أوراق عمل دراسات اجتماعية صف خامس فصل ثالث

الصف الصف الخامس
الفصل درسات اجتماعية الصف الخامس
المادة درسات اجتماعية الصف الخامس الفصل الثالث
حجم الملف 3.01 MB
عدد الزيارات 546
تاريخ الإضافة 2020-04-18, 16:42 مساء

أوراق عمل دراسات اجتماعية صف خامس فصل ثالث

أوراق عمل درس انواع الأسواق

استراتيجية من انا؟

1-نوع من الأسواق يوفر الوقت والتنقلات :

الكتروني                      شعبي                مراكز تجارية 

2-سوق يتميز بوجود سلعه واحدة فقط

الكتروني                      شعبي               متخصص

نوع بسيط من الأسواق يحكي قصص البلاد وتاريخها الأقتصادي والاجتماعي 

الكتروني                      شعبي               متخصص

نوع من الأسواق يوفر ب اكثر من سلعة في نفس الوقت مكتبات-مطاعم-متاجر ملابس وغيرها 

الكتروني                      متخصص                مراكز تجارية 

أوراق عمل درس انواع الأسواق

مهارة تحليل النصوص وحل المشكلات

(حمدان مواطن اماراتي) واليوم هو يوم العطلة الاسبوعية ولديهم العديد من المهام وليس لديهم المزيد من الوقت فحمدان يريد ان يشتري بعض االدوات المكتبية طلبتها معلمة التربية الفنية وأختة (موزة) تريد شراء فستان مزين بألوان العلم الجميلة الابيض والاحمر والاخضر والاسود لتشارك به في فاعليات المدرسة باليوم الوطني ووالدتة (حصة) تريد شراء السلع المنزلية الاسبوعية وأخية الصغير (راشد) يريد الذهاب لمدينة الالعاب.

1-ما المشكلة التي يتحدث عنها النص؟

……………………………………………………………………

2-برأيك ما هي اسباب المشكلة؟

……………………………………………………………………..

3-ماهي الحلول المقترحة للمشكلة واي نوع من الأسواق عليهم اللجوء اليه؟

……………………………………………………………………………..

مهارة الملاحظة والاستنتاج

الاحظ الصور التالية واستنتج مميزات كلا" من الأسواق الأتية:

التسوق الالكتروني  ……………………………………………………

المراكز التجارية …………………………………………………………

اقرأ من فكر الباني المؤسس واستنتج قيمة ايجابية

المال عندنا ليس غاية وانما هو وسيلة لخدمة الشعب

القيمة الايجابية …………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………

تطور الاسواق

السؤال الأول عزيزي الطالب اكمل الأتي

مراحل تطور الأقتصاد العالمي

……………………………………………

…………………………………………….

…………………………………………….

السؤال الثاني:ما المقصود بـــــــ

الأسواق؟…………………………………………………………..

المقايضة ؟……………………………………………………………

السؤال الثالث؟

قدم مقترحاً لدعم وتطوير الأسواق بالدولة؟……………………………………….

…………………………………………………………………………………………….

أوراق عمل درس انواع الأسواق

السؤال الأول عزيزي الطالب اكمل الأتي:

انواع الأسواق:

………………………………………………….

………………………………………………….

…………………………………………………….

السؤال الثاني ؟

ما المقصود بالأسواق الألكترونية؟……………………………………………………………..

ما هي سلبيات البطاقات الألكترونية؟……………………………………………………………………..

السؤال الثالث؟صمم لوحة توضح شكل االسواق قديماً من وحي أفكارك؟

أوراق عمل درس تطور الأسواق 

السؤال الأول عزيزي الطالب اكمل الأتي:

أنواع النقود 

……………………………..

……………………………

………………………………

السؤال الثاني:بم تفسر

اسباب ظهور المقايضة؟…………………………………………………………………

أسباب ظهور النقود ؟………………………………………………………………………

السؤال الثالث؟

قدم مقترحاً لنوع عممة جديدة ؟……………………………………………………………………

أوراق عمل درس مفهوم علم الفلك وتطورة

السؤال الأول عزيزي الطالب اكمل الأتي:

أجهزة الرصد الفلكي

………………………………………..

………………………………………

……………………………………..

السؤال الثاني:ما المقصود بـــــــ

الكون ؟…………………………………………………………………………

علم الفلك ؟……………………………………………………………………..

السؤال الثالث؟

أتخيل انني اشاهد الكون من منظار فلكي ارسم ماسوف اشاهدة في هذا الكون واعرض ما تخيلتة؟

أوراق عمل درس اهتمام العرب بعلم الفلك

علماء الفلك العرب

……………………………..

…………………………….

………………………………..

السؤال الثاني:يعد علم الفلك من اقدم العلوم التي عرفها الأنسان قديما" وضح في ضوء تلك العبارة انجازات كلاً من 

اسم العالم بطليموسابوعبد الله الخوارزميابوعلي الحسن بن الهيثم
أعماله وأنجازاته    

السؤال الثالث؟

هل تتمني ان تصبح عالم فلك في المستقبل ؟وضح رأيك مع التعليل في كلتا الحالتين؟

…………………………………………………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………….

أوراق عمل درس الإمارات وعلم الفلك

السؤال الأول ضع علامة (√)امام العبارة الصحيحة وعلامة (×)امام العبارة الخاطئة:

1:لم تهتم دولة الإمارات بعلم الفلك. (       )

2:كانت مهام وكالة الإمارات للفضاء الأولي هي ارسال اول مسبار عربي اسلامي (      )

3:لم تنجح وكالة الإمارات للفضاء في اطلاق شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك (      )

4:يعد اطلاق مسبار عربي اسلامي منعطفاً تنموي في مسيرة دولة الأمارات (        )

السؤال الثاني:صمم بطاقة شكر لقيادة دولة الإمارات العربية لاهتمامها بمجال الفلك والفضاء.

………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………

تدريبات الوحدة الأولى

أضع كلا من المصطلحات الأتية أمام العبارة الدالة عليها :

المقايضة – السوق – برنامج الإمارات لرواد الفضاء – العرصة – الطواش – أبو الريحان البيروني –خليفة سات - النقود - البيض والسكر – النقود الورقية – النقود المعدنية – النقود الألكترونية – الياه

1-من السلع التي كان سكان دولة الإمارات يستخدمونها في المقايضة ………………

2 -نقود اتخذت شكال جديدا بسبب التقدم التكنولوجي ………………

3 -عرف الإنسان الأسواق منذ نشوء ………………

4 -أداة معتمدة لقياس الأشياء وهي وسيط للتبادل التجاري ولالدخار ………………

5 -نقود تمتعت بقبول عام بين التجار لسهولة حملها وخفة وزنها ………………

6 -أول قمر صناعي يصنع بأيدي إماراتية ………………

7ٌ -طلق على التاجر الذي يبيع اللؤلؤ .………………

8 -سوق يقع في إمارة الشارقة ويعد من أشهر الأسواق القديمة في الإمارات ………………

9 -انجاز ابتكاري عالمي يخدم التقدم الحضاري………………

10-نقود استخدمت في صنعها المعادن المتوفرة في البيئة ووضعت عليها أختام ونقوش ………………

11 -مبادرة إماراتية علمية رائدة تسعى إلى تأهيل وبناء كفاءات إماراتية في مجال العلوم ………………

12 -مكان التقاء البائع والمشتري لإتمام عملية البيع والشراء ………………

13 -عالم مسلم ألف كتاب القانون المسعودي ………………

استكمل الجدول التالي

العلماءالأنجازات في علم الفلك
الحسن بن الهيثم 
أبو عبد الله الخوارزمي 
 ألف كتاب القانون المسعودي
بطليموس 

اكتب معنى كل من

علم الفلك ………………………………………………………

الكون ……………………………………………………………

التجارة الألكترونية ………………………………………………………

أجب عن الأسئلة التالية

1 -أين يوجد مقر وكالة الإمارات للفضاء ؟ …………………….

2 -ما هي أهداف وكالة الإمارات للفضاء ؟………………………. و…………………………

3 -من أهم انجازات ( أبو الريحان محمد البيروني )؟

……………………………………………………..

……………………………………………………..

أوراق عمل درس مفهوم النبات الطبيعي واهميتة

السؤال الأول عزيزي الطالب اكمل الأتي

أهمية النبات الطبيعي 

…………………………………………

…………………………………………

………………………………………..

السؤال الثاني :

ضع علامة( √)امام العبارة الصحيحة وعلامة (×) امام العبارة الخاطئة

1-يعمل وجود النباتات الطبيعية عمي توازن البيئة الطبيعية (      )

2-النباتات الطبيعية هي التي يقوم الإنسان بزراعتها في الحديقة (        )

3-لم يؤثر الموقع الجغرافي لدولة الإمارات علي النباتات الطبيعية (         )

4-تستخدم كثير من النباتات الطبيعية كعالج لبعض الأمراض (       )

5-تستخدم اخشاب الأشجار كمصدر لموقود في كثير من المناطق(        )

السؤال الثالث؟في ضوء مادرستة وضح أهمية النباتات الطبيعية للبيئة وللأنسان؟

…………………………………………………………………………………….

أوراق عمل درس النباتات الطبيعية

السؤال الأول عزيزي الطالب اكمل الأتي

انواع النباتات الطبيعية

…………………………                         …………………………………..

السؤال الثاني:مقارنة بين استخدمات الأشجار

 شجرة السدرشجرة الغافشجرة السمر
الاستخدام    

السؤال الثالث؟وضح دور الشيخ زايد في الاهتمام بالبيئة

………………………………………………………………………..

أوراق عمل درس صناعة السفن في بلادي

المواد المستخدمة في صناعة السفن

…………………………                   ……………………………….

…………………………                  ……………………………….

السؤال الثاني:وضح مهام كلاً مما يلي

الاستاذ  
مسؤول الشلامين 
ضارب المسامير 
جلاف كلفات 
جلاف شقاق 
الوليد 

السؤال الثالث؟عبر برسمة عن سفينة احلامك.

أختر الإجابة الصحيحة

1- أدرك أهل الإمارات أهمية السفن من أجل 

أ- صيد السمك      ب- الغوص             ج- السفر والتجارة                 د- كل مماسبق 

2- جلب أهل الإمارات الخشب من ……………لصناعة السفن 

أ-الصين                ب- الهند                 ج- الكويت                   د- فرنسا 3

3- استعان أهل الإمارات بصناع السفن في مدينة …………بسلطنة عمان 

أ- مسقط             ب- صحار                         ج- صور           د-صلالة 

4- من أنواع الخشب المستخدم في بناء السفن 

أ- القرط                   ب- السدر                         ج- الشريش           د- جميع ما ذكر 

5- موقع الإمارات على ساحل الخليج العربي وخليج عمان جعلها مورداً

أ- للصيد               ب- للتجارة                        ج- للغوص                  د- جميع ماذكر 

6-أكد سمو الشيخ خليفة بن زايد أن أكبر أنجاز هو 

أ- المصانع              ب- الإنسان           ج- البنيان             د- المزارع 

7-الجلافة مهنة صناعة 

أ- الطائرات                  ب- السفن           ج- الأثاث          د-جميع مل ذكر 

8-الشجرة ذات الفائدة الكبيرة في كل أجزائها هي شجرة 

أ- السدر               ب- السمر                  ج- الغاف                  د- لاشيء مما ذكر 

9-يستخدم الجلافون مزيجا من …………..المستخلص من الحيتان وسمك القرش 

أ- الزيت                ب- البنزين             ج- الشحم               د- جميع ما ذكر 

10-يطلى الجزء ……………من السفينة بالشحم والجير لحمايتها من المياه المالحة 

أ- السفلي                  ب- العلوي            ج- الجوانب                 د- جميع ما ذكر 

11-المواد المستخدمة في صناعة السفن 

أ- الأخشاب والفتايل             ب- المسامير         ج- الحبال والنسيج             د- جميع ما ذكر 

12-أنواع السفن الخشبية في الإمارات 

أ- البوم واللنج             ب- الجالبوت            ج- البغلة              د- جميع ما ذكر

13- من صنع بلادي المثل يقول اللي ماله صدر ماله ……..

أ- نقر             ب- تفر              ج- صقر                د- صفر 

14-معرض القوارب العالمي يقام سنوياً في الإمارات في مدينة ………

أ-الخوانيج                  ب- دبي                 ج- رأس الخيمة                د- عجمان 

 

شارك الملف

أنا ربوت