مراجعة تربية اسلامية للفصل الثاني الفصل السادس 2020
السؤال : ما الهدف من إنزال التوراة ؟
الجواب :
أ - الهداية والعبادة
ب - التسلية
ج - لتسجيل التاريخ
السؤال : كيفية التعامل مع غير المسلمين في المجتمع المسلم ؟
الجواب :
أ - عدم الاهتمام بحقوقهم ط
ب - احترام حقوقهم والإحسان إليهم
ج - عدم الإحسان إليهم
السؤال : مفهوم الهداية هو ؟
الجواب :
أ - هداية تثبيت فقط
ب - هداية نصح وهداية تثبيت
ج - هداية نصح فقط
السؤال : التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً ؟
الجواب :
أ - مفهوم الادغام
ب - مفهوم الإقلاب
السؤال : أذكر فوائد الشكر
الجواب : دوام النعمة وكثرة الخير والثواب الجزيل
السؤال : إذا أنعم الله على مؤمن بنعمة ؟
الجواب :
أ - شكر الله تعالى عليها
ب - تمتع بالنعمة وحده
ج - أرجع ذلك إلا ذكائه
السؤال : إذا أصيب المؤمن بمصيبة ؟
الجواب :
أ - يصبر ويحتسب
ب - يجزع
ج - يغضب ويتضجر
السؤال : سبب إخفاء وقت الساعة ؟
الجواب :
أ - زرع الأمل والتحفيز على العمل
ب - لزرع اليأس
ج - لإحباط الناس
السؤال : معرفة موعد الساعة ؟
الجواب :
أ - للمختصين فقط
ب - علمها عند الله
ج - علمها عند الجميع
السؤال : كيف أحقق الإيجابية في طلب العلم ؟
الجواب : بالجد والمثابرة
السؤال : ما العلاقة بين العلماء والأنبياء ؟
الجواب : العلماء هم ورثة الأنبياء في النصح والتعليم والإرشاد
السؤال : من عوامل نبوغ الإمام مالك ؟
الجواب ؟ تواضعه - غزارة علمه - أخذه عن العلماء الكبار - حده ذكائه
السؤال : ما طبيعة العلاقة بين الطالب وأستاذه ؟
الجواب : الإحترام والتقدير - الحرص على الإستفادة - المحبة
السؤال : دلالة ورود السمع قبل العقل في الآية الكريمة ( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير ) ؟
الجواب : من طبيعة الإنسان أنع يسمع ثم يعقل
السؤال : أذكر أثر خشية الله على سلوك المسلم ؟
الجواب : الاخلاص في العمل - الشعور بالمسئولية - كثرة الطاعات
السؤال : حرف الاقلاب هو ؟
الجواب :
أ - الميم
ب - الباء
ج - الجيم
السؤال : أثر الصدقة على العلاقات بين الناس ؟
الجواب :
أ - الحسد
ب - المودة والمحبة
ج - كثرة الخلافات
السؤال : يسيء معاملة من يقوم بخدمتهم في المنزل ؟
الجواب :
أ - تصرف لا يليق بالمسلم وغير جائز
ب - يجوز
ج - حرية شخصية
السؤال : من فوائد التسامح ؟
الجواب :
أ - تفكك المجتمع
ب - تلاحم المجتمع وترابطه
ج - الكراهية
حدثت غزوة بدر عام ؟
الجواب :
أ - 1 هـ
ب - 2 هـ
ج - 5 هـ