حل درس ذكريات الدراسة اجتماعيات ثاني عشر

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل دراسات اجتماعية للصف الثاني عشر
المادة اجتماعيات ثاني عشر الفصل الاول
حجم الملف 2.31 MB
عدد الزيارات 416
تاريخ الإضافة 2020-08-26, 16:21 مساء

حل درس ذكريات الدراسة اجتماعيات ثاني عشر : نقدم اليكم في هذا الملف حلا شاملا لدرس ذكريات الدراسة تضمن حل جميع الأسئلة والتدريبات الواردة فيه ، من منهج الدراسات الاجتماعية الصف الثاني عشر

 

 

نواتج التعلم

  • یفسر المفاهيم والمصطلحات الواردة في الرؤية
  • يصف حال الدراسة في مدرسة الإصلاح القاسمية
  • يثمن تقدير الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للمعلم
  • يصف ذكريات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في مصيف شعم
  • يتتبع مراحل تعليم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.
  • يتعرف فعاليات مهرجان النيروز
  • يناقش بدايات تعلم اللغة الانجليزية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

المفاهيم والمصطلحات

البداية  النيروز المحجر 

قيم ومواطنة 

الإصلاح ، المسؤولية، الرفعة ، البناء ، النجاح ، القيادة 

الفكرة الرئيسية 

التعليم هو المفتاح الرئيس للدخول في آفاق التطور والتقدم بهذا المنطق یعیش و عمل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم الشارقة، فقد كانت امارة الشارقة، ولاتزال "رائدة العلم" في المنطقة عبر قصة كفاح تليدة تضع تيجانا من المثابرة والتفاني من أجل تحصيل العلم ونشره، وقد بدأ التعليم في امارة الشارقة بسيطا على نطاق لم يتجاوز "الكتاتيب" في زوايا البيوت القديمة التي مثلت تلك الفترة مشاعل العلم والتوربعيها الدؤوب لنشر علوم القرآن والفقه والعلوم الحياتية الأخرى، والتي نشأت على أساسها الحياه التعليمية والثقافية في الشارقة

مخطط الرؤية

ذكريات الدراسة

أولا : الخطوات الأولى في مسيرة سموه التعليمية

ثانيا : الإجازة الصيفية

ثالثا : المدرسة الإنجليزية

 

كتاب النشاط صفحة 45

ماضينا حاضر 

يقول المثل : «الكي آخر العلاج»، لكن الواقع قديما كان مخالفا تماما في ظل انعدام الطب النوعي والتخصصي، إذ تصدى المجتمع لأمراض الماضي بأساليب بدائية اعتمدت بشكل أساسي على الخبرة والمعرفة التي ورثها الشخص عن الآباء والأجداد، ولعل الكي أو ما يعرف محليا بالوسم، من العلاجات التي ظلت شائعة وموثوقة لدى العديد من الأشخاص وفي الكثير من الأمراض، ففي كل منطقة أو فریج، هناك أشخاص عرفوا بخبرتهم في الكي، و كان يقصدهم المرضى من المناطق المجاورة و حتى البعيدة

 

كتاب النشاط صفية 46

أقرأ وأستكشف 

أقرأ بتركيز الفقرات الواردة في كتاب سرد الذات في الصفحات (96-97) - ثم أجيب عن الأسئلة الآتية : 

أعرف مهرجان النيروز.

هو نهاية موسم الحصاد "ويبدأ النيروز بنطاح بين ثورين بعد الحصاد"

أدون بدايات فعاليات مهرجان النيروز 

يبدأ النيروز بنطاح بين ثورين بعد أن يكون المزارعون في المزارع قد أتموا الحصاد

 

أقرأ وأستنتج 

أقرأ بصمت الفقرة الواردة في كتاب سرد الذات في الصفحة (105)، ثم أجيب على الأسئلة الآتية

أذاع مذيع الحفل : كلمة كشافة الشارقة يلقيها سلطان بن محمد القاسمي فقمت، وألقيت كلمة مرتجلة شكرت فيها صاحب السمو الشيخ عبدالله السالم الصباح، حاكم الكويت، والأستاذ عبدالعزیز حسین، مدير المعارف في الكويت، على ما قدموه لنا من مدرسین وکتب وأدوات مدرسية. وقلت في ختام الكلمة، يقول المثل : " من علمني حرفا کنت له عبدا.. فما بالكم بمن علمني حروفا على مدى سنوات؟!

أسجل الكلمات التي تظهر شخصية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي القيادية 

1- الارتجال والقدرة على الحديث بدون كلمات مكتوبة 

2- تقدير الشيخ سلطان القاسمي لدور العلم والمعلمين. 

3- الشكر والثناء لأصحاب الفضل

أبين دلالة مقولة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي : "من علمني حرفا كنت له عبدا".. فما بالكم بمن علمني حروفا على مدى سنوات؟؟ 

1- الأحترام والتقدير 

2- الشكر والثناء للمعلمين. 

3- الوفاء والإخلاص. 

أدون ما تعلمته من شخصية سموه في مسيرته التعليمية.

1- الأحترام والتقدير. 

2- تقدير دور المعلمين. 

3- تحمل المسئولية والمشاركة. 

4- الذكاء والفطنة.

 

ختام الرؤية 

حديث الإمارات :

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، نظمت جمعية الشارقة الخيرية - حفلا كبيرا بمصر في 12 فبراير 2017 تحت شعار "مبادرة رد الجميل التكريم عدد من المعلمين والمعلمات ممن عملوا بمدارس الإمارات وكانت لهم بصمات كبيرة وقت تأسيس الدولة وإعلان اتحادها في السبعينات من القرن الماضي.

وقال سموه : "أيها الآباء الفضلاء والأمهات الفاضلات، جئنا ممتنين شاكرين لكم لما قدمتموه لدولتنا دولة الإمارات العربية المتحدة في معهد نهضتها فمن لم يشكر الناس لم يشكر الله وإنا لنشهد بأمانتكم في إرساء الصورة المشرفة أمام الجميع عن سفراء جمهورية مصر العربية من خلال إخلاصكم وتفانيكم في عملكم وإصراركم على توصيل رسالتكم وأدائها على أتم الوجوه وهذا هو عهدنا عن أبناء شقيقتها الكبرى أرض الكنانة ومهد العلوم والحضارة وحاضنة العروبة وحصنها الحصين".

النشاط صفية 51

أستخلص قيما من المبادرة

التقدير والثناء والشكر والاحترام

أصمم بطاقة رد جميل لأول من تعلمت على يده.

نشاط لا صفي

 

الخطوات الأولى في مسيرة سموه التعليمية

أتواصل مع الآخرين. 

أتعاون مع زملائي في قراءة الفقرات الواردة في كتاب سرد الذات في الصفحات (52-54)، ثم أجيب عن الأسئلة الآنية

أستخرج من النص ما يناسب استراتيجية الصورة الكلية في الجدول الآتي

كانت مدرسة "الإصلاح القاسمية مبنية بسعف النخيل، على شكل خیام مغطاة بالخيش، و التي صب عليها القار السائل ليمنع الأمطار من اختراق السقف. أما الأرضية فكانت مفروشة بالحصر الجديدة، والتي أحضرت مطوية، لذا عندما تم فرشها لم تكن لتتوي مع الأرض، فكانت أجزاء منها مرتفعة، وكنا نجلس عليها حتى تستوي مع الأرض. الطلبة في جميع الفصول يجلسون على الأرض، ما عدا الصف الخامس 

صعوبة الأمطار

لون الأسود

حركة الجلوس على الأرض

حل صب القار على الخيش

 

كتاب النشاط صفحة 41

أتخيل وقع هذه العبارة التي سطرها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي 

"تعلمت على يده أول الكتابة على نفسية الأستاذ (فاضل)۔ 

أناقش شفهيا المقومات التي توفرت في هذه الأجيال، رغم بساطة تعليمهم، وأهلتهم ليكونوا قادة وشخصيات مؤثرة في بناء الدولة

البساطة - التواضع - قله الإمكانات مع الرغبة للتقدم

 

ألخص ما قرأت 

أقرأ بصمت الفقرات الواردة في كتاب سرد الذات في الصفحة (108)، ثم أجيب على الأسئلة الآتية :

في الصباح كنا نذهب إلى المدرسة القاسمية، وبعد الظهر نذهب إلى المدرسة الخاصة عند سماعنا أذان العصر كنا نذهب للصلاة في المسجد الجامع القريب من المدرسة الخاصة، فسألنا "دسلفا" يوما عن سبب خروجنا يوميا من المدرسة في ساعة محددة، فقلنا بأننا نذهب للمسجد، لأداء الصلاة

قال : "خذوني معكم 

قلت له : "أنت مسيحي، ولست بمسلم" فسكت، ولم يعلق

حتى إذا ما وجدني جالسا بعيدا عن الدارسين، اقترب مني، وطلب مني أن أشرح له الإسلام وما هي إلا أيام قليلة حتى وجدته يطلب الدخول في الإسلام.

 

كتاب النشاط صفحة 51

أبين دلالة إلتحاق الشيخ الدكتور سلطان بالمدرسة الإنجليزية مساءا؟ 

1. حب العلم والمعرفة

2- الرغبة في تعلم أهم اللغات غير العربية. 

أسجل مواقف أعجبتني من شخصية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. 

1- حب العلم والمعرفة. 

2- احترام وتقدير المعلمين.

 

كتاب النشاط صفحة 29

ثانيا الإجازة الصيفية

أقرأ وأستنتج 

أقرأ بتركيز الفقرات الواردة في كتاب سرد الذات في الصفحة (93)، ثم أجيب عن الأسئلة الآتية :

أفسر المقصود بكلمة (المحجر). 

مكان لوضع المصابون بمرض الجدري (يسمى المجدر) لعزل المريض

المحجر

مكان لوضع المصابون بمرض الجدري (يسمى المجدر) لعزل المريض

 

شارك الملف