كتاب النشاط الإمارات تاريخنا الاجتماعيات الصف الثامن الفصل الثالث 2021-2022

عرض بكامل الشاشة

البيانات

كتاب النشاط الإمارات تاريخنا الاجتماعيات الصف الثامن الفصل الثالث 2021- 2022

المقدمة 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: 

الأخوات والإخوة معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية. والتربية الوطنية 

الأبناء الأعزاء 

انطلاقا من مقولة الباني المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة -المغفور له بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان: "يجب على الشباب أن يتتبعوا ويسألوا عن التاريخ ويراجعوه سواء أكان التاريخ القريب أم المتوسط أم البعيد حتى يعلموا ماذا مر بهذا الوطن وكيف عاصرته الأجيال التي مضت. لأنني أومن بأن من لا يعرف ماضيه فهو حتما لا يعرف حاضره. أما إذا عرف المرء ماضيه فلا بد أن يعرف حاضره ويعرف ما يجب عليه أن يحسبه من حساب المستقبل" 

يأتي كتاب (الإمارات - تاريخنا)؛ ليوضح لنا ملامح مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة من ماضيها العريق الضارب في عمق التاريخ منذ آلاف السنين وحتى حاضرها الزاخر بالإنجازات العظيمة التي حققتها دولتنا بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة -حفظه الله- وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله- وأخيهما صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله- وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات -حفظهم الله. 

ويسعدنا أن نقدم لكم كتاب الأنشطة المصاحب لكتات (الإمارات - تاريخنا) ليكون مصدرا قيما ثريا بالمعلومات والخبرات؛ لإبراز مراحل التطور التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وقد استندنا عند إعداد وتطوير كتاب الأنشطة إلى عدة مرتكزات أساسية كانت موجهات رئيسة لنا، ومن أبرزها: 

• الاستراتيجية الاتحادية، ورؤية الدولة 2021م وأجندتها الوطنية. 

• الإطار الوطني الموحد لمعايير المناهج والتقويم 2OI9. 

• وثيقة الباني المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة 2017 

والشكر موصول لمؤلفي كتاب (الإمارات - تاريخنا) وكتاب أنشطته وللمصممين والمراجعين والمؤسسات الذين أسهموا جميعا في إصدار هذا الكتاب القيم المخصص لتعريف الأجيال بالتاريخ العريق لدولتنا الحبيبة. 

وبجهدكم أيها الزملاء الأفاضل وبوعيكم أيها الأبناء نبني مستقبلنا المشرق بثقة وتصميم، ونوفر بيئة متكاملة للإبداع والابتكار تولد الأفكار وتحتضنها لنحقق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في أن تكون من أفضل دول العالم بحلول 2021

والله ولي التوفيق... 

فريق مناهج الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية

 


1 .أهمية مليحة 

في هذا الدرس سوف: 

  • تشرح أهمية موقع «مليحة» في التاريخ والثقافة الإماراتية.
  • تصف تغيرا رئيسا واحدا على الأقل حدث في منطقة الإمارات حوالي العام 300 قبل الميلاد.
  • تقدر أهمية مواقع الدفن كدليل أثري.
  • تستكشف أهمية الشعر الشعبي والأهازيج في الحفاظ على الثقافة.

مقدمة: 

تعرفت في الفصل التاسع على السياق الاجتماعي والسياسي المتغير للشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية، حيث ظهرت إمبراطوريات وسعت نفوذها وتعلمت أن الإمبراطورية الآشورية أظهرت اهتماما بشبه الجزيرة العربية، . ويبدو أن الأدلة أظهرت أنه على الرغم من تفاعل منطقة الإمارات مع هذه المجموعات، وبالتأكيد تاجرت معها، فإن ثقافتها وطريقة حياتها لم تتغير إلى حد كبير خلال هذه المرحلة من التاريخ. 

وقد أتاح الفلج وسيلة لشعب الإمارات للنمو وري المحاصيل وزيادة مستوطناتها، واستخدام الإبل مكنهم من السفر عبر مساحات شاسعة من الصحراء. وكان لديهم القدرة على الحركة ووسائل العيش، لكن هويتهم الثقافية قد ظلت ثابتة نسبيا، ومع ذلك، وحوالي عام 300 ق.م، بدأت الأمور تتغير في منطقة الإمارات. 

وفي هذا الدرس، ستتعلم المزيد عن أهمية «مليحة»، وكيف يبدو أن نمط حياة الناس في تلك المنطقة تغير بعد زيادة الاتصال بأجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية. 

«مليحة» هي واحد من أهم المواقع الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

اقرأ المعلومات الواردة في الصفحتين (78 و79) من الكتاب المدرسي، تحت عنوان «مليحة» (صفحة 78)، حتى نهاية الفقرة الأولى في الصفحة (79). ثم أكمل المهمة 1. 

المهمة 1: 

بين ما إذا كانت كل عبارة من العبارات الآتية صحيحة أم غير صحيحة. إذا كانت غير صحيحة، قم بإعادة كتابتها بحيث تكون صحيحة. 

1. تقع قرية «مليحة» القديمة في المنطقة الساحلية من إمارة الشارقة. 

 

النقود والتجارة 

في هذا الدرس سوف

 تشرح أسباب اعتبار القطع النقدية من الأعمال الفنية المفيدة عند دراسة التاريخ والأحداث في الماضي. 

تتبع هوية دولة الإمارات العربية المتحدة كما هي ممثلة في العملات المعدنية من وقت الاتحاد. 

مقدمة: 

يعتمد هذا الدرس على ما تعلمته في الدرس (1) في الفصل العاشر. وقد تعلمت أن طريقة حياة الناس في منطقة الإمارات قد بدأت تتغير بطرائق مهمة بعد زيادة الاتصال مع بقية شبه الجزيرة العربية خلال فترة فجر الإسلام. وكان من أحد هذه التغييرات أن بدأ استخدام اللغة المكتوبة والنص. والتغيير الآخر هو أن طقوس الدفن أشارت إلى أن الأفراد دفنوا في المدافن، وأن المقابر لا تشبه أي شيء كان موجودا من قبل، مما يشير أيضا إلى تأثيرات من خارج منطقة الإمارات. 

وفي هذا الدرس تستكشف وجود العملات المعدنية في «مليحة»، وهذا تغيير آخر أولا - فلم يتم استخدام العملات المعدنية في منطقة الإمارات قبل تلك الفترة. وسوف تتعلم المزيد عن قيادة منطقة الإمارات خلال ذاك الزمن. 

العملات المعدنية " كقطع اثرية: 

النقود المعدنية عبارة عن قطع أثرية مثيرة للاهتمام وتزود المؤرخين بمعلومات قيمة عن الثقافة والقيادة ورمزية مهمة للفترات التاريخية التي سكنت فيها. ويسمى الشخص الذي يدرس القطع النقدية باحثا في العملات. وفي العصر الحديث، حتى ونحن نتجه نحو نظام تجاري رقمي، تستمر صناعة العملات المعدنية في التجارة، بالإضافة إلى إحياء الأحداث الهامة والاعتراف بالقادة المهمين. 

صنعت هذه العملات من المعدن، مما يجعلها مقاومة للعوامل الجوية والتعامل معها. فهي تدوم لفترة طويلة جدا. وتميل العملات المعدنية أيضا إلى إنتاجها دفعة واحدة (مصنوعة بكميات كبيرة في كل مرة)، لذا تظل متداولة لفترة طويلة، وهي من بين القطع الأثرية الأكثر شيوعا. وتستطيع العملات توفير معلومات مهمة حول التفاعل بين مجموعات مختلفة من الناس عبر التاريخ. وهنالك جانب آخر مثير للاهتمام عن القطع النقدية، مثل القطع الأثرية، هو أن الحكومات تنتجها، وليس الأفراد العاديين مثل الأنواع الأخرى من القطع الأثرية. كما أنها تميل إلى التأريخ، لذا فهي تقدم معلومات دقيقة للغاية عن الوقت الذي تم إنتاجها فيه. وهذا يعني أنها توفر معلومات فريدة ومحددة عن الدول والحكومات، وهي نوع موثوق به من العناصر الحرفية لاستخلاص استنتاجات حول الماضي. 

 

مليحة مجتمع جديد

في هذا الدرس سوف: 

  • تحدد أهمية موقع «مليحة» الأثري في فهم التغييرات الهامة التي حدثت في مجتمع الإمارات.
  • تصف التغيرات الاجتماعية والسياسية المهمة في منطقة الإمارات في فجر الإسلام.
  • توضح العلاقة بين منطقة الإمارات وبقية مناطق شبه الجزيرة العربية، كما هو مبين من خلال الأدلة الموجودة في موقع «مليحة».

مقدمة 

في الدرسين السابقين، تعلمت أن هناك تغييرات كبيرة حدثت في منطقة الإمارات في بداية الفترة التاريخية المشار إليها باسم فجر الإسلام. وتشير الاكتشافات الأثرية في «مليحة» إلى أن البنى الاجتماعية قد تغيرت بطرائق مهمة في منطقة الإمارات. 

في هذا الدرس، ستتعلم المزيد عن التغييرات التي طرأت على حياة الناس في دولة الإمارات العربية المتحدة، بناء على الأدلة الموجودة في «مليحة». وكان أحد هذه التغييرات هو أن منطقة الإمارات كان يحكمها قائد واحد بحلول عام 250 قبل الميلاد، والذي كان تغييرا عن القيادة القبلية السابقة التي ميزت المجتمع الإماراتي نوعا ما. ويبدو أن الطريقة التي ذفن بها أشخاص مهمون في المجتمع قد تغيرت. وأن أحد أهم التغييرات هو أن «مليحة» قد أصبحت عاصمة إقليمية أو مركزا اقتصاديا وسياسيا مهما جديد؟ 

موقع «مليحة» هو واحد من أهم المواقع الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد زودت الآثار التي اكتشفت المؤرخين بثروة من المعلومات حول ما كان عليه المجتمع في «مليحة» في فجر الإسلام. 

اقرأ المعلومات الواردة في الصفحات (84 - 85) من الكتاب المدرسي، تحت عنوان «مليحة: مجتمع جديد». ثم أجب عن الأسئلة الخاصة بالمهمة 1. 

المهمة 1: 

1. منذ أي عام أشارت الأدلة إلى وجود حاكم واحد في «مليحة» وبقية الإمارات ؟ 

 

دبا

في هذا الدرس سوف: 

  • تشرح أهمية القطع الأثرية المكتشفة في «دبا» في فهم تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تدرس الروابط الموجودة بين منطقة الإمارات وبقية العالم المعروف من خلال التجارة.
  • تستكشف كيف انتشر المرض نتيجة للتفاعل بين الناس من أماكن مختلفة في العالم.
  • تقدر أن التسامح كان سمة من سمات المجتمع الإماراتي منذ قرون عدة.

مقدمة 

تعلمت في الدرس الأخير عن أهمية موقع «الدور» في فهم التجارة البحرية لمنطقة الإمارات خلال فجر الإسلام. 

والموقع الثاني من حيث الأهمية في تقديم الدليل على التجارة البحرية والاتصالات الدولية لمنطقة الإمارات هو «دبا». كانت «دبا» مركزا تجاريا لمدة لا تقل عن 2000 عام، بناء على الأدلة التي تم استخراجها من قبل هيئة الشارقة للآثار. 

في هذا الدرس ستستكشف الأدلة التي تم استخراجها في الموقع، والتعرف على كيفية جمع علماء الآثار معلومات حول التأثيرات على حياة الناس الذين عاشوا في «دبا» في فجر الإسلام. 

المواقع الأثرية التى عثر عليها في «دبا»

يعد موقع «دبا» غني بالأدلة الأثرية لأنه يحتوي على قطع أثرية بالإضافة إلى بقايا بشرية تزود المؤرخين بمعلومات عن الأشخاص الذين عاشوا فيها، وزاروا هذا الموقع. 

اقرأ المعلومات الواردة في الفقرة الأولى تحت عنوان (دبا) في الصفحة (93) من الكتاب المدرسي، وادرس الصورة التي تظهر قطعة المشط العاجية الموجودة في الصفحة (92). ثم أكمل المهمة 1. 

المهمة 1: 

ادرس بعناية الصورة التي توضح مشط العاج. فكر في مصدرها، وما يمكن أن ترمز إليه الرسومات. اكتب فقرة تشرح فيها من أين جاء المشط، وكيف يشير وجوده في منطقة الإمارات إلى «العولمة» المبكرة. 

• يجب أن تبين فقرتك رأيك وتفكيرك النقدي حول هذا المنتج وما يمثله. 

 

التطورات المحلية والدولية

في هذا الدرس سوف:

  • تتعرف على تأسيس الإمارات المتصالحة وبدايات الحكم المحلي.
  • تفهم كيف أن توطيد قوة مختلف الأسر في البلاد وضع الأسس لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تنظر في تأثير زيادة التجارة الدولية على البلد في بداية القرن العشرين.

مقدمة

في هذا الفصل سوف ترى كيف نمت أسس دولة الإمارات العربية المتحدة الحديثة. وستستمر في متابعة العلاقة مع الإمبراطورية البريطانية من خلال المعاهدات التي تم توقيعها منذ ثلاثينيات القرن العشرين وحتى تأسيس «الإمارات المتصالحة». 

أخيرا، ستستكشف تأثير الحربين العالميتين الكبيرتين على الإمارات وكيف استجابت البلاد لاكتشاف النفط في أراضيها. الإمارات المتصالحة. 

يبدأ هذا الدرس بتوضيح العلاقة بين الإمارات والإمبراطورية البريطانية والمعاهدات المختلفة التي تم توقيعها والتي حددت ونظمت وجودها في المنطقة. 

الامارات المتصالحة: 

بينما سعى البريطانيون لتوسيع نفوذهم في المنطقة، بدأت بريطانيا تعرض معاهدات مع القبائل المحلية. ووفقا للمعاهدات، وافقت القبائل على التوقف عن مهاجمة السفن البريطانية في المنطقة. في المقابل، ستعترف بريطانيا بالأسر الحاكمة، مما يسمح لكل المشخيات بالسيطرة على شؤونها الداخلية، وتوفير الحماية في المقابل. وتم تجديد هذه المعاهدات سنويا في البداية، ثم كل عشر سنوات، حتى معاهدة السلام البحري الدائم لعام 1853. بعد هذا التاريخ، أصبحت المنطقة معروفة للبريطانيين باسم «الساحل المتصالح» بكلمة «متصالح» المتعلقة بالهدنة بين البريطانيين والمشيخات العربية. 

المهمة 1: 

في هذه المهمة، ستقوم ببعض الأبحاث حول الإمارات المتصالحة. (سيزودك معلمك ببعض روابط مواقع الإنترنت أو المعلومات لمساعدتك في إكمال هذه المهمة). اكتشف: 

1. ما المشيخات التي شملتها الإمارات المتصالحة؟ 

 

الحرب العالمية الاولى وعشرينات القرن العشرين

في هذا الدرس سوف: 

  • تستكشف تأثير الحربين العالميتين الأولى والثانية على دولة الإمارات العربية المتحدة. 
    تفهم أهمية التاريخ الشفهي في ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تكتشف كيف كانت الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأربعينيات من القرن الماضي.

مقدمة

في الدرس الأول قمت بتحليل العلاقة بين الإمبراطورية البريطانية والإمارات المتصالحة. ولاحظت أيضا أصولا مبكرة لما يمكن أن يصبح «الإمارات المتصالحة»، التي بدورها تضع الأسس لدولة الإمارات العربية المتحدة المعاصرة. وفي الواقع، بدت بداية القرن العشرين واعدة للغاية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة مع اقتصاد مزدهر يقوم على التجارة الدولية واستخراج اللؤلؤ ذات الشهرة العالمية. ومع ذلك، فإن الأحداث العالمية ستؤثر مرة أخرى على الإمارات وتطورها. الحرب كانت في الأفق. 

في هذا الدرس ستفهم كيف أثرت كلتا الحربين العالميتين على دولة الإمارات وسكانها. وسيشمل ذلك تحليل كيفية رد فعل قادة وشعب هذه المنطقة على خطر الحرب القاسية، واستطاعوا مرة أخرى أن ينجوا من ظروف قاسية بفضل أصالتهم الأخلاقية ومرونتهم. وأخيرا، ستنظر إلى الحياة بعد الحرب في الإمارات وكيف كانت البلاد تستعد للوحدة. 

فبعض الفهم لهذه الأحداث يقدم معلومات مهمة حول ما يعطي دولة الإمارات العربية المتحدة قوتها اليوم. 

الحرب العالمية الأولى: 

بدت بداية القرن العشرين واعدة جدا بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة: فقد ضمنت المعاهدات المختلفة الموقعة مع الإمبراطورية البريطانية السلام في البحار وعلى الأرض، مما سمح للتجارة بالازدهار داخل وخارج البلاد. وأصبح التواصل بين المناطق المختلفة أقوى كلما عززت الأسر الحاكمة من مواقعها وأقامت اتصالات مع جيرانها. ولسوء الحظ، فإن حالة الرفاه هذه ستتوقف مع الأحداث التي كانت تجري في قارة أخرى والتي جلبت العالم إلى فترة من الصراع الكارثي. 

المهمة 1: 

ستكتشف المزيد عن أسباب الحرب العالمية الأولى، وكيف أثرت الحرب على دولة الإمارات العربية المتحدة. أجب عن الأسئلة التالية (سيزودك معلمك ببعض روابط الموقع أو المعلومات لمساعدتك في إكمال هذه المهمة). 

هذه المهمة مفيدة لمساعدتك في وضع تصور حول كيف تغيرت الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد بداية الحرب في سياقها. 

 

البرتغاليون والامارات

في هذا الدرس سوف: 

  • تتعلم كيف قاومت منطقة الإمارات الغزو البرتغالي. 
  • تكتشف الحياة في منطقة الإمارات في القرن السادس عشر. 
  • تتعرف كيف بدأ النفوذ البريطاني في المنطقة. 

مقدمة

في الدرس الأول، كان لديك صورة كبيرة للأحداث في العالم وكيف غيرت اكتشافات (كريستوفر كولومبوس) ذلك العالم إلى الأبد. .

ستركز في هذا الدرس على المنطقة من خلال استكشاف عواقب استكشاف (فاسكو دي غاما) وطرق التجارة المفتوحة بين أوروبا وآسيا في نهاية القرن السادس عشر. وسترى أن الاتصال التجاري بين الشرق والغرب يعني أيضا الغزو الأجنبي. وستتعلم كيف أن الناس الذين سيصبحون شعب دولة الإمارات العربية المتحدة عاشوا تحت حكم أجنبي وحاربوا في نهاية المطاف من أجل حريتهم. وستأخذ أيضا صورة لما كانت عليه الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة في ذلك الوقت كما تراه عيون الزوار الأجانب لهذه المنطقة. 

المهمة 1: 

يمكنك القيام بهذه المهمة قبل بدء الدرس. يحتوي الجدول أدناه على قائمة لبعض الأحداث المهمة التي تلت رحلة (فاسكو دي غاما) إلى آسيا. انظر إلى القائمة بعناية وحدد الترتيب الذي تعتقد أن الأحداث يجب أن تكون عليه. تم الترتيب حل الأول لك. ثم، عندما تكمل الدرس، ارجع إلى هذا الجدول وغير الترتيب كلما تعلمت المزيد. 

الحدث 

استولى البرتغاليون على «خورفكان». 

بنى البرتغاليون القلاع في أجزاء مختلفة من منطقة الإمارات. 

أبحرت قبائل الخليج العربي تحت أعلامها الخاصة. 

ثارت مملكة «هرمز» ضد الغزاة البرتغاليين. 

هاجم (الفونسو دي البوكيرك) «صحار» في عمان. 

تحرير «جلفار» و«خورفكان». 

استولى البرتغاليون على الساحل الشرقي لمنطقة الإمارات و«هرمز». 

سقطت «هرمز» بأيدي القوات الفارسية والبريطانية. 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا