حل درس التغيرات الراهنة في المناخ العلوم للصف السابع نموذج 2

الصف الصف السابع
الفصل علوم الصف السابع
المادة علوم الصف السابع الفصل الثالث
حجم الملف 17.79 MB
عدد الزيارات 267
تاريخ الإضافة 2022-06-10, 20:56 مساء

حل درس التغيرات الراهنة في المناخ العلوم للصف السابع نموذج 2


تأثير الإنسان على تغير المناخ 

يشار عادة إلى الارتفاع في معدل درجة حرارة سطح الأرض خلال السنوات المئة الماضية باسم الاحترار العالمي. يدرس العلماء هذا التغير والأسباب المحتملة له. في العام 2OO7. توصلت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. وهي المنظمة الدولية التي تم تأسيسها لدراسة الاحترار العالمي. إلى أن سبب النسبة الكبرى من هذا الارتفاع في درجات الحرارة تعود إلى الأنشطة البشرية تشمل هذه الأنشطة إطلاق كميات متزايدة من غازات الدفيئة في الغلاف الجوي من خلال حرق الوقود الأحفوري وقطع الغابات وحرقها على نطاق واسع. وعلى الرغم من أن العديد من العلماء يتفقون مع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. إلا أن بعضهم يرى أن سبب الاحترار العالمي يعود إلى دورات المناخ الطبيعية. 

تغير درجة حرارة هواء الأرض 

تغير المناخ الإقليمي والعالمي

تغيرت درجات الحرارة عالميا عبر التاريخ. ومع ذلك فالتغيرات التي تشهدها الأرض حاليا تعد تغيرات غير مسبوقة. 


تأثير الإنسان على تغير المناخ 

• الاحترار العالمي 

الارتفاع في معدل درجة حرارة سطح الأرض خلال السنوات المئة الماضية. 

يدرس العلماء هذا التغير والأسباب المحتملة له. 

سبب هذا الارتفاع في درجات الحرارة تعود الى الانشطة البشرية ، مثل: 

1- إطلاق متزايد من غازات الدفيئة في الغلاف الجوي بسبب حرق الوقود الاحفوري 

2- قطع الغابات وحرقها. 

البعض يقول أن سبب تغير المناخ هو دورات المناخ الطبيعية. 

درجات الحرارة العالمية تزداد كل عام وخصوصا في الأعوام المسجلة بين عامي 2016 و 2020. 

يتوقع العلماء أنه إذا استمرت درجة الحرارة العالمية في الارتفاع بالمعدل الحالي ، فسوف ترتفع درجة حرارة الأرض بمقدار درجتين  خلال المئة عام القادمة. 

المفردات 

- الاحترار العالمي 

- غاز الدفيئة 

- قطع الغابات 

- نموذج المناخ العالمي 

نواتج التعلم 

شرح تأثير حرق الوقود الأحفوري على المناخ 

 

الغازات الدفيئة 

يطلق على الغازات الموجودة في الغلاف الجوي التي تمتص إشعة الأشعة الحمراء الصأدر من ألأرض أسم الغازات الدفيئه. تساعد غازات الدفيئة في الحافظة على دفء الحرارة على الأرض لضمان بقاء الكائنات على قيد الحياة. تذكر أن هذه الظاهرة يشار إليها باسم تأئير الدفيئة. بدون غازات الدفيئة. يكون متوسط درجة الحرارة على الأرض أكثر برودة. بحوالي 180C-. يعد كل من ثاني أكسيد الكربون (C0) والميثان وبخار الماء أمثلة درجات الحرارة على الأرض ؟ 

ادرس الرسم البياني في الشكل 14. ما الذي حدث أكسيد الكربون في الغلاف الجوي خلال السنوات المئة والعشرين الأخيرة ؟ درجة حرارة الغلاف الجوي شهدت مستويات ثاني أكسيد الكربون ارتفاعا كلما ازدادت مستويات غازات الدفيئة. زاد تأئير الدفيئة. يعتقد معظم العلماء أن الاحترار العالمي ناتج عن تأئير الدفيئة. اذكر بعض مصادر زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون. 

 

المصادر الناجمة عن الإنسان يدخل ثاني أكسيد الكربون الغلاف الجوي عندما يحرق الوقود الأحفورى مثل الفحم والزيت والغاز الطبيعي. ينتج حرق الوفود الأحفوري الطاقة التي تزود المنازل والمباني بالكهرباء والحرارة وتمد السيارات بالوقود. 

قطع الغابات هو قطع و/ أو حرق الغابات على نطاق واسع. 

يتم عادة إزالة الغابات لأغراض زراعية وتنموية. يؤثر قطع الغابات. الموضح في الشكل 15، في المناخ العالمي من خلال زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون بطريقتين. تزيل الأشجار الحية ثاني أكسيد الكربون من الهواء خلال عملية البناء الضوئي. 

لكن الأشجار المقطوعة لا تفعل ذلك. في بعض الأحيان تحرق الأشجار المقطوعة لتنظيف الحقل. مما يزيد من مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي مع حرقها. وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة. يعتبر قطع الغابات مسؤولا عن حوالي %25 من ثاني أكسيد الكربون الذي ينبعث في الغلاف الجوي  بفعل الأنشطة البشرية. 

المصادر الطبيعية يتواجد ثاني أكسيد الكربون بصورة طبيعية في الغلاف الجوي. وتعتبر الثورانات البركانية وحرائق الغابات من مصادره. يساهم التنفس الخلوي في الكائنات الحية في زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون. 

لا يقتصر حرق الوفود الأحفوري على إطلاق غازات الدفيئة في الغلاف الجوي. يتم أيضا إطلاق الأيروسول وهو عبارة عن جسيمات دقيقة سائلة أو صلبة. تعكس معظم جسيمات الايروسول ضوء الشمس ليرتد إلى الفضاء يمنع هذا وصول جزء من طاقة الشمس إلى الأرض يؤدي إلى تبريد المناخ بمرور الزمن. و تساهم جسيمات الأيروسول كذلك في تبريد المناخ بطريقة أخرى في المناطق التي تحتوي على كميات كبيرة من الأيروسول.

 

غازات الدفيئة

هي غازات موجودة فى الغلاف الجوي، تمتص  إشعاع الأشعة تحت الحمراء الصادر من الأرض ومن الأمثلة على غازات الدفيئة: 

غازات الدفيئة مفيدة للأرض، ومن دونها قد تصل درجة حرارة الأرض الى حوالي -180 مما يجعلها باردة جدا، مما يهدد بقاء الكائنات الحية. إذا، فالغازات الدفيئة تساهم في بقاء الأرض دافئة ، ويشار إلى هذه الظاهرة بتأثير الدفيئة. 

تحدث ظاهرة تأثير الدفيئة عندما تمتص غازات الغلاف الجوي الأشعة تحت الحمراء من الأرض وتساهم في بقاء الارض دافئة

الايروسول 

جزيئات دقيقة عالقة في الغلاف الجوي. 

الأيروسول 

حرق الوقود يطلق غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، وهذه الغازات تعمل على تدفئة الأرض. وحرق الوقود أيضا يطلق الأيروسول. 

تساهم جزيئات الأيروسول تبريد الأرض بعدة طرق : 

• من خلال عكس ضوء الشمس ليرتد إلى الفضاء

• من خلال تكوين سحب من قطرات ماء صغيرة، حيث تعكس السحب المكونة من  قطرات صغيرة كميات أكبر من ضوء الشمس مقارنة مع السحب المكونة من قطرات أكبر 

الانصهار تؤدي درجات الحرارة المرتفعة الى انصهار الصفائح والأنهار الجليدية، ويؤدي إلى ارتفاع مستوى البحر 

التبخر يؤدي ارتفاع درجات الحرارة لزيادة معدلات التبخر مسببة سقوط الأمطار الغزيرة والعواصف. 

 

عدد السكان 

في العام 2000 م. بلغ عدد سكان الأرض أكثر من 6 مليارات. من المتوفظقع أن يزيد هذا العدد إلى 9 مليارات بحلول العام 2050. كما هو موضح في الشكل 18. ما تأثيرات زيادة عدد السكان بنسبة 50 في المئة في الغلاف الجوي للأرض ؟ 

ان يعيش اثنان من بين كل ثلاثة أفراد من المتوقع بحلول العام 2030 على الأرض في المناطق الحضرية يقع الكثير من هذه المناطق في الدول النامية في إفريقيا وآسيا. تتم إزالة مناطق كبيرة من الغابات منذ البيوم لتوفير المساحات لعملية التوسع في المدن. ستزداد كميات كبيرة من غازات الدفيئة وغيرها من ملوثات الهواء في الغلاف الجوي. 


طرق خفض مستويات غازات الدفيئة 

يتوفر للإنسان عدة خيارات لخفض مستويات التلوث وغازات الدفيئة. 

تتمثل أحد الخيارات بتطوير مصادر بديلة للطاقة لا ينتح عنها إطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. مثل الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح. 

يمكن خفض الانبعاثات الناتجة عن السيارات بنسبة تصل إلى 35 في المئة باستخدام السيارات الهجينة. تستخدم السيارات الهجينة المحرك الكهربائي في معظم الأحيان. ما يقلل استخدام الوقود. 

يمكن خفض الانبعاثات بشكل أكبر بإنشاء المباني الخضراء. إن المباني الخضراء هي عبارة عن مبان توفر في استخدام الطاقة. كتلك الموضحة في الشكل 19. بظيستطيع الإنسان أيضا المساعدة في التخلص من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي بزرع الأشجار في المناطق التي تعرضت لقطع الغابات. 

يمكنك كذلك الساعدة في التحكم في نسبة غازات الدفيئة الدفيئة والتلوث من خلال التوفير في استهلاك الوقود وإعادة التدوير. بتشغيل الأضواء والأجهزة الإلكترونية عند استخدامها فقط. تساهم في خفض كمية  الطاقة الكهربائية المستخدمة. وبإعادة تدوير المعادن والورق والبلاستيك والزجاج يتم خفض كمية الوقود المطلوب لتصنيع هذه المواد. 


 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة