميني أيها الشيخ الكبير؟!» 

ضحك وليد وأجاب:" لن أرافقك لأحميك، لكن لتكون أقوى ونحن معا، بدلا من أن تمشي وحيدا في هذا  الوقت." 

1) العلاقة بين كلمتي ( آخر - أولها) هي : 

أ) ترادف 

ب) تضاد 

 

بيت جارنا

كانت الليلة الماضية صعبة وطويلة ، فقد كنت أتابع بخوفي من نافذة حجرتي المطلة على بيت جارنا أبي سعد ، كانت النيران تلتهم بيته بوحشية. لم أستطع تميز أخي مهند من بين سكان الحي الذين هرعوا لإخماد الحريق ، إلا أنني ميزت أبا سعد من بيتهم بسهولة ، إذا كان يركض في كل اتجاه كالمجنون ، واستمر إخماد الحريق إلى آخر الليل. 

دخل مهند البيت عند ساعات الصباح الأولى ، اقتربت منه ، كان الإجهاد باديا على وجهه ، وكانت رائحة الدخان عالقة في ملابسه ، رمى نفسه على أقرب أريكة قائلا : سنبدأ غدا بترميم منزل أي سعد .سألته أمي : من سيساعدك ؟ أغمض عينيه بتعب وهو يقول : أصدقائي والجيران ، الكل أبدى رغبته في المساعدة ، قاطعت حوراهما قائلا بحماس : وأنا سأشارك أيضا. ظل مغمضا عينيه ، وتمتم: لا طبعا لن تشارك فأنت صغير. 

وفي وقت لاحق قلت لأبي : هذا ليس عدلا، كيف لا يمكنني مساعدة جارنا ، بينما مهند يسمح له ؟ يا عزيزي ، لا تفكر بهذه الطريقة إذا أردت المساعدة فعليك أن تركز على ما يمكنك القيام به ، وليس ما لا يمكنك فعله اتجهت إلى غرفتي حزينا وعبارة أبي تتردد في عقلي . فأنا لن أستطيع المساعدة في أعمال الترميم لكنني (( أستطيع )) ، لمعت الفكرة فركضت إلى حصالتي ، وفتحتها بحماس وأنا متأكد أن فيها مبلغا جيدا ، تراءن لي صورة الدراجة الهوائية التي كنت أخطط لشرائها . ولكنني هززت رأسي بقوة وكأني ألغيها من تفكيري . 

قبل أن أتراجع وضعت المال في ظرفي ، كاملا كما وجدته في الحصالة ، 1527 درهما . وكتبت عليه :  جارنا العزيز أبا سعد ، كم أحزنني احتراق بيتك ، وكم سأكون سعيدا لو قبلت هذه المشاركة مني )) وفضلت ألا أذيلها باسمي . سلمت الظرف لمهند وسط ذهوله. شاكسني قائلا : والدراجة ؟ أجبت كما يجيب الكبار: بيت أبي سعد أهم من الدراجة)) ، وبعد ثلاثة أسابيع كنت أقف مسرورا وسط أهالي الحي ، ونحن نتأمل البيت وقد عاد جديدا ، كان أبو سعد يمسح دموعه بينما شعرت بيده تربت على كتفي . إن مساعدة الآخرين واجب ديني واجتماعي ، على كل فرد التحلي به. 

اختر الاجابة الصحيحة مما يلي 

كانت الليلة الماضية صعبة وطويلة ما سبب ذلك

أ- لأن إخماد الحريق استمر إلى آخر الليل . 

ب- لأن أبا سعد كان يركض في كل اتجاه المجنون . 

ج- لأن الصبي كان مرتبكا ويراقب بخوف. من النافذة. 



طائر الخطاف الحكيم

في قديم الزمان كان الربيع فتى وسيما يسكن بيتا بعيدا. وكان أذا انقضى الشتاء يركب عربة من الغيوم تجرها طيور جميلة ويحل بالأرض وبحلوله تنفجر الينابيع والعيون وتنبثق الأعشاب وتخضر أوراق الأشجار وتتفتح الزهور. 

وكان أن زار هذا الفتى كل ممالك الأرض وبمروره تدب الحياة في حقولها الميتة، ومراعيها المقفرة. لكن هناك مملكة في أقصى الأرض لم يهتد أليها الفتى فظلت قاحلة لا تنبت فيها الا زهور قليلة ولا تنشد فيها الا طيور معدودة. ذات يوم تجمعت هذه الطيور والزهور وعزمت على الرحيل إلى الممالك  المجاورة : لقد ملت الانتظار ويئست من قدوم الفتى. لكن خطافا عجوزا استوقفها وسألها مستنكرا : أترحلين أيتها الطيور والزهور من موطنك؟ 

قالت : ماذا نفعل ؟ لقد تأخر الربيع وسئمنا الانتظار. 

- لكنه حتما سياتي. لا تيأسوا. 

قالت : متى يكون ذلك ؟ 

فكر الخطاف قليلا ثم غاب وعاد بفراش، بدأ يهمس أليه بكلام قبل أن يأذن له بالانطلاق . حام لحظات ثم طار بعيدا. دخل الفراش بعد رحلة طويلة إلى المملكة المجاورة فوجد الفتى الوسيم نائما تحت شجرة لوز مزهرة، حط على يده ، ففتح الفتى عينيه وهمس : - آه ما أجمل هذا الفراش ! 

حرك الفتى أصابعة خلسة وحاول القبض عليه، لكن الفراش طار من يده، وحط على بعد خطوة منه، وقف الفتى وتقدم نحوه فإذا بالفراش يهرب ويحط على بعد خطوات منه ،أسرع الفتى الوسيم، م عدا لكن الفراش ظل ممعنا بالهرب فقال الفتى: " لن أتركه يفر من يدي . 

وظل يغدو خلف الفراش ساعات وساعات حتى دخل المملكة القاحلة، وبدخوله انفجرت ينابيع الماء، وانبثقت الأعشاب، وتفتحت الزهور. عندها التفتت الطيور والزهور إلى بعضها وقالت : "يا للخطاف الحكيم " . 

ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة. 

I - يبدأ الربيع حسب النص عندما: 

I .يركب الفتى عربة من الغيوم تجرها طيور جميلة 

2. يركب الفتى عربة من الغيوم تجرها طيور جميلة ويحل بالأرض 

3. تعود الطيور ويطير الفراش 

4. تخضر أوراق الأشجار وتتفتح الأزهار 

2 - الهاء في كلمة بحلوله ( السطر الثاني) تعود إلى : 

1. الربيع 

2. الينابيع 

3. الفتى 

4. الزمان 

3- " انبثقت الأعشاب" ( سطر 24) تعني : 

1. ظهرت 
 

إجابة نموذج للاسترشاد 

اختر الاجابة الصحيحة للأسئلة التالية:- 

"كان يونس يشعر أنه كبير وشجاع بما يكفي لأن يمشي وحده في الطريق الطويل الضيق وشبه المظلم الذي يمتد من منزل عمه في آخر الحارة إلى منزل أهله في أولها. لم يقل ذلك صراحة، لكن إصراره على الذهاب في ذلك الوقت المتأخر كان يعبر عن هذا تعبيرا غير مباشر. 

لم يتوقع أن تكون الحارة مظلمة جدا هكذا، على الرغم من مغرفته بأن مغظم أهالي الحارة يطفئون أنوارهم قبل أن يناموا بغد صلاة العشاء مباشرة؛ كي يوفروا ثمن الكهرباء الباهظ الذي يدفعونه بصعوبة. 

ربما كان يونس معتمدا على ضوء القمر، ولكنه كان في تلك الليلة محاقا يرسل ضوعا خافتا لا يكاد يرى. 

اخذ يونس كتاب اللغة العربية، والدفتر الذي يكتب فيه واجبات النحو، وحملهما بيده اليسرى وهو يمد يده اليمنى بثقة مصافحا وليدا الذي شفق عليه من المشي وحيدا لمسافة طويلة في طريق موحش؛ لذلك قرر أن يرافقه، فشعر يونس بالإهانة: «وهل تراني طفلا صغيرا حتى ترافقني لتحميني أيها الشيخ الكبير؟!» 

ضحك وليد وأجاب:" لن أرافقك لأحميك، لكن لنكون أقوى ونحن معا، بدلا من أن تمشي وحيدا في هذا الوقت." 

1) العلاقة بين كلمتي ( آخر - أولها) هي : 

أ) ترادف     ب) تضاد 

ج) جناس     د) مقابلة 

2) (أن معظم أهالي الحارة يطفئون أنوارهم ) نوع خبر أن" في الجملة السابقة هو: 

أ) مفرد              ب) جملة اسمية

ج) جملة فعلية    د) شبه حملة 
 
 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا