حل درس فهم العلم العلوم الصف السابع نموذج 2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس فهم العلم العلوم الصف السابع نموذج 2

حل درس فهم العلم العلوم الصف السابع نموذج 2


ما المقصود بالعلم؟ 

في آخر مرة كنت تشاهد السناجب تلعب في الحديقة أو في باحتك. هل أدركت أنك كنت تمارس العلم؟ في كل مرة ترصد العالم الطبيعي. واستكشاف المعلومات الجديدة الناتجة عن هذه التحقيقات. 

عندما تلاحظ العالم الطبيعي. قد تتولد لديك أسئلة حول ما تراه. وبينما تقوم باستكشاف هذه الأسئلة. من المحتمل أن تستخدم البرهنة المنطقية والإبداع والتشكيك لمساعدتك في التوصل إلى إجابات عن أسئلتك. 

يستخدم الأشخاص هذه السلوكيات في حياتهم اليومية لحل المشكلات. مثل كيفية منع السنجاب من تناول حبوب الطيور، كما يوضح الشكل I. وبطريقة مشابهة. يستخدم العلماء هذه السلوكيات في عملهم. 

يستخدم العلماء مجموعة معتمدة من المهارات والطرق بأساليب متنوعة للتوصل إلى إجابات عن الأسئلة. بعد قراءة هذه الوحدة. ستكتسب فهما أفضل لآلية عمل العلم وقيوده والطرق العلمية للتفكير. علاوة على ذلك. ستدرك أنك تستخدم الطرق العلمية للإجابة عن الأسئلة عند ممارستك للعلم في المنزل أو في الصف تماما كما يفعل العلماء. 


الملاحظة معلومة تم الحصول عليها باستخدام حاسة واحدة أو أكثر. 

الاستدلال شرح منطقي لملاحظة ما، يتم استنباطه من معرفة، أو تجربة سابقة 

الفرضية الشرح المعقول لملاحظة يمكن اختبارها عن طريق التحقيقات العلمية. 

التنبؤ بيان ما سيحدث لاحقا في سلسلة متتابعة من الأحداث 

تحليل البيانات تنظيم المعلومات التي تم جمعها؛ للتعرف على الأنماط والعلاقات. 

يمكن تحليل البيانات باستخدام: 

• الرسم البياني. 

• الصور. 

• العمليات الحسابية. 

• الجداول. 

الاستنتاج الخلاصة موجزا للمعلومات المكتسبة من اختبار الفرضية. 

نتائج الاستقصاء العلمي 

التكنولوجيا 

التكنولوجيا هى الاستخدام العملي للمعرفة العلمية. ولا سيما فى أغراض صناعية أو تجارية تمثل اجهزة التلفاز ومشغلات MP3 واجهزة الكمبيوتر والنظارات الثلاثية الأبعاد يمثل نظام الأطراف الصناعية C-Leg المعروض 
إلى اليسار أحد أحدث تصميمات الأطراف الصناعية المدعومة بالكمبيوتر. تحتوي الساق الصناعية على أجهزة استشعار تتوقع الحركة التالية للمستخدم مما يمنعه من الانزلاق أو التعثر إضافة إلى ذلك. تستخدم هذه التكنولوجيا إمكانيات متعددة للمستخدم تسمح له بالسير والوقوف لفترات زمنية طوبلة. وركوب الدراجة أيضا. 

نتائج الاستقصاء العلمي 

المواد الجديدة 

ثمة نتيجة أخرى محتملة للتحقيق العلمي 

 


هدفي هو المقارنة بين النظريات والقوانين 
العلمية 

النظرية العلمية والقوانين العلمية 

غالبا ما بقوم العلماء بتكرار التحقيقات العلمية للتأكد من صحة نتائج فرضية ما أو مجموعة من الفرضيات. قد يؤدي هذا إلى وضع نظرية علمية. 

النظرية العلمية يشير المعنى الشائع لمصطلح النظرية العلمية إلى فكرة أو رأي غير مختبر. لكن النظرية العلمية هى شرح لملاحظات أو أحداث بناء على المعرفة المكتسبة من عدة ملاحظات وتحقيقات. على سبيل المثال. 300 عام بملاحظة عينات الاشجار والماء والدم 

بدأ العلماء منذ ما يقرب مستخدمين المجاهر الأولى. لاحظوا أن كل هذه الكائنات الحية تتكون من وحدات شديدة الصغر أو خلايا كما يوضح الشكل 3. مع ملاحظة المزيد من العلماء لخلايا الكائنات الحية الأخرى. أضحت ملاحظاتهم تعرف بنظرية الخلية. تشرح هذه النظرية أن جميع الكائنات الحية تتكون من خلايا. وتعتبر النظرية العلمية أفضل شرح للملاحظات ما له يتم رفضها. سيستمر استخدام نظرية الخلية في تفسير بنية جميع الكائنات الحية إلى أن يتم اكتشاف كائن  النظرية الذرية هى أحد الأمثلة على النظرية العلمية التي تساعد العلماء على فهم الطبيعة. 

تشرح النظرية الذرية أن كل المواد تتكون من جسيمات متناهية الصغر تسمى الذرات.

 

المفردات 

- الملاحظة 

- الاستدلال 

- الفرضية 

- التكنولوجيا 

- النظرية العلمية 

- القانون العلمي 

- التفكير الناقد 

التشكيك في وسائل الإعلام 

عندما تتطلع على قضابا علمية في وسائل الإعلام. كالصحف والإذاعة والتلفاز والمجلات. من المهم أن تكون ميالا إلى التشكيك. هذا الأمر سيسمح لك بأن تتقصى المعلومات التي نقرأها أو تسمعها أو الأحداث التي تلاحظها.  هل المعلومات موثوقة ؟ هل هي دقيقة ؟ من المهم أيضا أن تتقصى البيانات التي يقدمها أشخاص خارج نطاق خبراتهم وكذلك الفرضيات التي تستند إلى بيانات غامضة. 

تقويم الأدلة العلمية 

تتمثل إحدى مهارات الاستقصاء العلمي المهمة في التفكير الناقد. 

التفكير الناقد هو مقارنة ما نعرفه فى الأساس بالمعلومات التى نحصل عليها كي تقرر ما اذا كنت متفقا معها ومن المهم ايضا تحديد ما اذا كان ثمة انحياز والتقليل منه عند إجراء استقصاء علمي. ولتقليل الانحياز في  التحقيق. قد يساعدك كل من أخذ العينات والتكرار والتجارب العمياء كما موضح في كل مما يلي
 


لا يمكن أن يجيب العلم بمفرده عن كل الأسئلة. 

قد تعتقد أنه يمكن الإجابة عن سؤال من خلال تحقيق علمي. ولكن هناك بعض الأسئلة التي لا يمكن للعلماء الإجابة عنها. مثل السؤال المطروح في الشكل 4. فالأسئلة المتعلقة بالآراء الشخصية والقيم والمعتقدات والمشاعر لا يمكن الإجابة عنها بصورة علمية. مع ذلك. يستخدم بعض الأشخاص الأدلة العلمية لمحاولة تعزيز فرضياتهم بخصوص هذه الموضوعات. 

السلامة في العلم 

يتبع العلماء إجراءات السلامة عند إجراء التحقيقات العلمية. ومن ثم يجب عليك أيضا اتباع إجراءات السلامة عند إجراء التجارب. يجب ان تتزود بأجهزة السلامة ونستمع إلى تعليمات معلمك. فضلا عن ذلك. يجب أن تتعلم إدراك المخاطر المحتملة وتعرف معاني رموز السلامة. اقرأ المزيد عن السلامة في مختبر العلوم في كتيب المهارات العلمية في نهاية هذا الكتاب. 

الأخلاقيات يجب أن تراعي بشكل خاص عند استخدام الكائنات الحية أثناء التحقيقات. فيجب معاملة الحيوانات بطريقة لائقة. يجب أيضا على العلماء إخبار المشاركين في البحث عن فوائد البحث ومخاطره المحتملة. ويحق لأي فرد أن يرفض المشاركة في البحث العلمي. 

السلامة في العلم 

يحب عليك دائما أن تحمي نفسك، ويجب اتباع تعليمات المعلم عن إجراء أي تحقيق. يجب أن تتعلم رموز السلامة، وذلك يساعدك للتعرف على المخاطر المحتملة. 

 

1- تؤدي الملاحظة إلى فرضية قابلة للاختبار وتوضح الملاحظة 

2- الكمبيوتر يحوي أحدث للتكنولوجيا تغير الفصول مثال على القانون العلمي. الكائنات الحية تتكون من خلايا هذه نظرية علمية

3- الاستدلال: استنتاج منطقي له أدلة

التنبؤ : هو بيان ما سيحدث لاحقا 

4- كلاهما مهارات لاتخاذ القرار، الاستدلال: هو استنتاج منطقي مبني على المعلومات المتوفرة. 

التفكير الناقد: مقارنة معلوماتك الصحيحة بالمعلومات الجديدة 

6- العقاقير الهواتف الطائرات الآلات 

7- التجربة العمياء - انتقاء العينات - التكرار -  عدم التأثر بالمعرفة السابقة 

 


القوانين العلمية 

تختلف القوانين العلمية عن القوانين المجتمعية. التي تمثل اتفاقات حول مجموعة من السلوكيات. يصف القانون العلمي شيئا أو  حدثا فى الطبيعة يكون صحيما على الدوام.

قد تفسر النظرية العلمية كيفية وقوع الحدث واسباب وقوعه. غير ان القانون العلمي ينص فقط على أن حدثا ما في الطبيعة سيقع في ظل ظروف معينة. على سبيل المثال، ينص قانون حفظ الكتلة على أن كتلة المواد تظل ثابتة قبل التفاعل الكيميائي وبعده. 

قيل إن هذا القانون لا يفسر سبب حدوث ذلك - لكنه ينص على أنه سيحدث وحسب. يقارن الجدول 1 ببن النظرية العلمية والقانون العلمي. 

القانون العلمي هو بيان عن الطبيعة يفترض أن يكون صحيحا على الدوام، ولا يقدم القانون العلمي التفسيرات، لكنه ينص على أن حدثا ما سيقع في ظل ظروف معينة

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا