بوربوينت درس الإمارات وطن الخير والإنسانية العالمية الاجتماعيات الصف السادس

الصف ملفات البوربوينت
الفصل الصف السادس
المادة الاجتماعيات
حجم الملف 21.05 MB
عدد الزيارات 313
تاريخ الإضافة 2022-11-03, 13:12 مساء

بوربوينت درس الإمارات وطن الخير والإنسانية العالمية الاجتماعيات الصف السادس


«الخير كلمة سمعناها ورأيناها وعايشناها في زايد. رحمه الله. .. ونراها اليوم في أبنائه. حفظهم الله .. تعريفي للخير من خلال تجربتي المتواضعة ليس في التبرع أو العطاء أو السخاء فقط. الخير الحقيق هو في إحداث فرق - فرق فى حياة إنسان أو حياة ." أو مسيرة وطن، - هذا هو الخير الذي تعلمته من زايد . الخير الحقيقي الذي تركه لنا زايد ليس فقط في عطائه للمحتاجين في البلدان الأخرى الخير الحقيقي الذي تركه هو الفرق الذي أحدثه في حياتنا وحياة أبنائنا ومسيرة بلادنا للأبد - ترك لنا زايد أخلاقا ـ وبنى لنا رجالا ونساء من أهل العطاء وشيد لنا بناء - بذل فيه حياته - وواصل ليله بنهاره - ولم يترك  سبيلا إلا جربه - ولا طريقا إلا مشاة - ولا ساعة من يومه إلا استغلها في إحداث فرق في حياة الناس. هذا هو الخيز الذي نريده - أن نحدث فرقا حقيقيا في حياة الناس . وفي حياة أسرنا ـ وحتى في حياتنا.. الخير فطرة الله التي خلقنا عليها، ليس صعبا أن نفعل خيرا ـ ليس صعبا أن نحدث فرقا.. كل أب يمكن أن يسأل نفسه : ماذا يمكن أن يفعل هذا العام من خير لأسرته ؟ كل أم يمكن أن تحدث فرقا عظيما في أسرتها وفي حيها وفي مجتمعها ؟ كل ابن يمكن أن يسأل ماذا يمكن أن يقدم لأبيه وأمه كي يسعدهم ويحدث فرقا في حياتهم ؟ الخير يسيرـ والخير كثير.. أن تطعم طيرا خير أن تبتسم في وجه جارك خير ـ أن تكون في وظيفة تراعي فيها الناس، وتؤدي فيها أكثر من المطلوب منك هو خير ـ أن تكون مسؤول وتسعد الناس وترفق بهم عند تطبيق القوانين عليهم خير.. 

 

شعار عام الخير 2017: 

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - رعاه الله - الشعار الرسمي ل (عام الخير 2O17  لتستخدمه الجهات المحلية والحكومية والإعلامية في جميع الحملات والبرامج والمبادرات الخاصة بعام الخير خلال عام 2017م وشكلت كلمة (الخير) مرتكز الشعار، حيث صمم حرف (الراء) فيها على هيئة سعفة شجرة نخيل كرمز لعام الخير لتأكيد قيمة هذه الشجرة المباركة التي احتلت النخلة مكانة خاصة في قلب رائد الخير المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه - حيث اهتم بها - رحمة الله - اهتماما كبيرا، وعمل على زراعة الملايين من أشجار النخيل في واحات الدولة ومدنها وصحاريها،  حتى أن دولة الإمارات سجلت رقما عالميا خلال عام 2009م بوجود أكبر عدد من أشجار النخيل فيها على مستوى العالم بالنسبة لمساحتها.

 

المحور الأول: المسؤولية المجتمعية 

هي واحدة من أبرز دعائم الحياة المجتمعية المهمة، ووسيلة من وسائل تقدم المجتمعات، حيث تقاس قيمة الفرد في مجتمعه بمدى تحمله المسؤولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين. 

«هدفنا أن يعمل الأفراد والقطاع الخاص  والجهات الحكومية بتنسيق وتكامل، لتحقيق أفضل تنمية لمجتمع الإمارات» 

مشيرا سموه الى أن: «عام الخير هدفه خير المواطن وخير الوطن، وترسيخ العطاء في الأفراد والمؤسسات للمجتمع عطاء بلا مقابل، كما أعطتنا الإمارات دون مقابل» 

تهدف المبادرة إلى ترسيخ المسؤولية المجتمعية هذه في مؤسسات القطاع الخاص الذي يمكنه بالتعاون مع المؤسسات المجتمعية الأخرى أن يقود بدور مؤثر ومعزز في مبادرة عام الخير من خلال أبرز ما يأتي: 

أولا: الجوانب التعليمية والثقافية  

• انشاء بعض المباني المدرسية والكليات غير  الربحية والتي تعمل على تعليم الطلبة التخصصات التي يحتاجها الوطن. 

٠ دعم الطلاب المتفوقين من خلال برامج تدريبية داخليا وخارجيا، فكثير من الطلاب المتفوقين بحاجة إلى دعم ومساندة من خلال رعاية تفوقهم ورعاية المبتكرات والاختراعات لطلابنا وطالبتنا المميزة.


ثانيا بالجوانب الاجتماعية والصحية 

• تخصيص نسبة من الأرباح لدعم المؤسسات الخيرية ودعم مؤسسات العمل الخيري لتأدية أعمالها، ودعم البحوث الاجتماعية التي تعمل على دراسة المشكلات الاجتماعية. 

• إنشاء مراكز خاصة للأيتام ولكبار السن، وخاصة لمن ليس لديهم أسر ترعاهم، وتوفير جميع احتياجاتهم اليومية بحيث يشعر جميع أفراد المجتمع بأنهم أسرة واحدة. 

• دعم برامج أصحاب الهمم في المدارس  والجامعات وتوفير جميع ما يحتاجونه لتطوير قدراتهم. 

• إنشاء مراكز ثقافية تهتم بنشر الثقافة، مثل  انشاء المكتبات العامة والمراكز الثقافية التي تنظم الندوات الأدبية والعلمية، ورعاية وتنظيم المؤتمرات التي تقام في الدولة. 

• دعم المشروعات الصغيرة وتشجيع الخريجين لدخول عالم القطاع الخاص والمساهمة في  تطوير أعمالهم ونجاحها.

 

- أقرا مقتطفات من كتاب (ومضات من فكر) لصاحب السمو الشيخ محقد بن راشد أل مكتوم -رعاه الله- ثم أجيب: 

(العطاء الإنساني الذي يتميز به أهل دولة الإمارات كان بدايته من زايد - طيب الله ثراه - والجود أصله، وبدايته زايد. والعطاء الحقيقي له اسم آخر يسمونه زايدا، واستمر ذلك في عهد رائد العمل الإنسان الشيخ خليفة بن زايد - حفظة الله - صاحب اليد البيضاء والقلب الإنساني الكبير المرهف).. 

(وفي دولة الإمارات شخصيات إنسانية متعددة نفخر بها، أخص بالذكر منها هنا سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك - حفظها الله - (أم الإمارات)، وأيضا (أم العطاء)، وأخي الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان، وغيرهما كثيرون).  (كما أن لدينا في الإمارات هيئات خيرية وشخصيات إنسانية قديرة، واخرين كثيرين من أصحاب الخير في أبناء الإمارات، لا نعلمهم لكن الله يعلمهم). 

(نحن عاصمة إنسائية عالمية، ومحلة غوث رئيسة لكل محتاح، لا نتأخر في دعم الشقيق، والصديق، والمنكوب. والمحتاج أينما كان. هذه هي رسالتنا للعالم، وهذه هي دولة الإمارات العربية المتحدة). 

- أحدد الفكرة الرئيسة للنص  

- أستخلص اثنتين من القيم الإيجابية الواردة في مقولة صاحب السمو -رعاه الله. 

- أسجل أبرز الشخصيات الإماراتية التي تميزت وأبدعت في العمل الإنساني 

- أفسر تزايد العطاء الإنساني الذي يتميز به أهل الإمارات. 

- أستنتج رسالة دولة الإمارات العربية المتحدة للعالم. 

 

رابعا: مقترحات تساعد في دعم قيم السنع في المجتمع؛ 

ومن أبرزها؛ 

- الاهتمام بالتراث والثقافة المحلية وتعزيز الروح الوطنية والاهتمام بعناصر الولاء والانتماء. 

- تعزيز ارتباط المناهج المدرسية بالمبادرات الوطنية وإدخال عناصر السنع في المناهج. 

- بث روح التكافل والتلاحم المجتمعي والمبادرات التطوعية. 

- إحياء دور المجالس وتعزيز المشاركات المجتمعية والإعلامية في مبادرات السنع. 

- التوعية الأسرية والمجتمعية لقيام كل فرد بدوره الإيجابي في نشر قيم السنع. 

- التركيز على مبدأ التعلم بالقدوة في البيت والمدرسة ودعم التواصل بين الأجيال. 

- تأسيس وتشجيع مجالس الأحياء التي يتلاقى فيه ذو الخبرة والمعرفة مع الشباب والصغار لنقل معارفهم وخبراتهم إليهم. 

- تسليط الضوء على النماذج الريادية في المجتمع ونشر إنجازاتها ومبادئها. 

- تصميم برامج توجيهية مخصصة لأرباب الأسر لتعزيز قيم السنع وكيفية غرسها في نفوس أبنائهم. 

تحدثي عن دور الأسرة في نشر قيم السنع    دقائق 2 

السؤال الختامي : من خلال (أستراتيجية اطرح سؤالا) قومي بتوجيه سؤال إلى زميلتك 

أرسلي سؤالا
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة