مراجعة تربية إسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول

الصف الصف الحادي عشر عام
الفصل التربية الاسلامية حادي عشر
المادة اسلامية حادي عشر الفصل الاول
حجم الملف 674 KB
عدد الزيارات 15
تاريخ الإضافة 2021-06-24, 19:16 مساء

مراجعة تربية إسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول

الدرس الأول: الثبات على الحق

المفردة                    تفسيرها 

تظاهرون أن يقول الرجل لزوجته :أنت علي كظهر أمي 

أدعياءكم مفردها دعي : وهو الولد الذي ينسب لغير أبيه.

أولى أرأف وأحق 

جناح إثم

وأولو الأرحام أهل القرابات. 

ميثاقا غليظا عهدا عظيما على الوفاء 

سبب نزول قوله تعالى: ( يا أيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما: أن أبو سفيان، وعكرمة - قبل إسلامهم طلبوا أن يذكر آلهتهم بالخير مقابل أن يتركوا النبي وما يعبد. 

نهی الإسلام عن التبني: منعا للظلم حفظة للحقوق / نقاء للأنساب. 

من أسباب التوارث بين المؤمنين: النكاح / القرابة الولاء 

أمر الله تعالى نبيه في سورة الأحزاب بأوامر منها: اتبع / توكل / لا تطع 

ميثاق الله تعالى على الأنبياء: يؤمن كل نبي بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يصدق بعضهم بعضا أن يبلغوا رسالاته ووحيه.

العادات والتصورات التي كانت سائدة في الجاهلية للرجل قلبان/ الظهار/ التبني 

كفارة الظهار: عتق رقبة مؤمنة / صيام شهرين متتابعين / إطعام ستين مسكينا 

من مظاهر تکریم الله تعالى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم : تحريم الزواج من زوجاته بعد وفاه / جعل زوجاته أمهات المؤمنين / 

النداء ( يا أيها النبي ) 

التوكل: هو الأخذ بالأسباب مع صدق الاعتماد على الله. 

التواكل: هو عدم الأخذ بالأسباب مع الاعتماد على الله.

 

الدرس الثاني: العقل والنقل 

وظيفة الإنسان في الأرض: إعمار الأرض/ العبادة 

الأمور التي ميز الله بها الإنسان عن سائر المخلوقات ليتمكن من القيام بوظيفته: العقل والادراك/ الاستخلاف / الحرية في الاختيار.

لماذا أرسل الله تعالى الوحي للإنسان ؟ لبيان حقيقة علاقة الإنسان بربه وبنفسه وبالكون / يحفز طاقاته وقدراته العقلية للبحث والاكتشاف 

من له الحق في سن القوانين في الكون؟ الله سبحانه وتعالى 

ما أهمية القوانين في حياة الأمم؛ تنظم حياة الإنسان / تقضي على الفوضى والتمرد. 

حدود مسؤولية العقل التحقق من صدق الوحي/ فهم الوحي/ إقامة الدليل / تطبيق أوامر الله ونواهيه. 

العلاقة بين العقل والنقل: علاقة تكاملية

الأمور التي قد تطرأ على العقل وتمنعه من التفكير السليم: الجهل / التربية الخاطئة محدودية العقل/ قلة إدراك العقل. 

على ماذا يدل تحدي الوحي للعقل: تكريما للعقل / تقديرا لمكانته/ اعترافا بأن العقل مؤهل لهذا التحدي

أهداف التحدي: إبطال ما يعتقده الناس من عبادة غير الله الوصول للحق 

نظرة الإسلام للعقل: نظرة تكريم وتقدير وخاطب القرآن أصحاب العقول.

 

الدرس الثالث: الاستعفاف 

- مفهوم الاستغفاف: ترك ما لا يليق، والبعد عما يحرم المروءة. 

- المروءة: الوقوف عند محاسن الأخلاق وجميل الصفات. 

- العلاقة بين الاستعفاف والتسامح: التسامح ثمرة من ثمرات الاستعفاف وأثر من آثاره. 

- أهمية الاستعفاف؛ يرسخ في المجتمع معاني التكافل والتعاون والتسامح.

 أثار الاستعفاف على الفرد: علو الهمة تحمل المسؤولية المجتمعية / كسب ثقة الآخرين. 

- آثار الاستعفاف على المجتمع: تماسك المجتمع أمام الأخطار / خلؤ المجتمع من الجريمة / تقدم المجتمع/ استقرار التعاملات المالية 

- مجالات الاستعفاف: الاستعفاف في النكاح والأعراض / الاستعفاف في المال. 

- الأستعفاف في النكاح والأعراض: الزواج للقادر / البعد عن المثيرات لغير القادر. 

- الاستعفاف في المال البعد عن الكسب الحرام كالسرقة والربى والقمار والغش والاحتكار، والنصب والاحتيال 

- سبل تحقيق الاستعفاف: المداومة على العبادات الحفاظ على النوافل / الصحبة الصالحة 

- العلاقة بين أثار الاستعفاف على الفرد وآثاره على المجتمع: علاقة تكاملية فاستعفاف الأفراد يؤدي إلى استعفاف المجتمع
 

الدرس الرابع: العقود المالية في الإسلام

- العقد في الاصطلاح: ارتباط إرادة طرفين، على وجه مشروع 

- أهمية وفوائد تنظيم العقود وتوثيقها: منع النزاعات / ضمان الحقوق. 

- أركان العقود المالية: صيغة العقد المتعاقدان / محل العقد 

- صيغة العقد : الصيغه بالإيجاب والقبول: وتكون بالقول أو بالكتابة أو بالإشارة أوبالفعل ويمكن التعبير عن الصيغة بأي وسيلة واضحة

- أهم الشروط الواجب توافرها في المتعاقدين: الرشد / البلوغ / العقل أن يكون مختارا اختیارا کاملا 

- الرشد: هو قدرة الشخص على تدبير الأمور المالية واستغلال الأموال استغلالا حسنا

- شروط محل العقد: مملوكا للعاقد حلالا/ معلوما محددا 

- أقسام العقود المالية في الإسلام: حسب الشرع (العقود المشروع، العقود غير المشروعة) / حسب الغاية (معاوضات، تبزعات، توثيقات). 

- المقصود بالمفاهيم التالية : 

  • العقود المشروعة: هي العقود التي أقرها الشرع ورتب عليها الأثار الشرعية
  • العقود غير المشروعة: هي العقود التي حرمها الشرع ولم يرتب عليها الأثار الشرعية.
  • عقود المعاوضات: العقود التي يكون فيها عوض من كلا الطرفين
  • عقود التبرعات: عقود تطوعية لا يقصد منها تحصيل منافع مادية شخصية.
  • عقود التوثيقات: العقود التي تضمن استيفاء الحقوق الثابتة في ذمة الآخرين

- أقسام العقود المالية في الإسلام: مرنة / تحكمها القيم الأخلاقية تراعي حاجات المجتمع إلزامية التنفيذ.

 

- تحركات قبائل الأحزاب

  • غطفان وبنو أسد من أعلى الوادي من جهة الشرق
  • قريش من جهة الغرب من أسفل الوادي
  • بنو النضير وبنو عامر فنزلوا في مواجهة الخندق

- عدد المقاتلين من المسلمين ومن الأحزاب: عدد المسلمين (ثلاثة آلاف)، عدد الأحزاب (عشرة آلاف) 

- الأوقات التي تكثر فيها الشائعات: عند الشدائد لأن النفوس تضعف فيسهل عليها تصديق كل ما نسمع 

- أهم أخطار الشائعات: نشر الفتن / زعزعة الأمن 

- طرائق القضاء على الشائعات: عدم نشرها/ إبلاغ الجهات المختصة 

- دلالة قوله تعالى: ( إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم : على محاصرة القبائل للمدينة من جميع أطرافها المكشوفة 

- دلالة قوله تعالى: ( اذكروا نعمة الله عليكم: التذكير بنعم الله تعالى لشكرها وخاصة نعمة الرسالة 

- دلالة قوله تعالى: ( وبلغت القلوب الحناجر: نقض بنو النضير لعهدهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وإجلائهم عن المدينة 

- بعض تصرفات المنافقين، التي كشفت نواياهم

  • الاستئذان من النبي ، لنشر الشعور بالانهزام في صفوف المسلمين .
  • الاعتذار بأعذار كاذبة
  • ترويح الإشاعات في المدينة، لبث اليأس والبلبة في المجتمع
  • الانسحاب من المواجهة

- قال تعالى: ( وكان عهد الله مسئولا تحمل الآية الكريمة تحذيرا وتهديدا: • التحذير: من نقض عهد الله  التهديد: أن الله تعالى سيسألهم عن ذلك العهد يوم القيامة 

- أربع قيم مضادة لسلوك المنافقين تعزز وحدة الصف المسلم: التشجيع على الثبات/ رفع المعنويات مراعاة مصالح الناس. 

- قال تعالى: أولئك لم يؤمنوا فأحبط الله أعمالهم:  المعنى: أنهم لم يصدقوا الله ورسوله فأذهب الله أجورهم. : أولئك تعود على المنافقين. : سبب إحباط العمل: لأنهم نافقوا وارتدوا
 

الدرس السابع القرآن الكريم والإعجاز العلمي 

- المعجزة أمر خارق للعادة. مقرون بالتحدي، يجعله الله دليلا على صدق الرسول. 

- الإعجاز العلمي: إخبار القرآن الكريم بحقيقة أثبتها العلم التجريبي، وتبث عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول

- لماذا الإعجاز العلمي  الدليل في كل عصر على أن هذا القرآن من عند الله دعوة لكل مسلم لزيادة البحث. 

- تحدي العرب بالإعجاز اللغوي ؟ لأنهم كانوا أهل بلاغة وفصاحة 

- مجالات الإعجاز العلمي: البحار / الفلك/ الطب التشريعية 

- فوائد الإعجاز العلمي: إثبات صدق القرآن / زيادة الإيمان / تحفيز المسلم للبحث / تصحيح العلاقة بين العلم والدين والإيمان 

- ضوابط التفسير العلمي: يقتصر الإعجاز على الحقائق العلمية علم الله هو العلم الشامل فيقدم كلام الله على كلام غيره / كلام الله قطعي الثبات يبقى الجانب البعيد هو الأساس

- أثر الإعجاز العلمي على المسلم وغير المسلم: زيادة الإيمان وتثبيته.

 

شارك الملف

أنا ربوت