تلخيص اسلامية شامل للفصل الثالث ثاني عشر

عرض بكامل الشاشة

البيانات

تلخيص اسلامية شامل للفصل الثالث ثاني عشر 

 

مواصفات ملف تلخيص اسلامية شامل للفصل الثالث ثاني عشر  :

 

  • نوع الملف :تلخيص
  • الصف - المادة : الثاني عشر - تربية اسلامية
  • الفصل الدراسي : الثالث

 

 

الله نور السموات والأرض - سورة النور 35- 45 

 

تفسير المفردات القرآنية :

 المفردة : كمشكاة 

التفسير : تجويف أو كوة في الحائط غير نافذه

 

المفردة : الغدو

التفسير : جمع غداة وهو أول النهار

 

المفردة : قيعة 

التفسير : جمع قاع وهي الأرض المستوية

 

المفردة : صافات 

التفسير :باسطات أجنحتها في الهواء

 

المفردة :  ركاماً 

التفسير :مجتمعاً بعضه فوق بعض

 

المفردة : سنا

التفسير : الضوء واللمعان 

 

المفردة : بيوت 

التفسير : المساجد كلها 

 

المفردة : برد

التفسير : الماء الجامد ينزل من السحاب

 

المفردة : دري

التفسير :مضئ ومتلالئ والدر هو اللؤلؤ

 

المفردة : الآصال

التفسير : جمع أصيل وهو آخر النهار

 

المفردة : بحر لجئ

التفسير : : بحر عميق كثير الماء

 

المفردة : يزجي

التفسير :يسوق أو يدفع برفق

 

المفردة : الودق

التفسير :المطر

 

المفردة : أولي الأبصار 

التفسير : أصحاب العقول

 

المفردة :  أذن

التفسير : أباح وسمح 

 

 

الإيمان نور إلهي : 

يخبر الله في هذه الآيات أنه نور السموات والأرض أي منورهما بكل نور حسي ومعنوي فبنوره استنار الكون

 كله وبنوره اهتدى المؤمنون اليه فكتابه نور وأحكامه نور والإيمان والمعرفة نور يودعه الله تعالى في قلوب

 رسله وعبادة المؤمنين .

 

 المساجد بيوت الله : 

أهل هذه المساجد وهم المؤمنون الصادقون الذين يعبدون الله في جد واخلاص لا تشغلهم الدنيا وزخرفها 

وزينتها عن ذكر ربهم ولا يلهيهم البيع والشراء عن طاعة ربهم كما لا تشغلهم الدنيا عن إقامة الصلاة في أوقاتها , 

ودفع الزكاة لمستحقيها فهم يخافون يوماً عظيماً تضطرب من شدة هوله وفزعة قلوب الناس وأبصارهم .

 

 واجب المؤمن تجاه بيوت الله تعالى : 

أن نتعهدها بالبناء والحفظ والرعاية ونعمرها بالعبادة والطاعة . 

 

بناء المساجد ورعايتها في دولة الإمارات العربية المتحدة : 

مادياً : بالبناء والإعمار والرعاية . 

معنوياً : بالعبادة والطاعة وأداء الصلاة في أوقاتها . 

 

من صفات الرجال المؤمنين : 

  • لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله
  • يخافون يوم تنقلب فيه القلوب والأبصار ( يوم القيامة )

 

حال الكافر وخسارته :

ضرب الله تعالى لحال من لا يؤمن به مثلين أحدهما لعمله والآخر لاعتقاده وتخبطه في الظلمات ودعوة الناس 

الى الكفر بالله وجحود نعمه .

 

 1- أعمال الكافر التي ظنها في الدنيا أعمالاً صالحة هي في الآخرة كالسراب الذي يظنه الظمآن ماءاً حتى إذا وصل

 اليه لم برى ماءاً ولا شراباً ’ فيشعر بالحسرة والندامة فكذلك الكافر يحسب ان عمله ينفعه حتى إذا مات وقدم الى

 ربه لم يجد شيئاً من الأعمال لأنها صارت هباءاً منثوراً ثم يحاسبه الله على كفره حساباً وافياً . 

2- ثم ضرب الله مثلاً آخراً لضلال الكفار والذين استجابوا لدعوتهم وعطلوا عقولهم كظلمات في بحر عميق يعلوه موج

 متلاطم بعضه فوق بعض ومن فوقه سحاب كثيف في ظلمات متكاثفة متراكمة ,

 إذا أخرج الإنسان الواقع في هذه الظلمات يده لم يستطع رؤيتها من ظلمة البحر , والموج والسحاب , فقد تكاثفت هذه

 الظلمات حتى حجبت عنه رؤية أقرب شئ اليه فكذلك شان من يتخبط في ظلمات الكفر والضلال , لا برى نور الهداية 

والايمان , ومن لم يجعل تعالى له يوم القيامة نوراً يسعى به فلا يمكن أن يكون له نور .


النظام الاقتصادي في الإسلام 

الاقتصاد الإسلامي وعلم الاقتصاد

الاقتصاد لغة هو: التوسط والاعتدال 

النظام الاقتصادي في الإسلام: هو الأحكام والقواعد الشرعية التي تنظم أوجه كسب المال وإنفاذه؟ 

علم الاقتصاد هو: العلم الذي يبحث في طرائق زيادة الإنتاج واستثمار الموارد وتطويرها بأقل التكاليف 

ومن هنا نرى أن النظام الاقتصادي يرتبط بالعقائد والمبادئ والأفكار التي تؤمن بها المجتمعات فهو يحتد ما يصح أخذه من علم الاقتصاد وما لا يصح فتطور إنتاج مصنع الألبان والخمور مرتبط بعلم الاقتصاد أما النظام الاقتصادي فيحدد مشروعية صناعة لألبان وتحريم الخمور ويترتب على الخلط بين النظام الاقتصادي وعلم الاقتصاد خلل كيير في إدراك أسباب المشكلات الاقتصادية وطرالق علاجها 

النظم الاقتصادية

النظام الرأسمالي ملكية خاصة واستخدامها بالطريقة التي يرونها مناسبة. ولكن هذا النظام رفض إدخال العنصر القيمي والأخلاق ضمن نظرياته ودراساته الاقتصادية. بحجة أنها تؤدي إلى عدم الموضوعية في الدراسات العلمية. إلا انن عجز عن معالجة الكثير من المشكلات الاقتصادية التي ورثها عن النظام السابق فتعمقت الفوارق الطبقية بين فئات المجتمع وازداد الفقر والغلاء 

النظام الاشتراكي دخل حيز التنفيذ في بعض الدول في بدايات القرن العشرين إلا انه أدى الى انعدام الحافز وتدني الإنتاج وفي نهاية القرن العشرين سقط النظام الاشتراكي في أغلب دول العالم وثبت فشله على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية. 

النظام الاقتصادي المختلط بالخصائص الأساسية للنظام الذي تحول عنه وكانت نتائجه /فقد النظام المالي استقراره مما تسبب في أزمات اقتصادية متلاحقة ومتتابعة عمت كل دول العالم 

• ولاحظ كثير من الاقتصاديين الغربيين عدم تأثر نظم المعاملات الاقتصادية الاسلامية بالأزمات الاقتصادية القائمة؛ فدعا العديد منهم إلى ضرورة جعل الجانب القيمي والأخلاقي أساسا في البحوث الاقتصادية والى دراسة النظام الاقتصادي الإسلامي مبادئه وأفكاره والاستفادة من فقه المعاملات المالية الإسلامية 

الأسس التي يقوم عليها الاقتصاد الإسلامي: 

الاسس الاعتقادية  وعبودية الإنسان 
له سبحانه وتعالى ترتب جملة من الاعتقادات المرتبطة بحياة المسلم الاقتصادية. 

العقائد المرتبطة بحياة المسلم الاقتصادية

أن كن ما في الكون ملك لله سبحانه وتعالى. 

المال نعمة مسخرة من الله تعالى للإنسان وعليه واجب شكرها 

الإنسان مؤتمن على المال وعليه أن يؤذي حق الله فيه. 

الإنسان يسعى في طلب رزقه من الله تعالى. ويرضى بما قسمه الله تعالى له. فلا يحسد ولا يحقد. 

الإنسان محاسب على ماله فعليه أن يستشعر مسؤوليته عن كسب وإنفاق ماله.

 


بيوت طاهرة 

أرفع القيم احترام خصوصيات من يعيش الإنسان معهم. فلا يؤذيهم ولا يقلق راحتهم ولا يطلع على عوراتهم؛ فمع أن الإسلام حرم دخول الكبار على غيرهم إلا بإذن وهنا الحكم يشمل كل الأوقات. إلا انه في هذه الآيات بين حكما يغفل عنه كثيرون ويتساهلون فيه. الا وهو دخول الصغار وعمال المنازل على أهل البيت. فنظم الإسلام تلك العملية تنظيما دقيقا وقاية للأسرة وحفظا لأخلاقيات أبنائها

اوقات الاستنذن الثلاثة التي نصت عليها الآيات الكريمة: 

• قبل صلاة الفجر: لأنه وقت القيام من المضاجع وطرح ثياب النوم 

بعد صللة العشاء لانه وقت تبديل بين ثياب النهار والليل 

علل: منع دخول الأطفال والخدم على أهلهم في الأوقات المذكورة اعلاه ؟ 

لأن هذه الأوقات قد تكشف فيها العورات. 

بين: العلاقة بين النصين الكريمين من سورة النور: يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون. و يا أيها الذين أمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم. 

كلاهما يأمر المؤمن بالاستئذان للحفاظ على الحرية الشخصية وحرمات البيوت وعوراتها 

بين دلالة توجيه الخطاب للآباء بقوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم مع ان المقصود بالخطاب الأطفال؟ 

إشارة إلى أن الآباء هم القدوة لتربية الأبناء على هذا السلوك بطريقة عملية. 

العفة كلها خير: 

- الحج من الفرائض التي حث عليها ديننا وأوجبها على المرأة المسلمة. إلا انه أباح للنساء الكبيرات فى السن غير الراغبات في الزواج ولا بالولد بأن يخففن لباسهن تيسيرا عليهن ورفعا للمشقة عنهن شريطة لا يظهرن متزينات بزينة وإن الخير لهن أن يلتزم النساء بكامل الحجاب. 

أبين : من خلال قوله تعالى: والقواعد من النساء الاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وان يستعففن خير لهن والله سميع عليم 

المقصود ب» 

يضعن ثيابهن يخففن من بعض الملابس الخارجية. الجلباب والعباءة والخمار بشرط عدم انكشاف العورة 

يستعففن يحافظن على التستر والاحتشام 

دلل: على توازن التشريع الإسلامي بين الحث على الستر والحرص على رفع الحرج والمشقة: 

الاستئذان دائما واباحة عدم الاستئذان للصغار والخدم إلا فى أوقات محددة 

الأمر للنساء بالمبالغة في التستر والاحتشام وإباحة وضع الجلباب للقواعد منهن

 

 

عزيزي متابع موقع سراج المناهج الاماراتية ننصحك بمتابعتنا على مواقع التواصل الاجتماعي :

صفحة سراج المناهج الاماراتية على الفيسبوك ( تابعنا )

قناة سراج المناهج الاماراتية على التليجرام ( تابعنا ) 
 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة

أكثر الملفات تحميلا