حل درس لا ضرر ولا ضرار إسلامية تاسع فصل ثالث، حلول دروس تربية إسلامية، وهذا الحل مساعدة لطلاب الصف التاسع الفصل الدراسي الثالث مناهج الإمارات.
معلومات عن الملف :
- نوع الملف: حل درس
- المادة: التربية الإسلامية
- الصف: للصف التاسع
- الفصل: الفصل الدراسي الثالث
- العام الدراسي: 2019-2020
- صيغة الملف: PDF بي دي اف
طلاب الصف التاسع تصفحوا هذه الملفات:
امتحان اسلامية تاسع مع الاجابات فصل ثالث
تلخيص تربية اسلامية الصف التاسع الفصل الثالث
مفردات الحديث الشريف
أقرأ وأحفظ:
عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: <لا ضرر ولا ضراره.>
أتعرف معاني مفردات الحديث الشريف
- ضرر : إلحاق الإنسان مفسدة بغيره مع كونه لم يضره.
- ضرار: إلحاق الإنسان مفسدة بمن أضر به.
أفهم دلالة الحديث الشريف:
هذا الحديث من جوامع الكلم التي أعطيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ألفاظ الحديث قليلة، لكن معانيه واسعة ومهمة جدا لحياة الإنسان، فمدار الحديث ينصب على حماية الإنسان مما يضره بأي شكل كان، سواء أكان الإنسان سببه لنفسه أم لغيره، وسواء أكان ابتداء الإضرار بالآخرين دون سبب أم برد الضرر بضرر مثله، فجاء نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الضرر عاما شاملا.
أحدد: ما يفيده حرف (لا) الوارد في الحديث الشريف.
النهي عن الضرر.
أبين: دلالة استخدام كلمة (ضرر) نكرة في الحديث الشريف.
إفادة العموم فتشمل كل أنواع الضرر.
نظام والتزام:
نتيجة التعامل الناس فيما بينهم، قد يقع الضرر، وخاصة غير المقصود منه، ويكون هناك طرف متسبب وطرف متضرر، فمثلا في حال حوادث الطرق، تقوم الجهات المختصة بتحديد المسؤولية، ويتحمل المتسبب بالحادث قيمة الضرر، وتقوم المحاكم في الدولة بهذه المهمة العظيمة، فالضرر لا يترك على حاله، بل لابد من إزالته، وعلاج ما نتج عنه، لكنه لا يعالج بضرر آخر، من باب الإنتقام أو غيره، حتى لا تسود مشاعر الانتقام على حساب قيم التسامح والتعاطف بين أفراد المجتمع، ولذلك يجب الاحتكام إلى القانوني لتقدير الضرر وإزالته.
أناقش، وأكمل.
الجدول التالي من خلال الحالة (نشر شخض صورة زميله على الإنترنت وبجانبها تعليق: مطلوب للعدالة):
- الضرر النفسي: الخوف والقلق والاضطراب النفسي.
- الضرر الاجتماعي: نفور الناس منه وقطع العلاقات معه.
- الضرر مقصود أم غير مقصود: غير مقصود
- نتيجة متوقعة: انعدام الثقة بينهما وكثرة المشاكل.
- الرأي: العاقل لا يضر نفسه ولا يضر غيره.
الشريعة رحمة للعالمين:
من مظاهر الرحمة في الشريعة الإسلامية رفع الحرج والمشقة عن الإنسان؛ لأن فيهما ضرر كبير له، فكل أحكام الشريعة الإسلامية مبنية على التيسير والتخفيف عن البشرية، وتحقيق السعادة للناس في الدنيا والآخرة.
أمثل: لرفع الضرير والعنت من خلال تشريعات تتعلق بـ:
- أداء المريض للصلاة. يصلي وهو جالس أو نائم.
- الوضوء لمن جرح في يده. التيمم
- أداء الصلاة لمن كان مسافرا. يقصر ويجمع.
أتأمل وأتوقع:
لقد حرص الإسلام على أن تكون العلاقات الأسرية قوية؛ فالأسرة اللبنة الأساسية في بناء المجتمع، فوضع الإسلام العديد من التشريعات التي ترفع الضرر، وتمنعه بين أفراد الأسرة الواحد حرصا منه على قوة وتماسك المجتمع
أمثل: بالتعاون مع مجموعتي، نتوقع صورة الضرير في الحالات الآتية:
إضرار الزوج بزوجته في الطلاق، كما في الآية: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ ۚ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِّتَعْتَدُوا} (البقرة 231)
الاعتداء على الزوجة ومنعها حقوقها.
إضرار أحد الوالدين بالآخر من خلال أولاده، كما في قوله تعالى: {لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ} (البقرة 233)
حرمان أحد الوالدين من رؤية ابنه والتحريض على عقوقه.
عزيزي متابع موقع سراج المناهج الاماراتية ننصحك بمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي :
صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )
قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا )