حل درس المعين والمربع الرياضيات الصف الثامن

البيانات

حل درس المعين والمربع الرياضيات الصف الثامن


مثال إضافي

العناية بالحدائق يقيس عمر حدود حديقة جديدة. ويرغب أن تكون الحديقة مربعة. وقد وضع كل وتد ركني على بعد 6 أمتار. ما الذي يحتاج عمر إلى معرفته ليضمن أن تكون الحديقة مربعة ؟ 

حيث إن الأضلا المتقابلة متطابقة. فإن الحديقة عبارة عن متوازي أضلاع. وحيث ن كل ضلعين متجاورين متطابقان. فالحديقة عبارة عن معين. ويحتاج عمر إلى معرفة إن كانت أقطار الحديقة متطابقة. فإذا كان أقطار الحديقة متطابقة، فالحديقة مستطبلة. وحسب النظرية 13.20. فهي مربعة. 

التدريس باستخدام التكنولوجيا 

تسجيل الفيديو اطلب من الطلاب العمل في مجموعاث ثنائية لإنشاء فيديو يصف خواص المعين والمربع. تأكد من تعيين جميع خواص هذه الأشكال. 
تتضمن الخواص المشتركة مع متوازيات الأضلاع الأخرى.

 

التمثيلات المتعددة 

يستخدم الطلاب في التمرين 44 الرسومات الهندسية والجداول والوصف الكلامي لاستكشاف خواص أشكال الطائراث الورقية. 

انتبه

تحليل الخطأ في التمرين 45. يجب أن يدرك الطلاب أنه بالرغم من أن أقطار المربع والمعين متطابقة، فإن هده الحقيقة وحدها لا تكفي كبرهان لأي منهما. وهناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول متوازيات الأضلاع وأقطارها. أما جميع المستطيلات فأقطارها متطابقة بحسب النظرية 13.14. لذا يجب أن يكون متوازي الأضلاع مستطيلا، ولكن لا يكون بالضرورة معينا أو مربعا. 

إجابات اضافية 

1. لا. يمكن أن يكون مستطيلات على لميس أن تتأكد، أن جميع الأضلاع متطابقة أو أن الأقطار متعامدة.


التدريس المتمايز 

التوسع اطلب من الطلاب تأليف قصة أطفال معا بناء على الموضوع التالي المربعات تمثل مجموعة الصفوة نظرا لأن متطلبات الحصول على عضوية "مجموعة المربعات" صارمة للغاية وتزيد المربعات تدريجيا العضويات بتغيير تصنيف المجموعة وتقليل عدد المتطلبات اللازمة للانضمام إليها. 

التقويم 4

حصاد الامس اطلب من الطلاب ملاحظة ودراسة ملخص المفاهيم. اطلب منهم كتابة استنتاجات عن التشابه والاختلاف بين مفاهيم الأمس للمستطيل ومفاهيم اليوم للمربع والمعين 

57. لا: لم يجتز أي من اختبارات متوازيات الأضلاع. 

58. نعم: كلا زوجي الأضلاع المتقابلين 

59. نعم أحد زوجي الأضلاع المتقابلة متوازيان ومتطابقان في نفس الوقت. 

60. AABC عبارة عن انعكاس للمثلث 

 

المتابعة

استكشف الطلاب خواص متوازيات الأضلاع والمستطيلات والمعينات والمربعات. 

ما السمات التي تميز متوازيات الأضلاع والمستطيلات والمعينات والمربعات ؟ الإجابة النموذجية: الأضلاع المتقابلة لمتوازي الأضلاع تكون متوازية. و المستطيلات عبارة عن متوازيات أضلاع لها أربع زوايا قائمة. والمعينات عبارة عن متوازيات أضلاع جميع أضلاعها متطابقة والمربعات لها أربع زوايا قائمة و جميع الأضلاع متطابقة. ومن ثم كلاهما عبارة عن مستطيلات ومعينات. 

 


التدريس المتمايز 

المتعلمون أصحاب النمط البصري / المكاني قد لا يصدق الطلاب أن المعين أقطاره متعامدة. اطلب  من مجموعة من الطلاب قص أربعة مثلثات قائمة الزاوية متطابقة. تأكد من أن لكل مجموعة مثلثات فريدة اطلب منهم ضم المثلثات معا عند رؤوس زواياها الثلاثة. ينبغي أن تكون المثلثات معينا. و ينبعي أن تشارك كل مجموعة نتائجها مع الصف الدراسي. 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا