ملخص قصة الشقاء لغة عربية صف عاشر

الصف الصف العاشر عام
الفصل لغة عربية الصف العاشر
المادة لغة عربية الصف العاشر الفصل الثالث
حجم الملف 1.76 MB
عدد الزيارات 4041
تاريخ الإضافة 2021-04-11, 21:21 مساء

ملخص قصة الشقاء لغة عربية صف عاشر

الشقاء .. انطون تشيخوف : نقد

للكاتب الروسي أنطون بافلوفيتش تشيكوف ( 29 يناير 1860 - 15 يوليو 1904 ) 

من كبار الأدباء الروس طبيب وكاتب مسرحي ومؤلف قصصي روسي كبير كما أنه من أفضل كتاب القصة القصيرة على مدى التاريخ وعلى مس وى العالم. ولد تشيخوف لأسرة تنحدر من الأقنان . فقد جاهد جده کي يشتري حريته وذلك قبل سنوات من تحرير الأقنان في روسيا عام 1861. و كانت الخلفية التي برزت فيها شخصية هذا الكاتب لتظهر على مسرح الحياة إذن هي خلفية كئيبة. فنبع من طفولته البائسه ذلك المقت الشديد للحياة الرتيبة للطبقة البرجوازية الرثة، وهو ما عالجه في الكثير من قصصه ومسرحياته. ألف الكثير من القصص القصيرة وتعتبر ابداعات فنية كلاسيكية ، كما أن مسرحياته كان لها أعظم الأثر على دراما القرن العشرين. يقول الكاتب الروسي الشهير مکسيم جوركي:

بارع في تشخيص الأفكار الغامضة و تحويله  إلى حقائق صارمة مقلقة.

يتعاطف مع شخصياته. 

ميال إلى الدعابة. 

شخصياته بسيطة ليس لها ای سمات بارزة.

الوصف المقتصد والدقيق، وعدم إقحام الكاتب لوجهات نظره في العمل

قصة الشقاء (Misery) 

في هذه القصة نقف على حياة شخصية بسيطة ليست معقده او مثقفة او برجوازية او ملحمية و انسان بسيط مثلي ومثلك.. رجل عادي تعرض ل موقف عادي أيضا وليس بملحمي ويحدث لنا كلنا

أخذ تشيخوف يصور لنا بؤسه بلا طبقات تغطيه فبدى لنا كالجرح الناتئ من مكانه لا يمكنك إغفاله أو تجاهله.. 

نبذة مختصرة عن القصة:

تتحدث القصة عن معاناة أيونا بابتوف اثر وفاة إبنه قبل اسبوع واحد فقط من بدء القصة ,ولكن ولكونه رجلا معدما فهو بحاجه للخروج إلى عمله متجاهلا هذا الجرح الغائر بقلبه , هو رجل فقير

يصوره تشيخوف لنا متقوسا على عربته يشد لجام فرسه وكلاهما مغطيان بالثلج وبالبؤس .ولقد حاول أيونا بابتوف أكثر من مره أن يحدث كل من يركب معه العربة عن قصة وفاة إبنه وهو ينشد شيئا من التعاطف. 

ولكن الركاب كانوا مهتمين أكثر بموعد الوصول لوجهتهم متجاهلين حاجته للحديث.. وفي النهاية نراه يفضي بمكنون قلبه لحصانه الذي بدی مستعدا لسماع قصته أكثر من البشر, وعلى هذا تنقل ب الادوار فتتجلى الإنسانية والتعاطف في الحي وان وتظهر الغريزة الحيوانية في البشر الذين فقدوا الإحساس ببعضهم ولم يعد يهمهم سوى انفسهم.

الفكرة العامة من القصة: 

تتلخص في أن المعاناة صعب إيصالها ولكن الشخص الذي يعاني يكون دائما بحاجة لمخرج والحديث عنها ولو بشكل مبهم وفوضوي وهذا كفيل بازاحة شئ من الهموم في قلبه. يقول المثل ” إن مشاركة السعادة تضاعفها ومشاركة الحزن يشطره إلى نصفين

وان تظهر الغريزة الحيوانية في البشر الذين فقدوا الإحساس ببعضهم ولم يعد يهمهم سوى انفسهم.

الفكرة العامة من القصة: تتلخص في أن المعاناة صعب إيصالها ولكن الشخص الذي يعاني يكون دائما بحاجة لمخرج والحديث عنها ولو بشكل مبهم وفوضوي وهذا كفيل بازاحة شئ من الهموم في قلبه. يقول المثل ” إن مشاركة السعادة تضاعفها ومش اركة الحزن يشطره إلى نصفين ”

كما أنه عرج على فكرة أخرى حزينة وطريفة بعض الشئ وهنا يتضح أسلوبه الهزلي بشكل عام حيث يقول: ” وعموما فما أكثر ما يستطيع أن يروي الآن, ولا بد للسامع أن يتأوه ويتنهد ويرثي لحاله.. والأفضل أن يتحدث مع النساء فهؤلاء وإن کن حمقاوات يولولن ( يبكين ) من كلمتين

شارك الملف

أنا ربوت