كتاب الطالب المسرح اللغة العربية للصف السابع الفصل الأول

البيانات

كتاب الطالب المسرح اللغة العربية للصف السابع الفصل الأول

كتاب الطالب المسرح اللغة العربية للصف السابع الفصل الأول


(يا أهل المسرح، تعالوا معنا، لنجعل المسرح مدرسة للأخلاق والحرية) 

الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي 

شكر وعرفان إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محقد القاسمي - رعاه الله. 

من ثاقب فكره انطلقت الشرارة، وبدعمه وتوجيهاته انطلق المشروع، وبرعايته ومتابعته ودعمه المستمر أقر منهج المسرح في المدرسة الإماراتية، لنحقق بفضل الله، وفضل الدكتور سلطان الريادة في الوطن العربي، بجعل المسرح مادة مدرسية في الصفوف جميعها، ولنثبت مجددا أن الإمارات الغالية لا تقبل إلا بالمركز الأول. 

وإيمانا بأن المسرح مدرسة أخرى، تعزز قيم التنشئة الفالحة، وتكسب الطلبة مهارات شخصية، تعزز ثقتهم بأنفسهم وذواتهم، فقد أقرت وزارة التربية والتعليم مادة المسرح، وأدرجتها في الخطة الدراسية المطورة للصفوف كافة لتكون فضاء للإبداع، وسماء للسمو والرقر، ومرتعا للثقافة، وقيضت لها جميع الإمكانات الللازمة، من استقطاب الخبراء المتخصصين، والمدربين، والمعلمين، لتنفيذ البرامج التدريبية التـي تؤهل المعلمين الأكفاء، الذين سيؤدون مهامهم بوعي وبصيرة. 

ولم يكن لهذا العمل أن يرى النور لولا التعاون المثمر، والشراكة الفاعلة التي حظينا بها مع "الهيئة العربية للمسرح" التي لم تبخل علينا بالخبرات وبذل الجهود المخلصة من أجل تحقيق الغاية المرجوة. فللمشرفين عليها الشكر الجزيل والامتنان العميق على ما قدموه وما يقدمونخ لهذا المنهج من دعم ومتابعة، وإن هذا الأمر ليترجم الشراكة الفاعلة بين الوزارة ومؤسسات المجتمع التي نأمل أن تزهر وتؤتي ثمارها في حياة أبنائنا وبناتنا قريبا بإذن الله. 

وبتكاتف الجميع، وبوعيهم، سنحقق الريادة المأمولة، التي اتخذناها في دولة الإمارات العربية المتحدة نهجا ونبراسا. 

 

ماذا يجب أن أعرف ؟ 

الأداء الهزلي: 

نوع من التمثيل الذي يعتمد على حركات وتعابير مضحكة يقوم بها الممثل بـاداء شخصيات هزلية هدفها إثارة الشخرية والضحك وأيضا للنقد اللاذع

الارتجال

الارتجال في المسرح يعني أن يقوم الممثل بأداء شيء غير محضر سلفا انطلاقا من فكرة أو موضوع معين. و بهذا يكون لأدائه صفة الابتكار و الإبداع. ولا ينفي ذلك وجود حالات ومواقف، ارتجالية من نوع آخر يفهم الممثل بها بشكل مفاجئ وغير متوقع. وفي حالات هذه الحالة يكون الارتجال خروجا عن النص (المعجم المسرحي ص ١٢،) 

أصل كلمة lmprovisation في الفعل الإيطالي يعني ألف شيئا ما دون تفكير أو تحضير مسبق. وهو مأخود في الأصل من الكلمة اللاتينية lmprovisus التي تعني ما هو غير متوقع و في اللغة العربية ارتجل الكلام يعني تكلم به من غير أن يهيئه. والارتجال في المسرح يعني أن يقوم الممثل بأداء شيء غير محضر مسبقا (المعجم المسرحي ص 20) 

ماذا يستحسن أن أعرف ؟ 

- أستعين بالشبكة العنكبوتية لأبحث عن صور لمشاهد تمثيلية هزلية. 

 

 
الدرس 3 المحور : التمثيل 

أداء الشخصية المسرحية 

الناتج

يتمكن المتعلم من يقنيات اللعب الهزلي للتعبير عن شخصيات هزلية صامتة في مواقف تمثيلية. 

نواتج التعلم: 

- يمتلك تقنيات في اللعب الهزلي من خلال مواقف تمثيلية صامتة 

مدخل 

يعتمد اللعب الهزلي والإيمائي في جميع أشكاله على شخصيات متخيله أو واقعية، ملامحها وأبعادها مسبقا، ليسهل أداؤها من الممثل أثناء مرحلة تحضير 

حددت الدور المزمع تقديمه، موظفا في ذلك مجموعة من المبـادئ وتقنيات التمثيل على مستوى الصوت والحركة التي اكتسبها مسبقا، ومن خلال مجموعة من التمارين والتدريبات التي تساعد الممثل على تركيب ملامح الشخصية الهزلية. 

الشخصية المسرحية: يكون للشخصية المسرحية دور أو فغل ما في كل الأنواع الأدبية والفنية التي تقوم على المحاكاة، مثل اللوحة والرواية والمسرح والفيلم السينمائي والدراما التلفزيونية والدراما الإذاعية. 

أما في المسرح، فالشخصية لها خصوصية التحول من عنصر مجرد إلى عنصر بشكل حث على المسرح من خلال جسد الممثل وأدائه. ملموس، عندما تتجسد لتصل أحاسيسها ومشاعرها للمشاهد الذي يتفاعل معها بشكل مباشر 

البعد الجسدي

يتصل هذا البعد بطبعية الجسد الماديـة، إن كان ذكرا أو أنثـى،أو  شابا أو شيخا مسنا، وكذلك من خلال اللول والوزن ولون البشرة والقبح والجمال، التشوهات والعاهات، وذلك لأن نظرة الإنسان للحياة كثيرا ما تعتمد على هذا البغد، وتؤثر تأثيـرا كبيرا على أسلوب تفكيره وممارساته الحياتية وحركاته على خشبة المسرح 

البعد الاجتماعي

يتعلق هذا البعد بمستوى الطبقة الاجتماعية التي تنتمي إليها الشخصية ودرجة التعلم، والمستوى الثقافي ومهنته ومكان سكنه 

البعد النفسي

يبين لنا هذا البعد طبيعة الشخصيات النفسية والذهنية، هل هي شخصية قادرة على الابتكار والخلق، هل تعاني من مركبات نقص. هل هي سريعة الانفعال أم هادئة، هل هي حساسة أم صلبة، والحقيقة أن االبعد النفسي يرتبط ارتباطا وثيقا بكل من البعد الجسدي والبعد الاجتماعي، فهما يؤثران سلبا وإيجابا على البعد النفسي للشخصية المسرحية. 

ماذا يستحسن أن أعرف ؟ 

- يمكن أن أستعين بالشبكة العنكبوتية للتوسع في الموضوع. 

الموقف الهزلي يهدف إلى إثارة ضحك وابتسامة المتفرج، من خلال وظيفة مجموعة من العناصر 

عناصر الموقف الهزلي 
 



الدرس 4 المحور التمثيل 

أداء الشخصية المسرحية 

الناتج

-  يتمكن المتعلم من تقنيات في مقاربة اللعب الهزلي للتعبير عن شخصيات هزلية صامتة في مواقف تمثيلية. 

نواتج التعلم: 

- يصبح قادرا على مقاربة الشخصية الهزلية. 

مدخل 

يدخل اللعب الهزلي الإيمائي في مجال التمثيل الصامت الذي يعتمد بالأساس على تقنيات جسدية وحركية لتقديم عروض مسرحية هزليـة إيمائيـة فرديـة أو جماعية. 

ماذا أعرف ؟ 

- أستحضر أسماء لشخصيات مسرحية إيمائية: 

ماذا يجب أن أعرف ؟ 

الإيماء: فن التمثيل الصامت، وتستخدم هذه التسمية للدلالة على شكل أدائي، يستند على التعبير بالحركة، والإيماءة، ووضعية الجسد، وتعابير الوجه من دون كلام وأيضا للدلالة على نوع معين من العروض المسرحية يستند على هذا الشكل من التمثيل 

ماذا يستحسن أن أعرف ؟ 

- سأتصفح في الشبكة العنكبوتية عن كيفية ممارسة فن الإيماء أو التمثيل الصامت لأتعرف أكثر إلى تقنيات هذا الفن. 



 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا