مراجعة اجتماعيات للصف الثاني عشر فصل اول

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل دراسات اجتماعية للصف الثاني عشر
المادة اجتماعيات ثاني عشر الفصل الاول
حجم الملف 1.24 MB
عدد الزيارات 648
تاريخ الإضافة 2020-07-13, 02:52 صباحا

مرفق لكم مراجعة اجتماعيات للصف الثاني عشر فصل اول المفاهيم الواردة في الوحدة وهذه المراجعة شاملة للدراسات الاجتماعية الصف الثاني عشر . 

مصطلحات علمية 

  1. بر الشوش : لسان رملي يفصل الخور عن البحر المفتوح
  2. الكبس :برج دائري يطل على الشمال الغربي من الحصن يستعمل للحراسة.
  3. القانون : مجموعة من القواعد و المبادئ تسنها السلطة التشريعية أو التنفيذية لتنظيم حياة الناس في مسائل مختلفة.
  4. المشرف  : برج مربع يطل على الجنوب الغربي من الحصن ويستعمل للحراسة .
  5. المحلوسة : برج ضخم غريب البناء  يستعمل الجزء العلوي للحراسة والجزء السفلي يستعمل سجناً .
  6. سقب : نوع من التين صغير الحجم لونه بين الأحمر والأسود لذيذ المأكل  .
  7. البداية : ( جمع بدي)الماء في شعم العذب والوفير من أبار شاطئ البحر .
  8. المحجر :مكان لوضع المصابون بمرض الجدري (يسمى المجدر) لعزل المريض .
  9. النيروز : هو مهرجان نهاية موسم حصاد التمر يبدأ الـ مهرجان بنطاح بين ثورين .
  10. شعم : آخر بلدة صغيرة تابعة لراس الخيمة وهي شريط  رملي ضيق على شاطئ البحر وسهل حصوي ضيق فيه  بعض أشجار السمر تحيط بها الجبال شرقا .
  11. الميز : نوع من البندق .
  12. المدبسة : حجرة مظلمة بابها محكم كي لا تدخلها الحشرات او القوارض تستخدم لتجميع دبس التمر .
  13. المقامات : مظلة  في صحن الحرم المكي ولكل مقام أمام يجتمع اليه الناس يسألونه عن أمور دينهم تبعاً لمذهبهم.
  14. الميقات : موضع يبدأ الحاج أو المعتمر فيه الحج او العمرة .

 

استراتيجية الصورة الكلية 

استخرج من النص ما يناسب استراتيجية الصورة الكلية في الجدول الاتي: 

(كانت مدرسة "الاصلاح القاسمية  " مبنية بسعف النخيل . على شكل خيام مغطاة بالخيش .والتي صب عليها القار السائل ليمنع الامطار من اختراق السقف . أما الأرضية فكانت مفروشة بالحصر الجديدة  والتي أحضرت مطوية  لذا عندما تم فرشها لم تكن لتستوي مع الارض فكانت أجزاء منها مرتفعة وكنا نجلس عليها حتى تستوي مع الأرض .الطلبة في جميع الفصول يجلسون على الارض نما عدا الصف الخامس .......... )

 

أمامك خريطة لوطننا العربي حدد عليها ما يأتي :

أكمل الفرغات التالية بما يناسبها 

  • البحر الذي يفصل قارة آسيا عن قارة أفريقيا هو ..............................................
  • أكبر دولة عربية في الجناح الإفريقي هي ................................................
  • أصغر دولة عربية في الجناح الآسيوي ...................................................
  • مضيق يربط البحر المتوسط بالمحيط الأطلنطي هو ...................................
  • يمر في الوطن العربي خط الـ .......................................... و مدار الـ .......................................................

 

سؤال موضوعي

أقرأ النص الآتي ثم اجب عما يليه من أسئلة :

(( أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة - حفظه الله - القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2014 بشأن الخدمة الوطنية و الاحتياطية . تأكيداً على ما ورد في المادة 43 من دستور دولة الإمارات التي تنص على أن الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن وأداء الخدمة العسكرية شرف للمواطنين ينظمه القانون .

وجاء إصدار القانون بأهداف تؤكد غرس وترسيخ قيم الولاء والانتماء والتضحية في نفوس أبناء الوطن .وريط تلك القيم بالمبادئ الصحيحة لديننا الحنيف .و التنشئة الوطنية السليمة  لمختلف الأجيال . و تعزيز المقومات الشخصية القيادية ))

  1. استنتج الفكرة الرئيسة من النص .
  2. استخلص من النص نص المادة في دستور دولة الإمارات و الطى استند عليها القانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2014 م
  3. بين من النص اثنين من أهداف إصدار قانون الخدمة الوطنية والاتحادية .
  4. وضح من النص قيمة سلوكية إيجابية واحدة .
  5. عبر كتابة في سطرين عن أهمية الخدمة الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة .

 

نصوص واسئلة 

اقرأ النص الآتي ثم اجب عن الاسئلة الاتية:

(( أذاع مذيع الحفل : كلمة كشافة الشارقة يلقيها سلطان بن محمد القاسمي : فقمت و القيت كلمة مرتجلة شكرت فيها صاحب السمو الشيخ عبد الله السالم الصباح حاكم الكويت . والاستاذ عبد العزيز حسين مدير المعارف في الكويت على ما قدموه لنا من مدرسين وكتب وأدوات مدرسية وقلت في ختام الكلمة : يقول المثل : " من علمني حرفا كنت له عبدا " ..فما بالكم علمني حروفا على مدى سنوات ؟! ))

  1. أسجل الكلمات التي شخصية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى القيادية .

 

- أبين دلاله مقوله الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي :" من علمني حرفا كنت له عبدا " فما بالكم بمن علمني حروفا على مدى سنوات ؟! 

 أدون ما تعلمته من شخصية سموه في مسيرته التعليمية .

رسالة المدرسة : أداء مؤسسي متطور يضمن الجودة في المخرج ويحقق الشراكة في المجتمع المحلي ليؤهل جيل يملك المعارف والمهارات والقيم» وينتمي للوطن 

 

أقرأ النص التالي ثم قارن بين قلعة الفجيرة وقلعة المويجعي في مدينة العين :

إن طبيعة ارض الامارات  واتساع رقعتها و موقعها الجغرافي الاستراتيجي المتميز جعلها ممراً لتجارة

الشرق والغرب مما جعل اهلها يقيمون مباني محلية  مثل الحصون والابراج لتكون نقاط مراقبة وحماية

لهم مثل قلعة الفجيرة التي اقيمت على الساحل الشرقي للدولة  و التي  بناها الشيخ محمد بن مطر

الشرقي  منذ اكثر من ثلاثمائة سنة اما قلعة المويجعى  فهي الاحدث نسبيا و تقع في مدينة العين وقد

شيدت منذ مائة عام والتي شيدت من الطين والقش في عهد الشيخ زايد الاول وابنه الشيخ خليفة بن

زايد وصولا الى الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان وقد شهدت ولادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد (حفظه الله) 

 

أقرأ النص ثم أجب عن الاسئلة الاتية:

((..... الناس ترقب العيد عند غروب شمس ذلك اليوم و بعد صلاة المغرب .و في ذاك الهدوء التام  يدوي صوت المدافع

معلنا بأن غدا العيد . تزدحم الاسواق بالناس لشراء ملابس العيد و ذاك ينتظر دوره عند  - الحلاق - والاخر جاء لشراء

الفوالة  وهي ما يقدم للضيف من حلوى  و صباح يوم العيد خرجت الناس في زينتها واتجهوا الى المصلى  وفي

المساء يتوافد إلى شجرة الرولة............)).

١-أستنتج الفكرة الرئيسة للنص والافكار الفرعية من خلال المخطط الذهني :

 

  • اربط الصورة التالية مع (الحقيقة ) الموجودة  في النص : 

رؤية المدرسة : مؤسسة تعليمية رائدة في الفكر والأداء والمخرجات .

رسالة المدرسة: أداء مؤسسي متطور يضمن الجودة في المخرج ويحقق الشراكة في المجتمع المحلي ليؤهل جيلأ يملك المعارف و المهارات  و القيم  و ينتمي للوطن

 

شارك الملف

أنا ربوت