بوربوينت درس الغلاف الجوي العلوم الصف الرابع

عرض بكامل الشاشة

البيانات

بوربوينت درس الغلاف الجوي العلوم الصف الرابع


التهينة الحافزة: إستراتيجية اختبر معلوماتك يوجد العديذ من الفروقات ما بين كوكب الأرض وغيره من الكواكب. هل تستطيع تخمين أهم هذه الفروق ؟ 

واحد من أهم الاختلافات بين الأرض وغيرها من الغلاف الجوي. الأغلفة الجوية 

ناتج التعلم

يحدد مكونات الغلاف الجوي. 

يصف خصائص طبقات الغلاف 

مهارة : الاستكشاف 

الدرس: الغلاف الجوي

ناتج التعلم: يحدد مكونات الغلاف الجوي - يصف خصائص طبقات الغلاف الجوي 

المفردات: الغلاف الجوي 

استراتيجية : شاهد وتعلم

ما الذي يوجد في الهواء ؟ 

يحيط الهواء بالأرض على شكل غطاء رقيق. وهذا الغطاء من الهواء هو الغلاف الجوي. ما اهمية الغلاف الجوي للناس. والكائنات الحية الأخرى ؟ 

الغلاف الجوي عبارة عن مزيج من الغازات المختلفة. يمكن أن تقول من الشكل البياني الدائري أن معظم الغلاف الجوي يتكون من النيتروجين والأكسجين.

يحتوي الغلاف الجوي أيضا على ثاني اكسيد الكربون وغيره من الغازات المهمة. تحتاج الحيوانات ومعظم الكائنات الحية الأخرى إلى الأكسجين لكي تعيش. وتحتاج النباتات أيضا إلى ثاني أكسيد الكربون. يسمح الغلاف الجوي للكائنات الحية بالبقاء على قيد الحياة على الأرض. 

استراتيجية : قراءة الصورة 

ناتج التعلم - يصف خصائص طبقات الغلاف الجوي 

كلمات الدرس الستراتوسفير - الميزوسفير - الترموسفير - الإكسوسفير التروبوسفير

مهارة : المناقشة والحوار 

الدرس: الغلاف الجوي 

ناتج التعلم: يحدد مكونات الغلاف الجوي 

التروبوسفير 

يتكون الغلاف الجوي للأرض من طبقات. يطلق على الطبقة الأقرب إلى سطح الأرض التروبوسفير. وبالمقارنة مع بقية الغلاف الجوي. فإن طبقة التروبوسفير رقيقة للغاية. ومع ذلك. فإن الحياة على الأرض هي على التروبوسفير. 

تشهد طبقة التروبوسفير أيضا جميع أحوال الطقس على الأرض. ودائما ما تكون جسيمات الهواء فيها متقاربة وأكثر كثافة وفي حركة دائمة. يسمى الهواء الذي ينقل 

طبقات الغلاف الجوي الأخرى 

يظهر الرسم البياني ثلاث طبقات أخرى من الغلاف الجوي للأرض. الستراتوسفير هي طبقة فوق التروبوسفير. يوجد في الستراتوسفير جسيمات هواء قليلة. يصبح الهواء أقل وزنا في طبقة  الميزوسفير والتيرموسفير.

من مكان إلى آخر بالرياح. يمكن أن تكون الرياح لطيفة كنسيم خفيف. وقد تكون عنيفة كإعصار قمعي. وأي تغيير في الرياح يخدث تغييرا في الطقس. 

اقرأ المخطط 

أي طبقة من الغلاف الجوي أكثر سمكا ؟ 

طبقة الثيرموسفير أكثر الطبقات سمكا فيما يزيد عن 600 km. 

استراتيجية : التفكير الناقد 

يسمى الضغط هواء على سطح الأرض بضغط  الجوي، وهو القوة المبذولة من عمود الغلاف الجوي بالنسبة لوحدة المساحة، أي أنه كتلة الهواء فوق منطقة ما ماذا يحدث لضغط الهواء عند زيادة الأرتفاع فوق سطح الأرض أي على جبل مثلا ؟ تؤدي زيادة الارتفاع فوق سطح الأرض إلى انخفاض عدد جزيئات الهواء في الجو المحيط، مما يقلل من كثافة الهواء، وبالتالي ينخفض الضغط الجوي.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا