حل درس الصخور العلوم الصف الخامس

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس الصخور العلوم الصف الخامس


الصخور 

الدرس 2 

الأهداف 

وازن بين الصخور البركانية والرسوبية والمتحولة. 

تابع مسارات دورة الصخور. 

تقويم المعرفة السابقة 

دع الطلاب يناقشون ما يعرفون عن الصخور. اسأل الطلاب عن أهمية الصخور. 

الإجابات المحتملة: تستخدم الصخور في بناء الأبنية والطرقات. وفي صنع المجوهرات الزينة. يراقب العلماء الصخور لدلالات الحياة على الأرض في الماضي. 

■ كيف يمكن لأنواع الصخور أن تختلف عن بعضها؟ الإجابات المحتملة: إن للصخور ألوانا وتراكيب مختلفة. تنشأ الصخور بطرق مختلفة. يمكن أن تكون مضيئة أو قاتمة. أو قاسية أو ناعمة. 

■ ما هي باعتقادك العلاقة بين الصخور والمعادن ؟ الإجابات المحتملة: تنشأ الصخور من أنواع مختلفة  المعادن.

 


ما هي الصخور؟ 

الصخرة تمثل جسم صلب يتكون طبيعيا في القشرة الأرضية يحتوي على معدن واحد أو أكثر. فعندما تنظر إلى قطعة من الجرانيت باستخدام عدسة يدوية مكبرة، قد تستطيع رؤية معادن مثل الكوارتز والفلسبار والببوتيت. هناك مئات من الأنواع المختلفة للصخور. ترجع خواص الصخور إلى تركيبها والطريقة التي تكونت بها. 

تتكون بعض الصخور مثل الجرانيت من عدة معادن. تتكون بعض الصخور مثل الحجر الجيري من معدن واحد على الأغلب. تتكون معظم الصخور من خليط من المعادن. تشير ألوان الصخور إلى المعادن التي تشكلها. 

تتشكل الصخور من قطع معدنية تسمى بالحبيبات. بالنسبة لأي شخص يدرس الصخور فإن قوام الصخور بمثابة كيف تبدو حبيبانها. يعتمد النسيج على الحجم والشكل وترتيب الحبيبات. تكون حبيبات بعض الصخور كبيرة ويمكنك أن تراها بسهولة. قوام تلك الصخور خشن الملمس. وحبيبات بعض الصخور صغيرة جدا بحيث لا يمكنك رؤيتها. يكون قوام تلك الصخور أملسا. 

 

تجربة سريعة 8. 

العب لعبة الصخور انظر إلى الاختبارات السريعة  في الجزء الخلفي من الكتاب. 

موضوعية صنف الصخور بحسب نوعها رسوبية أو بركانية 

المواد جهز مجموعة مجهولة من الصخور مزيج من الصخور الرسوبية والبركانية والمتحولة) وعدسة يدوية ومخطط تعريف الصخور. 

يفضل توفير عدد كاف من العدسات اليدوية لكل 
طالب إن أمكن. إمكان الطلاب وضع كل كومة على قطعة ورق مختلفة معنونة باسم المجموعة. 

ذكر الطلاب بأن عينات نفس النوع من الصخور قد اختلاف تركيب سجلات الطلاب أفكارا عن كيفية وجه انتباه الطلاب إلى الصور ومقارنة وتمييز الصخور في شروط القوام والشكل والبنية. اسأل: 

كيف تختلف الصخور الخشنة عن الصخور الزجاجية ؟ 

الإجابة المحتملة: تمتلك الصخور الخشنة المزيد من الحبيبات الظاهرة وتكون أكثر صلابة. تكون الصخور الزجاجية ملساء ولا يوجد حبيبات ظاهرة. 

ما هو الاختلاف بين الصخور المتشظية والصخور  الإجابة المحتملة: تبدو الصخور المتشظية كأنها 
الزاوية ؟ مكونة من العديد من الحجارة الصغيرة.  تبدو مختلفة قليلا عن بعضها . حبيباتها في كل عينة أن تنضمر 

 

ما هي الدورة الصخرية ؟ 

ناقش الفكرة الأساسية ان يصفوا دورات سبق وأن تعرفوا عليها أجاب 

اسأل الطلاب الاجابات محتملة: دورة الماء. دورة حياة الحيوانات اسأل: ما الشيء المشترك بين هذه الدورات ؟ 

جميعها لديها نمط: مجموعة من الأحداث المكررة والتي تحدث في نفس الترتيب 

ناقش الأنواع الثلاثة من الصخور وكيفية تشكلها. اجعل الطلاب يستخدمون الرسم التوضيحي الكبير لتتبع تسلسل أحداث دورة الصخور. أكد على أن الدورة ليس لديها نقطة بداية. تكون الأحداث متتالية. تبدأ في أي نقطة من الدورة. والتي يمكن تأكيدها باستخدام المخطط الصغير. 

تطوير المفردات 

الصخور الرسوبية أصل الكلمة المصطلح sedimentary يأتي من اللاتينية sedimentum والذي يعني ان تستقر" تتشكل الصخور الرسوبية من الرسوبيات التي تستقر وتبقى في مكان إلى أن تتصلب وتشكل الصخور. 

الصخور البركانية أصل الكلمة الكلمة igneous تأتي من اللاتينية ignis والتي يعني "نار.. تأتي الصخور البركانية من الصخور الذائبة، التي تعطي كميات هائلة من الحرارة. قد تكون الصخور الذائبة حارة كفاية لحرق المواد القابلة للإشتعال بقربها. 

الصخور المتحولة أصل الكلمة الكلمة metamorphic يأتي من اللاتينية metamorphosis والذي يعني أن تتحول قد يألف الطلاب فكرة التحول من تحول اليرقة. خلال عملية تحول اليرقة إلى فراشة. على الرغم من عدم تكوينها لشرانق وتغيرها بشكل استعراضي، يتغير شكل الصخور المتحولة على نحو متماثل. 

دورة الصخرة أصل الكلمة المصطلح cycle يأتي من اليونانية kyklos والذي يعني "دائرة" إن كانت الأحداث التي تحصل خلال دورة الصخرة متسلسلة، ستكون في دائرة


ما هي الدورة الصخرية؟ 

لا يبقى شيء على وجه الأرض كما هو. يتغير كلا من الغلاف الجوي والماء والأرض والكائنات الحية على وجه الأرض بمرور الوقت. ونفس الشيء ينطبق على الصخور. 

وكما تعلمت. فإن تعرية سطح الأرض وتأكلها الغبار والرمال والتربة. ومع تحرك جسيمات من طبقات من هذه الرواسب. 

مع مرور الوقت، تترسب وتضغط الطبقات العليا على الطبقات السفلى لأسفل. يدمج الضغط أو يضغط الرواسب معا. بمضي الوقت، يتسبب الضغط في تماسك الرواسب أو في التصاق المعادن معا. تسمى أي صخور تتكون من رواسب صخور رسوبية 

بينما تضغط الصخور الرسوبية تحت القشرة الأرضية. تذيبها الحرارة والضغط إلى الصهارة "الماجما. ربما تثور الصهارة "الماجما أثناء حدوث بركان. إذا حدث بركان، تتكون صخور نارية بينما تبرد الحمم البركانية اللافا وتتصلب. 

بمضي الوقت، قد ندفن الصخور الرسوبية والنارية عميقا تحت سطح الأرض. بحيث تكون هناك تحت ضغط وزن الصخور فوقها. تكون درجة الحرارة أيضا أكثر ارتفاعا. تتكون الصخور المتحولة عادة على عمق لا يتجاوز 20 كبلومتر سطح الأرض وفي درجة حرارة تتراوح بين 200 درجة سبليزية و 800 درجة سيليزية. 

تتكون الصخور المتحولة عندما تتحول الصخور الرسوبية والنارية نحت الحرارة والضغط دون يمكن أن تتحول الصخور الرسوبية إلى صخور نارية أو صخور متحولة. يمكن أن تتحول الصخور النارية إلى صخور رسوبية أو صخور متحولة. 

يمكن أن تتحول الصخور المتحولة إلى صخور 
رسوبية و صخور نارية. يحدث التحول من نوع من أنواع الصخور لأخر بسبب التغييرات في الظروف فوق سطح الأرض وتحته. يطلق على تغير الصخور على مدار الوقت من نوع لآخر الدورة الصخرية.

 

دعم اكتساب اللغة 

استخدم المعلومات المرئية قم بمراجعة دورة الصخرة مع الطلاب. 

اكتب على اللوح: بركانية، رسوبية، متحولة. اجعل الطلاب يكررون الكلمات بعدك عدة مرات. ذكر الطلاب بأن هذه هي الأنواع الرئيسية للصخور. نافش دورة الصخرة الأنواع الثلائة للصخور. اعرض أمثلة أو يشير أو يسمي اي من أنواع الصخور

بأمكان الطالب أن يرسموا صور لكل نوع. من الصخور الثلاثة الموصوفة في هذا الدرس. 

بإمكان الطالب استخدام عبارات وجمل قصيرة لوصف ميزات الصخور البركانية والرسوبية والمتحولة. 

بإمكان الطالب استخدام جمل كاملة للمقارنة بين  الصخور البركانية والرسوبية والمتحولة. 


ما هي الصخور النارية والرسوبية؟ 

ناقش الفكرة الأساسية 

أخبر الطلاب بأنهم سيضيفون معلومات بما يعرفوه عن الصخور الرسوبية والبركانية. اجعل الطلاب ينظرون إلى النص ويجدوا ثنائيات الكلمات متداخلة وطردي، والحمم البركانية والصهارة. 

ناقش التعريف لهذه المصطلحات اسأل: ما هو الفرق بين الصخور البركانية المتداخلة تمتلك الصخور المتداخلة بلورات أكبر لأنها تتكون ببطىء تحت سطح الأرض. بينما تمتلك الصخور الطردية بلورات أصغر لأنها تتكون بسرعة على سطح الأرض. 

ما الاختلاف بين الحمم البركانية والمنصهرة ؟ توجد الحمم البركانية فوق سطح الأرض. والصهارة تحت سطح الأرض. 

تطوير المفردات 

بإمكان الطلاب استخدام معنى الجذر والبادئات لاستنتاج معنى الجذر trusive بأن المادة ضغطت 
متداخل وطردي. يشير طبقات الصخور. يعني البادئ in أحضر إلى". ويعني البادئ «e 

استكشاف الفكرة الأساسية 

لتمثيل كيفية تشكل الصخور البركانية، اجعل الطلاب يراقبون عملية تصلب الشمع الذائب لمعدن ذائب محتوى في مسابك وأمثلة عن المعدن الصلب المتشكل عند تبرد المعدن السائل. اربط هذه الأمثلة مع تشكل الصخور البركانية.
 

ما هي الصخور النارية والرسوبية ؟ 

منذ ما لا يقل عن 50 ألف عام مضت. استخدم الناس الصخور في صنع الأسلحة وإضرام النيران. كيف تكونت هذه الصخور؟ ما هي الاستخدامات الأخرى للصخور التي اكتشفها الناس 

الصخور النارية عندما تتكون الصخور النارية من الصهارة (الماجما) داخل الأرض. يطلق عليها صخور جوفية. تحت سطح الأرض. تبرد الصخور الجوفية ببطء، ربما تأخذ IOO عام أو أكثر لتبرد حرارتها قليل من الدرجات. هذا غالبا ينتج عنه بلوراا ضخمة الحجم. فإذا وجدت صخرة نارية بها بلورات ضخمة. فيمكنك استنتاج أن الصخرة نارية جوفية النوع. 

الجرانيت أحد الصخور المتداخلة الشائعة. يستخدم عادة بوصفه مادة بناء. قد تتكون المعادن التي تكون الأحجار الكريمة. مثل أحجار الياقوت. في الصخور المتداخلة. يمكن كذلك استخدامها 

الجرانيت الوردي أحد الصخور النارية الجوفية بينما الأوبسيديان السبح أحد الصخور النارية الكتلية. 

نظرا لقسوة سطحه، يستخدم الناس الخفاف لإزالة خلايا الجلد الميت. 

يطلق على الصخور النارية التي تتكون من الحمم البركانية (لافا) على سطح الأرض صخور سطحية. على سطح الأرض. تكون الحمم البركانية (لافا) عرضة للهواء أو الماء. منها يتسبب في تبريدها وتصلبها بسرعة كبيرة. قد تبرد الحمم البركانية (لافا) في دقائق عندما تندفع في البحر أو في بضعة أيام في حال دفنها فوق الأرض. 

ليس هناك وقت لتكوين البلورات الضخمة. تكون  البلورات التي تتكون في هذه الصخور صغيرة جدا ويصعب رؤيتها. يتشكل البازلت، بوصفه الصخر السطحي الأكثر انتشارا. من العديد من البلورات الصغيرة. 

تتكون بعض الصخور السطحية بسرعة كبيرة لدرجة أنها لا تحتوى على أي بلورات. الأوبسيديان والذي يسمى أيضا بالزجاج البركاني. مثال على الصخور السطحية التي لا تحتوي على بلورات. سطحيا ناعم وزجاجي. استخدم الناس الأوبسيديان لصنع أدوات حادة وأسلحة. الريوليت مثال أخر على الصخور النارية السطحية. 

الخفاف نوع آخر من الصخور السطحية. أثناء تكون الخفاف، تنبعث ففاعات من الغازات خلال الصخر. الثقوب التي تخلفها تجعل من الخفاف خفيفا وقاس الملمس. ونظرا لأنه قاس الملمس فيستخدم الخفاف غالبا في الطحن والتلميع. 

التدريس المتمايز 

أسئلة موجهة حسب المستوى دعم إضافي، اطلب من الطلاب أن يشرحوا في تقرير مصور لماذا  باعتقادهم بعض الصخور البركانية خشنة وبعضها الآخر ناعم. 

الاجابة المحتملة: تحتوي بعض الصخور البركانية على فتحات بفعل الغاز. وبعضها الآخر لا يوجد فيها اي فتحات.

 

استخدام الصور 

اجعل الطلاب ينظرون إلى الصور. اسأل: 

■ ما هي خصائص الصخور البركانية التي تحدد السبج كصخرة متداخلة والغرانيت كصخرة طردية؟ لدى الغرانيت بلورات كبيرة نسبيا. بينما ليس للسبح أي بلورات. 

■ كيف يؤثر قوام الصخور البركانية على تحديد الكيفية التي يتم بها استخدام كل نوع من الصخور ؟  الاجابة المحتملة: السبج أملس ويمكن أن يمتلك حواف حادة. مما يجعله مثالي للاستخدام في الأدوات الحجرية التي .. أن تكون حادة. الغرائيت خشن لكن يمكن تتعيهه. مها يجعله جيدا كمادة للبناء. 

استكشاف الفكرة الأساسية 

وفر قطعة من الخفاف للطلاب كي يروها. اجعل  الطلاب يتحسسون قطعة الخفاف. اسأل: 

■ لماذا قطعة الخفاف خفيفة جدا ؟ لاحتواءها على غازات بركانية عند تبردها. 

■ لو تشكلت هذه الحجرة تحت سطح الأرض، هل تعتقد بأنها ستحتوي على العديد من الغازات؟ اشرح لم أو لم لا. الإجابة المحتملة: كلا. يوجد غازات بالقرب من سطح الأرض أكثر مما يوجد بالعمق داخل الأرض. 

ضع الخفاف داخل وعاء من الماء. دع الطلاب يراقبون كيف تقلل الغازات من كثافة قطعة الخفاف بشكل يجعلها تطفو فوق سطح الأرض. تختلف عينات الخفاف في الكثافة. لذلك جرب العينة قبل الدرس لتتأكد من أنها تطفو.

 


ما هي الصخور المتحولة؟ 

إذا وضعت الصخور الرسوبية والنارية تحت والضغط. يمكن أن يتغير شكل وحجم البلورات بداخلهما. ربما تغير البلورات كذلك وضعها لتكون طبقات. ربما يغير الضغط والحرارة حتى أحد المعادن في الصخر إلى معدن آخر. يكبس الضغط الكبير كذلك الجسيمات معا في الصخر الأصلي بإحكام أكثر. 

إذا نظرت عن قرب إلى حجر جيري. يمكنك أن ترى غالبا جزيئات البقايا المتحجرة في الصخر. إذا تحول الحجر الجيري إلى رخام تحت الحرارة والضغط، عادة ما نسحق البقايا المتحجرة. الرخام صخر مضغوط أكثر من الحجر الجيري وبلوراته ملتحمة ببعضها مثل أحجية الصور المتقطعة. يرجع لون الرخام إلى المعادن في قطع الحجر الجيري الأصلية. 

الأردواز "سجيل" أحد أنواع الصخور التي تكون المعادن فيها مضغوطة بإحكام. مما يجعلها مقاومة للماء. إذا كسر الأردواز "سجيل". تظهر به انشقاقات حيث تقسم إلى شرائح رقيقة. هذا يجعل الأردواز "سجيل" مفيدا كونه مادة تستخدم في الأسطح والأرضيات الخارجية. 

الرخام أحد الصخور المتحولة التي تحتوي على معادن تعطيها ألوانا لامعة. يسهل تحت الرخام وتشكيله. ما من شأنه أن يجعله مادة مفيدة في تشكيل التماثيل والأرضيات وطاولات المطابخ والنصب التذكارية. 

مراجعة سريعة 

6. ماذا يحدث للبقايا المتحجرة فى الحجر الجيري عند تحول الحجر الجيري إلى رخام ؟ إذا وضع الحجر الجيري تحت الحرارة والضغط. تسحق البقايا المتحجرة.


التركيز على المهارات 

مهارة الاستقصاء: صنف 

كما قرأت. الصخور هي أجسام صلبة تشكلت طبيعيا من نوع واحد أو أكثر من المعادن. كل معدن يضيف خصائصه الخاصة إلى الصخور. يوجد المليارات من أنواع الصخور المختلفة على الأرض. يجمع او يصنف العلماء الصخور في ثلاث مجموعات استنادا إلى طريقة تشكلها. ومن أجل تحديد طريقة تشكلها. يلجأ العلماء لدراسة خصائص الصخور. تتضمن هذه الخصائص اللون والوزن والبنية إضافة لخاصية الطفو أو الغرق. 

تعلم

عندما تصنف، أنت تجمع الأشياء التي تشترك عليك توضيح أوجه الإختلاف بالخصائص.  والمقارنة بين الأشياء من أجل استشكاف الخصائص التي تشترك بها. تذكر. من أجل أوجه المقارنة يجب عليك النظر إلى الأشياء كيف تتشابه ومن أجل أوجه الاختلاف يجب عليك النظر إلى الأشياء بماذا تختلف. 

التصنيف أداة مفيدة للتنظيم والتحليل. يمكنها  مساعدتك بفهم لماذا تنتمي الأشياء إلى المجموعة ذاتها وكيف يمكن أن تنتمي بعض الأشياء إلى عدد من المجموعات المختلفة. من المهم تدوين الملاحظات. 

ملاحظاتك سوف تساعدك في استكشاف كيفية  تصنيف الأشياء الأخرى.

 

التركيز على المهارات 

الأهداف الصخور تبعا لخصائصها. 

المواد 8 صخور مختلفة، قلم رصاص، ورقة. 

خطط مسبقا في حال عدم وجود مصدر للمياه في غرفة الصف. تأكد من وجود مباه كافية لكل مجموعة. 

صمم هذا النشاط للصخور الموجودة في التجهيزات العلمية. إن استخدمت صخورا أخرى. اجمع مجموعة متنوعة حتى يتمكن الطلاب من وصف الصخور تبعا للخصائص المدرجة في الجدول. يجب أن تتناسب صخرة واحدة في كل فئة على الأقل. يقترح الخفاف بسبب قدرته على الطفو. 

تمديد هذا النشاط سيمنح الطلاب تدريبا في " الأجسام تبعا لخصائصها. 

مهارة الاستقصاء: 

اكتسب هذا المفهوم 

اشرح للطلاب بأن العلماء يصنفون عدة أنواع من الأجسام. التصنيف هو استراتيجية أساسية للعلماء. 

■ ما الأشياء التي يحتاجها عالم الفلك ليصنف ؟ ماذا يصنف عالم الأحياء الإجابات المحتملة: يقوم علماء الفلك النجوم. والمجرات. علماء الأحباء يقومون بتصنيف الأنواع والنباتات والبيئات الطبيعية 

■ كيف يتمكن العلماء من معرفة أي الأشياء تنتمي لمجموعة محدده ؟ الإجابة المحتملة: يستخدم العلماء خصائص المواد لتحديد كيفية التصنيف.
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا