حل درس أدلة وحدانية الله تعالى وقدرته التربية الإسلامية للصف الثامن 2

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس أدلة وحدانية الله تعالى وقدرته التربية الإسلامية للصف الثامن 


ناتج التعلم: 

أبين المعنى الإجمالي للآيات الكريمة. 

الآيات الأولى تحدثت عن ثلاث مواضيع: 

1. إثبات صدق رسالة النبي 

- " وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين (69) لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين (70) " .. 

رد الله على المكذبين بأن القرآن شعر، فأكد الله أنه لم يعلم رسوله الشعر، ؛ولا يليق بالرسول ان يكون شاعرا لأن الشعر عبارة عن  خواطر تتغير من حال إلى حال، أما القرآن فهو وحي ومنزل من عند الله تعالى، ليرشد ويوجه الناس إلى طريق الحق. 

أصنف وأقارن

بين القرآن الكر يم والشعر من خلال وضع كل صفة في مكانها المناسب. 

مصدره من الله تمالى - خواطر وانفعالات بشرية - لا يتبدل ولا يتقلب مع الأهواء الطارئة - هداية تتنزل من الماء - أشواق تصعد من الأرض - يتبدل حب الأهواء. 

مصدره من الله                       خواطر وانفعالات بشرية 

لا يتبدل ولا يتقلب مع الأهواء     يتبدل حسب الأهواء 

هداية تتنزل من السماء            أشواق تصعد من الأرض 


أتعاون وأبين 

قال تعالى: ( لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين ) دلالة قوله تعالى: ( لينذر من كان حيا ) - 

القلب الحي هو الذي ينتفع بالقرآن والذكر والعظة، من خلال الاستجابة والتأثر 

صفة القلب الذي ينتفع بالقرآن الكريم والذكر والعظة - 

كيف أستفيد من القرآن الكريم في حياتي ؟ - من خلال المداومة على تلاوته، وتدبر آياته، والعمل بما فيه تعليمه للاخرين 

ناتج التعلم: 

1 أبين المعنى الإجمالي للآيات الكريمة. 

2. من دلائل وحدانية الله 

- "أولم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت أيدينا أنعاما فهم لها مالكون (71) وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون (72) ولهم فيها منافغ ومشارب أفلا يشكرون (73".. 

يذكر الله تعلى بعض من نعمه التي أنعمها عليهم وخلقها بلا معين ، ومنها نعمة الانعام  ، التي لم تكن من صنعهم؛ بل خلقها الله لهم، لهم وسخرها ويسرها لهم ، حتى ينتفعوا بها.
 


ثانيا، من دلائل وحدانيته تعالى

يذكر الله تعالى الناس في هذه الآيات الكريمة بعض نعمه الني أنعمها عليهم. ومنها نعمة الأنعام التي لم تكن من مئعهم. و إلما خلقها الله تعالى لهم. وععلها مشرة ومشرة لهم، فلكوها. وتصرفوا بها. وانتفعوا منها. 

احلل واجيب

قال تعالى: اولم يروا انا خلقنا لهم مما عملت ايدينا انعاما فهم لها مالكون وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون ولهم فيها منافع ومشارب افلا يشكرون

في قوله تعالى منافع إشارة إلى فوائد أخرى لهذه الأنعام وعدد أكبر قدر منها 

الصوف   الشعر   الحراثة   الحليب   وسيلة ركوب   الجلود 

اذكر دلالة الاستفهام الاستنكاري في قوله تعالى: أفلا يشكرون

أن الإنسان من واجبه شكر الله تعالى على نعمه لكن المكذبين قابلوا نعم الله بالجحود والنكران والتكذيب 

كيف نشكر الله تعالى على نعمة الحيوان 

من خلال إخراج زكاة الأنعام والتصدق على الفقراء بلحومها والرفق بالحيوان 

ثالثا، موقف المكذبين من الأدلة على وحدانية الله تعالى وقدرته

لم يتعظ المكذبون من دلائل وحدانية الله تعالى ، ولم يشكروه على نعمه. إنما عصوه ، وجعلوا معه الهة أخرى سعوها بأيديهم ، وتفرغوا لخدمتها وعبادتها ، بالرغم من أنها عاجزة عن حلب النفع لهم، ودفع الضر عنهم.


ناتج التعلم: 

أبين المعنى الإجمالي للآيات الكريمة

أشارت الآيات الثانية إلى بعض من أدلة قدرة الله ، وذلك ردا على: منكري البعث بعد الموت 

الدليل الأول: خلق الإنسان 

- "أولم ير الإنسان أنا خلقنان من نطفة فإذا هو خصيم مبين (77) وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم (78) قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم (79)".. 

يمر خلق الإنسان عبر مراحل من التركيب والتكوين؛ يبدأ من ماء مهين إلى أن يولد جنينا فيكون شديد الخصوبة، فيزوده بالحواس الخمس، فكما خلق الله الإنسان من العدم فهو قادر على إحياء العظام البالية ، فيخلقهم ويبعثهم من القبور يوم القيامة. 

أتلو واجيب

قال تعالى. وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظاـم وهي رميم ؟ قل يحييها الذي انشأها اول مرة وهو بكل خلق عليم

- اذكر دلالة الاستفهام الوارد في قوله تعالى: قال من يحيي العظام وهي رميم  

إنكار واستبعاد البعث بعد الموت 

- اذكر رد أصحاب العقول الواعية على هذا السؤال. 

بدعوة المكذبين إلى التفكر والتأمل في خلق الله 

- استنتج من الأيتين اثنين من أسماء الله تعالى الحسنى وصفاته العلا. 


ناتج التعلم: 

أبين المعنى الإجمالي للآيات الكريمة. 

أشارت الآيات الثانية إلى بعض من أدلة قدرة الله، وذلك ردا على: منكري البعث بعد الموت 

الدليل الثاني: خلق النار 

- "الذي جعل لكم من الشجر الأخضر نارا فإذا أنتم منه توقدون (80)".. 

خلق الله تعالى النار من الشجر الأخضر ، كي يستخدمها الإنسان في حاجاته ومصالحه ، رغم أن الشجر الأخضر به نسبة عالية من الماء. فالذي خلق النار من نقضيها قادر على إخراج الناس من القبور. 

ناتج التعلم: 

أبين المعنى الإجمالي للآيات الكريمة. 

أشارت الآيات الثانية إلى بعض من أدلة قدرة الله، وذلك ردا على: منكري البعث بعد الموت 

الدليل الثالث: خلق السماوات 

- "أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم (81) انما أمره اذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون (82) فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون ». 

خلق الله تعالى السموات على سعتها وارتفاعها، وبسط الأرض ، وبث جبالها وبحارها وأنهارها؛ فهو سبحانه كثير الخلق ، فمن قدر على ذلك لا يعجزه بعث الناس بعد موتهم فهو سبحانه له الملك والسيطرة .


أجيب بمفردي

استخرج من الآيات ما يفيد كلا من المعاني التالية. 

* القرآن الكريم كتاب هداية 

( وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين ) 

* القلب الحي هو الذي ينتفع بالقرآن والذكر. 

(لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين (70) 

* واجب الإنسان شكر الله تعالى بتوحيده وعبادته 

(ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون (73)) 

علل. القرأن الكر يم منزه عن أن يكون شعرا. 

لأن القرآن الكريم مصدره من الله تعالى لا يتبدل و لا يتغير وهو كتاب هداية بينما الشعر كلام بشر يتبدل حسب الأهواء والرغبات 

وضح دلالة قوله تعالى ( قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم  .) 

قدرة الله تعالى على إحياء الموتى وبعثهم بعد الموت 

عدد فوائد النعم التالية على الانسان، ثم بين واجبك تجاهها. 

واجبنا نجاه النعمة 

شكر الله تعالى أداء حق زكاتها، عدم الإسراف في استهلاكها أو عدم الإسراف - عدم تلويثها، سقيها والاعتناء بها عدم قطعها أو حرقها إخراج زكاة ثمارها 

فائدتها للإنسان 

أكل لحومها شرب حليبها وسيلة تنقل صناعة اللباس والأحذية الشرب - ري المزروعات - التنظيف - إطفاء الحريق أكل ثمرها - الظل - تنقية الهواء - الخشب - مناظر الماء والأشجار 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا