حل درس ذكريات الدراسة الاجتماعيات الصف الثاني عشر نموذج 2

الصف ملفات البوربوينت
الفصل الصف الثاني عشر
المادة الاجتماعيات
حجم الملف 96.76 MB
عدد الزيارات 287
تاريخ الإضافة 2022-10-02, 14:30 مساء

حل درس ذكريات الدراسة الاجتماعيات الصف الثاني عشر نموذج 2


الفكرة الرئيسة 

"التعليم هو المفتاح الرئيس للدخول في آفاق التطور والتقدم" بهذا المنطق يعيش ويعمل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، فقد كانت إمارة الشارقة. ولا تزال "رائدة العلم" في المنطقة عبر قصة كفاح تليدة تضع تيجانا من المثابرة والتفاني من أجل تحصيل العلم ونشره، وقد بدأ التعليم في امارة الشارقة بسيطا على نطاق لم يتجاوز "الكتاتيب" في زوايا البيوت القديمة التي مثلت تلك الفترة مشاعل العلم والنور بسعيها الدؤوب لنشر علوم القرآن والفقه والعلوم الحياتية الأخرى، والتي نشأت على أساسها الحياة التعليمية والثقافية في الشارقة. 

 
مخطط الدراسة 

ذكريات الدراسة 

أولا الخطوات الاولى في مسيرة سموه التعليمية

ثانيا؛ الإجازة الصيفية 

ثالثا: المدرسة الإنجليزية

من خلال خبراتك ومعلوماتك السابقة قارني بين التعليم قديما 

 


أولا الخطوات الأولى في مسيرة سموه التعليمية 

أتواصل مع الأخرين؛ 

أتعاون مع رملائي في قراءة الفقرات الواردة في كتاب (سرد الذات / في الصفحات (35— 37)، ثم أجب عن الأسئلة الآتية: 

أستخرج من النص ما يناسب استراتيجية الصورة الكلية في الجدول الآتي: 

كانت مدرسة "الإصلاح القاسمية " مبنية بسعف النخيل، على شكل خيام مغطاة بالخيش، والتي صب عليها القار السائل ليمنع الأمطار من اختراق السطح. أما الأرضية فكانت مفروشة بالحصر الجديدة، والتي أحضرت مطوية، لذا عندما تم فرشها لم تكن لتستوي مع الأرض، فكانت أجزاء منها مرتفعة، وكنا نجلس عليها حتى تستوي مع الأرض. الطلبة في جميع الفصول يجلسون على الأرض، ما عدا الصف الخامس

اللون الالواح :سوداء القار 

الاقلام :قريب من البياض 

حركة الطلاب بطيئة لجلوسهم على الارض

حل استخدام القار لمنع الامطار توفر مقاعد للطلاب وتوفير الادوات 

صعوبة بناء من الخيام سعف النخيل / مكان الجلوس على الارض  / الادوات: الواح حجرية واقلام من حجر


رجل بنى امة

لا شيء يسعدني أكثر من رؤية المرأة تأخذ دورها في المجتمع وتحقق المكان اللائق بها.. للنساء الحق مثل الرجال في أن يتبوأن أعلى المراكز، بما يتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم. 

الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان أل نهيان رحمه الله 

رؤي مستقبلية

رؤية 2021 

تسعى دولة الإمارات العرية المتحدة إلى نظام تعليمي رفيع المستوى، حيث ستشهد السنوات القادمة تحولا كاملا في أنظمة التعلم و التعليم، كما تتطلع الأجندة الوطنية إلى وضع طلبتنا ضمن أفضل طلبة العالم في اختبارات تقييم المعرفة و المهارات في القراءة و الرياضيات و العلوم، إضافة إلى رفع نسبة التخرج من المرحلة الثانوية بما يتناسب  المعدلات العالمية و تهدف الأجندة أن تكون جميع المدارس متميزة بقادات ومعلمين جمعهم مرخصين وفقا للمعايير الدولة وأن يكون طلبتنا فيها متقنين للغة العربية. 


من وجهة نظرك، سجل أثر التوجه لتعليم البنات في المدرسة القاسمية. 

1- ارتفاع نسبة تعليم الاناث في الإمارة والدولة بصفة عامة 

2- المشاركة في الحياة العامة ودورها في خدمة المجتمع. 

أفكر وأجيب: 

أقرأ بعناية الفقرات الواردة في كتاب (سرد الذات) في الصفحة (70)، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية: 

- أبين نوع الإختبار المطبق في تلك الفترة لينتقل الطالب من الصف الرابع إلى الخامس ؟ 

الامتحان الشفوي 

- أستخرج موقفا يدل على تمز الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. 

لم يسلم من مدرس اللغة الانجليزية أي طالب من دون عقاب إلا أنا فلم انل منه إلا المعاملة الحسنة . 

- أقارن بين التعليم عام 2021 و التعليم عام 1958 

التعليم عام 1958 

عدم توافر الكتب والادوات 

التعليم عام 2021

توافر التكنولوجيا

- ما دلالة ذلك ؟ 

التطور الذي مر به التعليم في السنوات الماضية تطور التكنولوجيا 


- أتعاون مع زملائي في قراءة الفقرات الواردة في كتاب سرد الذات  في الصفحات (71 - 70)، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية

أحدد المشكلة التي واجهها الطلاب في تلك الفترة. 

المشكلة نقص المدرسين و الكتب الدراسية لدى الطلاب 

حيث كانت الكتب تأتي من مصر وتستغرق اسابيع عدة 

حل المشكلة تقديم طلب لامير الكويت لمدهم بالكتب والمدرسين

أثر هذا الحل فرح الطلبة والمدرسون وعقدوا امالا على ما سياتي من الكويت 

- أسجل حقيقة تاريخية من الأشكال الآتية: 

الشيخ عبد الله سالم الصباح 

الحقيقة: زيارة الشيخ عبد الله سالم الصباح للمدرسة القاسمية. والاستماع لمطالبهم ..

ألخص ما قرأت: 

- أقرأ بصمت الفقرات الواردة في كتاب سرد الذات) في الصفحات (74 - 73)، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية: 

- أسجل قوانين حصة اللغة الإنجليزية في المراحل الأولى من تعليم سموه. 

* منع التحدث باللغة العربية اشاء حصة اللغة الانجليزية 

* من يتحدث باللغة العربية يعاقب بالضرب المبرح على القدميين

 

ماضينا حاضر: 

يقول المثل: «الكي آخر العلاج»، 

الواقع قديما كان مخالفا تماما في ظل انعدام الطب النوعي والتخصصي، إذ تصدى المجتمع لأمراض الماضي بأساليب بدائية اعتمدت بشكل أساسي على الخبرة والمعرفة التي ورثها الشخص عن الآباء والأجداد، ولعل الكي أو ما يعرف محليا بالوسم، من العلاجات التي ظلت شائعة وموثوقة لدى العديد من الأشخاص وفي الكثير من الأمراض، ففي كل منطقة أو «فريج» هناك أشخاص عرفوا بخبرتهم في الكي، وكان يقصدهم المرضى من المناطق المجاورة و حتى البعيدة. 

- أفسر استخدام بعض الطلبة لغة الإشارة في حصة اللغة الانجليزية. 

لان اللغة الانجليزية كانت تدرس لاول مرة في المدرسة 

 

ثانيا الإجازة الصيفية 

أقرأ وأستنتج: 

أقرأ بتركيز الفقرات الواردة في كتاب (سرد الذات) في الصفحة (76)، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية: 

أفسر المقصود بكلمة (المحجر). 

مكان يوضع به المصابون بمرض الجدري 

أقرأ واستكشف 

أقرأ بتركيز الفقرات الواردة في كتاب (سرذ الذات في الصفحات  ثم أجيب عن الأسئلة الاتية: 

- اعرف مهرجان النيروز

نهاية حصاد التمر والدبس 

- ادون بدايات فعاليات مهرجان النيروز. 

النطاح بين ثورين 

- أتتبع من خلال الصور مراحل نهاية الموسم في منطقة الغب. وأدونه تحت الصور 

1- قطع التمر من النخيل

2- وضع التمر في عذوقه 

3- التنقية 

4- تركه معرضا في الشمس 

5- تعبئة في اكياس 

6- وضعه في غرفة تسمى المدبسة 

 

انجاز حضاري

نقل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي إمارة الشارقة إلى مرحلة جديدة من التطور والازدهار، حيث فتح سموه أبواب العلم والتعلم أمام أبنائه من داخل الإمارة وخار جها، فشهدت الإمارة في عهده تأسيس المدارس، والمكتبات، والأندية، والمنتديات الثقافية، حتى أصبح التطوير العلمي اليوم يضمن تحقق المعايير،  والتوقعات لبيئة تعليمية نشطة، تمكن إمارة الشارقة من الارتقاء تعلما وثقافيا إلى أعلى المستوبات المطلوبة عالميا، وان يكون ذنك معبرا عن التنمية الشاملة والمستدامة برعاية وتوجيهات سموه، على إن يكون التعلم أساسا لكل تطور وتقدم، وقد تحقق هذا بالفعل بعد أن أصبحت القضايا التربوية تحتل الأهمية القصوى. 

 

 
السياحة في بلادي 

تتمتع رأس الخيمة بطقس دافئ مشمس مع درجات حرارة معتدلة في معظم شهور السنة ما يجعلها مكانا مثاليا للسياحة، تشتهر الإمارة بالخضرة الدائمة والأشجار الحرجية، وتوجد العديد من المتنزهات الطبيعية في  الخران والدقداقة وشعم والرمس وحتا ،  بالإضافة إلى جمال الطبيعة وما توفره من أجواء حالمة في المناطق الجبلية. كما توجد العديد من الأماكن الأثرية في إمارة رأس الخيمة، ويضم متحف رأس الخيمة الوطني العديد من الآثار التي تعود إلى آلاف السنين قبل الميلاد. 




 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة