اختبار تدريبي اللغة العربية للصف الثامن للفصل الثالث

الصف الصف الثامن
الفصل لغة عربية الصف الثامن
المادة لغة عربية الصف الثامن الفصل الثالث
حجم الملف 1.09 MB
عدد الزيارات 1018
تاريخ الإضافة 2022-04-02, 02:59 صباحا

اختبار تدريبي اللغة العربية للصف الثامن للفصل الثالث

اقرأ النص المعلوماتي بعنوان (الشراع) قراءة معمقة، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه : 

1. الشراع اسم يطلق على قطعة من القماش ذات شكل وحجم معينين، تتشر فوق سطح السفينة معترضة الرياح فتدفع السفينة إلى الأمام .وقد يكون الشراع أيضا قطعة من المواد المصنعة، مثل النايلون، وذات ألوان مختلفة وتتعدد أشكال الأشر عة واحجامها. فهناك الشراع المربع ، والشراع المثلث؛ والشـراع الكبير والأوسط، والصغير . ونجد  كلمات مثل "شراع" في لغة شعوب جنوب شرق آسيا تعود إلى زهاء 3000 سنه قبل الميلاد عندما بدأت هذه المجموعة البشرية في الانتشار في المحيط الهادي، كما استخدم الإغريق والفينيقيون المراكب الشراعية فى التجارة منذ " ما يقارب 1200 سنة قبل الميلاد ، علما أن هناك رسومات عن الشراع ترجع إلى عصر المضارة المصرية القديمة زهاء 3200 سنة قبل الميلاد. 

2. وقد استخدم الشراع في السفن والمراكب الشراعية منذ أن اكتشفت قوة الريح؛ ولا سيما السفن المصنوعة من الكتل، الخشبية السميكة التي ركز بناؤها على تصميمها بححوم أدوات تسيير ها كالمجاذيف وا شرعة بصواريها وحبالها، فكانت الأشرعة : ، على عوارض وتثبث في وضع عمودي على جسم السفينة، مما يجعلها فعالة جدا عندما تبحر في اتجاه الريح 

3. والمصريون القدماء أول من استخدم في دفع السفن الخفيفة شراعا واحدا ومجاديف على كل من جانبي السفينة، واعتمدت الملاحة على السفن ذات الأشرعة المستطيلة، وكانت السفن الأثقل يسير ها شراع مستطيل الشكل يسمونه الشراع المربع، وبعد عام أصبح هذا الشراع المربع أكثر اتساعا في العرض وأقل طولا. كذلك عرف الهنود الشراع المربغ قديما في تسيير سفنهم النهرية، ثم انتقل إلى أوروبا الشمالية وأمريكا، وأصبح الشراع السائد في هذه الأماكن حتى أواخر سنوات السفر الشراعي، نظرا لأنه يساعد السفن الكبيرة الحجم على الاتزان على سطح الماء، خاصة في البحار التي تكثر فيها العواصف. 

4. وبازدهار التجارة البحرية، وانطلاق قوافلها على طول شواطئ الهند الغربية وسواحل الخليج العربي وصولا إلى جنوب الجزيرة العربية والبحر الأحمر فمصر والقرن الإفريقي، وبلاد الشام، كان لا بد من مواجهة الملاحين لعنصرين طبيعيين أساسيين في أسفار هم؛ يتمثل العنصر الأول في الرياح الشمالية التي تسيطر على البحر الأحمر طوال السنة؛ فهذه الرياح لم تكن تساعد البكارة الذين يستفيدون من رحلة الأهاب جنوبا ولكنهم لا يستطيعون العودة شمالا، أما العنصر الثاني، فيتمثل في الرياح الموسمية التي تسيطر على المحيط الهندي، إذ تتجه في فصل الصيف من الغرب إلى الشرق وتكون رياحا عاتية خطرة، أما في فصل السناء فتتجه من الشرق إلى الغرب، لكنها تكون رياحا لطيفة ومواتية للإبحار. 

5. ويعتقد العديد من الباحثين أن العرب اخترعوا نوعا أخر من الأشرعة عرف بالشراع المثلث، وهذا ما جعل ملفتة أكثر قدرة من غيرها على الإبحار عكس اتجاه الرياح، وبخاصة في مجاري الأنهار الضيقة، وقد مكن اختراع الشراع المثلث الملاحين العرب من تجنب هاتين المشكلتين بواسطة الشراع المثلث؛ الذي كان يستقبل من أعلاه الريح العاتية من ناحية السفينة الأمامية، فيلتقط دفق الهواء ويحوله إلى بطن الشراع ، فتكاد السفينة أن تبحر برياح معاكسة لوجهتها بخلاف الشراع المربع الذي لم يكن في استطاعته دفع السفن الا أثناء الرياح الموسمية الصيفية العاتية؛ مما جعل هذا الاختراع ميزة حاسمة للبحارة الغرب، لأنهم كانوا يستطيعون أن يأمنوا في سفرهم البحري

6. وسرعان ما استخدم الهنود وبحارة الساحل الأفريقي الشرقي الشراع المثلثي في  رحلاتهم في بحر العرب والمحيط الهندي ولم يدرك الغرب سر الشراع المثلث إلا متأخرا، بعدما انتقل إلى شمل أوروبا وأصبح يستخدم فى السفن الشراعية الأوروبية ، وهذا ما سهل على الرحالة كولمبس اكتشاف أمريكا. 

7. وفي الخليج العربي استخدم البحارة الشراع المثلث في جميع سفنهم، ولكنهم اضطروا لقطع جزء من مقدمة الشراع المثلث، فأصبح شراعهم هذا اقرب في شكله إلى شبه  المنحرف، كما استخدموا الأشرعة الآتية في سفنهم الكبيرة : 

الشراع "العود:"وهو أكبر الأشرعة المستخدمة، ويرفع هذا الشراع حين يكون البحر هادئا  والرياح معتدلة، ويكون في وسط السفينة بالقرب من مقدمتها. 

الشراع القلمي يرفع خلف الشراع العود عند مؤخره السفينة، وهو أصغر منه مساحة . 

الشراع الجيب هو شراع مثلث صغير يرفع عوضا من الشراع العود حين تشتد الرياح وتعصف بالسفينة. 

الشراع اليومية هو شراع مثلث يشبه الشراع الجيب، ولكنه يرفع عند مقدمة السفينة ؟ ووظيفته حفظ اتزان السفينة عند مقدمتها . 

1. ويحتاج إعداد الشراع إلى مهارة وخبرة، لذا تخصص رجال معينون في إعداد الشراع وفي الخليج يقوم قبطان السفينة (النوخذة) بإعداد الشراع اللازم لسفينته، تسمى هذه العملية «تفصيل الشراع»، وهي عملية هندسية تحتاج إلى قياسات معينة يقوم بها القبطان، وتتطلب منه فهما واسعا لوظيفة كل شراع على سطح السفينة ويحسب القبطان طول كل جانب من جوانب الشراع في ذهنه، ثم يأتي بحبل سميك ويفده على الأرض ويثبثه بالمسامير الحديدية، ثم يشكله بحسب شكل وحجم الشراع المطلوب. ثم يأتي بلفات من قماش الشراع ونشتطها على طول الشراع يحيث تلاصق كل لفة الاخرى ثم يقوم البحارة بخياطة طرف كل لفه مع الاخرى حتى ينتهي صنع الشراع، فيرفع من على الأرض وليوضع في مخزن السفينة. 

2. وقد ظل الشراع الوسيلة الوحيدة التي تسير السفن في البحار من مكان لأخر حتى حلت المحركات محل الشراع، ولم يعد الإنسان يرى سفينة شراعية كبيرة هذه الأيام إلا نادرا لكننا ما نزال نر الأشرعة التي تستعمل في الرياضات المائية؛ كرياضة سباق اليخوت الشراعية، والتزلج على الماء، وتعد هذه الرياضات الأكثر مغامرة في العالم، إذ تتطلب خبرة ومهارة إلى جانب تطبيق القواعد الأساسية تجنبا لانقلاب المراكب الشراعية في البحر . 

- ما الفكرة المحورية في النص ؟ 

تأثير الملاحة التخرية في اختراع الشراع عبر العصور

أسباب اختراع الشراع المثلث. 

أسماء الشراع قديما وحديثا 

تطور أشكال الشراع واستخدامه عبر العصور. 

- ما أقدم فترة زمنية يرجح ظهور الشراع فيها ؟ 

3000 سنة ق م. 

2000 سنة ق م. 

12000 سنة ق م. 

- وفق فهمك للفقرتين الأولى والثانية، ما الهدف الأساسي الذي اخترع من أجله الشراع ؟ 

اعتراض الرياح والعواصف ودفع السفن أماما أثناء الإبحار. 

تسيير ودفع السفن الثقيلة من التيارات البحرية. 

تزيين السفن بألوان تدل على هويتها الوطنية. 

تيسير التجارة البحرية عبر المحيط الهندي والبحر الأحمر. 

- علام نستدل من اختراع العرب للشراع المثلث ؟ 

تفوقهم في الصناعات البحرية. 

مهارتهم في الملاحة البحرية. 

كثرة أسفارهم التجارية إلى الهند.

الإبحار من اتجاه الرياح. 

- ما المشكلة التي لم تكن تمكن الملاحين من العودة  

الرياح التي تسيطر على المحيط الهندي. 

الرياح الخطرة العاتية في فصل الصيف. 

الرياح التي تسيطر على البحر الأحمر. 

الإبحار في البحار التي تكثر فيها العواصف. 

- أي من الأشرعة الآتية، يعد بديلا عن الشراع الأساس حين تهب العواصف البحرية ؟ 

الشراع اليومية. 

الشراع القلمي. 

الشراع الجيب. 

الشراع "العود." 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة