امتحان تدريبي نص البطريق اللغة العربية الصف الرابع

الصف الصف الرابع
الفصل لغة عربية الصف الرابع
المادة الفصل الاول
حجم الملف 143 KB
عدد الزيارات 755
تاريخ الإضافة 2022-10-29, 17:40 مساء

امتحان تدريبي نص البطريق اللغة العربية الصف الرابع


البطريق 

البطريق طائر يعيش في النصف الجنوبي للكرة اللأرضية. وهو طائر اجتماعي يعيش أسرابا قد يبلغ عدد أفراد الواحد منها بضعة ألاف. يستطيع الرطريق التكيف مع درجات البرودة العالية لاحتواء جسمه على طبقة من الدهون تحت الجلد تسمى دهن الحوت ، وفوق هذه الطبقة توجد طبقتان من الريش يغطيان الجلد، والريش الذي يغطي جسم البطريق ذو لونين، فصدره أبيض وظهره بني اللون أو رمادي. قدماه قصيرتان ويستطع الوقوف عليها مستقما مثل الإنسان، وهو يمشي بطريقة غريبة تثير الضحك أحيانا، وعلى الرغم من هذا فهو يستطيع المشي بسرعة الإنسان، وبإمكانه أيضا تسلق المنحدرات الصخرية. والوثوب من صخرة إلى أخرى بمهارة. وبعض البطاريق لديها القدرة على التزحلق على الثلج أو الجليد عن طريق الهبوط فجأة وبشدة مستخدمة الانزلاق على بطونها. وهو لا يستطيع الطيران لأن جناحيه قصيران ويشبهان الزعانف. وأكبر البطاريق فهو البطريق الإمبراطور حيث يصل طوله إلى (120 سم). ووزنه إلى (35 كج)، أما أصغر البطاريق فهو البطريق القزم حيث يصل طوله إلى (40 سم)، ووزنه(1كج). 

البطريق سباح ماهر فهو يستطيع السباحة مدة (10) ساعات بسرعة (13) كيلو مترا في الساعة لكنها تففز للتنفس كل دقيقة خارج الماء، جسم البطريق ملائم جدا للعيش في البحر؛ لأنه مغطى بريش قصير وسميك كأنه معطف واق من الماء، كما أن ريشها الأبيض والأسود يساعدها على التمويه، كما أن الجناحين يفوقان بوظيفة الزعانف إضافة إلى وجود طبقات ذهنية سميكة تساعد على تدفئتها في الماء البارد. 

تبحث البطاريق عن غذائها في الماء ، وتتغدى على الأسماك والسرطانات والحبارات، ونظرا لأنها تمتلك كميات كبيرة من الطعام فهي تلجأ للمياه التي تتوافر بها تجمعات كبيرة من الغذاء بشرط أن تكون هذه المياه أمنة من الحيوانات التي تتغذى على البطاريق. وتكون البطاريق سريعة ونشطة جدا في الماء ليس فقط للقبض على فريستها. ولكن للهروب من  أعدائها مثل أشماك القرش والحيتان القاتلة، ويمكنها أن تففز عدة أقدام خارج الماء إلى كتله من الصخر أو من الجليد.

 

(مهارة الفهم) 

1. ما معنى كلمة (التمويه) الواردة في العبارة التالية: 

(كما أن ريشها الأبيض واللأسود يساعدها على التمويه) ؟ 

أ. الاختلاط

ب. القفز 

ج. الاختباء. 

د. الانزلاق. 

2- ما الذي يساعد البطريق على السباحة لفترات طويلة ؟ 

أ. جناح البطريق 

ب- قدم البطريق. 

ج. بطن البطريق. 

د. جلد البطريق. 

3. ما وظيفة (دهن الحوت) الموجود تحت جلد البطريق ؟ 5 درجات 

أ. يمد البطريق بالغذاء. 

ب- يمد البطريق بالطاقة. 

ج. يمد البطريق بالقوة 

د. يمد البطريق بالتدفئة. 

4. كم عدد البطاريق في المجموعة الواحدة من خلال فهمك للعبارة التالية. (قد يبلغ عدد أفراد الواحد منها بضعة الاف)     (مهارة الاستدلال)      خمس درجات 

أ. أقل من (IOOO) بطريق. 

ب. أكثر من (IOOOO) بطريق. 

ج. (من 3000 إلى 9000) بطريق. 

د. (من IOOOO إلى 30000) بطريق. 

5. إلى أي نوع من أنواع الحيوانات ينتسب البطريق من خلال فهمك للنص السابق ؟ ولماذا يصنف ضمن هذه المجموعة /  الفصيلة من الحيوانات ؟  (مهارة التأمل)   10  درجات

شارك الملف

آخر الملفات المضافة