كتاب الطالب اقرأ وتعلم المجلد الثاني اللغة العربية للصف الأول الفصل الثاني 2021-2022

الصف الصف الاول
الفصل لغة عربية الصف الاول
المادة لغة عربية الصف الاول الفصل الثاني
حجم الملف 30.09 MB
عدد الزيارات 474
تاريخ الإضافة 2022-01-06, 00:04 صباحا

كتاب الطالب اقرأ وتعلم المجلد الثاني اللغة العربية للصف الأول الفصل الثاني 2021-2022


المقدمة 

عزيزي القارىء

أهلا وسهلا بك في رحلتك الجميلة في تعلم القراءة. أنت اليوم تضع قدميك في أول الطريق الذي سيقودك إلى اكتشاف كم هي ثمينة وساحرة هذة اللغة. ومع كل حرف تتعلمه، وتتقنه قراءة وكتابة ستنفتح لك نافذة صفيرة في فضاء المعرفة اللامحدود. 

لقد وضعنا لك هذا الكتاب ليكون لك وحدك، تقرأ فيه وقتما تشاء، وتعود إليه عندما تحب، هو كتابك أنت، وصديق دربك، وصاحبك الذي سيأخذ بيدك، وأنت تكتشف جمال لغتك، وتتذوق حلاوة أصواتها، وتتبين رسم حروفها، وتدرك، مع الوقت، كيف تجتمع الأصوات لتكون الكلمات، وكيف تنطبع الكلمات في عقلك صورا ومعاني، وكيف يجتمع كل هذا ليكون كنزك اللغوي الصغير. 

ماذا يوجد في هذا الكتاب ؟ 

هذا الكتاب يشبه البيت الكبير، الذي يتكون من 28 غرفة واسعة، بعدد حروف العربية: 

• في كل غرفة ستتعلم حرفا. 

• ستتعلم ما اسمه (ألف ، باء ، تاء ، ثاء، جيم، حاء ، خاء ، دال ، ذال ، راء ، زاي ، سين ، شين ، صاد ، ضاد ، طاء ، ظاء، عين، غين ، فاء ، قاف، كاف ، لام ، ميم ، نون ، هاء ، واو ، ياء.) 

• ستتعلم صوته مع الحركات، ومع المدود. 
ثم ستتعلم كيف تجتمع الأصوات والمقاطع لتكون الكلمات، وهذا شيء مهم وأساسي في تعلم القراءة؛ فالكلمات تتكون من أصوات، ومقاطع. وعليك أن تتعلم ذلك جيدا، وتتدرب عليه. وكلما تدربت أكثر ازددت مهارة وسرعة، وصرت قارئا متميزا. 

• ثم ستتدرب على قراءة مجموعة من الكلمات التي تبدأ بالحرف الذي تدرسه. وهذا أمر سيساعدك كثيرا، أيضا على التقدم السريع في القراءة. هذه الكلمات سهلة، وعليك أن تتدرب على قراءتها بسرعة، مرة بعد مرة. لا تكتف بمرة واحدة، بل كرر القراءة، ونوعها، مرة بصوت عال، ومرة بصوت منخفض، مرة مع أحد أفراد الأسرة، ومرة مع صديقك، ومرة وحدك. وهكذا ستكبر يوما بعد يوم، وستكبر معك مساحة الكلمات، وستصير القراءة أيسر وأكثر متعة. 

• وبعد القراءة تأتي الكتابة، وهي تدريبات بسيطة خفيفة جدا، لتثبت صورة الحرف في ذهنك ، وتدربك على الرسم الصحيح للحرف ، وتزيد مستوى تمكنك من معرفة حروف لغتك وكلماتها الأساسية.


كم كلمة في الكتاب ؟ 

هذا الكتاب يتضمن ما يزيد على ألف كلمة، وإذا اجتهدت في تعلمها، والتدرب على قراءتها ، فإنك لن تصل إلى نهاية السنة إلا وأنت قارى ماهر متمكن، تحب الكلمات ، وتنطلق في قراءتها بطلاقة ومن دون أي مشكلات. 

نرجو أن تجعل هذا الكتاب صديقك الذي لا يفارقك، وأن تطلب من معلمك وولي أمرك، وأفراد أسرتك مساعدتك على التدرب على قراءة الكلمات التي فيه، وسترى كم ستكون سعيدا وفخورا 

الهدف

أن يعرف الطالب اسم الحرف. 

الهدف: 
أن يعرف الطالب صوت الحرف مع الحركات والمدود. 

الهدف: 

أن يتدرب الطالب على قراءة الكلمة بعد تقطيعها إلى أصوات ومقاطع، لكي يدرك أن الكلمات تتكون من أجزاء أصغر منها ، هي الأصوات والمقاطع. 

الهدف: 

أن يتدرب الطالب على القراءة السريعة للكلمات الشائعة وبعض الكلمات التي في مستوى معجمه اللغوي. 

الهدف: 

أن يتدرب الطالب على كتابة الحرف، ويربط مهارة القراءة بمهارة الكتابة. 

الهدف

أن يقضي الطالب وقتا ممتعا في التلوين أو في نشاط بسيط ، ليختم دراسته للحرف ، ويبدأ رحلة جديدة مع حرف جديد. 
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة