اختبار تدريبي هام مع الحل اللغة العربية الصف العاشر الفصل الثالث

عرض بكامل الشاشة

البيانات

اختبار تدريبي هام مع الحل اللغة العربية الصف العاشر الفصل الثالث


اقرأ النص المعلوماتي بعنوان (الشراع) قراءة معمقة، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : 

1. الشراع اسم يطلق على قطعة من القماش ذات شكل وحجم معينين، تنتشر فوق سطح السفينة معترضة الرياح فتدقع السفينة إلى الأمام .وقد يكون الشراع أيضا قطعة من المواد المصئعة، مثل الكاينون، وذات ألوان مختلفة .وتتعدد أشكال الأشرعة وأحجامها. 

فهناك الشراع المربع، والشراع المثلث؛ والشراع الكبير، والأوسط، والصغير . ونجد كلمات مثل "شراع" في لغة شعوب جنوب شرق أسيا تعود إلى زهاء 300 سنة قبل الميلاد عندما بدأت هذه المجموعة البشريه في الانتشار في المحيط الهادي، كما استخدم الإغريق والفينيقيون المراكب الشراعية في التجارة منذ"ما يقارب 1200 سنة قبل الميلاد ، علما أن هناك رسومات عن الشراع ترجع إلى عصر الحضارة المصرية القديمة زهاء 3200 سنة قبل الميلاد. 

2. وقد اسثخدم الشراع في السفن والمراكب الشراعية منذ أن اكتشفت قوة الريح؛ ولا سيما 
السفن المصنوعة من الكتل الخشبية السميكة التي ركز بناؤوها على تصميمها بحجوم كبيرة؛ وتطوير أدوات تسييرها كالمجاذيف والأشرعة بصواريها وحبالها، فكانت الأشرعة تعلق على عوارض وتثبت في وضع عمودي على جسم السفينة، مما يجعلها فعالة جدا عندما تبحر في اتجاه الريح. 

3. والمصريون القدماء أول من استخدم في دقع السفن الخفيفة شراعا واحدا ومجاديف على كل من جانبي السفينة، واعتمدت الملاحة على السفن ذات الأشرعة المستطيلة، وكانت السفن الأثقل يسيرها شبراع مستطيل الشكل يسمونه الشراع المربع، وبعد عام أصبح هذا الشراع المربع أكثر اتساعا في العرض وأقل طولا. كذلك عرف الهنود الشراع المربع قديما في تسيير سفنهم النهرية، ثم انتقل إلى أوروبا الشمالية وأمريكا، وأصبح الشراع السائد في هذه الأماكن حتى أواخر سنوات السفر الشراعي، نظرا لأنه يساعد السفن الكبيرة الحجم على الاتزان على سطح الماء، خاصة في البحار التي تكثر فيها العواصف. 

4. وبازدهار التجارة البحرية، والطلاق قوافلها على طول شواطئ الهند الغربية وسواحل الخليج العربي وصولا إلى جنوب الجزيرة العربية و البحر الأحمر فمصر و القرن الإفريقي، و بلاد الشام، كان لا بد من مواجهة الملاحين لعلصرين طبيعيين أساسيين في اسفارهم؛ يتمثل العثصر الأول في الرياح الشمالية التي تسيطر على البحر الأحمر طوال السنة؛ فهذه الرياح لم تكن مساعد البحارة الذين يستفيدون من رحلة الذهاب جنوبا ولكنهم لا يستطيعون العودة شيمالا، أما العنصر الثاني، فيتمثل في الرياح الموسمية التي تسيطر على المحيط الهندي، إذ تتجه في فصل الصيف من الغرب إلى الشرق وتكون رياحا عاتية خطرة، أما في فصل الشتاء فتتجه من الشرق إلى الغرب، لكنها تكون رياحا لطيفة و مواتية للإبحار. 

5. ويعتقد العديد من الباحثين أن العرب اخترعوا نوعا آخر من الأشرعة عرف بالشراع المثلث، وهذا ما جعل سفنهم أكثر قدرة من غيرها على الإبحار عكس اتجاه الرياح، وبخاصة في مجاري الأنهار الضيقة، وقد مكن اختراع الشراع المثلث الملاحين العرب من تجنب هاتين المشكلتين بواسطة الشراع المثلث؛ الذي كان يستقبل من أعلاه الريح الآتية من ناحية السفينة الأمامية، فيلتقط دفق الهواء و يحوله إلى بطن الشراع، فتكاد السفينة أن تبحر برياح معاكسة لوجهيها بخلاف الشراع المربع الذي لم يكن في  استطاعته دفع السفن إلا أثناء الرياح الموسمية الصيفية العاتية؛ مما جعل هذا الاختراع ميزة حاسمة للبحارة العرب، لأنهم كانوا يستطيعون أن يأمنوا في سفرهم البحري.

6. وسرعان ما استخدم الهنود وبحارة الساحل الأفريقي الشرقي الشراع المثلثي في رحلاتهم في بحر العرب والمحيط الهندي. ولم يدرك الغرب سر الشراع المثلث إلا متأخرا، بعدما انتقل إلى شمال أوروبا وأصبح يستخدم في السفن الشراعية الأوروبية، وهذا ما سهل على الرحالة كولمبس اكتشاف أمريكا. 

7. وفي الخليج العربي استخدم البحارة الشراع المثلث في جميع سفنهم، ولكنهم اضطروا لقطع جزء من مقدمة الشراع المثلث، فأصبح شراعهم هذا أقرب في شكله إلى شبه المنحرف، كما استخدموا الأشرعة الاتية في سقنهم الكبيرة : 

الشراع "العود:"وهو أكبر الأشرعة المستخدمة، ويرفع هذا الشراع حين يكون البحر هادئا والرياح معتدلة، ويكون في وسط السفينة بالقرب من مقدمتها. 

الشراع القلمي :ويرفع خلف الشراع العود عند مؤخرة السفينة، وهو أصغر منه مساحة . 

الشراع الجيب :وهو شراع مثلث صغير يرفع عوضا من الشراع العود حين تشتد الرياح وتعصف بالسفينة. 

الشراع البومية : وهو شراع مثلث يشبه الشراع الجيب، ولكنه يرفع عند مقدمة السفينة؛ ووظيفه 
حفظ اتزان السفينة عند مقدمتها . 

1. ويحتاج إعداد الشراع إلى مهارة وخبرة، لذا تخصص رجال معينون في إعداد الشراع .وفي الخليج يقوم قبطان السفينة (الوخذة) بإعداد الشراع اللازم لسفينته، تسمى هذه العملية ««تفصيل الشراع»، وهي عملية هندسية تحتاج إلى قياسات معينة يقوم بها القبطان، وتتطلب منه فهما واسعا لوظيفة كل شراع على سطح السفينة .ويحسيب القبطان طول كل جانب من جوانب الشراع في ذهنه، ثم يأتي بحبل سميك ويمده على الأرض ويثبتة بالمسامير الحديدية، ثم يشكله بحسب شكل وحجم الشراع المطلوب. ثم يأتي بلفات من قماش الشراع ويبسطها على طول الشراع بحيث تلاصق كل لفة الأخرى. ثم يقوم البحارة بخياطة طرف كل لقة مع الأخرى حثى ينتهي صنع الشراع، فيرفع من على الأرض ويوضع في مخزن السفينة. 

2. وقد ظل الشراع الوسيلة الوحيدة التي تسير السفن في البحار من مكان لآخر حتى حلت المحركات محل الشراع، ولم يعذ الإنسان يرى سفينة شراعية كبيرة هذه الأيام إلا نادرا لكثنا ما نزال نرى الأشرعة التي تستعمل في الرياضات المائية؛ كرياضة سباق اليخوت الشراعية، والثزلج على الماء، وتعد هذه الرياضات الأكثر مغامرة في العالم، إذ تتطلب خبرة ومهارة إلى جانب تطبيق القواعد الأساسية تجنبا لانقلاب المراكب الشراعية في البحر. 

ما الفكرة المحورية في النص ؟ 

أ. تأثير الملاحة البحرية في اختراع الشراع عبر العصور. 

أ. أسباب اختراع الشراع المثلث. 

ب. أسماء الشراع قديما وحديثا. 

ت. تطور أشكال الشراع واستخدامه عبر العصور. 

ث. ما أقدم فترة زمنية يرجح ظهور الشراع فيها

وفق فهمك للفقرتين الأولى والثانية، ما الهدف الأساس الذي اخترع من أجله الشراع ؟ 

أ. اعتراض الرياح والعواصف ودفع السفن أماما أثناء الإبحار. 

ب. تسيير ودفع السفن الثقيلة عكس التيارات البحرية. 

ت. تزيين السفن بألوان تدل على هويتها الوطنية. 

ث. تيسير التجارة البحرية عبر المحيط الهندي والبحر الأحمر. 

علام تستدل من اختراع العرب للشراع المثلث ؟ 

أ. تفوقهم في الصناعات البحرية. 

ب. مهارتهم في الملاحة البحرية. 

ت. كثرة أسفارهم التجارية إلى الهند. 

ث. الإبحار عكس اتجاه الرياح. 

ما المشكلة التي لم تكن تمكن الملاحين من العودة شمالا؟ 

أ. الرياح التي تسيطر على المحيط الهندي. 

ب. الرياح الخطرة العاتية في فصل الصيف. 

ت. الرياح التي تسيطر على البحر الأحمر. 

ث. الإبحار في البحار التي تكثر فيها العواصف. 

أي من الأشرعة الآتية، يعد بديلا عن الشراع الأساس حين تهب العواصف البحرية؟ 

أ. الشراع البومية. 

ب. الشراع القلمي. 

ت. الشراع الجيب. 

ث. الشراع "العود." 

ما العبارة التي تستدل من خلالها على المشكلة التي واجهت الملاحين أثناء السفر عبر المحيط 
الهادي 

أ. تبحر السفينة نحو الهند حين تكون الرياح لطيفة شتاء ولا تبحر صيفا. 

ب. يستطيع البحارة العودة من الهند شتاء، ولا يستطيعون الذهاب إليها صيفا. 

ت. تبحر السفن نحو الهند حينما يكون المناح معتدلا صيفا وشتاء. 

ث. تبحر السفن نحو الهند برياح معاكسة لوجهتها أثناء الرياح الموسمية العاتية.

أي عبارة مما يأتي تعد ميزة للشراع المثلث ؟ 

أ. يعمل بصورة جيدة حين تكون الرياح لطيفة في المحيط الهندي. 

ب. يعمل بصورة جيدة إذا هبت الرياح من خلف السفينة.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا