أوراق عمل درس العقل والنقل تربية إسلامية الصف الحادي عشر - نموذج 1

الصف الصف الحادي عشر عام
الفصل التربية الاسلامية حادي عشر
المادة اسلامية حادي عشر الفصل الاول
حجم الملف 589 KB
عدد الزيارات 22
تاريخ الإضافة 2021-06-24, 19:11 مساء

أوراق عمل درس العقل والنقل تربية إسلامية الصف الحادي عشر - نموذج 1

المجال : العقيدة 

المحور : العقيدة الإيمانية 

الوحدة الأولى : الخطاب الإلهي 

الدرس الأول : العقل و النقل

أتعلم من الدرس أن :

  • أبين جوانب التحدي .
  • اوضح نظرة الإسلام في تحدي العقل
    البشري
  • أحدد أهداف التحدي .
  • أوضح العلاقة بين العقل و النقل .
  • أبين دور العقل تجاه النقل .
  • اذكر سبب ابتعاد العقل عن النقل .
  • أوكد عالمية العقيدة الإسلامية للإنسانية جمعاء

أبادر لأتعلم :

أحدد الأمور التي ميز الله تعالى بها الإنسان عن سائر المخلوقات ليتمكن من القيام بوظيفته.

العقل    الحرية   الإرادة

لماذا النقل والعقل

استنتج 

من له الحق في سن القوانين

وقد جعل الإسلام لولي الأمر الحق في سن القوانين التي تحقق مصالح الإنسان وتلبي حاجاته، حسب الزمان والمكان وأوجب طاعته

أهمية القوانين في حياة الأمم .

- ينظم علاقات المجتمع بعضهم مع بعض

- يرسم الحقوق والواجبات.

- يسير أمور حياتهم اليومية بالشكل الصحيح

العقل و المسؤولية العظيمة :

أستقصي :

أسماء بعض المجموعات الخارجة على القانون في الوقت الحاضر :

- داعش 

- حركة فتح الاسلام اللبنانية 

- تنظيم القاعدة 

- جماعة الإخوان المسلمين الإماراتية .

أناقش :

بالتعاون مع مجموعتي وبإشراف المعلم العبارة التالية ( شخص يكفر من يخالفه الرأي )

تكفير المسلم لغيره من المسلمين لأي سبب ليس من أمور الدين وهذا يخاف عليه من الوعيد لما يترتب عليه من استباحة دماء المسلمين و أموالهم و أعراضهم.

أستقصي 

الأمور التي قد تطرأ على العقل و تمنعه من التفكير السليم : 

الإدمان - الجنون - الأستحواذ على العقل - المرض - الوسواس القهري

أعبر

عن قيمة الحوار بجمل قصيرة 

له أهمية عظيمة لأقامة الحجة و التعاون بين المتناظرين على معرفة الحقيقة

نظرة الإسلام لتحدي العقل البشري :

أوضح

يجب أن يقف العقل عن البحث في الأمور التي فوق طاقته، مثل البحث عن ذات الله وفي الروح وأمور أخرى حفاظ وصيانة له ورحمة.

أتفكر 

معرفة العقل البشري للأمور الغيبية تكون بما ورد في الكتاب و السنة 

أستنبط

مستوى التحدي

قال عز وجل " أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين " هود: ۱۳

فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين سورة الطور : ۳٥

قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأثون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا" الإسراء: ۸۸ ، 

" وإن کنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءگم من دون الله إن كنتم (4) صادقين فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين) " البقرة: ۲۳، ٢٤

" أم يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم
صادقين" يونس: ۳۸ |

أستخلص

مستويات التحدي من النشاط السابق :

التحدي بالإتيان بمثل القرآن 

التحدي بعشر سور مثله 

ثم التحدي بالاتيان بسورة واحدة من مثله 

ثم الأتيان بسورة واحدة ويستعينوا على ذلك بكل من دون الله .

أتعاون وأحدد -

دور العقل في الأدلة الأتية :

عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " صلة الرحم تزيد في العمر" والله تبارك وتعالى

يقول : ( فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون . من خلال فهم النصوص و التوفيق بينهم.

هل يعقل أن يقاس ما صح عن النبي أنه قال : "ماء زمزم لما شرب له بهذا الحديث المزعوم
الباذنجان شفاء من كل داء" ؟ 

التحقق من صدق الواسطة التي جاءت بالوحي وهم الأنبياء

أفكر و استنبط :

من خلال النصوص التالية أكمل الجدول التالي 

اكمل الجدول الأتي :

الآية الكريمة دليل على  أن الإسلام رسالة لجميع الخلق .

الحديث الشريف دليل  دعوة الناس في جميع الأزمان و الأقطار .

النتيجة  عالمية الإسلام
 

أنشطة الطالب :

أولا : أجيب بمفردي :

1- وضح المفاهيم التالية : 

أ. النقل الصحيح : يتمثل في القرآن ، وما صح عن نبينا. 

ب. العقل الصريح : هو الواضح الذي يتعامل مع الأسباب بوضوح ، ويتعرف على مدارك اليقين ،
ولا يختلف عليه اثنان

ت- الإعجاز القرآني : إظهار صدق النبي صلى الله عليه وسلم في دعوى الرسالة بإظهار عجز العرب عن معارضته في معجزته الخالدة. وهي القرآن وعجز الأجيال بعدهم عن ذلك .

٢- وضح العلاقة بين العقل و النقل من خلال هذا الأثر ؟ 

صح عن علي رضي الله عنه أنه قال : "لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه " 

العقل يساعد على فهم الشرع ، لا كما يظن الناس أن الأحكام الشرعية قد تنعقد من عقولهم و أفهامهم، إنما هي محكمة من عند المشرع ، لقول على ( لو كان ) فالمسألة فيها تسليم مطلق لما أراد الله ورسوله فالطاعة هي الامتثال ، حتى لو لم تفهم العقول حكمة الأوامر أو النواهي وعلتها، فالإيمان بما شرع الله والتسليم به ليس فيه كسر للعقل وتحجيم لقدرته كما يدعي ، بل هذا من الفطرة السوية التي فطر عليها این
آدم 

۳- بين نظرة الإسلام لتحدي العقل .

تحدى الله بالقرآن جميع الخلق من عرب وعجم، إنس وجان، فطعن كفار مكة في صحة القرآن وزعموا أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما يعلمه القرآن بشرا قال جل جلاله " : ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين " النحل: ۱۰۳

عندها أعلن القرآن عليهم حرب التحدي فأعجز أهل الفصاحة والبيان بعبارات سهلة وفي الوقت نفسه محرجة، فبدا عجزهم الوضيع أمام إعجاز القرآن الرفيع، وكأنه يقول لهم : إذا كان محمد إنما يعلمه بشر واحد، فاستعينوا أنتم بكل البشر، وليعلمكم كل الخلق بمثل الذي علم به بشر واحد محمدا صلی الله عليه وسلم

وهناك خمس آيات نزلت تحدي للعرب على بلاغتهم و فصاحتهم بأن يأتوا بمثل هذا القرآن .. وتسمى في لغة القرآن ( آية التحدي ).

4- عدد مستويات التحدي للناس في القرآن الكريم ؟

التحدي بالإتيان بمثل القرآن، ثم التحدي بعشر سور مثله ثم التحدي بالاتيان بسورة واحدة من مثله ، ثم الأتيان بسورة واحدة ويستعينوا على ذلك بكل من دون الله

5. بين دور العقل تجاه قوله تعالى (ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه آن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين (۲۰۸) 

دور العقل تجاه المصدر فهم النصوص واستيعابها 

دور العقل في ترجيح المواقف يشهد لصحة النقل ويؤيده 

جانب الألتزام  التوافق 

الاستدلال من النص( فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر)
 

شارك الملف

أنا ربوت